بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
إعجازا بيانيا : ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾
قال تعالى ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾
كان في أول فرض الصيام، يحرم على المسلمين في الليل بعد النوم الأكل والشرب والجماع، فحصلت المشقة لبعضهم، فخفف الله تعالى عنهم ذلك وأباح في ليالي الصيام كلها الأكل والشرب والجماع، سواء نام أو لم ينم
﴿ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ﴾
أي: انووا في مباشرتكم لزوجاتكم التقرب إلى الله وهو حصول الذرية والعفاف وحصول مقاصد النكاح.
﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾
فيه: دليل على استحباب السحور.
وفيه أيضا دليل على أنه يجوز أن يدركه الفجر وهو جنب قبل أن يغتسل، ويصح صيامه.
﴿ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾
المعتكف استثناه
ودلت الآية على مشروعية الاعتكاف، وهو لزوم المسجد لطاعة الله تعالى وانقطاعا إليه، وأن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد.
وفيه أن الوطء من مفسدات الاعتكاف.
﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ﴾
التي حدها لعباده، ونهاهم عنها فلا تقربوها
القربان: يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه، والنهي عن وسائله الموصلة إليه.
﴿ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾
بيَّن الله لعباده الأحكام أتم تبيين
فإنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه، وإذا تبين لهم الباطل اجتنبوه، فإن الإنسان قد يفعل المحرم على وجه الجهل بأنه محرم، ولو علم تحريمه لم يفعله، فإذا بين الله للناس آياته، لم يبق لهم عذر ولا حجة، فكان ذلك سببا للتقوى.
العمل بالآيات :
﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾ في هذه الآية العظيمة صورة في غاية الجمال تكشف وتستر كل التفاصيل دون أن تقرأ مفردة جنسية فاضحة....
إن استقرار الحياة الزوجية له أسباب؛ منها: أن يحافظ كل من الزوجين على أسرار الآخر..
وأن يظل هذا اللباس ساترًا فلا يفضح شيئًا من الزوجين عند غيرهما.
تأمل قوله تعالى: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾ وما فيها من تربية الذوق والأدب في الكلام، إضافة إلى ما في اللباس من دلالة "الستر، والحماية، والجمال، والقرب"
أنتما لباس لبعضكما ، حين تطعن في زوجتك فأنت تطعن في لباسك الذي يسترك ، يحميك ، يدفيك.
﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾: المشترك بين الثياب حسن سترها، فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر، فاضح المخبر؟.
﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾:
لا احد يستغني عن اللباس! فكيف يستغني أحد عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟!
اللباس يستر العورات، فلِمَ يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟!
اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية مع النفور والجفاء؟!
اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر أنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟
فما أعظمه من كتاب!
السنة في الاعتكاف: كان عليه الصلاة والسلام يتخذ حجيرة ويعتزل الناس، وكان معتكفاً في المسجد ليخلو بربه ويتعبد بالعبادات الخاصة اللازمة من صلاة وذكر وتلاوة وتفكر وتأمل وتدبر لكلام الله جل وعلا.
﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ﴾ ليس المراد النهي عن مباشرتهن في المساجد؛ فذلك ممنوع منه في غير الاعتكاف، وإنما نزلت في أقوام يخرجون لحاجتهم في بيوتهم، فربما جامع أحدهم أهله، فنهوا عن ذلك؛ فتأمل كيف أفادت الآية حكمين بجملة مختصرة: اشتراط المسجد في الاعتكاف، والنهي عن المباشرة أثنائه.
للمعتكف التنقل في أنحاء المسجد؛ وأما الخروج منه فهو أقسام:
١- لأمر مناف للاعتكاف كالوطء والبيع، فإنه يبطل.
٢- لأمر معتاد لا بد منه كالخلاء، وأكل لا يأتي به أحد، واغتسال لإزالة رائحة، فجائز.
٣- لأمر لا ينافي الاعتكاف، لكن ليس لازمًا، كتشييع جنازة وزيارة قريب، فلا يفعل، وبعضهم يجيز ذلك باشتراطه.
مِن البدع المشهورة في رمضان: جعل وقت للإمساك في آخر الليل قبل أذان الفجر بساعة أو أكثر وهذا مخالف لقول الله.
﴿ تلك حدود الله فلا تقربوها﴾ الهروب من أسباب الخطيئة خير من الهروب من الخطيئة نفسها.
﴿ تلك حدود الله فلا تقربوها﴾ الشريعة كفلت الحرية لكنها رسمت حدودها فبيّنت حق الله وحقّك وحق الناس.
افتتحت آيات الصيام بالتقوى، واختتمت بالتقوى.. ﴿لعلكم تتقون﴾.
مصادر متعددة
( ٧ ) صور
يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله
qta604.blogspot.com
اراد الله بنا وبكم الخير
والسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

قال تعالى ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾





وفيه أيضا دليل على أنه يجوز أن يدركه الفجر وهو جنب قبل أن يغتسل، ويصح صيامه.


ودلت الآية على مشروعية الاعتكاف، وهو لزوم المسجد لطاعة الله تعالى وانقطاعا إليه، وأن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد.
وفيه أن الوطء من مفسدات الاعتكاف.


القربان: يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه، والنهي عن وسائله الموصلة إليه.


فإنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه، وإذا تبين لهم الباطل اجتنبوه، فإن الإنسان قد يفعل المحرم على وجه الجهل بأنه محرم، ولو علم تحريمه لم يفعله، فإذا بين الله للناس آياته، لم يبق لهم عذر ولا حجة، فكان ذلك سببا للتقوى.


إن استقرار الحياة الزوجية له أسباب؛ منها: أن يحافظ كل من الزوجين على أسرار الآخر..
وأن يظل هذا اللباس ساترًا فلا يفضح شيئًا من الزوجين عند غيرهما.




لا احد يستغني عن اللباس! فكيف يستغني أحد عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟!
اللباس يستر العورات، فلِمَ يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟!
اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية مع النفور والجفاء؟!
اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر أنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟
فما أعظمه من كتاب!



١- لأمر مناف للاعتكاف كالوطء والبيع، فإنه يبطل.
٢- لأمر معتاد لا بد منه كالخلاء، وأكل لا يأتي به أحد، واغتسال لإزالة رائحة، فجائز.
٣- لأمر لا ينافي الاعتكاف، لكن ليس لازمًا، كتشييع جنازة وزيارة قريب، فلا يفعل، وبعضهم يجيز ذلك باشتراطه.






يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله
القران تدبر وعمل
التطبيق العملي للقرآن يورث في القلب خشوعا وخضوعا وإيمانا يدوم في القلب ما دام فيه ذلك المعنى.
والسلام