- إنضم
- 16 يوليو 2013
- المشاركات
- 3,266
- التفاعل
- 8,768
- النقاط
- 122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
بالصدفة مررت بصفحة على الفيس لمحبى القطط و الكلاب و دار نقاش ساخن عن جواز تربية الكلب فى البيت و هل هو نجس
و رأيت ما لم أكن أتخيل من اراء و افتاءات و صلت للسب و اللعن لبعضهم البعض
اريد من من له علم شرعى و دراسة شرح بسند فى هذا الأمر
خاصة ما يخص كلب أهل الكهف فهو ما كان يدافع بهذة النقطة مربى الكلاب فى منازلهم بجواز وجودة داخل البيت و أنه طاهر
اريد فقط من دارسين العلوم الشرعية الرد فى هذا المسألة إن أمكن
سأنقل رد بعض الناس من المدافعين عن طهارة الكلب و اريد رأى صحيح فيهاالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
بالصدفة مررت بصفحة على الفيس لمحبى القطط و الكلاب و دار نقاش ساخن عن جواز تربية الكلب فى البيت و هل هو نجس
و رأيت ما لم أكن أتخيل من اراء و افتاءات و صلت للسب و اللعن لبعضهم البعض
اريد من من له علم شرعى و دراسة شرح بسند فى هذا الأمر
خاصة ما يخص كلب أهل الكهف فهو ما كان يدافع بهذة النقطة مربى الكلاب فى منازلهم بجواز وجودة داخل البيت و أنه طاهر
اريد فقط من دارسين العلوم الشرعية الرد فى هذا المسألة إن أمكن
الحلال ما أحل الله فى كتابه والحرام ما حرم الله فى كتابه .. و لم يرد نص صريح في القرآن الكريم يُستدل به على نجاسة الكلب !!
أثنى القرآن الكريم على الكلب بما يشرف هذا الحيوان ولم يحرم اقتناءه أو تربيته بل بالعكس قد جعله رفيقا للصالحين وشريكا للمؤمنين
قال تعالى: (و تحسبهم أيقاظاً و هم رقود و نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال و كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو أطلعت عليهم لوليت منهم فراراً و لملئت منهم رعباً) سورة الكهف.


قال تعالى :"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تماري فيهم إلا مراء ظاهراً و لا تستفت فيهم منهم أحداً".

(إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى)
وكأن القرآن قد سبق مقولة (الكلب كأحد أفراد الأسرة) !!
قال تعالى: "يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب"
وفى تلك الآية الكريمة يخبرنا القرآن أن الله قد أحل لنا أن نأكل مما قد أمسكه لنا الكلاب وغيرهم

وحتى عملية تدريب هذه الحيوانات ذكرها القرآن ولكن بلفظ أشرف وهو علمتم وقال إن هذا العلم مما علمنا الله سبحانه أى أن الله يمتن علينا بتعليمنا الكلاب وغيرها من الحيوانات التى تساعدنا فى اصطياد الطعام .

وإلى الآن الكلب طاهر و لعابه طاهر فى المذهب المالكى
قال عبدالله بن عمر :" كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله ، وكانت الكلاب تبول و تقبل و تدبر في المسجد ، فلم يكونوا يرشون شيئا من ذلك " .. رواه البخاري و أخرجه أحمد في مسنده
رأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الكلاب ..
رأى عمر بن الخطاب أعرابياً يسوقُ كلباً فقال: "ما هذا، قال: هذا نِعم الصاحبُ إن أعطيته شَكَر وإن منعته صبر قال عمر: فاستمسِك به"..
.. من كتاب فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب ..للعلامة أبو بكر محمد بن خلف الشهير بابن المزربان المحولي
تقولون أن الكلاب تطرد و تمنع دخول ملائكة الرحمة فكيف ذلك و قد قال الله تعالى في كتابه العزيز : " و رحمتي وسعت كل شيء" .. فرحمة الله لا حصر لها و لا حدود و تسع كل الكائنات و المخلوقات بما فيها الكلاب ..



فهل استخدامها في الكشف عن المخدرات محرم ؟!! ..
هل استخدامها في كمائن التفتيش للبحث عن القنابل و المتفجرات محرم؟!! ..
وهل استخدامها في التعرف على الجناة و مطاردة الخارجين عن القانون محرم ؟!!..
وهل استخدامها في البحث عن المفقودين و ضحايا الزلازل و الانهيارات الثلجية محرم ؟!!
هل استخدامها في الترفيه عن الأطفال في الملاهي و ألعاب السيرك محرم ؟!!
هل استخدامها لمساعدة الأعمى و الضرير في الطريق محرم ؟!!
.. هل كل هذه الاستخدامات محرمة أيضا لأنه لم يتم ذكرها أو التصريح بها في رواية الصيد و الحراسة ؟!!

♻ هل الكلاب طاهرة فقط عندما تستخدم لمصلحة أو قضاء حاجة و تصبح نجسة عندما لا نحتاج لها أو تنتفي مصلحتنا منها ؟!! ..
♻ هل كلب الحراسة او الصيد "الطاهر" عندما يكبر في السن و يصبح عجوزا غير قادر على العمل يصبح "نجسا" و يتوجب علينا طرده او قتله ؟!! ..
♻ إذا كانت الكلاب نجسة فلماذا كلب الحراسة و كلب الصيد ليسا كذلك ؟!! .. هل الضرورات تبيح النجاسات ؟!! .. أم أن الغاية تبرر الوسيلة ؟!!
♻ الأصل في الأشياء الإباحة ، و المحرمات مذكورة في القرآن قطعية الثبوت و الدلالة و عمدتنا كتاب الله وليس أى مذهب آخر ، ولا كلام لأحد فوق كلام الله
ارجو رد فقهى شرعى من أصحاب العلم فقط و الدارسين على ماسبق و شكرا