• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

azzam

عضو موقوف
محظور
إنضم
3 نوفمبر 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
7
النقاط
5
الإقامة
اوربا
عن نافع بن عتبة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال : فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه! قال : ثم قلت : لعله نَجِيٌّ معهم! فأتيتهم، فقمت بينهم وبينه. قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي، قال : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله

قبل المغرب اي غرب المكان الذي كانو يغزون فيه و ذالك المكان على م اعتقد هو المغرب, و العرب حينها كانو يعلمون الشام و العراق و مصر الى اخره, و لما قال الصحابي عليهم ثياب صوف, لانه لم يكونو من الشام لانه يعلم لبس الشام فهو اقرب للبسهم و الله اعلم,
لقد نكل و قتل ال بيت رسول الله في المشرق فهربو الى المغرب فاستقبلهم اهل المغرب و ملكوهم عليهم فهم لحد الان ملوك هناك لمدة 12 قرنا و تمنح لي ال البيت هناك في المغرب بطاقة خاصة مكتوب عليها - المرجو احترام حامل هذه البطاق- هذا هو المغرب, حتى نشيده الوطني لشاعر من ال البيت يقول فيه -منبت الاحرار مشرق الانوار..... الى اخره هو مغرب لكنه مشرق الانوار قصيدة جميلة
 
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله

عزوزرضا

عضو موقوف
محظور
إنضم
26 مارس 2014
المشاركات
87
مستوى التفاعل
44
النقاط
22
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اخواني الاعزاء والله هو مجرد نقاش فقط فليس هو تعصب قبلي ولا ماشابهه. ولاباس ان نكمل النقاش..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .بينا انا نائم اذ رايت عمود الكتاب احتمل من تحتي راسي فظننت انه مذهوب به فاتبعته بصري فعمد به الى الشام الا وان الايمان حين تقع الفتن بالشام....فالرسول صلى الله عليه وسلم هنا لم يقل المغرب يريد بها الشام وانما قال الشام لانها الاسم المتداول والمعروف والواضح والابلغ في وقته
 

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
مالكم يا اخوان تتنازعون على المهدي كما تنازع اهل مكة على حمل الحجر الاسود قولوا يا الله وارتضوا به حكما ليرسل لنا الامين كما ارسل لهم فنقول رضينا بحكمه والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: المغرب العربي

عزوزرضا

عضو موقوف
محظور
إنضم
26 مارس 2014
المشاركات
87
مستوى التفاعل
44
النقاط
22
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. بارك الله فيك اختنا الكريمة والله هو نقاش اخوي ليس الا ونحن راضينا بما يحكم الله.
 
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
291
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
الإقامة
المغرب
سطر على عبارة قيل : أراد بهم أهل الشام...قيل؟!!! إنها عبارة تفيذ الشك لا لليقين...لذلك لم يستسغها لغوي كابن منظور...

أخي الكريم هاك التعريف الصحيح لكلمة مغرب - حسب لسان العرب :
غرب : الغرب والمغرب : بمعنى واحد . ابن سيده : الغرب خلاف الشرق ، وهو المغرب . وقوله تعالى : رب المشرقين ورب المغربين أحد المغربين : أقصى ما تنتهي إليه الشمس في الصيف ، والآخر : أقصى ما تنتهي إليه في الشتاء ، وأحد المشرقين : أقصى ما تشرق منه الشمس في الصيف ، وأقصى ما تشرق منه في الشتاء ؛ وبين المغرب الأقصى والمغرب الأدنى مائة وثمانون مغربا ، وكذلك بين المشرقين . التهذيب : للشمس مشرقان ومغربان : فأحد مشرقيها أقصى المطالع في الشتاء : والآخر أقصى مطالعها في القيظ ، وكذلك أحد مغربيها أقصى المغارب في الشتاء وكذلك في الجانب الآخر . وقوله جل ثناؤه : فلا أقسم برب المشارق والمغارب جمع لأنه أريد أنها تشرق كل يوم من موضع ، وتغرب في موضع ، إلى انتهاء السنة . وفي التهذيب : أراد مشرق كل يوم ومغربه ، فهي مائة وثمانون مشرقا ، ومائة وثمانون مغربا . والغروب : غيوب الشمس . غربت الشمس تغرب غروبا ومغيربانا : غابت في المغرب ؛ وكذلك غرب النجم ، وغرب . ومغربان الشمس : حيث تغرب . ولقيته مغرب الشمس ومغيربانها ومغيرباناتها أي عند غروبها . وقولهم : لقيته مغيربان الشمس ، صغروه على غير مكبرة كأنهم صغروا مغربانا ؛ والجمع : مغيربانات ، كما قالوا : مفارق الرأس ، كأنهم جعلوا ذلك الحيز أجزاء ، كلما تصوبت الشمس ذهب منها جزء ، فجمعوه على ذلك . وفي الحديث : ألا إن مثل آجالكم في آجال الأمم قبلكم ، كما بين صلاة العصر إلى مغيربان الشمس أي إلى وقت مغيبها . والمغرب في الأصل : موضع الغروب ثم استعمل في المصدر والزمان ، وقياسه الفتح ، ولكن استعمل بالكسر كالمشرق والمسجد . وفي حديث أبي سعيد : خطبنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إلى مغيربان الشمس . والمغرب : الذي يأخذ في ناحية المغرب ؛....

أما شأم

شأم : الشؤم : خلاف اليمن . ورجل مشئوم على قومه ، والجمع مشائيم نادر ، وحكمه السلامة ; أنشد سيبويه للأحوص اليربوعي :

مشائيم ليسوا مصلحين عشيرة ولا ناعب إلا بشؤم غرابها

رد ناعبا على موضع مصلحين ، وموضعه خفض بالباء أي ليسوا بمصلحين لأن قولك : ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد ، وقد تشاءموا به . وفي الحديث : إن كان الشؤم ففي ثلاث ; معناه إن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث ، وتخصيصه لها ; لأنه لما أبطل مذهب العرب في التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء ونحوها ، قال : فإن كانت لأحدكم دار يكره سكناها أو امرأة يكره صحبتها أو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأن ينتقل عن الدار ويطلق المرأة ويبيع الفرس ، وقيل : شؤم الدار ضيقها وسوء جارها [ ص: 7 ] وشؤم المرأة أن لا تلد ، وشؤم الفرس أن لا ينزى عليها ، والواو في الشؤم همزة ، ولكنها خففت فصارت واوا ، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة ، وقد شئم عليهم وشؤم وشأمهم ، وما أشأمه ، وقد تشاءم به . والمشأمة : الشؤم . ويقال : شأم فلان أصحابه إذا أصابهم شؤم من قبله . الجوهري : يقال : ما أشأم فلانا ، والعامة تقول ما أيشمه . وقد شأم فلان على قومه يشأمهم ، فهو شائم إذا جر عليهم الشؤم ، وقد شئم عليهم فهو مشئوم إذا صار شؤما عليهم . وطائر أشأم : جار بالشؤم . ويقال : هذا طائر أشأم وطير أشأم ، والجمع الأشائم ، والأشائم نقيض الأيامن ; وأنشد أبو عبيدة
فإذا الأشائم كالأيامن
والأيامن كالأشائم
أخي الكريم هناك فرق عظيم بين الدلالتين؛ لكن أيا كان الأمر، فالله تعالى قادر على كل شيء، وأيما المكانين كان أو سيكون فهو جزء شريف من بلاد الإسلام والحمد لله...
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله

عزوزرضا

عضو موقوف
محظور
إنضم
26 مارس 2014
المشاركات
87
مستوى التفاعل
44
النقاط
22
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته شكرا جزيلا على هذا التوضيح اخي العزيز
 
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
جزاك الله خيرا ،اخي جندي الله

وقد اصبت ،بقولك ان المقصود بالمغرب في الحديث

هي شمال افريقيا ،ويرجح انهم سكان المغرب العربي عموما

المعروف عنهم لبس الصوف سواء في الحر او القر

والله أعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله

حبيب 22

زائر
ضيف
إنضم
26 يونيو 2013
المشاركات
51
مستوى التفاعل
37
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

منقول من منتدى الملاحم والفتن


omaredeen;786872 قال:
جزاك الله تعالى خيراً أخي الفاضل أشراط الساعة وحفظكم

واسمحلي بنقل ما تفضلتم بذكره سابقاً على الرابط أن أنقله هنا لإثراء الموضوع ولمزيد من الفائدة

كتب: الأخ أشراط الساعة

أخي/ متواضع، ابن القيم..

أحاديث الفتن مثل الأحاديث الأخرى، إذ لا بد جمع رواياتها في الموضوع الواحد، حتى يوقف على المراد منها. وهذا يُعد أصلًا من أصول التعامل مع نصوص الفتن.
ومعلوم أن من أفضل طرق تفسير الحديث شرح الحديث بالحديث، فما أُجمل واُختصر في رواية فُسر في رواية أخرى، أو يفسر الحديث بحديث آخر في الباب. والأمثلة على هذا كثير وأكتفي بالإشارة العامة؛ فانظر الإحسان (8/ 188)، وفتح الباري (1/ 74، 75، 159، 213، 237)، (2/ 24، 31، 32، 479)، (4/ 121).
وهذه أعلى طُرق شرح الحديث، وأفضلها على الإطلاق، وأسلمها من الوقوع في الخطأ.

وعليه..
فقد ثبت عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: {إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب، مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة} [أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار] وإسناده صحيح.
omaredeen;786872 قال:
فمعلوم أن نهاية نزول عيسى عليه السلام ببيت المقدس، والمهدي يكون ببيت المقدس وعليه ينزل عيسى عليه السلام، وقد ثبت في بعض الروايات أن من يقتسمون غنائم القسطنطينية يُرسلون الطليعة لبيت المقدس (إيلياء).

والله أعلم.
------------------------------------------------------------------------------------------
محب العدل;787062 قال:
أخي omaredeen : سأضيف إلى ماتفضلت به دليل واضح وجلي بأن الشام هي المغرب , فمن المتفق عليه أن أرض الشام هي أرض المحشر وبعض الاحاديث التالية تصف أرض المحشر بالشام وأخرى تصفها بالمغرب(عن أنس رضي الله عنه قال بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي قال ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ومن أي شيء ينزع إلى أخواله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرني بهن آنفا جبريل قال فقال عبد الله ذاك عدو اليهود من الملائكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت وأما الشبه في الولد فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها قال أشهد أنك رسول الله ثم قال يا رسول الله إن اليهود قوم بهت إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بهتوني عندك فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي رجل فيكم عبد الله بن سلام قالوا أعلمنا وابن أعلمنا وأخبرنا وابن أخيرنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرأيتم إن أسلم عبد الله قالوا أعاذه الله من ذلك فخرج عبد الله إليهم فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فقالوا شرنا وابن شرنا ووقعوا فيه ) رواه البخاري
محب العدل;787062 قال:


فهذا الحديث يدل على خروج النارالتي تحشر الناس يوم القيامة من المشرق إلى المغرب دون ذكر أسم مكان خروجها
وفي صحيح مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: (ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم ) هذا الحديث دليل أن النار ستخرج إبتداءً من اليمن وتحشر الناس إلى أرض المحشر , وروى الامام أحمد بسند صيحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الشام أرض المحشر والمنشر )وهذا الحيث يوضح أن المغرب المقصود بها في الحديث السابق هي الشام , إذا النار التي ستحشر الناس يوم القيامة ستخرج من اليمن (المشرق) وتحشرهم الى الشام ( المغرب) والله أعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
منقول من منتدى الملاحم والفتن

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بمعنى أن ذو القرنين ملك من صحراء الجزيرة العربية إلى الشام
لأننا نعلم أنه ملك الدنيا من المشرق و المغرب

ثم أن الشمس تشرق من البحر الهندي إلى الشام أى المغرب

هل فقط ذكر لفظ المغرب يدل أن الشام هو المغرب ؟

هذا قياس خاطئ و لا يصح
تكفيك أخي القبلة تحدد بالضبط الشرق من المغرب بالنسبة لنواة المدينة المنورة و لك من أيام رسول الله صلى الله عليه و سلم و هي الفصل

من موقع : أمانة منطقة المدينة المنورة

http://www.amana-md.gov.sa/ABOUTMADINAH/RELIGIOUSTOURISM/Pages/HaramMadinah.aspx

شرع النبي في بناء مسجده، وكان في المربد نخل وشجر وخرب، فأمر أصحابه بإصلاح المكان وتجهيزه فقطع النخل وسويت الأرض، وبدأ الرسول الكريم مع أصحابه في بنائه ويعمل معهم بيده الشريفة، فينقل الحجارة ويحمل اللبن بنفسه وهم يرتجزون فيرتجز معهم ويردد: اللهم إن العيش عيش الآخرة فارحم الأنصار والمهاجرة وقد جعل أساس المسجد من الحجارة وبعمق ثلاثة أذرع تقريباً. وبنى حيطانه من اللبن، وأعمدته من جزوع النخل وسقفه من الجريد وترك وسطه رحبة وكانت القبلة أول بنائه باتجاه بيت المقدس. وعندما أسس النبي (صلى الله عليه وسلم) مسجده الشريف جعل له ثلاثة أبواب: باباً في الجنوب حين كانت القبلة إلى بيت المقدس شمالا. وباباً في الشرق ويسمى باب النبي، وباب عثمان أيضا، ثم اشتهر بعد ذلك بباب جبريل. والباب الثالث في الغرب وعرف بباب عاتكة (وهي عاتكة بنت عبد الله بن يزيد بن معاوية) لقربه من بيتها، وهو يُعرف اليوم بباب الرحمة.
 

مواضيع ممائلة