- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
لكم بالقلب ود ..
ومقام واحترام ..


قال تعالى
( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) (1)
... المجادلة
....... تفسير القرطبي
وهي اثنتان وعشرون آية
مدنية في قول الجميع . إلا رواية عن عطاء : أن العشر الأول منها مدني وباقيها مكي ، وقال الكلبي : نزل جميعها بالمدينة غير قوله تعالى : ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم نزلت بمكة .
( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير)
فيه مسألتان 2⃣
1⃣ الأولى :
قوله تعالى

وقيل : بنت حكيم .
وقيل اسمها جميلة .
وخولة أصح ، وزوجها أوس بن الصامت أخو عبادة بن الصامت ،
وقد مر بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته والناس معه على حمار ، فاستوقفته طويلا ، ووعظته
▪وقالت : يا عمر قد كنت تدعى عميرا ، ثم قيل لك : عمر ،
ثم قيل لك : أمير المؤمنين ،
فاتق الله يا عمر ، فإنه من أيقن بالموت خاف الفوت ، ومن أيقن بالحساب خاف العذاب ، وهو واقف يسمع كلامها ،

فقال : والله لو حبستني من أول النهار إلى آخره لا زلت إلا للصلاة المكتوبة ، أتدرون من هذه العجوز

هي خولة بنت ثعلبة سمع الله قولها من فوق سبع سموات ، أيسمع رب العالمين قولها ولا يسمعه عمر


▪ تقول : يا رسول الله


فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الآية
(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله)
خرجه ابن ماجه في السنن .
والذي في البخاري من هذا عن عائشة قالت : الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات ، لقد جاءت المجادلة تشكو إلى ☀رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقول ، فأنزل الله عز وجل :
(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها )
وقال الماوردي : هي خولة بنت ثعلبة .
وقيل : بنت خويلد . وليس هذا بمختلف ، لأن أحدهما أبوها والآخر جدها فنسبت إلى كل واحد منهما .
وزوجها أوس بن الصامت أخو عبادة بن الصامت .
وقال الثعلبي قال ابن عباس :
هي خولة بنت خويلد . الخزرجية ، كانت تحت أوس بن الصامت أخو عبادة بن الصامت ،
وكانت حسنة الجسم ، فرآها زوجها ساجدة فنظر عجيزتها فأعجبه أمرها ، فلما انصرفت أرادها فأبت فغضب عليها ،
قال عروة : وكان امرأ به لمم فأصابه بعض لممه فقال لها :
أنت علي كظهر أمي . وكان الإيلاء والظهار من الطلاق في الجاهلية ،
▪ فسألت ☀النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : حرمت عليه
▪فقالت : والله ما ذكر طلاقا ، ثم قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفراق زوجي وابن عمي وقد نفضت له بطني ،
☀ فقال : حرمت عليه ، فما زالت تراجعه ويراجعها حتى نزلت عليه الآية .
وروى الحسن : أنها قالت : يا رسول الله ! قد نسخ الله سنن الجاهلية ، وإن زوجي ظاهر مني ،
☀ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما أوحي إلي في هذا شيء
▪ فقالت : يا رسول الله ، أوحي إليك في كل شيء وطوي عنك هذا ⁉
☀ فقال : هو ما قلت لك
فقالت : إلى الله أشكو لا إلى رسوله .
فأنزل الله ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) الآية .
وروى الدارقطني من حديث قتادة أن أنس بن مالك حدثه قال :
إن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خويلة بنت ثعلبة فشكت ذلك إلى☀ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ظاهر حين كبرت سني ورق عظمي . فأنزل الله تعالى آية الظهار ،
☀ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأوس : اعتق رقبة

☀قال : فصم شهرين متتابعين

☀قال : فأطعم ستين مسكينا

قال : فأعانه☀ رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر صاعا حتى جمع الله له ، والله غفور رحيم . إن الله سميع بصير
قال : فكانوا يرون أن عنده مثلها وذلك لستين مسكينا ،
وفي الترمذي وسنن ابن ماجه : أن سلمة بن صخر البياضي ظاهر من امرأته ، وأن ☀النبي صلى الله عليه وسلم
☀ قال له : اعتق رقبة قال : فضربت صفحة عنقي بيدي .
◻فقلت : لا والذي بعثك بالحق ما أصبحت أملك غيرها .
☀قال : فصم شهرين
◻فقلت : يا رسول الله

☀قال : فأطعم ستين مسكينا الحديث .
قال الحاكم أبو عبد الله في معنى السميع :
إنه المدرك للأصوات التي يدركها المخلقون بآذانهم من غير أن يكون له أذن ،
وذلك راجع إلى أن الأصوات لا تخفى عليه ،
وإن كان غير موصوف بالحس المركب في الأذن ، كالأصم من الناس لما لم تكن له هذه الحاسة لم يكن أهلا ادراك الصوت .
والسمع والبصر صفتان كالعلم والقدرة والحياة والإرادة ،
فهما من صفات الذات لم يزل الخالق سبحانه وتعالى متصفا بهما .
وشكى واشتكى بمعنى واحد .
وقرئ " تحاورك " أي تراجعك الكلام وتجادلك أي : تسائلك .
.....
....... من القلب
قال تعالى
( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (55)
... الأعراف
اللهم لا تجعلنا من اهل البدع و المبتدعين
( إنه لا يحب المعتدين )
اي يطلون منا زل الانبياء . و
قال ☀رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : إن سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) رواه أبو داود (096) وصححه الألباني في صحيح أبي داود
ومنها أن يدعو بما ليس في الكتاب والسنة ; فيتخير ألفاظا مفقرة وكلمات مسجعة قد وجدها في كراريس لا أصل لها ولا معول عليها ، فيجعلها شعاره ويترك ما دعا به رسوله عليه السلام . وكل هذا يمنع من استجابة الدعاء .
اللهم إنا نسألك له ولنا .. ⛈
مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ،
مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ،..
وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، ..
اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَ☀نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ،..
اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، ..❄
وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، ..
وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِنا خَيْرًا ..
واغفر له ولنا ولوالدينا..
وللمؤمنين والمؤمنات ..
الاحياء ... والاموات ئزز
وصل الله وسلم على ☀ نبينا محمد
وأخر دعونا ان الحمد لله .
✍ ... شريف العطيات