• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
13
مستوى التفاعل
25
النقاط
17
بسم الله الرحمن الرحيم

b.top4top.net_p_2716edq1.jpg


هل هناك خلافة على منهاج النبوة تسبق خروج المهدي؟

الحمد لله الذي وعدَ عبادهُ المؤمنين بالاستخلاف في الأرض وتمكين الدين، والقائلِ - سبحانه - :
( وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِينَ مِن
قَبۡلِهِمۡ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِينَهُمُ ٱلَّذِي ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنٗاۚ يَعۡبُدُونَنِي لَا يُشۡرِكُونَ
بِي شَيۡ‍ٔٗاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ
) [1], والقائل - سبحانه -: ( وَلَقَدۡ كَتَبۡنَا فِي ٱلزَّبُورِ
مِنۢ بَعۡدِ ٱلذِّكۡرِ أَنَّ ٱلۡأَرۡضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ ٱلصَّٰلِحُونَ
) [2], والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمد، الذي بشّر أمّتَه
بعودة الخلافة الراشدة، بعد عصورِ المُلكِ العاض والمُلكِ الجبريّ، وذلك في قولهِ - صلى الله عليه وسلّم- :
" تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ
ما شاء اللهُ أن تكونَ ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم
يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً، فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم
تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُبُوَّةٍ، ثم سكت
"[3].

وبعد:

فإن كُلَّ مؤمنٍ قرأ كتاب الله، واطّلع على ما بَشّر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يثق بوعد الله، ويؤمن
بما أخبر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويوقن بأنّه ستعود لهذه الأمة مكانتُها وعزُّها ومجدُها, وأنه
سيعودُ حكم الخلافة الراشدة الذي ينشر العدل والرحمة بين النّاس, وهذا الوعد الحق هو قدَرٌ كائنٌ لا محالة
- مهما عمل الأعداء ليحولوا دون تحقيقه -؛ فمتى ما قامت الأمة بما يجب عليها، وسَعَتْ في سلوك طريق
تحقيق هذا الوعد ليصبح قدَرًا ماثلًا على الأرض، فإنها ستنعم بموعود الله لها بالاستخلافِ والتمكين.
ولكن هناك بعض المفاهيم والتصورات التي ينبغي توضيحها؛ حتى تكونَ الأمّة على بصيرةٍ من أمرها،
وحتى لا يؤدي بها الإغراق في التفاؤل إلى أن تقعَ في شباك اليأس والإحباط من جرّاء الصدمات
التي تفاجئها في طريق الوصول إلى تحقيق هذا الأمل المنشود.


- الخَلِيفَةُ الْرَّاشِدُ الّذي سَتَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الأُمَّةُ -

لقد أخبر النبيّ - صلى الله عليه وسلم - بعودة الخلافة الراشدة - كما مرَّ معنا في الحديثِ المتقدم -، فبعدَ
ذكرهِ - عليه الصلاة والسلام - لمرحلة المُلكِ الجبري أخبر بأنّه ستكون خلافةٌ على منهاج النبوّة.

وأخبر أيضًا بأن الأرض ستمتلئ ظلمًا وجَورًا, وعند ذلك يُكرِم الله هذه الأمّة بخروج رجلٍ من آل بيت النبيّ
- صلى الله عليه وسلم - يملأها قسطًا وعدلًا كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: " لوْ لَم يبقَ مِنَ الدَّهرِ إلّا يومٌ
لَبَعَثَ الله رَجُلًا مِنْ أهْلِ بيتي يَملأُها عدلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا
"[4].

وبالنظر إلى دلالة هذين الحديثين، نجد أنه لا يُتصوَّر أنّ تجتمع الأمة على رجلٍ غير المهدي, أو أن تقوم خلافةٌ
راشدةٌ بإمامٍ غيره؛ فإننا لو فرضنا وجود خليفةٍ راشدٍ قبله، فإن هذا يعني أن هذا الخليفة سيعمل على تحكيم الشريعة
وبسط العدل, وبالتالي فما هو الداعي لخروج المهدي؟! إنّ الأرض في هذه الحال ستكون مملوءةً بالعدل والقسط
- بسبب الخلافة الراشدة-, والمهدي - عليه السلام - لن يخرج والحال هذه، وإنما يخرج بضد هذه الحال حينما تكون
الأرض مملوءةً بالجور والظلم, وهذا لا يمكن تصوره إلا بأن يأتي خليفةٌ راشدٌ يقيم الشرع وينشر العدل، ثم تنتهي الخلافة
ويعود الظلم والجور إلى الأرض، ثم يخرج المهدي - عليه السلام-، وهذا الافتراض ممتنع؛ لأنه - عليه الصلاة والسلام
- لمّا ذكر في آخر الحديث "... ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُبُوَّةٍ... "[5] سكت ولم يذكر لها أمد انقضاءٍ، ولا مراحل
أخرى تعقبها؛ ولهذا قرر الملا علي القاري في شرحه على حديث حذيفة- رضي الله عنه - أن الخلافة على منهاج النبوة
تكون في زمن المهدي وعيسى بن مريم- عليه السلام-، فقال- رحمه الله-: " ثم تكونُ- أي تنقلبُ وتصيرُ- خلافةً -وفي نسخة بالرفع- أي: تقعُ وتحدثُ خلافةٌ كاملةٌ على منهاج نبوة، أي: من كمالِ عدالة، والمراد بها: زمن عيسى- عليه الصلاة والسلام- والمهدي- رحمه الله-"[6].

وربما كان - رحمه الله- قد استقى هذا الفهم جمعًا بين الأحاديث- كما قدّمنا-، أو قد يكون له مستندٌ آخر فيما ذهب إليه
وقرره، والله أعلم؛ وعلى هذا فليس هناك خليفةٌ راشدٌ تجتمع عليه الأمة غير المهدي - عليه السلام -[7], وكل ما يسبقه
من محاولاتٍ فهي إنما تعمل على تهيئة الأرض لاستقباله.[8]

والقول بوجود خلافة جزئية تسبق المهدي قولٌ متناقض؛ فإن الخلافة الجزئية ليست خلافة على منهاج
النبوة، والحديث إنما ذكر -بعد انقضاء مرحلة المُلك الجبري- خلافة على منهاج النبوة، فهل تُسَّمى الخلافة
الجزئية خلافة ؟

ثم هل يصح أنْ تكونَ هناك خلافةٌ جزئية في الشام؟ وخلافةٌ جزئية في اليمن؟ وخلافةٌ جزئية في المغرب؟
وتتعدد الخلافات الجزئية ؟ وهل يسمى هذا كلهُ خلافةً على منهاج النبوة ؟

نعم يمكن تسميتها إمارات إسلامية تعمل على الحكم بالشريعة الإسلامية، أما تسميتها خلافة، فخطأ يخالف
دلالة الحديث, ولو قُدّر قيام خلافة جزئية لعملت هذه الخلافة على نشر العدل، وبالتالي يتنافى هذا مع
النصوص الدالة على أنَّ خروج المهدي يكون مع امتلاء الأرض ظلمًا وجورًا.

والخلاصة أنه يمتنع - بالنظر إلى مجموع النصوص- أن يسبق المهدي خليفة أو قيام خلافة - لا جزئية ولا
كاملة-، وإنَّما هي إماراتٌ إسلامية تعمل على تحكيم شريعة الله بين الناس في مناطقهم،-وذلك إن قُدِّرَ قيامها
ووجودها قبل ظهور المهدي.

فإن تبيّن لك هذا، وإلا فإنا- لمزيدٍ من التوضيح- نطرح التساؤلات التالية:

1- إذا كانت هناكَ خِلافةٌ تسبق المهدي, هل ستكون على منهاج النبوة أم لا؟
· فإن قيل: (ستكون على منهاج النبوة).
قلنا: إذًا ستستمر حتى قيام الساعة ؛ لأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- لمّا ذكر مرحلة المُلك الجبري، ذكرَ
بعدها الخلافة على منهاج النبوة ثُمَّ سكت.
قال أهل العلم: وهذا السكوت يعني أنَّهُ ليس لها أمدٌ تنقضي عنده, فتظلُّ مُستمرة حتى يأتي أمرُ الله.

· وإن قيل : (إنَّها خلافة، لكن لا نزعم أنَّها على منهاج النبوة).
قلنا: إذًا لا حاجة لنا بها ؛ لأنها لن تعدوَ أن تكون صورة من صور الملك الجبري كما أخبر النبي -عليه
الصلاة والسلام- وإن غُطّيَت وأُلبِسَت لباس الخلافة-.

2- إذا كانت خلافة على منهاج النبوة وستستمر فهذا يعني أنها ستعمل على إقامة الشرع, وبسطِ
العدل, وهذا يؤدي إلى تقليص الظلم والجَور في الأرض, فمتى يخرج المهدي - والنصوص دالّةٌ على أنَّ
علامة خروجه امتلاء الأرض بالظلم والجَور- ؟!

3- إذا قدّرنا وجود خليفة خلافتهُ على منهاج النبوةِ يسبقُ المهدي فهذا يعني أن المهدي سيخرج
والخليفة الذي بُويع له وانعقدت إمامتهُ موجود.

والسؤال هنا: هل سيبايع المهدي لذلك الخليفة؟ أم أن ذلك الخليفة هو الذي سيبايع للمهدي؟
· إن قلنا: إنَّ المهدي لا يلزمه أن يبايع هذا الخليفة، فإنَّ هذا سيكون على خلافِ ما يوجبه الشرع
من أنَّهُ إنما يُبايَعُ للخليفة الأول، ويُقتَل الخليفة الثاني كما قال -عليه الصلاة والسلام- :
" إذا بُويِعَ لخليفتينِ ، فاقتلُوا الآخرَ منهما"[9] , ويلزم من هذا قتال المهدي- وهو مُحال-.
· أو نقول: إنَّهُ يلزم المهدي أن يبايع للخليفة الأول؛ لأنَّ هذا هو مقتضى الشرع , وهذا يعني عدم ظهور
وخروج المهدي!

والمهدي رجلٌ صالح، لا يُتصوَّرُ أنَّهُ يخرجُ على خليفة قائم موجود انعقدت إمامتهُ وبيعتهُ, واللائقُ به أن
يُبايع لهذا الخليفة لا أنْ يخرجَ عليه، وهذا أمرٌ تأباهُ الأخبارُ والنصوصُ الواردة في شأنِ المهدي وخروجهِ
والبيعة له.

· وإنْ قلنا: إنَّ الخليفة الموجود سيبايع للمهدي , فهل في النصوص والآثار النبوية ما يُشيرُ إلى ذلك؟
إننا عند التأمل فيما ورد من النصوص والآثار، لا نجد أنَّ هناك خليفة سيبايع للمهدي, وإنما ذكرت
النصوص: القحطاني والرايات السود، وقومًا يعوذون بالبيت لا منعة لهم ولا عدد ولا عدة, وهؤلاء
لا يُتصوَّر أن يكون بينهم خليفة له شوكة ومنعة.

وعلى هذا؛ فبعدَ التأمل في هذه التساؤلات، وما ينتج عنها من إشكالات، نجد أنه ليس بالإمكان إزالة تلك
الإشكالات إلا إذا قدرنا قيامَ إماراتٍ إسلامية تسبقُ المهدي، بحيث لا يلزمه أن يبايع لها عندما يخرج،
فإذا حصل الخسف بالجيش، وعرف الناس أنه المهدي، بايعت له هذه الإمارات وغيرها من النّاس.

وبهذا يتبين أنه لو قُدّر قيام خلافة قبل الإمام المهدي، فإنها ستكون أشد ظلمًا وجورًا مما سبقها من
مراحل الحكم حتى تمتلئ الأرض ظلمًا وجورًا، وعندها يخرج المهدي، وبهذا تجتمع النصوص، وفي هذه
الحالة تكون هذه الخلافة صورة من صور الملك الجبري- وإن أُلبِست لباس الخلافة-؛ فإن المُعوّل
عليه ليس الألفاظ والألقاب، وإنما الحقائق والمعاني، والله أعلم.

- إشكالات، والجواب عنها:

فإنْ قيل: ما هو الجواب عن الأحاديث التي تدلُّ على وجودِ خليفةٍ قبل المهدي- كما في حديث اقتتال
الثلاثة-[10], وحديث موت الخليفة الذي يسْبقُ خروج المهدي[11]؟
وما هو الجواب عن حديث نزول الخلافة ببيت المقدس؟

قلنا: أمَّا الأحاديث التي ذكرَت لفظَ الخليفة في سياقات خروج المهدي، فإنَّها إمّا أنْ يكون الخليفة فيها بمعنى
" المَلِك", أو يكون الخليفة فيها خلافتهُ ليست على منهاج النبوة, وكلامنا إنما هو في نفي وجود خلافة على
منهاج النبوة تسبق المهدي، وسيأتي في ثنايا هذا البيان توضيح لما يتعلق بهذه الأحاديث, كُلٌّ في موضعه.

وأمَّا حديثُ نزول الخلافة ببيت المقدس، فهذا الحديث رواه أبو داود من حديث العرباض بن سارية
–رضي الله عنه- عن النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- قال: "يا ابنَ حَوَالَةَ ! إذا رأيتَ الخِلافةَ قد نَزَلَتِ الأرضَ المُقَدَّسَةَ ، فقد دَنَتِ الزلازلُ ، والبَلابلُ ، والأمورُ العِظامُ ، والساعةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ من الناسِ من يَدِي هذه مِن رأسِكَ"[12]. وهذا الحديث ليسَ صريحًا في أنَّ هذه الخلافة تسبق المهدي, بل إنَّ حمل الحديث على أنَّ هذهِ الخلافة التي تنزل ببيت المقدس هيَ
خلافة المهدي أصح وأظهر من حمله على خلافة تسبق ظهور المهدي، ومن تأمَّل لفظَ الحديث تبينَ له
ذلك؛ فإنَّ الساعة إنَّما تكون قد دنت دنوًا عظيمًا [13]حينما ينتقل المهدي إلى بيت المقدس و يصلي
بعيسى بن مريم –عليه السلام- في بيت المقدس, وعند ذلك يكون قد خرج الدَّجال واقترب خروج يأجوج
ومأجوج.

هذا من جهة, ومن جهةٍ أخرى:
فإنَّ القول بأنَّ هذه الخلافة تسبق المهدي, يرِد عليه الإشكالات السابقة التي تقدَّمَ ذكرها, وأنَّ هذا القول
يلزم منه أنَّ جيشَ الخسْفِ الذي ينطلق من أرض الشام متوجهًا إلى مكة لغزو وقتال المهدي, سوف
يرسله خليفة راشد خلافته على منهاج النبوة، ليقاتل المهدي! وهذا الخليفة موجودٌ في هذه المنطقة –أعني
بيت المقدس وما جاوره-!! وهذا مُحال؛ فإنَّ أحاديث الخسف تدلُّ على أنَّ الذين يُخسف بهم هم من
الظّلَمَة, ولذلك يظلُّ ما قررناه من عدم وجودِ خلافة راشدة على منهاج النبوة تسبق المهدي صحيحًا مُحْكمًا،
لا يرد عليه غبارٌ ولا إشكالٌ- والحمدُ لله-, وإنَّما تنشأ الإشكالات والتعارضات بين الأحاديث عند القول
بوجود خلافة تسبق المهدي.

ومما يُستَأنسُ به في تأكيد ما ذكرناه الحديث الذي أخرجه الطبراني في الكبير عَنْ قَيْسِ بن جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ،
عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ: أَنّ رَسُولَ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: " سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي خُلَفَاءُ، وَمِنْ
بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ، وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي
يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا، ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ، فَوَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا هُوَ دُونَهُ
".[14]
والحديث- كما ترى- يذكر خروج المهدي بعد مرحلة الحكم الجبري، فتكون الخلافة التي على منهاج النبوة
صاحبها هو المهدي إذا جمعْتَ بين هذا الحديث وبين حديث حُذيفة السابق الذي في أوّلِه :" تكون
النبوّة فيكم ما شاء الله أن تكون
... الخ الحديث "، وإنما قلتُ يستأنس به؛ لأن في إسناده من لا يُعرَف.[15]


__________________________________________________ _________

[1] سورة النور , آية: 55.
[2] سورة الأنبياء, آية: 105.
[3] رواه أحمد في المسند من حديث حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - وهو صحيح , انظر (السلسلة الصحيحة) للألباني , ج: 1, ص: 34 , حديث رقم: (5).
[4] رواه أحمد في مسنده، والحاكم وأبو داود، وابن أبي شيبة في مصنفهِ، وأبو عمرو الداني في سننه , وإسناده صحيح, انظر تخريجهُ والحكم عليه في كتاب: (المهدي المنتظر) للبستوي, ص: 233, والأحاديثُ مستفيضةٌ في أنّ المهدي يخرج وقد امتلأت الأرضُ بالظلم والجَور.
[5] سبق تخريجه.
[6] انظر: مرقاة المفاتيح، ج9، ص565.
[7] رجّح د. أحمد المبيض أن الخلافة التي على منهاج النبوة تبدأ بالبيعة للمهدي. انظر كتابه: الموسوعة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة، ص142، وكذلك محمد غيث في كتابه: " أحاديث أشراط الساعة وفقهها "، ص409.
[8] ليس معنى هذا أن تقعد الأمة عن القيام بأسباب حصول الخلافة وتنتظر خروج المهدي؛ فإن هذا - علاوةً على أن فيه تفريطًا فيما
يجب عليها من السعي لتحقيق ذلك - فيه مخالفةٌ لمقتضى السنن الإلهية، وإنه لو لم يكن هناك محاولاتٌ تؤول في النهاية إلى خروجه لم يخرجْ أصلًا, فليُتنبّه إلى ذلك؛ فإن هناك من الأمة من يتواكل على حصول هذا القدر بدون عمل, والمسلم مأمورٌ بالعمل دون انتظار
تحقق النتيجة المرجوة، وإنما يعمل؛ لما في ذلك من الأجر والمثوبة بامتثال أمر الله - عزّ و جلّ - ورسولِه كما في قوله - صلى الله عليه
وسلم-: " إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألّا تقوم حتى يغرسها فليفعل" رواه أحمد في مسنده من حديث أنس بن مالك, وهو صحيح. انظر: (السلسلة الصحيحة) ج: 1, ص: 38, الحديث رقم (9). والنصوص- وإن كانت تدل على أن الخلافة لا يقوم بها أحد غير المهدي- إلا أنها لا تمنع من قيام إمارات إسلامية، يسعى فيها الأمراء لتطبيق الشرع- وإن لم توصف هذه الإمارات بالخلافة-.
[9] رواه الإمام مسلم من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، انظر: صحيح مسلم، ج 3 ، ص1480، حديث رقم: ( 1853 ).
[10] حديث: " يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة.." وسيأتي الكلام عليه مطولًا.
[11] حديث: "يكون اختلافٌ عند موت خليفة..." وسيأتي الكلام عليه مطولًا.
[12] رواه أبو داود في سننه، انظر: سنن أبي داود ، ج3، ص 31، حديث رقم: ( 2535 )، وقد صححه الألباني في صحيح سنن ابي داود: ج7 , ص 289، حديث رقم: ( 2286 )، وكذلك في صحيح الجامع: ج1 , ص 1293 - 1294، حديث رقم: ( 7838 ).
[13] انظر: أحاديث أشراط الساعة وفقهها، ص 410- 411.
[14] انظر: المعجم الكبير ، ج 22، ص374-375 ، حديث رقم 937، وانظر كذلك: تاريخ مدينة دمشق، ص195.
[15] قال حمدي السلفي محقق المعجم الكبير معلَّقًا على الحديث: " قال في المجمع ( 5/ 190 ): وفيه جماعة لم أعرفهم. وقال الحافظ في الإصابة ( 4/ 31 ) : حسين بن علي الكندي لا أعرفه ولا أعرف حال جابر والد قيس"، وقد ضعَفه الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، ج8، ص198.
 
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
13
مستوى التفاعل
25
النقاط
17
ذكر أبرز الشخصيات والجماعات التي تمهد لحكم المهدي

- القَحْطَانِيُّ وَ الرَّايَاتُ السُّودُ-

إن مثل هذا الأمر العظيم والكرامة الإلهية لهذه الأمة بخروج المهديّ - عليه السلام - لا يمكن أن يحصل فجأةً
وبدون أسبابٍ ومقدمات؛ فهذا أمرٌ تأباهُ السنن الإلهية، وإنما تجري أقدار الله من خلال ما يقدِّره من
أفعال النّاس, فإذا اقترب زمان هذا الرجل المبارك قيّض الله له من ينصره ويوطِّئ ويمهد لقيام حكمه.
ومن أبرز الشخصيات التي تعمل على التوطئة والتمهيد لعودة الخلافة على يد المهدي (شخصية القَحْطَاني),
ومن الجماعات التي تعمل على ذلك ( الرَّايَاتُ السُّود فمَن هو القحطاني؟ ومن هم الرايات
السود؟


أخبر النبيّ - صلى الله عليه وسلم - بأنهُ: " لا تقومُ الساعةُ حتى يخرُجَ رَجلٌ من قحطانَ يسوقُ النَّاسَ
بعصاه
"[1], وقحطان قبيلةٌ كبيرةٌ تنتهي إليها أنسابُ أهل اليمن[2].
فالقحطاني - إذًا - رجلٌ عربيٌّ حرٌّ تعود أصوله إلى اليمن.

وهذا الرجل لا يعمل وحيدًا فريدًا، ولا يُتصَّور أن يكون هو نفسه فقط من يمهد لقيام وعودة الخلافة
الراشدة متمثلةً في المهدي، وإنما له جماعةٌ تنقاد له وتأتمر بأمرِه وتسير على منهجه الذي رسمه؛ ليصل بهم
إلى تحقيق هذا الأمل المنشود.

هذه الجماعة وصفتْها السنّة النبوية بـ ( الرَّايَاتِ السُّود )[3] كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -:
" إنّا أهْلُ بيتٍ اختارَ اللهُ لنا الآخرة على الدنيا، وإنَّ أهْلَ بيتي سيلقونَ بعدي بلاءً وتشريدًا وتطريدًا, حتى يأتي قومٌ
من أهْلِ المشْرقِ و معهُم راياتٌ سودٌ, يسألونَ الحقَّ فلا يُعْطَونَه, فيُقاتِلونَ فيُنْصَرونَ فيُعْطَونَ ما سألوا
فلا يقْبَلونَهُ حتى يدْفَعُوها إلى رجُلٍ من أهْلِ بيتي فيملؤها قسطًا كما مُلِئت جَورًا, فمنْ أدركَ ذلكَ منكمْ
فليأتهم ولو حبوًا على الثلج
"[4].

فهذه الرّايات السُّود تأتي من قبل المشرق، وفي بعض الروايات من قبل خُراسان[5], ويمتدُّ هذا المشرق
ليشمل أفغانستان, يوضح ذلك الأثر الذي يُروى عن عليٍّ - رضي الله عنه -: " ويحًا للطالَقَان! فإنّ للهِ فيها كُنوزًا
ليست من ذَهبٍ ولا من فِضةٍ، ولكنْ بها رجالٌ عرفوا الله حق معرفتهِ وهم أنصارُ المهدي آخر الزمان"[6],
والطالَقَان مدينة في أفغانستان.






فهذه نقطة الانطلاق، ومركز النصرة للخليفة الهاشمي.
والقحطاني هو زعيم وقائد الرّايات السٌّود كما يوضح ذلك الأثر الطويل المروي عن علي - رضي الله عنه - وفيه:
"...فيبعثُ عليه فتى من قبل المشرق يدعو إلى أهْلِ بيتِ النبيِّ - صلى اللهُ عليهِ وسلّم -, وهم أصحابُ
الرايات السود المُستضعفون, فُيُعزُّهم اللهُ وينزل عليهم النصر, فلا يُقاتلهم أحدٌ إلّا هزموهُ, ويُسيِّرُ
الجيشَ القحطانيّ حتى يَسْتَخرجوا الخليفةَ وهوَ كارهٌ خائف
..."[7].

ومن هنا يتبين دور القحطاني والرايات السود في إقامة الحكم الراشد[8], ويتبين أيضًا نوع العلاقة التي تربط
بينهما -أعني القحطاني والرايات السود-.





[1] رواه البخاري عن أبي هُريرة - رضي الله عنه - في (كتاب الفتن/باب تغير الزمان حتى تعبد الأوثان), حديث رقم: 7117, انظر (فتح الباري) ج: 13, ص: 76 .
[2] ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في كتاب فتح الباري ( كتاب المناقب / باب ذكر قحطان ) الجزء: 6, ص: 545.
[3] أحاديث الرايات السود من الأحاديث التي اخْتلَفتْ فيها أنظارُ أهل العلم بالحديث, فمنهم من صححها ومنهم من ضعّفها, وهي في الجُملةِ صالحةٌ للاحتِجاجِ بها؛ إلّا أنَّ في بعضِ الألفاظ الواردة فيها شيءٌ من النّكارةِ والشذوذ تمَّ التنبيهُ عليها في موضعه.
وممن ذهبَ إلى تصحيحها: (البزّار في الأحكام الشرعية الكبرى / القرطبي في التذكرة / ابن كثير في النهاية في الفتن والملاحم / الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي / السيوطي في الجامع الصغير / حمود التويجري في إتحاف الجماعة / الألباني في الضعيفة / أحمد بن الصديق الغماري في إبراز الوهم المكنون / والبستوي في المهدي المنتظر).
[4] ذكرهُ ابن القيم في (المنار المنيف), عن ابن ماجة وقال: "في إسناده يزيد بن أبي زياد هو سيءُ الحفظ, اختلف في آخر عمره, وكان يقبل التلقين. وهذا والذي قبله –يقصد حديث " إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فائتوها ولو حبوًا على الثلج, فإنّ فيها خليفة الله المهدي"- لم يكن فيه دليلٌ على أن المهدي الذي تولى من بني العباس هو المهدي الذي يخرج في آخر الزمان". ص:137-138, ولكن ذهب الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغُماري في كتابه (إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون) ص: 96, ذهب إلى أنّ الحديث إسناده حسن وأجاب عن هذه العلّة التي ذكرها ابن القيم, فليُرَاجع.
[5] سبق ذكر حديث الخروج من قبل المشرق (راجع ص:4) (حاشية:10) , أما الخروج من قبل خُراسان فقد أخرجه البيهقي في دلائل النبوة: عن ثوبان مرفوعًا:"..ثم تقبل الرايات السود من خراسان فيقتلونكم مقتلةً لم تروا مثلها", انظر: (المهدي المنتظر)، التخريج (4)، للحديث: (7) ص: 185.
[6] انظر (كنز العمال) حديث رقم: 39670, ج: 14, (كتاب القيامة/قسم الأفعال) ص: 250.
[7] انظر (كنز العمال) حديث رقم: 39673 , ج: 14, (كتاب القيامة/قسم الأفعال) ص: 252.
[8] وهذا الدور يوضحهُ بجلاءٍ الحديث الذي ذكرهُ ابن ماجة في سننه: " يخرُجُ ناسٌ منَ المشرقِ فَيوطِّئونَ للمَهْدِيِّ" يعني: سُلطَانَهُ, حديث رقم: 4088, ص: 680, وصححهُ الغُماري في (إبراز الوهم المكنون) ص: 124-125.
 
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
13
مستوى التفاعل
25
النقاط
17
- أُمُّ القُرَى وَ ظُهُورُ المَهْدِيّ -


إن النصوص والآثار الصحيحة تكشف بوضوحٍ عن أنّ مكان ظهور المهدي وخروجه هو مكة ( أم القرى)
كما في الأثر الذي رواه محمدُ بن الحنفية، قال: كُنَّا عندَ عليٍّ – رضي الله عنه - فسألَهُ رجلٌ عنْ المَهْدي فقالَ عليٌّ
– رضي الله عنه -: "هَيْهَاتَ". ثُمَّ عقدَ بيدهِ سَبْعًا فقال: "ذاكَ يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمانِ إذَا قَالَ الرَّجلُ اللَه, اللَه, قُتِل, فَيَجْمَعُ اللهُ
- تَعَالى - لَهُ قَومًا قَزْعٌ كَقَزْع السَّحَابِ يُؤَلِّفُ اللهُ بينَ قُلوبِهم, لا يَسْتَوحِشُون إلى أَحَدٍ ولا يَفْرَحُونَ بِأَحَدٍ
يَدْخُلُ فيهم, عَلَى عِدَّة أصحَابِ بدْر, لَمْ يَسْبِقْهُم الأوَّلُونَ ولاَ يُدْرِكُهُم الآخِرُوْنَ وعلى أصحَابِ طَالُوتَ الّذينَ
جَازُوْا مَعَهُ النَّهْر.
قال أبو الطفيل: قال ابنُ الحنفية: أتُريدُه؟ قلتُ: نعمْ.
قالَ: إنّهُ يخْرُجُ من بينِ هذين الخشبتين - أو قال: هذين الأخشبين -. قلت: لا جَرَمَ والله, لا أريمهما حتى
أموت. فمات بها. يعني مكّة - حرسها الله تعالى -"[1].

وهذا الأثر وإن كان موقوفًا على علي- رضي الله عنه- إلا أنه في حكم المرفوع إلى النبي- عليه الصلاة
والسلام- ؛ لأنه من أمور الغيب، وجواب محمد بن الحنفية - وهو ابن علي بن أبي طالب رضي لله عنه - على
أبي الطفيل يدل بوضوحٍ على أن مكان الظهور والخروج هو مكّة, وأما ما ورد من أن المهدي من أهل
المدينة[2] فيُحمَل على أنه في الأصل من أهل مكة ، وربما يتأهل بالمدينة -أي يكون له أهلٌ ( زوجةٌ ) بها-.

وأما ما ورد في الأثر عن عبدِ اللهِ بن عَمْرو بن العاص - رضي الله عنهما - من قوله: " يا أهْلَ الكُوفَةِ، أنْتُمْ
أسْعَدُ النَّاسِ بِالمَهْديّ
"[3] فهذا - مع كونه موقوفًا على عبدِ الله بن عَمْرو - ليس صريحًا في أن المهدي يخرج
من الكوفة؛ وإنما يدل بِمَنْطوقِه على أنهم أسعد النّاس به؛ وذلك - والله أعلم - لأنّهُ قد يكون وقع ونزل بهم
من الظلم والشدة ما لا سبيل إلى رفعه إلا بخروج المهدي الذي سيشملهم بعدله[4].

وما ورد كذلك في بعض ألفاظ أحاديث الرايات السود من أنه يقدُم معهم ويكون فيهم فإن هذه الزيادة
"فإن فيها خليفة الله المهديّ" قد حكم عليها بعض أهل العلم بأنها شاذةٌ ولا تصح[5], هذا من وجه, ومن
وجهٍ آخر أنّ في رواية ثَوبان - رضي الله عنه - للحديث أنّهُ قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلَّم -:
"يَقْتَتِل عِنْدَ كَنْزِكُم ثَلاثَةٌ كُلُّهُم ابنْ خَلِيْفَةٍ, ثُمَّ لا يصيرُ إلى وَاحِدٍ منْهُم ثُمَّ تَطْلُع الرَّاياتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ
المَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُم قَتْلًا لمْ يُقْتَلهُ قَوْمٌ" ثُمَّ ذكرَ شيئًا لا أحْفظهُ, فقال: " فَإذَا سَمِعْتُم به فَأتُوهُ فَبَايِعُوه وَلَو
حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ فَإنَّه خَلِيْفةُ اللهِ المَهْدي
"[6].
وهذهِ الرِّواية المحفوظة عند أكثرِ العلماءِ الذين أخرجوا هذا الحديثَ في كُتبهم, يّذكُرون فيها هذه العبارة
[ثُم ذَكر شيئًا], وأمّا الذينَ لمْ يذْكروها فقدْ ذَكروا الحديثَ مُختصرًا.
وهذه العبارةُ تُفيد أنَّ هناكَ شيئًا من الحديث قد نسيهُ ثوبان – رضي اللهُ عنه -, وبالتالي فإنَّ قوله: " فَإذَا
سَمِعْتُم به فَأتُوهُ فَبَايِعُوه
" ليسَ صريحًا في أنّهُ قدم معهم من قبلِ المشرق, بلْ يحتمل أن يُسْمَعَ بهِ أو يُرى في
مكان آخر[7].
وهيَ تعارض ما جاء في الحديث " ...يُخرجونهُ وهو كاره... "[8], ولو كان قادمًا معهم من المشرق لما احتاجوا
إلى إخراجه من بيته حال كراهتهِ لأمر البيعة والخلافة؛ فإنهم يكونون قد بايعوا له أصلًا وهم في خراسان
قبل أن يقدُموا به[9].
وهذا يعارض كذلك ظاهر الحديث الذي فيه أنه يُبايَع لِرَجُلٍ - المهدي - بين الركن والمقام[10], فهذا ظاهرُه
أن البيعة له تكون بمكة, ولو كانَ بُويعَ لهُ في مكان آخرٍ لما احتيجَ إلى أنْ يُبايَع لهُ بمكة.
وهو يعارض أيضًا ما وردَ في بعض ألفاظ أحاديث الرايات السود "...حتى يأتي قومٌ من أهْلِ المشْرقِ
ومعهُم راياتٌ سودٌ يسألونَ الحقَّ فلا يُعْطَونَه, فيُقاتِلونَ فينْصَرونَ, فيُعْطَونَ ما سألوا فلا يقْبَلونَهُ حتى
يدْفَعُوها إلى رجُلٍ من أهْلِ بيتي
..."[11], ولو كان معهم لما احتاجوا إلى أن يدفعوها إليه - لأنه معهم أصلًا -,
ومما يؤيد هذا ظاهرُ الحديث الذي رواه مسلم : " ...يَعُوذُ عائِذٌ بالبيتِ فَيُبْعَثُ إليهِ بعثٌ، فإذا كانوا ببيداءَ من الأرضِ
خُسِفَ بهم
.. "[12] فإنَّ ظاهرَه أنَّهُ إنّما يكونُ بمكة، وإذا انضم إلى هذا الظاهر ما جاءَ عن
بعضِ السَّلفِ - من آل البيت - أنّه يخرجُ من بينِ الخشبتين[13] - أي مكة - تأكّد لك ذلك.
وهذا كله مما يؤكد أن مكان الظهور والبيعة هو أم القرى لا غير[14] ؛ ولهذا حمل البرزنجي- رحمه الله- قوله في
الحديث " فإنّ فيها خليفة الله المهدي" على أن فيها نصرة الخليفة المهدي، وقد قال ذلك جمعًا بين هذا
النص وبين النصوص الأخرى الدالة على خروجه في مكة[15]، هذا على فرض تقدير صحة هذه اللفظة، وأما
على القول بأنها شاذّة وغير صحيحة فإننا لا نحتاج إلى هذا الجمع، والله أعلم.






[1] أخرجهُ الحاكم في المستدرك ,و إسناده حسن, انظر (المهدي المنتظر) للبستوي, صفحة: 206, وصححهُ الغُماري (إبراز الوهم المكنون) ص: 108.
[2] " يكون اختلافٌ عندَ موت خليفة, فيخرجُ رجلٌ من أهلِ المدينة هاربًا إلى مكة ..." رواه أبو داود في سننه /كتاب المهدي, حديث رقم: 4286, ص: 107, ج: 4, وصحح ابن القيم إسناده انظر (المنار المُنيف), ص: 132.
[3] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف وأبو عمرو الداني وعزاه السيوطي إلى ابن سعد أيضًا, وإسناده حسن ,انظر (المهدي المنتظر) للبستوي, الأثر رقم: 13, ص: 215.
[4] وعبد الله بن عَمْرو بن العاص - رضي الله عنهما - عُرف بالنظر في كُتب أهل الكتاب؛ فيحتمل أن يكون كلامهُ هذا من قبيل الإسرائليات.
[5] الألباني كما في (السلسلة الضعيفة) ج:1,ص:197 عند كلامه على الحديث رقم (85)، حيث قال: "لكن الحديث صحيح المعنى, دون قوله (فإنّ فيها خليفة الله المهدي)؛ فقد أخرجه ابن ماجه (ج:2-ص: 517-518) من طريق علقمة عن ابن مسعود مرفوعًا نحو رواية ثوبان الثانية. وإسناده حسن بما قبله".
[6] رواه ابن ماجه وهو حديث صحيح, انظر (المهدي المنتظر) للبستوي, حديث رقم: 7، ص: 184.
[7] ومما يدلُّ على هذا أنَّ البيهقي أخرج هذا الحديث في دلائل النبوة من طريق عبدان بلفظ: " ثُمَّ تَجيءُ الرَّاياتُ السُّودُ فَيَقْتُلُونكم قتْلًا لمْ يُقْتَلْهُ قومٌ, ثُمَّ يجيءُ خليفةُ الله المهْدي, فإذا سَمعْتُم بهِ فأتُوهُ فبايعوهُ فإنّهُ خليفةُ الله المَهْديّ". وهذه الرِّواية تدلُّ على أنّه يجيءُ بعدهم، وليست صريحة في أنّهُ يقدُم من قِبَلِ المشرق. انظر (المهدي المنتظر) للبستوي, ص: 185, تخريج رقم: 4 للحديث رقم: 7.
[8] رواه أبو داود: "يكون اختلاف عند موت خليفة ..." انظر حاشية رقم: (16), وصحح إسناده ابن القيّم في المنار المنيف, ص: 132 فقال: "والحديث حسن, ومثله مما يجوز أن يقال فيه: صحيح", وصححه الحافظ أحمد الغماري ( إبراز الوهم المكنون), ص: 73 , وذكر ممن صححهُ الحاكم, وأبو داود, والذهبي, والمنذري.
[9] مما يُستأنسُ به في تأكيد هذا ما ذكرهُ المتقي الهندي في ( كنز العمال), حديث رقم: 39673: "...فيبعث عليه فتى من قبل المشرق يدعو إلى أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -, هم أصحاب الرايات السود المستضعفون, فيعزُّهم الله وينزل عليهم النصر, فلا يقاتلهم أحدٌ إلا هزموه, ويُسيِّرُ الجيش القحطاني حتى يستخرجوا الخليفة وهو كارهٌ خائف...", وقد تقدم في الصفحة رقم: 5.
[10] حديثٌ صحيح رواه أحمد وأبو داود الطيالسي، وابن حبان والحاكم في المستدرك، وابن أبي شيبة في المصنف عنْ أبي هُريرةَ –رضيَ اللهُ عنه - . قال: قال رسولُ الله - صلى اللهُ عليهِ وسلّم-:"يُبايَعُ لِرَجُلٍ مَا بينَ الرُّكنِ والمَقامِ..." ، وانظر تخريجه (المهدي المنتظر) للبستوي, حديث رقم: 29, ص: 291.
[11] انظر الحديث وقد تقدم صفحة: 4, وانظر الحاشية رقم: 10.
[12] رواه مسلم من حديث أمِّ سلمة - رضي الله عنها- , انظر (صحيح مسلم), ج: 4-ص: 2209, حديث رقم: ( 2882 ).
[13] كما في أثر مُحمد بن الحنفية, وقد تقدم..
[14] وإنما أسهبت في تقرير هذه المسألة وبيانها؛ لأن البعض كان يقول بأن الشيخ المجاهد ( أبو عمر محمد بن عبد الله السيف) هو المهدي! ويستدل بأحاديث الرايات السود وقدومها من المشرق وأن المهدي معها, ويُنزّلها على أبي عمر السيف, ويحلفون على ذلك مستشهدين برؤى وردت في شأنه تدل على أنه المهدي, متغافلين عما ورد في عقيدة أهل السنة والجماعة من أن المهدي من آل البيت, ولم يكن أبو عمر السيف من آل البيت, وكان - رحمه الله - يخبر عن نفسه أنه ليس منهم, وكان البعض يغلو فيه ويقول: لعله من آل البيت وهو لا يعلم!!
وكنت أقول: إن هذه الرؤى - لو صدقت ولم تكن من قبيل حديث النفس- إنما تدل على أنه رجل مهدي من المهديين فيما يقوم به من الجهاد والدعوة في أرض الشيشان، لا أنه المهدي الذي بشر بخروجه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في آخر الزمان, فلما قتل - رحمه الله وتقبله في الشهداء - تبين صحة ما كنت أقولهُ - والحمدلله أولًا وآخِرًا -.
[15] انظر: الإشاعة لأشراط الساعة، ص207.
 
التعديل الأخير:

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,932
مستوى التفاعل
211,242
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع يحتاج الى قراءه متانيه لكن ننتظر حتى تنتهي منه
ولو ان العنوان ياخذك الى شيئ غير صلب الموضوع
 
إنضم
19 يوليو 2015
المشاركات
231
مستوى التفاعل
460
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لي تعليق بسيط على جملة في الحديث الشريف : ( فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما )
هل المقصود بالارض فقط الارض التي يسكنها المسلمون ام انها الارض كلها
لانها ان كانت الارض كلها فهي ملئى بالجور والظلم
لان الانظمة التي من وضع البشر جائرة لا شك في هذا مهما ادعت هذه الامم تقدمها ورقيّها ( نظام وضعي = نظام جائر ) ولان اكثرية سكان الارض قد ارتكبوا الشرك والشرك ظلم عظيم
اللهم صل وبارك على محمد وعلى ال بيته
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,854
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل أنت مجالي البوق كما هو معرف به في موقع أهل الحديث أنه من تلاميذ آبن عثيمين رحمه الله و لديك مدونة باسمك.
الجزء الأول صحيح، لكن قصة الرايات السود و القحطاني إجتهادك لدي تحفظ عليه و ساشرح متى يظهر القحطاني
أريد أن أتحاور معك في عدة نقاط و سأضع أول نقطة

هل المهدي علية السلام هو سادس الخلفاء الراشدين من قريش أم هو الخليفة الإثنا عشرمن قريش ؟




 
التعديل الأخير:
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
13
مستوى التفاعل
25
النقاط
17
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لي تعليق بسيط على جملة في الحديث الشريف : ( فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما )
هل المقصود بالارض فقط الارض التي يسكنها المسلمون ام انها الارض كلها
لانها ان كانت الارض كلها فهي ملئى بالجور والظلم
لان الانظمة التي من وضع البشر جائرة لا شك في هذا مهما ادعت هذه الامم تقدمها ورقيّها ( نظام وضعي = نظام جائر ) ولان اكثرية سكان الارض قد ارتكبوا الشرك والشرك ظلم عظيم
اللهم صل وبارك على محمد وعلى ال بيته

الأخ المبارك ساحل الأحلام
جوابًا على سؤالكم فإن لفظة الأرض هو من الألفاظ العامة -كما هو مقرر في الأصول- فيحتمل أن يُراد بها
الأرض كل الأرض، ويحتمل أن يُراد بها أرض مخصوصة ويكون المقصود أراضي المسلمين، وهذا الثاني أقرب عندي
والله أعلم.
 
إنضم
6 أكتوبر 2016
المشاركات
13
مستوى التفاعل
25
النقاط
17
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل أنت مجالي البوق كما هو معرف به في موقع أهل الحديث أنه من تلاميذ آبن عثيمين رحمه الله و لديك مدونة باسمك.
الجزء الأول صحيح، لكن قصة الرايات السود و القحطاني إجتهادك لدي تحفظ عليه و ساشرح متى يظهر القحطاني
أريد أن أتحاور معك في عدة نقاط و سأضع أول نقطة

هل المهدي علية السلام هو سادس الخلفاء الراشدين من قريش أم هو الخليفة الإثنا عشرمن قريش ؟



الأخ المبارك ( نور الليل )
نعم، معكم أخوكم أبو عبد الله مجالي بن محمد البوق
إمام وخطيب جامع ابن تيمية (سابقًا) بجدة وأحد تلاميذ الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-
ولي المدونة التي أشرتم إليها ومشاركات في ملتقى أهل الحديث، وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي.

بالنسبة لسؤالكم فيما يتعلق بالخليفة المهدي وهل هو السادس أو الإثنا عشر من خلفاء قريش
فهذا أمر لا يخفى عليكم وقوع الخلاف فيه بين أهل العلم بناءً على اختلافهم في تفسير وشرح حديث
" لا يزال هذا الدين عزيزًا منيعًا إلى اثني عشر خليفة...فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش " رواه مسلم
وهل هؤلاء الخلفاء متعاقبون أم متفرقون؟ والذي يظهر لي بعد البحث والتأمل أنهم متعاقبون من خلافة أبي بكر رضي الله عنه
إلى أن ينتهي اثنا عشر خليفة كان الدين فيها عزيزًا منيعًا ثم بعد ذلك حدث في الأمة من الانقسام والتفرق مالا يخفى في التاريخ.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,854
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك فيك و نفع بك...انا من عوام المسلمين، لكني مهتم بعلم اخر الزمان،، ..سنتحاور لاثراء النقاش بحول الله.
---
الروافض و طواءف الشيعة من الاثنا عشري يعتقدون في امامة 12 من ال علي عليهم السلام...و هم ينتظرون طفل تاه من قرون في سرداب مع ان الحسن العسكري عليه السلام لم يعقب...
منهج اهل السنة و هو الحق، يجب علينا ان نجد حل لاشكال من هم الخلفاء الاثنا عشر من منظور اهل السنة و الجماعة :
انت تعتقد ان الخلفاء الاثنا عشر من قريش تعاقبوا منذ خلافة الصديق رضي الله عنه الى يومنا هذا
السؤال المنطقي :

من هم الخلفاء الاثنا عشر من قريش الذين تعاقبوا بعد الامام الحسن عليه السلام ؟
حدد لي اسماء الخلفاء الاثنا عشر من قريش ؟
اريد دليل من السنة مع الاتفاق على قاعدة و هي لا اجتهاد مع نص صريح.
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
521
مستوى التفاعل
1,109
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لى عودة لقراءة الموضوع باذن الله ...اسال الله ان يبارك فى اوقاتنا
جزاكم الله خيرا
 

مواضيع ممائلة