• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
بالمناسبة
لست بصاحبك
ولا تشخصن النقاش
وصف أمورك مع أحمد نجيب هذا بعيداً عني
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
وأخيراً أختم النقاش من جانبي
مخالفاً ما التزمتُ به في بادئ الأمر
وأقول:
في مصطلحنا اليوم نقول الغرب ونعني به أوروبا وأمريكا
مع أن أوروبا في الشمال
ولو سألت شخصاً اليوم ما معنى الغرب والحضارة الغربية
لقال لك أوروبا وأمريكا مع أن أوروبا تقع إلى شمال غالبية الوطن العربي
وتقع إلى شمال وشمال شرق المغرب الأقصى
ولكن هذا ما تعارفنا عليه

في القديم كان المشرق يشمل العراق وما بعدها كإيران وخراسان إلخ...
مع أن العراق على الخريطة في الشمال الشرقي وليست في الشرق تماماً مثل إيران مثلاً
ومع ذلك أول ما يطلق المشرق زمن رسول الله يفهمون أن المقصود العراق وما بعدها
كذلك المغرب: لو نظرت إلى الخريطة لوجدت أجزاء من الشام تقابل العراق تماماً من الناحية الأخرى، فبذلك يدخل فيه الغرب الحقيقي وما كان بين الشمال والغرب مثل فلسطين


والسلام ختام
 
إنضم
2 يوليو 2013
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
122
العمر
31
الإقامة
أكناف بيت المقدس
السؤال .. ماهي منطقة المغرب والمشرق بالنسبة لرسول الله
اذا حددتم المشرق والمغرب بالنسبة للرسول راح تعرفوا من المقصود
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
ومع ذلك أول ما يطلق المشرق زمن رسول الله يفهمون أن المقصود العراق وما بعدها
كذلك المغرب: لو نظرت إلى الخريطة لوجدت أجزاء من الشام تقابل العراق تماماً من الناحية الأخرى، فبذلك يدخل فيه الغرب الحقيقي وما كان بين الشمال والغرب مثل فلسطين


والسلام ختام

ممكن من فضلك أن ترسم الإتجاهات حتى نعي ما تقول هنا ؟
كذلك المغرب: لو نظرت إلى الخريطة لوجدت أجزاء من الشام تقابل العراق تماماً من الناحية الأخرى، فبذلك يدخل فيه الغرب الحقيقي وما كان بين الشمال والغرب مثل فلسطين
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
يمكنك أخي الكريم الاستعانة بالخريطة التي تفضلت بوضعها في المشاركة الأولى
ستجد عليها تحديد جهة الشمال
الآن انظر إلى الخريطة
أين يقع العراق تحديداً؟
ستجد أن قسماً منه يقع في الشمال تماماً
وقسم آخر يقع بين الشمال والشرق (شمال شرق الجزيرة)
ومع ذلك أخبر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الدجال يخرج من قبل المشرق، من خلة بين العراق والشام.


الآن مد خطاً من العراق إلى جهة الغرب
ستجد على الجهة المقابلة للعراق - على الخريطة - جزءاً غالياً من الشام: فلسطين
فما يقال في المشرق يقال هناك في المغرب
الشام جزء منه يقع في الشمال تماماً
وجزء منه يقع إلى الشمال والغرب
لذلك عندما يطلق العرب الغرب أي غرب الجزيرة، فلا نغفل الشام ومصر سائر الشمال الإفريقي إلى جانب المغرب الأقصى
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
من موقع الحج و العمرة
http://www.tohajj.com/Display.Asp?Url=hrm00089.htm

مصلى النبي إلى بيت المقدس في المسجد النبوي

صلى ء عليه الصلاة والسلام ء إلى بيت المقدس مدة ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ثم صرفت القبلة إلى الكعبة المشرفة . وليس في المسجد اليوم موضع يعرف بمصلاه عليه السلام إلى بيت المقدس ، ونحرص أن نعين ذلك إن شاء الله : ضع أسطوانة السيدة عائشة خلف ظهرك وسر باستقامة جهة الشمال فإذا حاذيت باب جبريل وكان على منكبك الأيمن فقد وقفت في مصلى النبي الكريم إلى بيت المقدس حسبما ذكره المؤرخون .




من موقع : أمانة منطقة المدينة المنورة

http://www.amana-md.gov.sa/ABOUTMADINAH/RELIGIOUSTOURISM/Pages/HaramMadinah.aspx

شرع النبي في بناء مسجده، وكان في المربد نخل وشجر وخرب، فأمر أصحابه بإصلاح المكان وتجهيزه فقطع النخل وسويت الأرض، وبدأ الرسول الكريم مع أصحابه في بنائه ويعمل معهم بيده الشريفة، فينقل الحجارة ويحمل اللبن بنفسه وهم يرتجزون فيرتجز معهم ويردد: اللهم إن العيش عيش الآخرة فارحم الأنصار والمهاجرة وقد جعل أساس المسجد من الحجارة وبعمق ثلاثة أذرع تقريباً. وبنى حيطانه من اللبن، وأعمدته من جزوع النخل وسقفه من الجريد وترك وسطه رحبة وكانت القبلة أول بنائه باتجاه بيت المقدس. وعندما أسس النبي (صلى الله عليه وسلم) مسجده الشريف جعل له ثلاثة أبواب: باباً في الجنوب حين كانت القبلة إلى بيت المقدس شمالا. وباباً في الشرق ويسمى باب النبي، وباب عثمان أيضا، ثم اشتهر بعد ذلك بباب جبريل. والباب الثالث في الغرب وعرف بباب عاتكة (وهي عاتكة بنت عبد الله بن يزيد بن معاوية) لقربه من بيتها، وهو يُعرف اليوم بباب الرحمة.
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
الشام جزء منه يقع في الشمال تماماً
وجزء منه يقع إلى الشمال والغرب

الشمال الغربي يبقى شمالا ( أي شمال مع ميلان غربي ، حتى يصبح الغرب شمالا ثم الغرب)
كما الغرب شمالا يبقى غربا ( أي غرب مع ميلان شمالي جنوبي....)

هذا بالنسبة للمدينة المنورة
أما تبوك حيث كان الراوي ففي نفس الإتجاه الشمال الغربي سنجد سيناء و إن أتممت الدائرة لجهة الغرب ستجد شمال إفريقيا
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
إنا لله وإنا إليه راجعون

قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
«أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا..»
 
  • إعجاب
التفاعلات: حبيب 22
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
بمعنى و لو أنه أريد به تصحيح مفهوم خطأ
أصبح مراء و لو لكان صحيحاً

هناك ثلاث أدلة قاطعة : الرحيق المختوم، موقع الحج و العمرة، موقع أمانة منطقة المدينة المنورة
هل بعد هذا أصبح الكلام مراء ؟


كان الله في عون أمة محمد صلى الله عليه و سلم
 

المغرب العربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
2 فبراير 2014
المشاركات
291
مستوى التفاعل
512
النقاط
102
يا إخوة هو سؤال واحد قد ينهي النقاش بارك الله فيكم : هل كان سيدنا نافع يعرف أهل الشام ؟؟ هل زار الشام قبل هذه الغزوة؟؟
إذا كان كذلك لماذا يبدو وصفه لهولاء النفر كأنه لم يرهم من قبل ؟؟
 

مواضيع ممائلة