• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
1 أبريل 2016
المشاركات
138
مستوى التفاعل
133
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل وسلم على نبينا محمد
وبعد استوقفني هذا الحديث الشريف
‎: سَتُصَالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا، فَتَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا مِنْ وَرَائِكُمْ، فَتُنْصَرُونَ، وَتَغْنَمُونَ، وَتَسْلَمُونَ، ثُمَّ تَرْجِعُونَ حَتَّى تَنْزِلُوا (بِمَرْجٍ ذِي تُلُولٍ،)فَيَرْفَعُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ النَّصْرَانِيَّةِ الصَّلِيبَ فَيَقُولُ: غَلَبَ الصَّلِيبُ، فَيَغْضَبُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، فَيَدُقُّهُ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ، وَتَجْمَعُ لِلْمَلْحَمَةِ. والحديث صححه الألباني
وبحثت عن المنطقه المطابقه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (بمرج ذي تلول) هي ليبياء !!والله اعلم
نستطيع وصف ليبيا بأنها ارض (ذي تلول )مرتفعه وبها سهل ساحلي ممتد وبها (مرج )والمقصود فتنه بين الفصائل بها داعش وبها فصائل اسلاميه معارضه لداعش وقوات انتمائها لدول اخرى وبحسب متابعتي للمعارك الأخيره في الشرق الأوسط يوجد تحالف اسلامي وتحالف غربي استعداد لقتال داعش ولم يحددالقتال في العراق والشام بل اعلن التحالف الغربي بالأخص قتالها في كل دوله يتواجد بها التنظيم واستوقفني تعبير شيخنا الفاضل علامه فارقه
لرؤية الثمانون دوله لقتال داعش اذا اخذنا بتعبير علامه فارقه انها العدو الذي من خلفنا وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم نستطيع ان نقول يبداء القتال لداعش في الشام والعراق وينتهي في ليبياء (بمرج ذي تلول) بسبب انا ليبياء تعتبر الدوله الثالثه التي يتواجد فيها تنظيم داعش بكثره بعد العراق والشام وبسبب تطابق الحديث لمنطقة ليبياء من لتضاريسها الجغرافيه والفتنه التي بداخلها واخيراًبعدهاتبداء (الملحمه الكبرى )في الشام هذا مجرد تحليل شخصي فإن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان .وابتعدو عن هل داعش على حق او باطل وارجو ان يكون الرد عن عنوان الموضوع فقط .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

الحازم

عضو
إنضم
29 مارس 2016
المشاركات
180
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
صحيح ابن حبان - كتاب التاريخ - باب إخباره صلى الله عليه وسلم عما يكون في أمته من الفتن والحوادث - ذكر خبر قد يوهم بعض المستمعين أن حسان بن عطية سمع هذا الخبر من مكحول
6709 - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : [15/103] حَدَّثَنِي حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : مَالَ مَكْحُولٌ إِلَى خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَمِلْنَا مَعَهُ ، فَحَدَّثَنَا عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، أَنَّ ذَا مِخْبَرٍ ابْنَ أَخِي النَّجَاشِيِّ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : سَتُصَالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا ، حَتَّى تَغْزُوا أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا مِنْ وَرَائِهِمْ ، فَتُنْصَرُونَ وَتَسْلَمُونَ وَتَغْنَمُونَ ، حَتَّى تَنْزِلُوا بِمَرْجٍ ، فَيَقُولُ قَائِلٌ مِنَ الرُّومِ : غَلَبَ الصَّلِيبُ ، وَيَقُولُ قَائِلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ : بَلِ اللهُ غَلَبَ ، وَيَتَدَاوَلُونَهَا وَصَلِيبُهُمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ غَيْرُ بَعِيدٍ ، فَيَثُورُ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَدُقُّهُ ، وَيَثُورُونَ إِلَى كَاسِرِ صَلِيبِهِمْ فَيَضْرِبُونَ عُنُقَهُ ، وَيَثُورُ الْمُسْلِمُونَ إِلَى أَسْلِحَتِهِمْ فَيَقْتَتِلُونَ ، فَيُكْرِمُ اللهُ تِلْكَ الْعِصَابَةَ بِالشَّهَادَةِ ، فَيَأْتُونَ مَلِكَهُمْ فَيَقُولُونَ : كَفَيْنَاكَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ ، فَيَجْتَمِعُونَ لِلْمَلْحَمَةِ ، فَيَأْتُونَ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا .

أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (15 / 101) برقم: (6708) ، (15 / 102) برقم: (6709) والحاكم في "مستدركه" (4 / 421) برقم: (8392) ، (4 / 421) برقم: (8393) وأبو داود في "سننه" (3 / 41) برقم: (2767) ، (4 / 182) برقم: (4292) ، (4 / 183) (بدون ترقيم) وابن ماجه في "سننه" (5 / 215) برقم: (4089) ، (5 / 216) برقم: (4089 (م)) والبيهقي في "سننه الكبير" (9 / 223) برقم: (18885) وأحمد في "مسنده" (7 / 3714) برقم: (17100) ، (7 / 3715) برقم: (17101) ، (10 / 5494) برقم: (23627) ، (10 / 5582) برقم: (23960) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (10 / 310) برقم: (19796) والطبراني في "الكبير" (4 / 235) برقم: (4229) ، (4 / 235) برقم: (4230) ، (4 / 236) برقم: (4231) ، (4 / 236) برقم: (4232) ، (4 / 236) برقم: (4233)
منقول من جامع خادم الحرمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: عمر محمد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,969
النقاط
122
  • إعجاب
التفاعلات: عمر محمد
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم عندي بعض الأسئلة التي ممكن نستدل بها على المكان:

1 لماذا اخترت ليبيا بالتحديد مع أن كل العناصر التي ذكرتها موجودة في أكثر من مكان ... ما يميزها هل اختصت بحديث مثلا ؟

2 أليس مرج ذي تلول " وصف " و مرج دابق "اسم مكان " يعتبر نفس المكان ؟
دابق موجودة بالاسم و متعارف عليها
انظر خريطة جوجل
الرابط
و هي ذات تلول " تلال "

xn____ymcbah2h8ccjbl1b.com_files_image_big_the_end_of_world_138.jpg


أيضا إقرأ بمعجم البلدان لياقوت الحموي

دابق بكسر الباء وقد روي بفتحها وآخره قاف قرية قرب حلب من أعمال عزاز بينها وبين حلب أربعة فراسخ عندها مرج معشب نزه كان ينزله بنو مروان إذا غزا الصائفة إلى ثغر مصيصة وبه قبر سليمان بن عبد الملك بن مروان وكان سليمان قد عسكر بدابق وعزم أن لا يرجع حتى يفتح القسطنطينية أو تؤدي الجزية فشتى بدابق شتاء بعد شتاء إذ ركب ذات عشية من يوم جمعة فمر بالتل الذي يقال له تل سليمان اليوم فرأى عليه قبرا فقال من صاحب هذا القبر قالوا هذا قبر عبد الله بن مسافع بن عبد الله الأكبر بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي الحجبي فمات هناك .... الخ
(2/416)

و الأهم من هذ كله تشابه الموضوع الذي يتكلم عنه حديثا الرسول صلى الله عليه و سلم فنستطيع الربط بين مرج دابق "اسم" و مرج ذي تلول"وصف"

الحديث الأول

لا تقومُ الساعةُ حتَّى ينزلَ الرومُ بالأعماقِ ، أوْ بدابقٍ . فيخرجُ إليهمْ جيشٌ مِنَ المدينةِ . مِنْ خيارِ أهلِ الأرضِ يومئذٍ . فإذا تصافُّوا قالتِ الرومُ : خلُّوا بينَنا وبينَ الذينَ سُبُوْا مِنَّا نقاتلُهُمْ . فيقولُ المسلمونَ : لا . واللهِ ! لا نُخلِّي بينَكمْ وبينَ إخوانِنا . فيقاتلونَهُمْ . فينهزمُ ثلثٌ لا يتوبُ اللهُ عليهمْ أبدًا . ويقتلُ ثلثُهمْ ، أفضلُ الشهداءِ عندَ اللهِ . ويفتتحُ الثلثُ . لا يُفتنونَ أبدًا . فيفتتحونَ قُسطنطينيةَ . فبينَما همْ يقتسمونَ الغنائمَ ، قدْ علَّقوا سيوفَهُمْ بالزيتونِ ، إذْ صاحَ فيهم الشيطانُ : إنَّ المسيحَ قدْ خلَفَكمْ في أهليكُمْ . فيخرجونَ . وذلكَ باطلٌ . فإذا جاءُوا الشامَ خرجَ . فبينَما همْ يعدونَ للقتالِ ، يسوونَ الصفوفَ ، إذْ أُقيمتِ الصلاةُ . فينزلُ عِيسى ابنُ مريمَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فأمَّهُمْ . فإذا رآهُ عدوُّ اللهِ ، ذابَ كما يذوبُ الملحُ في الماءِ . فلوْ تركَهُ لانذابَ حتى يهلكَ . ولكنْ يقتلُهُ اللهُ بيدِهِ . فيريهِمْ دمَهُ في حربتِهِ
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2897 حكم المحدث:صحيح

الحديث الثاني
ستصالحون الرومَ صلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائكم، فتنصرون وتغنمون وتسلمون، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرجٍ ذي تلولٍ، فيرفع رجلٌ من أهل النصرانيةِ الصليبَ، فيقول : غلب الصليبُ، فيغضب رجلٌ من المسلمين، فيدقُّه فعند ذلك ؛ تغدر الرومُ وتجمع للملحمةِ .
الراوي:ذو مخبر الحبشي المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:5355 حكم المحدث:إسناده صحيح

أوجه التشابه : استخدم الرسول صلى الله عليه و سلم
كلمة النزول و كلامه عما سينتج عن النزول اقصد " الملحمة "


3 الحديث التالي يتكلم عن الأجناد المجندة

سيصير الأمرُ أن تكونوا أجنادًامجنَّدةً ، جندٌ بالشامِ ، وجندٌ باليمنِ ، وجندٌ بالعراقِ قال ابنُ حوالةَ : خَرْ لي يا رسولَ اللهِ ! إن أدركتُ ذلك فقال : وعليك بالشامِ فإنها خِيرةُ اللهِ من أرضِه ، يجتبي إليها خيرتَه من عباده ، فأما إن أبَيتُم فعليكم بيمنِكم ، واسقوا من غٌدَرِكم ، فإنَّ اللهَ توكَّل ( وفي روايةٍ : تكفَّل ( لي بالشامِ وأهلِه .
الراوي:عبدالله بن حوالة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:3087 حكم المحدث:صحيح

جند بالشام
جند باليمن
جند باليمن

لم يذكر جند في ليبيا ؟

4 أيضا في نهاية الحديث الذي أوردته
فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ، وَتَجْمَعُ لِلْمَلْحَمَةِ
فهل سنقاتل العدو الذي وراءنا في ليبيا ثم ننزل في المكان الذي ذكرته على الساحل فيغدر بنا الروم ثم يجمعون للملحمة في الشام ؟
طبعا ملاحظة الملحمة في الشام
بل الملاحم

موْضِعُ فُسْطَاطِ المسلمينَ في الملاحمِ ، أرضٌ يُقالُ لها الغُوطَةُ.
الراوي:مكحول المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الجزء أو الصفحة:4640 حكم المحدث:صحيح

المَلْحَمَةُ العُظْمَى وفتحُ القُسْطَنْطِينِيَّةِ وخروجُ الدَّجَّالِ في سبعةِ أشهُرٍ
الراوي:معاذ بن جبل المحدث:الترمذي المصدر:سنن الترمذي الجزء أو الصفحة:2238 حكم المحدث:حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه


فسطاطُ المسلمينَ يومُ الملحمةِ بالغوطةِ ، التي جانبَ مدينة يُقَال لها : دِمَشْقُ
الراوي:أبو الدرداء المحدث:البزار المصدر:البحر الزخار الجزء أو الصفحة:10/64 حكم المحدث:إسناده حسن، وروي نحوه من غير هذا الوجه

هذا و الله أعلم
ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: الحازم و مجدي علام
إنضم
1 أبريل 2016
المشاركات
138
مستوى التفاعل
133
النقاط
47
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم عندي بعض الأسئلة التي ممكن نستدل بها على المكان:

1 لماذا اخترت ليبيا بالتحديد مع أن كل العناصر التي ذكرتها موجودة في أكثر من مكان ... ما يميزها هل اختصت بحديث مثلا ؟

2 أليس مرج ذي تلول " وصف " و مرج دابق "اسم مكان " يعتبر نفس المكان ؟
دابق موجودة بالاسم و متعارف عليها
انظر خريطة جوجل
الرابط
و هي ذات تلول " تلال "

xn____ymcbah2h8ccjbl1b.com_files_image_big_the_end_of_world_138.jpg


أيضا إقرأ بمعجم البلدان لياقوت الحموي

دابق بكسر الباء وقد روي بفتحها وآخره قاف قرية قرب حلب من أعمال عزاز بينها وبين حلب أربعة فراسخ عندها مرج معشب نزه كان ينزله بنو مروان إذا غزا الصائفة إلى ثغر مصيصة وبه قبر سليمان بن عبد الملك بن مروان وكان سليمان قد عسكر بدابق وعزم أن لا يرجع حتى يفتح القسطنطينية أو تؤدي الجزية فشتى بدابق شتاء بعد شتاء إذ ركب ذات عشية من يوم جمعة فمر بالتل الذي يقال له تل سليمان اليوم فرأى عليه قبرا فقال من صاحب هذا القبر قالوا هذا قبر عبد الله بن مسافع بن عبد الله الأكبر بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي الحجبي فمات هناك .... الخ
(2/416)

و الأهم من هذ كله تشابه الموضوع الذي يتكلم عنه حديثا الرسول صلى الله عليه و سلم فنستطيع الربط بين مرج دابق "اسم" و مرج ذي تلول"وصف"

الحديث الأول

لا تقومُ الساعةُ حتَّى ينزلَ الرومُ بالأعماقِ ، أوْ بدابقٍ . فيخرجُ إليهمْ جيشٌ مِنَ المدينةِ . مِنْ خيارِ أهلِ الأرضِ يومئذٍ . فإذا تصافُّوا قالتِ الرومُ : خلُّوا بينَنا وبينَ الذينَ سُبُوْا مِنَّا نقاتلُهُمْ . فيقولُ المسلمونَ : لا . واللهِ ! لا نُخلِّي بينَكمْ وبينَ إخوانِنا . فيقاتلونَهُمْ . فينهزمُ ثلثٌ لا يتوبُ اللهُ عليهمْ أبدًا . ويقتلُ ثلثُهمْ ، أفضلُ الشهداءِ عندَ اللهِ . ويفتتحُ الثلثُ . لا يُفتنونَ أبدًا . فيفتتحونَ قُسطنطينيةَ . فبينَما همْ يقتسمونَ الغنائمَ ، قدْ علَّقوا سيوفَهُمْ بالزيتونِ ، إذْ صاحَ فيهم الشيطانُ : إنَّ المسيحَ قدْ خلَفَكمْ في أهليكُمْ . فيخرجونَ . وذلكَ باطلٌ . فإذا جاءُوا الشامَ خرجَ . فبينَما همْ يعدونَ للقتالِ ، يسوونَ الصفوفَ ، إذْ أُقيمتِ الصلاةُ . فينزلُ عِيسى ابنُ مريمَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فأمَّهُمْ . فإذا رآهُ عدوُّ اللهِ ، ذابَ كما يذوبُ الملحُ في الماءِ . فلوْ تركَهُ لانذابَ حتى يهلكَ . ولكنْ يقتلُهُ اللهُ بيدِهِ . فيريهِمْ دمَهُ في حربتِهِ
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2897 حكم المحدث:صحيح

الحديث الثاني
ستصالحون الرومَ صلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائكم، فتنصرون وتغنمون وتسلمون، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرجٍ ذي تلولٍ، فيرفع رجلٌ من أهل النصرانيةِ الصليبَ، فيقول : غلب الصليبُ، فيغضب رجلٌ من المسلمين، فيدقُّه فعند ذلك ؛ تغدر الرومُ وتجمع للملحمةِ .
الراوي:ذو مخبر الحبشي المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:5355 حكم المحدث:إسناده صحيح

أوجه التشابه : استخدم الرسول صلى الله عليه و سلم
كلمة النزول و كلامه عما سينتج عن النزول اقصد " الملحمة "


3 الحديث التالي يتكلم عن الأجناد المجندة

سيصير الأمرُ أن تكونوا أجنادًامجنَّدةً ، جندٌ بالشامِ ، وجندٌ باليمنِ ، وجندٌ بالعراقِ قال ابنُ حوالةَ : خَرْ لي يا رسولَ اللهِ ! إن أدركتُ ذلك فقال : وعليك بالشامِ فإنها خِيرةُ اللهِ من أرضِه ، يجتبي إليها خيرتَه من عباده ، فأما إن أبَيتُم فعليكم بيمنِكم ، واسقوا من غٌدَرِكم ، فإنَّ اللهَ توكَّل ( وفي روايةٍ : تكفَّل ( لي بالشامِ وأهلِه .
الراوي:عبدالله بن حوالة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:3087 حكم المحدث:صحيح

جند بالشام
جند باليمن
جند باليمن

لم يذكر جند في ليبيا ؟

4 أيضا في نهاية الحديث الذي أوردته
فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ، وَتَجْمَعُ لِلْمَلْحَمَةِ
فهل سنقاتل العدو الذي وراءنا في ليبيا ثم ننزل في المكان الذي ذكرته على الساحل فيغدر بنا الروم ثم يجمعون للملحمة في الشام ؟
طبعا ملاحظة الملحمة في الشام
بل الملاحم

موْضِعُ فُسْطَاطِ المسلمينَ في الملاحمِ ، أرضٌ يُقالُ لها الغُوطَةُ.
الراوي:مكحول المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الجزء أو الصفحة:4640 حكم المحدث:صحيح

المَلْحَمَةُ العُظْمَى وفتحُ القُسْطَنْطِينِيَّةِ وخروجُ الدَّجَّالِ في سبعةِ أشهُرٍ
الراوي:معاذ بن جبل المحدث:الترمذي المصدر:سنن الترمذي الجزء أو الصفحة:2238 حكم المحدث:حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه


فسطاطُ المسلمينَ يومُ الملحمةِ بالغوطةِ ، التي جانبَ مدينة يُقَال لها : دِمَشْقُ
الراوي:أبو الدرداء المحدث:البزار المصدر:البحر الزخار الجزء أو الصفحة:10/64 حكم المحدث:إسناده حسن، وروي نحوه من غير هذا الوجه

هذا و الله أعلم
ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان
اخي الكريم كلامك مقنع وبالنسبة لأختياري ليبيا لدي معرفه بالدول وليس لدي معرفه بالقرى التي داخل الدول وطرحي للموضوع للأستفاده منكم بتحديد موقع (بمرج ذي تلول)
شكرًا لك
 
  • إعجاب
التفاعلات: الحازم و عمر محمد
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
اخي الكريم كلامك مقنع وبالنسبة لأختياري ليبيا لدي معرفه بالدول وليس لدي معرفه بالقرى التي داخل الدول وطرحي للموضوع للأستفاده منكم بتحديد موقع (بمرج ذي تلول)
شكرًا لك
شكرا لك أنت أخي الكريم فموضوعك جعلني أبحث و تعلمت الكثير من المعلومات القيمة التي لم تخطر على بالي
و نحن جميعا نتحاور حتى نصل إلى الحق إن شاء :)
و في النهاية الله أعلم كيف ستكون الأمور العظام
أسأل الله أن يجعلنا جميعا ممن ينصرون هذا الدين و ممن يدخلهم ربهم الفردوس الأعلى
مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا
و جزاك الله كل خير و بارك فيك و في جميع المسلمين
 
إنضم
1 أبريل 2016
المشاركات
138
مستوى التفاعل
133
النقاط
47
شكرا لك أنت أخي الكريم فموضوعك جعلني أبحث و تعلمت الكثير من المعلومات القيمة التي لم تخطر على بالي
و نحن جميعا نتحاور حتى نصل إلى الحق إن شاء :)
و في النهاية الله أعلم كيف ستكون الأمور العظام
أسأل الله أن يجعلنا جميعا ممن ينصرون هذا الدين و ممن يدخلهم ربهم الفردوس الأعلى
مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا
و جزاك الله كل خير و بارك فيك و في جميع المسلمين
اللهم امين
 
  • إعجاب
التفاعلات: الحازم

مواضيع ممائلة