• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


" عن نافع بن عتبة قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال : فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه! قال : ثم قلت : لعله نَجِيٌّ معهم! فأتيتهم، فقمت بينهم وبينه. قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي، قال : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله "



دائما ما يقال أن أهل المغرب في هذا الحديث يختص به كل من هو غرب المدينة المنورة و هو الشام

أولا الشام توجد شمال المدينة المنورة و ليس غربها

ثانيا الراوي نافع بن عتبة جاء بين رسول الله صلى الله عليه و سلم و بين وفد أهل المغرب ، فإن لم يستمع لهم لكان أهل المغرب ذهبو بما قاله صلى الله عليه و سلم ، لكن الراوي نافع بن عتبة هو من حدث به
الرواية إختص بها هؤلاء القوم و لم نسمع حديث مثله أو له نفس المعنى يرويه الصحابة كما في أحاديث متواترة و مروية

ثالثا ، الواقعة حدثت وقت غزوة تبوك و لم تروى بالمدينة
و الراوي نافع بن عتبة يروي أن أناس أتو إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم بتبوك و أشار أنهم من أهل المغرب من مغرب تبوك و ليس من شمال تبوك ليُقال أنهم أهل الشام
بل أهل شمال إفريقيا
الصورة تحت توضح جغرافيا أين الشام و أين شمال إفريقيا من تبوك

www.almrsal.com_wp_content_uploads_2013_08_Tabuk_Saudi_Arabia_locator_map.png
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
م

مستمسك

زائر
ضيف
ثياب الصوف من لباس المغاربة ومازال موجود ليومنا هذا وانا عندي واحد منه بالمناسبة
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المغرب الأقصى داخل فيه طبعاً
ولكن لا ينبغي أن نستبعد الشام وما بعدها كله
وتأمل قول السيوطي رحمه الله في "الديباج على مسلم"


لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق قيل المراد بهم العرب والغرب الدلو الكبيرة لاختصاصهم بها غالبا وقيل المراد القوة والشدة والجد وغرب كل شئ حده وقيل المراد الغرب من الأرض الذي هو ضد الشرق فقيل المراد أهل الشام وقيل الشام وما وراء ذلك وقيل أهل بيت المقدس قال القرطبي أول الغرب بالنسبة إلى المدينة النبوية هو الشام وآخره حيث تنقطع الأرض من الغرب الأقصى وما بينهما كل ذلك يقال عليه مغرب فهل المراد المغرب كله أو أوله كل ذلك محتمل وقال أبو بكر الطرطوشي في رسالة بعث بها إلى أقصى المغرب الله أعلم هل أرادكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث أو أراد بذلك جملة أهل المغرب لماهم إن عليه من التمسك بالسنة والجماعة وطهارتهم من البدع والإحداث في الدين والاقتفاء لآثار من مضى من السلف الصالح

وأنا أعيد اقتباس هذه الجملة المميزة بالأحمر

الله أعلم هل أرادكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث أو أراد بذلك جملة أهل المغرب
أظن أنها أفضل رد

أما مسألة ثياب الصوف فهذه لا يختص بها أهل المغرب وحسب، بل كانت أيضاً من ثياب أهل الشام، وقد لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم جبة شامية من الصوف:
عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَهُ فِي سَفَرٍ فَنَزَلَ ، بِأَدَاوَةٍ فَأَفْرَغْتُ عَلَيْهِ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ صُوفٍ مِنْ جِبَابِ الرُّومِ ، فَذَهَبَ لِيُخْرِجَ يَدَهُ مِنْ كُمِّ الْجُبَّةِ فَلَمْ يَسْتَطِعْ ، فَادَّرَعَهَا ادِّرَاعًا مِنْ أَسْفَلِ الْجُبَّةِ ، فَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ حَتَّى إِذَا بَلَغَ الْخُفَّيْنِ أَهْوَيْتُ لِأَنْزَعَهُمَا ، فَقَالَ : " مَهْ ، دَعْهُمَا فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا ثُمَّ تَوَضَّأَ "
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
قال القاضي عياض السبتي (يعني الرجل مغربي!) المالكي
في
مشارق الأنوار على صحاح الآثار:
قوله والمشرق أي التشريق قيل لعله يعني من كان مشرقا من مكة أو مغربا وأما من ضبطه بالكسر فيجيء ذلك أيضا أن قبلة أهل المدينة والشام يريد ومن ورائهم من أهل المغرب لأن الشام مغرب وقد ذكره بنحو ذلك في الحديث الآخر في قوله وهم أهل المغرب على ما فسره به معاذ أنهم أهل الشام


فهذا عالم مغربي - القاضي عياض - وهو أشهر من نار على علم- يقول إن المغرب الشام وما بعدها
وسبقه صحابي جليل وهو معاذ رضي الله عنه في أن أهل المغرب الشام
هذا ما كان مستقراً عندهم
وهذا ما أقوله دائماً لابد أن نفهم الأحاديث النبوية بمصطلحات القوم لا بمصطلحاتنا نحن

وبهذا يتبين عدم صواب قصر الحديث على المغرب الأقصى وحده
بل يدخل فيه الشام ومصر وسائر الشمال الإفريقي إلى المغرب الأقصى

والأسلم قول
الله أعلم
 

المغرب العربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
2 فبراير 2014
المشاركات
291
مستوى التفاعل
512
النقاط
102
المتحدث هنا هو سيدنا نافع بن عتبة وسياق الكلام يدل أنه يصف الجهة التي قدموا منها و العرب كانت تقول أهل الشام أو نفر من الشام أو تجارة إلى الشام وليس أهل المغرب ..هذا و الله أعلم ..
و الصراحة لا يهم من أين هم ، من المغرب من الشام من المشرق من إفريقيا .. المهم أنهم طائفة منصورة بإذن الله .
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
المتأمل جيداً من كلام السيوطي يقرأ : قيل المراد كذا و قيل المراد كذا ...
أي هم ليتساؤلون أنفسهم و يقدمون عدة أوجه لمحاولة تحديد من المقصود بأهل الغرب

قال القرطبي : أول الغرب بالنسبة إلى المدينة النبوية هو الشام وآخره حيث تنقطع الأرض من الغرب الأقصى وما بينهما كل ذلك يقال عليه مغرب

هل سنفهم أن شرق المدينة النبوية هو بيت الله الحرام ؟؟؟؟
و هل الفتن التي تخرج من الشرق يقصد بها أهل مكة و ما بعدها ؟
بل يقصد بالتحديد ناحية إيران حاليا و ما بعده و تدل على ذلك عدة أحاديث
و الكل سيعترف بذلك ، لكن سبحان الله تتعطل البوصلة فجٱة لتدل على شرق المدينة فيصبح الشام شرقها و كأن المدينة أصبحت الكوفة أو البصرة بالعراق

أما لباس الصوف ،غزوة تبوك وقعت صيفا و تميز وقتها الصيف بشديد الحرارة
فتبوك أصلا بوابة الشام
كيف يلس أهلها الصوف في وقت حر ؟
إنما لمن رحل من مكان بعيد وقت الشتاء
الرحلة من دمشق إلى تبوك هي أيام و ليست بشهور كن رحل من شمال إفريقيا وقت الشتاء حيث الثلوج و البرد وقتها



القاضي عياض السبتي أي من مدينة سبتة ، وسبتة أقصى نقطة بشمال المغرب الأقصى و الشام و المدينة تقع شرقا بالنسبة لمدينة سبتة
و معاذ بن جبل فإن قال ... فإنه كان كل وقته مجاهدا في الشرق إبتداء من العراق و الإيران ثم سوريا حاليا
يجب أخذ مكان الحديث وقتها بعين الإعتبار

اللهم إن أصبحت مكة شرق المدينة المنورة و الشام غرب المدينة المنورة و نحن في غفلة
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
سبحان الله!
آتيك بكلام
صحابي جليل: معاذ بن جبل رضي الله عنه
يبين لك كيف فهم صحابي حديث أهل الغرب أو أهل المغرب
وأن هذا كان فهم القوم يومئذ
وكلام القاضي عياض
وكلام السيوطي
رحمة الله على الجميع

ثم ترد علي بكلام
جندي الله المجهول
الذي لا نعرفه ولا نعرف حظه ولا نصيبه من العلم الشرعي

يا أخي
عندك كلام من كلام العلماء تنقله لنا مع ذكر مصدره
أهلا وسهلا
أما غير ذلك من الردود غير العلمية
والتي فيها تقليل من شأن العلماء والسخرية منه
فلا حاجة لنا بها
هات لي كلام العلماء وفهمهم ووفر كلامك وفهمك لنفسك كما فعلت أنا
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
أين التقليل من شأنهم ؟
هل عندما قلت أنهم هم أنفسهم يتسالون ؟
هل عندما قلت أن معاد بن جبل كرس حياته بين إيران و العراق و الشام مجاهداً و يتحدث حيث هو من موقعه ؟؟
أين التقليل هنا ؟
نعم جندي الله المجهول أثبت أنهم يتسائلون من حديثهم و معاد بن جبل كرس حياته مجاهدا بعيدا عن أهله

أين إذا ما رميتني به

هل يأتي يوم نرتقي بالبحث ، أم كتب الله علينا العصمة و لا نخطأ و لو برد الآخر بأي وجه كان ؟
لن تتغير يا أحمد نجيب و إن تغير معرفك


حسبنا الله و نعم الوكيل
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
من الرحيق المختوم

الطريق إلى خيبر‏

وسلك رسول صلى الله عليه وسلم في اتجاهه نحو خيبر جـبل عــصر ـ بالكسر، وقيل‏:‏ بالتحريك ـ ثم على الصهباء، ثم نزل على واد يقال له‏:‏ الرجيع، وكان بينه وبين غطفان مسيرة يوم وليلة، فتهيأت غطفان وتوجهوا إلى خيبر، لإمداد اليهود، فلما كانوا ببعض الطريق سمعوا من خلفهم حساً ولغطاً، فظنوا أن المسلمين أغاروا على أهاليهم وأموالهم فرجعوا، وخلوا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين خيبر‏.‏
ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الدليلين اللذين كانا يسلكان بالجيش ـ وكان اسم أحدهما‏:‏ حُسَيْل ـ ليدلاه على الطريق الأحسن، حتى يدخل خيبر من جهة الشمال ـ أي جهة الشام ـ فيحول بين اليهود وبين طريق فرارهم إلى الشام، كما يحول بينهم وبين غطفان‏.‏
قال أحدهما‏:‏ أنا أدلك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل حتى انتهي إلى مفرق الطرق المتعددة وقال‏:‏ يا رسول الله، هذه طرق يمكن الوصول من كل منها إلى المقصد، فأمر أن يسمها له واحداً واحداً‏.‏ قال‏:‏ اسم واحد منها حزن، فأبي النبي صلى الله عليه وسلم من سلوكه، قال‏:‏ اسم الآخر شاش، فامتنع منه أيضاً، وقال‏:‏ اسم الآخر حاطب، فامتنع منه أيضاً، قال حسيل‏:‏ فما بقي إلا واحد‏.‏ قال عمر‏:‏ ما اسمه‏؟‏ قال‏:‏ مَرْحَب، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم سلوكه‏.
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
هذا أفضل
وإنت كنت أراك مصراً على تحويلها درساً في الجغرافية
يا أخي افهم علي
الشام منطقة كبيرة
منها ما هو في الشمال ومنها ما هو إلى الغرب أقرب مثل فلسطين
بل أزيدك من الشعر بيتاً
العرب لم تكن تتداول الاتجاهات الأصلية كما نتداولها اليوم
بل كانت تقوم أشأم أي توجه إلى الشمال ناحية الشام
وتقول أيمن أي توجه ناحية الجنوب ناحية اليمن
وتقول شرق وغرب
هذه الاتجاهات عند العرب

هل وضحت الفكرة، لا تنافي بين ما تقول وبين ما قال معاذ
الذي أظن أن كلامه يحسم كل نزاع إلا من كابر بغير علم


كل ما قلته يا أخي
المغرب لا يقتصر على المغرب الأقصى وحسب بل يدخل فيه الشام (فلسطين تحديداً حتى لا تزعل) ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والأندلس

يعني الحديث محتمل وليس فيه دليل خالص على أن المقصودين هم من المغرب الأقصى
بل يحتمل أن يكونوا من الشام (وهذه العبارة من عندي أنا ولك الحق في رفضها: ربما لهذا السبب خشي الصحابي الجليل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغتالوه فقام بينهم، لأنه رآهم من أهل الشام ورسول الله كان خارجاً لمحاربتهم والله أعلم)
 

مواضيع ممائلة