• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
الأخوة الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) ﴾
( سورة الأحزاب)
سبحان الله لقد أرفق أحد الأخوة هذه الآية في رده وقرأتها

وأخذت أتدبر في كلمة قولا سديدا

فلماذا قرن الله سبحانه وتعالي بالتقوى مع القول السديد؟

ولماذا السديد بالذات؟

أعتقد أنه يجب وضع مليون خط تحت جملة

وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا

فمن المؤكد إذا عملنا بالقول السديد ستنصلح أشياء كثيرة

بنص القرءان

أرجو من الأخوة من لديه تدبر في القول السديد

ولماذا السديد بالذات

يشارك
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
حسنًا يا رفاق

سأدلو بدلوى

أبدأ بالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما, وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

أما بعد

بحثت في معنى السديد فوجدت من معانيها ( الصائب - المستقيم )

ولكن إذا أخذنا بهذه المعاني فلن يكون تدبرا على أية حال

لأن الله عزّ وجلّ أختار كلمة بذاتها هي ( سديدا) فكان والله أعلم هناك حكمة مقصودة

ونحن جميعا لا يخفي علينا إعجاز القرءان في ألفاظه وكلماته وحتى رسمه

فلماذا( سديدا )؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

أقول والله المستعان

لن نستطيع تفسير ( سديدا ) إلا من القرءان نفسه

فإذا بحثنا على لفظ يشبه سديدا في القرءان سنجده في سورة الكهف

وقصدت سورة الكهف لأنه يلائم المقصود لأن اللفظة موجودة أيضا في سورة يس

يتبع
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
حسنًا
هلمّ بنا إلى سورة الكهف
قال الله تعالى:
(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا* قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ) الآيتان 93-94 من سورة الكهف

إذا السد هو مانع أو حاجز يوضع بين طرفين

وهناك نقطة كبيرة تخدم الموضوع إن هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون قولا ( أى لا يكادون يعرفون كلام غيرهم)


ركزوا معى ولا تتوهوا

إذا فالقول السديد:

هو يشمل الصواب والاستقامة ولكن الله سبحانه وتعالي يريده سديدا


أي مانعا حاجزا

طيب مانع وحاجز بين مَن ومَن ؟!!!!

نعود مرة أخرى إلى سورة الكهف

السد كان حاجزا ومانعا بين هؤلاء القوم وقوم آخرين يفسدون في الأرض

كأن الله تعالي يريد أن يقول لنا أن نقول قولا سديدا بيننا وبين الفاسدين

أي ليس به ثغرات لينالوا منا


يتبع
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
طيب
ربما تقولون نحن أيضا لم نفهم قصدك؟!!!

نتخيل أن هناك قوما فاسدين حولنا يتعاملون بلغة خاصة كي ينالوا من الصالحين

ففي سورة الكهف هؤلاء القوم كانوا لا يفقهون قولا ( أى لا يعرفون كلام غيرهم)

حقيقة أتحدث لأن ربما هذه النقطة ألاحظها في موطنى بشدة ولا أدري عن بقية اللهجات العربية

في بقية الدول العربية الأخرى

فنحن في مصر مثلا ربما يحدثك شخص وانت كشخص صالح تأخذ محمل كلامه على الطيب

وتتعامل معه وتقول له ولكن ليس بقول سديد

هنا سندرك لماذا قرن الله سبحانه وتعالي بين التقوى والقول السديد في الآية؟!!

ربما أكون إنسان أحاول أن أكون تقيا ولكن لا أقول أقوالا سديدة مع الآخرين

وهنا ينالوا منى

وبذلك سأكون إنسانا ساذجا ( على نياته كما يقولون في مصر)

هل هناك مثلا لذلك الشخص

مثل كبييييييييير ويوجد في داخل السجون الآن

كنا نتسائل كيف يشتم ويتهم ويسب ولا يرد بالرغم من أنا كثير منا يقول عليه انه طيب صالح تقي

هذا لأنه لم يتعامل بالقول السديد

يتبع
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
طيب
فهمنا قصدك بالقول السديد

نقولا قولا سديدا: أى صائبا مستقيما مانعا وحاجزا بيننا وبين أقوال الأشخاص الفاسدين

فهم ربما يحدثونك بكلمة في محملها تنال منك أو من شرفك أو من إخلاصك أو تصيبك بتهمة ....ألخ

طيب
لماذا قرن الله سبحانه وتعالي بين التقوى والقول السديد؟!!
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) ﴾
( سورة الأحزاب)
كأن الله سبحانه وتعال يريد أن يقول لنا أن نتقى الله ونحمى تقوانا ( إخلاصنا ) من الفاسدين بالقول السديد

لأننى قلت من قبل إنسان صالح تقى بدون قول سديد = إنسان ساذج غر

ولكن هل من دليل على أنهم يريدون إصابة تقوانا او النيل من تقوانا

(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ) الحج الآية -37

فها هو الله ينال التقوى منا = الإخلاص

إذا فالفاسدون يريدون النيل من تقوانا = إخلاصنا

طيب لماذا؟!! ما زلت أبحث في هذه النقطة

ولكن بلا شك لإبعادنا عن الصراط المستقيم

طيب هل من دليل من السنة على شخص يقول قولا سديدا

نعم ومن أحاديث آخر الزمان

عندما يذهب الرجل المؤمن إلى مسالح الدجال

ويقول لهم اعمد إلى هذا الذى خرج

فيقولون له: ألا تؤمن بربنا؟؟

فيقول: ليس بربنا خفاء

(هذا ما عندي فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان)
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
35
مستوى التفاعل
108
النقاط
37
الحمدلله رب العالمين وصلاه ربي وسلامه
المهداه رحمه للعالمين
وآله وصحابته
ومن تبع هداهم الى يوم الدين
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لا شك في قول السديد هو صدق العمل
وقد ذكر لنا من سنه المصطفى صلاه ربي وسلامه عليه
في ذلك ونسأل الله سبحانه رحمه وعفوه
وأن نقول ما نعلم سبحانه
اوان كنا لا نعلم نقول
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انت ولينا بالدنيا والاخره وتوفنا مع المسلمين
وأخرج الحاكم وصححه من طريق السدي عن أبي مالك عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وناس من الصحابة : أن الله أوحى إلى موسى إني متوف هارون فأت به جبل كذا وكذا ، فانطلقا نحو الجبل فإذا هم بشجرة وبيت فيه سرير عليه فرش وريح طيب ، فلما نظرهارون إلى ذلك الجبل والبيت وما فيه أعجبه قال : يا موسى إني أحب أن أنام على هذا السرير ، قال : نم عليه ، قال : نم معي ، فلما ناما أخذ هارون الموت ، فلما قبض رفع ذلك البيت وذهبت الشجرة ورفع السرير إلى السماء ، فلما رجع موسى إلى بني إسرائيل قالوا قتل هارون وحسده حب بني إسرائيل له ، وكان هارون أألف بهم وألين ، وكان في موسى بعض الغلظة عليهم ، فلما بلغه ذلك قال : ويحكم إنه كان أخي أفتروني أقتله ؟ فلما أكثروا عليه قام فصلى ركعتين ثم دعا الله ، فنزل بالسرير حتى نظروا إليه بين السماء والأرض فصدقوه .

وأخرج البخاري ، ومسلم وغيرهما عن ابن مسعود قال : قسم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ذات يوم قسما ، فقال رجل : إن هذه لقسمة ما أريد بها وجه الله ، فذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فاحمر وجهه ثم قال : رحمة الله على موسى لقد أوذي أكثر من هذا فصبر .

وأخرج أحمد ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه عن أبي موسى الأشعري قال : صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - صلاة الظهر ، ثم قال : على مكانكم اثبتوا ، ثم أتى الرجال ، فقال : إن الله أمرني أن آمركم أن تتقوا الله وأن تقولوا قولا سديدا ، ثم أتى النساء ، فقال : إن الله أمرني أن آمركن أن تتقين الله وأن تقلن قولا سديدا .

وقد ذكر في كتاب الله المجيد
بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال العزيز الحكيم
) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ(157)
صدق الله العظيم
واحسن قول سديد في المصيبه
هذا
والله سبحانه أعلم