سؤال يلاحقني

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,307
التفاعل
3,284
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

يعلم الله اني جاد فيما اقول
ماهي العلوم المحرم على من عرفها ان يفشي بها بصريح العبارة
مع انه حلال على من وصلت له ان يتعلمها
 
  • إعجاب
التفاعلات: منصورى و حوراء
لا يزال السؤال مطروح لكم أيها الكرام بارك الله فيكم

وهل وعاء ابو هريره الذي لم يفشيه خوفا من قطع عنقه يدخل ضمنه هذه العلوم

افتونا رحمكم الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: منصورى و حوراء
وعليكم السلام

ممكن الذكاء الاصطناعي الصيني DeepSeek يفيدك , خذ اجابته للاستئناس :

العلوم التي يُحظر إفشاؤها بصريح العبارة، ويجوز تعلمها فقط لمن بلغ مرتبة تؤهله لفهمها بحكمة، تُشير عادةً إلى أنواع من المعرفة الروحية أو الباطنية (الإسرارية) في السياق الإسلامي، ومنها:
  1. تأويل الأسرار القرآنية والعقائدية: مثل تفسير الآيات المُتشابهات أو الأسرار الروحية في القرآن، والتي قد تُفهم خطأً إذا نُشرت دون تبصير.​
  2. علم الحروف والأسماء الإلهية: كتفسير أسرار الحروف المقطَّعة في القرآن أو خواص الأسماء الحسنى، والتي قد تُستغل في سياقات غير شرعية (كالسحر أو الادعاءات الباطلة).​
  3. العلوم الصوفية الباطنية: كخواص المراتب الروحية (كالفتوحات الربانية أو الأسرار الذوقية) التي يُدركها المريدون بعد مجاهدة نفسية، وقد يُساء فهمها إن نُقلت للعامة.​
  4. علم الغيبيات المُطلَق: كالتفصيل في ذات الله أو حقيقة القدر، وهي أمورٌ ورد النهي عن الخوض فيها لعدم إدراك العقل البشري لها كليًّا.​

ضوابط نقلها:​

  • الشرط الأخلاقي: لا تُعلَّم إلا لمن تحقق فيه الاستعداد الروحي والعلمي، كما قال الإمام علي: «حَدِّثِ النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ؟».​
  • الهدف المشروع: يجب أن تكون غايتها التقرب إلى الله، لا التفاخر أو الاستغلال المادي.​
  • التدرج في التعليم: كما في منهجية العلماء القدامى، حيث يُعلَّم الطالب حسب مرحلة نضجه.​

تحذيرات:​

ورد في الأثر: «مَنْ أَسَرَّ سِرَّهُ كَانَ الْخِيَارُ بِيَدِهِ»، وفي المقابل، قد يؤدي إفشاء الأسرار إلى فتنة أو انحراف، خاصةً إذا وُظِّفت في غير سياقها. لذا، هذه العلوم ليست "محرمة" بذاتها، لكن طريقة نقلها هي ما يخضع للضوابط الشرعية.





 
  • إعجاب
التفاعلات: بدون اسم
أتينا العرباضَ بنِ ساريةَ، وهو ممن نزل فيه ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه فسلَّمنا، وقلنا : أتيناك ؛ زائرين، وعائدين، ومقتبسِين . فقال العرباضُ : صلى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ . فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! كأن هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ
الراوي : عبدالرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4607) واللفظ له، وأحمد (17185)

المزيد
 
  • إعجاب
التفاعلات: بدون اسم
لا يزال السؤال مطروح لكم أيها الكرام بارك الله فيكم

وهل وعاء ابو هريره الذي لم يفشيه خوفا من قطع عنقه يدخل ضمنه هذه العلوم

افتونا رحمكم الله
يا أخي انشغل بما يفيدك ولا تتعمق فيما لا يفيدك هذا من تلبيس إبليس وسفه العقل
علم أبو هريرة هو أسماء بعض المنافقين في عصره
 
  • إعجاب
التفاعلات: بدون اسم
وعليكم السلام

ممكن الذكاء الاصطناعي الصيني DeepSeek يفيدك , خذ اجابته للاستئناس :

العلوم التي يُحظر إفشاؤها بصريح العبارة، ويجوز تعلمها فقط لمن بلغ مرتبة تؤهله لفهمها بحكمة، تُشير عادةً إلى أنواع من المعرفة الروحية أو الباطنية (الإسرارية) في السياق الإسلامي، ومنها:
  1. تأويل الأسرار القرآنية والعقائدية: مثل تفسير الآيات المُتشابهات أو الأسرار الروحية في القرآن، والتي قد تُفهم خطأً إذا نُشرت دون تبصير.​
  2. علم الحروف والأسماء الإلهية: كتفسير أسرار الحروف المقطَّعة في القرآن أو خواص الأسماء الحسنى، والتي قد تُستغل في سياقات غير شرعية (كالسحر أو الادعاءات الباطلة).​
  3. العلوم الصوفية الباطنية: كخواص المراتب الروحية (كالفتوحات الربانية أو الأسرار الذوقية) التي يُدركها المريدون بعد مجاهدة نفسية، وقد يُساء فهمها إن نُقلت للعامة.​
  4. علم الغيبيات المُطلَق: كالتفصيل في ذات الله أو حقيقة القدر، وهي أمورٌ ورد النهي عن الخوض فيها لعدم إدراك العقل البشري لها كليًّا.​

ضوابط نقلها:​

  • الشرط الأخلاقي: لا تُعلَّم إلا لمن تحقق فيه الاستعداد الروحي والعلمي، كما قال الإمام علي: «حَدِّثِ النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ؟».​
  • الهدف المشروع: يجب أن تكون غايتها التقرب إلى الله، لا التفاخر أو الاستغلال المادي.​
  • التدرج في التعليم: كما في منهجية العلماء القدامى، حيث يُعلَّم الطالب حسب مرحلة نضجه.​

تحذيرات:​

ورد في الأثر: «مَنْ أَسَرَّ سِرَّهُ كَانَ الْخِيَارُ بِيَدِهِ»، وفي المقابل، قد يؤدي إفشاء الأسرار إلى فتنة أو انحراف، خاصةً إذا وُظِّفت في غير سياقها. لذا، هذه العلوم ليست "محرمة" بذاتها، لكن طريقة نقلها هي ما يخضع للضوابط الشرعية.





جزاك الله خير اخي الكريم
احسنت وبارك الله فيك
وصلت الاجابه التي كنت احتاجها الله يزيدك.
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني
أتينا العرباضَ بنِ ساريةَ، وهو ممن نزل فيه ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه فسلَّمنا، وقلنا : أتيناك ؛ زائرين، وعائدين، ومقتبسِين . فقال العرباضُ : صلى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ . فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! كأن هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ
الراوي : عبدالرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4607) واللفظ له، وأحمد (17185)

المزيد
جزاك الله خير اخي الكريم
 
يا أخي انشغل بما يفيدك ولا تتعمق فيما لا يفيدك هذا من تلبيس إبليس وسفه العقل
علم أبو هريرة هو أسماء بعض المنافقين في عصره
جزاك الله خير اخي الكريم اسلام
الله يشرح صدرك وييسر أمرك ويفرج همك ويقضي دينك ويهدي بالك ويفتح على قلبك ويغفر لنا ولك.
 
  • Love
التفاعلات: إسلام علي