موضوع حصري هل نرى الملائكة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد الأمين
موضوعي يا إخواني عن شيخ ياتي للصلاة قبل الأذان
بدقائق وكان دائما يسلم علي ولا يكتفى بذلك بل يصافحني دائما ثم يجلس على كرسي ويسنن وينتظر الصلاه ليس هذا موضوعي ولكن الموضوع انه ذكر لي عندما كان يحدثني انه اتى المسجد في احدى المرات مبكرا في رمضان ووجد رجلا طويل جدا يرتب المصاحف فيقول سلمت عليه فلما رآني أختفى وتكرر معه الموقف ورأى ايضا آخر وسلم عليه فيقول مد يده وسلم علي وبعدها إختفى!!
فقلت للشيخ من تعتقد يكونون؟!
فقال : هذي ملائكة !!
فالذي اجهله اريد ان اعرف هل نستطيع ان نرى الملائكة في المسجد او غيره ؟!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إجابة سؤالك أخى

هل نستطيع ان نرى الملائكة في المسجد او غيره؟

نعم نستطيع إن شاء الله

وهناك شواهد كثيرة لذلك

ولكن

1-في الغالب الذى سيشاهد الملك في الصورة البشرية لن يعرف انه ملك والله أعلم

2- في الغالب الملك يأتى للإنسان المؤمن الذى يمتلىء قلبه بالرحمة والخير ويخلو من الاحقاد والحسد والاعتداء

وقد يكون اتيانه أياه كمكافأة له من الله سبحانه وتعالى، او ربما يعلمه شىء ما في أمور دينه والله أعلم

3- لن تعرف أن هذا ملك إلا بعد زيادة إيمانك وبصيرتك والله أعلم

4-في النهاية الملائكة تحب المؤمن، وكذلك المؤمن يحبهم
 
مارايكم بهذا القول ؟!
علمي طبعا،،،،


لا يمكن رؤية الملائكة لانها اشعة فوق البنفسجية وحتى لو كنا نراهم لن تتحمل اعيننا نورهم لانها اشعة فوق البنفسجية يعني بتيجي اقوى من اشعة الشمس

اما الشياطين والجن بسم الله الرحمن الرحيم
هم اشعة تحت الحمراء
ولذلك الحمار يرى الشياطين لانه يرى اشعة تحت الحمراء
والديك يرى فوق البنفسجية يعني يمكنه رؤية الملائكة والشمس
ولذلك الحمار ينهق
والديك يكوكي

أخي حاتم

تقول عن نقل علمى أن الملائكة أشعة فوق بنفسجية

والجن أشعة تحت حمراء

من أين أتيت بهذه الأقوال؟

وهل لديك دليل على قولك هذا ( من القرءان والسنة )

أرى أخي انك تردد كلام علماء أهل الكتاب

وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن تصديقهم أو تكذيبهم


ولكن سأزيدكم طرحا تتدبرون فيه

لقد خُلِقَ الإنسان من طين ( المادة الأصلية الأولى )

ولكن نحن الآن في صورة لحم وعظام ودم ( صورة متغيرة للمادة )

بمعنى لقد تغيرت تركيبة جسدنا البشري بقدرة الله سبحانه وتعالى عن أصلها الأول

قس على هذا

الجان

لقد خلقوا من نار ( المادة الأصلية الأولى )


فيا ترى ما المادة التى هم عليها الآن؟!!
 
التعديل الأخير:
فادية أربكت الموضوع بشيء ألمحت إليه

وهو أن ظهور الملك ارتبط بوجود نبينا صلى الله عليه وسلم

فهل ثبت أن أحد الصالحين رأى ملائكة؟

وإن ثبت فما أدراه أنها الملائكة!؟

أنَّ رجُلًا زار أخًا له في قريةٍ أخرى قال: فأرصَد اللهُ على مَدرَجَتِه ملَكًا فلمَّا أتى عليه قال: أين تُريدُ ؟ قال: أُريدُ

أخًا لي في هذه القريةِ فقال له: هل له عليك مِن نعمةٍ ترُبُّها ؟ قال: لا، غيرَ أنِّي أُحِبُّه في اللهِ قال: فإنِّي رسولُ

اللهِ إليك إنَّ اللهَ جلَّ وعلا قد أحَبَّك كما أحبَبْتَه فيه

الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 572 خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

ونستفيد من هذه القصة فائدتين من الفوائد العقدية :

الأولى : أنّ الملائكة يتشكلون ، وقد جاء في حديث جبريل الطويل ، أنه جاءهم في صورة بشر ،

وقال الله عنه في سورة مريم :

{فتمثل لها بشراً سوياً} .
 
أخي حاتم

تقول عن نقل علمى أن الملائكة أشعة فوق بنفسجية

والجن أشعة تحت حمراء

من أين أتيت بهذه الأقوال؟

وهل لديك دليل على قولك هذا ( من القرءان والسنة )

أرى أخي انك تردد كلام علماء أهل الكتاب

وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن تصديقهم أو تكذيبهم


ولكن سأزيدكم طرحا تتدبرون فيه

لقد خُلِقَ الإنسان من طين ( المادة الأصلية الأولى )

ولكن نحن الآن في صورة لحم وعظام ودم ( صورة متغيرة للمادة )

بمعنى لقد تغيرت تركيبة جسدنا البشري بقدرة الله سبحانه وتعالى عن أصلها الأول

قس على هذا

الجان

لقد خلقوا من نار ( المادة الأصلية الأولى )


فيا ترى ما المادة التى هم عليها الآن؟!!
يـْااخي احمد لم آت بشئ من عندي إنما هذا قال به عالم عربي ( الكيالي ) وهو عالم مسلم مجتهد ولا ارى به اي مخالفه للشرع ، الزبده اخي احمد اننا عرفنا الان ان الملائكة ممكن ان يراها المؤمن ولكنها تتشكل على هيئة بشر وهذا فضل من الله على كل من رآها
أشكركم جميعا على اثراء الموضوع
 
صدقت أخي حاتم الطائي وصدقت اخي أبو معاذ
الملائكة قد يراها إنسان ما دون آخر في اليقظة وفي الرؤى وفي الحياة والقصص شواهد كثيرة ولكن كما قال الأخ أحمد عبد الحميد لا يراها بهيئتها الحقيقية إلا في حالات الله وحده يقدرها أما بالنسبة لعملها فليس هذا من رأي أحد .
وإستناداً الى حديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم لا أذكره بالنص ولكن جاء فيه : إذا أنقطعت بكم السبل وأضعتم الطريق ولم تجدوا ما تهتدون به فقولوا يا رجال الله أغيثوني ( بمعنى ساعدوني أو دلوني فأن لله عباد يقومون بأمور البشر بأمر من رب البشر) وهذا حصل بالفعل لشخص من الأردن رواها لي حفيده الذي اصبح اليوم جداً .
فقبل 100 عام أو ما يزيد قليلا قرر الجد وزوجته وأولاده وأخته أن يذهبوا الى الحج في سيارتهم عن طريق الصحراء الأردنية (ولم تكن بعد قد وجدت شبكات الطرق الحالية) وبينما هم في وسط الصحراء تعطلت السيارة لأسباب غير واضحة وكانت الرحلة شاقة والحر شديد (ولم تكن الرحلات تنظم جماعياً كما هو الحال اليوم أو عبر الطائرات ) وقد حاول هذا الجد الذي كان متوسط العمر آنذاك أن يشغلها فلم تنفع كل محاولاته وكان الليل قد دنا والرجل لا يعرف ماذا يفعل وكانوا يحملون معهم الزاد والماء فناموا ليلتهم في السيارة قعوداً وعندما اصبح الصبح أعاد الرجل محاولة تشغيل السيارة فلم يوفق وأحس أن الوقت يداهمه فلم يعد يعرف طريق العودة الى الأردن ولم يجد من يعينه أو يصل اليه فالرمال كانت تحيط به من كل حدب وصوب وعائلته أحست بالخطر فوقف وشكى لله حاله ثم قال يا رجال الله اغيثوني وما مضى الا وقت قصير وهو منهمك في تفقد حال موتور السيارة حتى وجد بجانبه رجلان يلبسان ثيابا مثل ثياب الحج فقالا له هل تقلنا معك الى الحج فقال لهما كيف وأين اضعكما ألا ترون انى سيارتي معطلة ولا أجد من يصلحها لي فقالا له اركب سيارتك ونحن سنجلس خارج السيارة واحد على أمامك يتفقد الطريق ويدلك عليها والثاني على الخلف فغضب منهما وقال السيارة لا تمشي من أين جئتموني الان وما انا فيه يكفيني ، فقالا له وحد الله يا مسلم وسم بالرحمن وأدر محرك سيارتك وإفعل كما نقول لك ، فقال لا اله الا الله وسمى بسم الله الرحمن الرحيم وأدار المحرك وهو لا يعرف من هما فدار محرك السيارة وقبل أن يتكلم معهما رآهما يشيران له بالمسير ويجلسان واحد على مقدمة السيارة ونظره الى الأمام وظهره الى من بالداخل وواحد على الخلف ونظره الى الوراء البعيد حتى وصلت السيارة الى قرب أول مكان سكني فأشار له الذي يجلس في مقدمة السيارة الى الجهة التي يجب أن يسلكها وقال له من دون أن يلتفت الى الوراء الى أن الطريق اصبح أمامه وأنه بأمان فأوقف الرجل السيارة ونزل منها ليكلمهما ويشكرهما فلم يعرف كيف إختفيا ولم ير لهم أي أثر حول السيارة في الرمال وسأل عائلته هل رأيتما الرجلان أين ذهبا فقالوا لا لم ننبه لهما حين غادرا ولم نر حتى وجههما فنظر الرجل طويلاً فقال سبحان الله أهؤلاء يمكن أن يكونوا ملائكة من عباد الله ولم يجد غير هذا الجواب أمامه .
وقد أخبرني الجد الحفيد أن هذه القصة سمعها من والده الذي كان مع ابيه الجد في رحلة الحج المذكورة ... والله اعلى واعلم
 
صدقت أخي حاتم الطائي وصدقت اخي أبو معاذ
الملائكة قد يراها إنسان ما دون آخر في اليقظة وفي الرؤى وفي الحياة والقصص شواهد كثيرة ولكن كما قال الأخ أحمد عبد الحميد لا يراها بهيئتها الحقيقية إلا في حالات الله وحده يقدرها أما بالنسبة لعملها فليس هذا من رأي أحد .
وإستناداً الى حديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم لا أذكره بالنص ولكن جاء فيه : إذا أنقطعت بكم السبل وأضعتم الطريق ولم تجدوا ما تهتدون به فقولوا يا رجال الله أغيثوني ( بمعنى ساعدوني أو دلوني فأن لله عباد يقومون بأمور البشر بأمر من رب البشر) وهذا حصل بالفعل لشخص من الأردن رواها لي حفيده الذي اصبح اليوم جداً .
فقبل 100 عام أو ما يزيد قليلا قرر الجد وزوجته وأولاده وأخته أن يذهبوا الى الحج في سيارتهم عن طريق الصحراء الأردنية (ولم تكن بعد قد وجدت شبكات الطرق الحالية) وبينما هم في وسط الصحراء تعطلت السيارة لأسباب غير واضحة وكانت الرحلة شاقة والحر شديد (ولم تكن الرحلات تنظم جماعياً كما هو الحال اليوم أو عبر الطائرات ) وقد حاول هذا الجد الذي كان متوسط العمر آنذاك أن يشغلها فلم تنفع كل محاولاته وكان الليل قد دنا والرجل لا يعرف ماذا يفعل وكانوا يحملون معهم الزاد والماء فناموا ليلتهم في السيارة قعوداً وعندما اصبح الصبح أعاد الرجل محاولة تشغيل السيارة فلم يوفق وأحس أن الوقت يداهمه فلم يعد يعرف طريق العودة الى الأردن ولم يجد من يعينه أو يصل اليه فالرمال كانت تحيط به من كل حدب وصوب وعائلته أحست بالخطر فوقف وشكى لله حاله ثم قال يا رجال الله اغيثوني وما مضى الا وقت قصير وهو منهمك في تفقد حال موتور السيارة حتى وجد بجانبه رجلان يلبسان ثيابا مثل ثياب الحج فقالا له هل تقلنا معك الى الحج فقال لهما كيف وأين اضعكما ألا ترون انى سيارتي معطلة ولا أجد من يصلحها لي فقالا له اركب سيارتك ونحن سنجلس خارج السيارة واحد على أمامك يتفقد الطريق ويدلك عليها والثاني على الخلف فغضب منهما وقال السيارة لا تمشي من أين جئتموني الان وما انا فيه يكفيني ، فقالا له وحد الله يا مسلم وسم بالرحمن وأدر محرك سيارتك وإفعل كما نقول لك ، فقال لا اله الا الله وسمى بسم الله الرحمن الرحيم وأدار المحرك وهو لا يعرف من هما فدار محرك السيارة وقبل أن يتكلم معهما رآهما يشيران له بالمسير ويجلسان واحد على مقدمة السيارة ونظره الى الأمام وظهره الى من بالداخل وواحد على الخلف ونظره الى الوراء البعيد حتى وصلت السيارة الى قرب أول مكان سكني فأشار له الذي يجلس في مقدمة السيارة الى الجهة التي يجب أن يسلكها وقال له من دون أن يلتفت الى الوراء الى أن الطريق اصبح أمامه وأنه بأمان فأوقف الرجل السيارة ونزل منها ليكلمهما ويشكرهما فلم يعرف كيف إختفيا ولم ير لهم أي أثر حول السيارة في الرمال وسأل عائلته هل رأيتما الرجلان أين ذهبا فقالوا لا لم ننبه لهما حين غادرا ولم نر حتى وجههما فنظر الرجل طويلاً فقال سبحان الله أهؤلاء يمكن أن يكونوا ملائكة من عباد الله ولم يجد غير هذا الجواب أمامه .
وقد أخبرني الجد الحفيد أن هذه القصة سمعها من والده الذي كان مع ابيه الجد في رحلة الحج المذكورة ... والله اعلى واعلم

الحديث ضعيف ... والأصح هو :
(إذا سألْتَ فاسألِ اللهَ وإذا استعنْتَ فاستعنْ باللهِ)

 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حكت لي امي عن قصه لجدي قبل اكثر من 20 سنه
تقول انه كان يحرص على صلاه الليل بشكل كبير ولا تتذكر ليله نام او تكاسل عن الصلاه فيها
اخبرها جدي انه اتى في يوم من الايام من مسافه بعيده ومن التعب نام ولم يشعر بنفسه الا وضربتين خفيفه ومحسوسه على باطن القدم وصوت احدهم يقول الصلاه الصلاه وكان متيقناً انه لم يكن احد عنده او قريب منه
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

يمكن للمومن ان يرى الملائكة في شكل بشري لكن ليس هناك دليل ان يعرف انه ملك مسبقا، لكن الشيئ الاكيد ان البشر مستحيل ان يرى بالعين المجردة الملك او الجن، فالدواب ترى الجن و الملائكة، لكن الانس لا يراهم لحكمة الله، سمعت درس للشيخ محمود المصري، ان الانسان عند الاحتضار، يتغير نظره بحكمة الله، فيرى ملك الموت و الحفظة بجانبه، فالشاهد ان عيناه تشخص للهول نسأل الله الثبات على التوحيد في الحياة و الممات، فعندما يرى المحتظر ملك الموت فقد دخل البرزخ و لم يعد في الدنيا و كما قال الشيخ محمود المصري، ان المومن يتغير نظره 3 مرات حسب اجتهاده، عند الموت لرؤية ملك الموت، في القبر عند سؤال منكر ونكير من ربك، ما دينك، ما تقول في محمد عليه الصلاة و السلام و المرة الاخيرة في المحشر لرؤية الله عز و جل، انتهى كلام الشيخ...
ما يزعمه المتصوفة من رؤية جبريل عليه السلام و الملائكة في المنام بهيئتم الحقيقية ثم آستيقاضهم من التدليس و الكدب و التلبيس الشيطاني...
لكن الاصل ان المومن يمكن ان يرى الملائكة في شكل إنسي و يمكن ان المصلي في المسجد رأى جني مسلم في هيئة إنسي ممكن و الله اعلم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
ولهذا كان البشر يعجزون عن رؤية الملَك في صورته إلا من أيَّده الله ، كما أيَّد نبيَّنا صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( وقالوا لولا أُنزل عليه ملَك ولو أنزلنا ملَكاً لقضي الأمر ثم لا ينظرون . ولو جعلناه ملَكا لجعلناه رجلاً وللبسنا عليهم ما يلبسون ) الأنعام/8،9 ، قال غير واحد من السلف : هم لا يطيقون أن يروا الملَك في صورته ، فلو أنزلنا إليهم ملكاً : لجعلناه في صورة بشر ، وحينئذ كان يشتبه عليهم هل هو ملَك أو بشر ، فما كانوا ينتفعون بإرسال الملَك إليهم فأرسلنا إليهم بشراً مِن جنسهم يمكنهم رؤيته والتلقي عنه ، وكان هذا من تمام الإحسان إلى الخلق والرحمة .
" منهاج السنة النبوية " ( 2 / 333 ) .

راجعوا الفتاوي
http://islamqa.info/ar/70364
http://islamqa.info/ar/96661
و الله اعلم
-------
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ومن جملة ما حصل من الكرامة لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- روى البخاري (5018) عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ، قَالَ: " بَيْنَمَا هُوَ يَقْرَأُ مِنَ اللَّيْلِ سُورَةَ البَقَرَةِ ، وَفَرَسُهُ مَرْبُوطَةٌ عِنْدَهُ ، إِذْ جَالَتِ الفَرَسُ فَسَكَتَ فَسَكَتَتْ ، فَقَرَأَ فَجَالَتِ الفَرَسُ ، فَسَكَتَ وَسَكَتَتِ الفَرَسُ ، ثُمَّ قَرَأَ فَجَالَتِ الفَرَسُ فَانْصَرَفَ ، وَكَانَ ابْنُهُ يَحْيَى قَرِيبًا مِنْهَا، فَأَشْفَقَ أَنْ تُصِيبَهُ ، فَلَمَّا اجْتَرَّهُ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، حَتَّى مَا يَرَاهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ حَدَّثَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ( اقْرَأْ يَا ابْنَ حُضَيْرٍ، اقْرَأْ يَا ابْنَ حُضَيْرٍ) قَالَ: فَأَشْفَقْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى ، وَكَانَ مِنْهَا قَرِيبًا ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَانْصَرَفْتُ إِلَيْهِ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي إِلَى السَّمَاءِ ، فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ المَصَابِيحِ ، فَخَرَجَتْ حَتَّى لاَ أَرَاهَا، قَالَ: ( وَتَدْرِي مَا ذَاكَ ؟ ) ، قَالَ: لاَ، قَالَ: ( تِلْكَ المَلاَئِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ ، وَلَوْ قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إِلَيْهَا، لاَ تَتَوَارَى مِنْهُمْ ) .
- روى مسلم (1226) عَنْ مُطَرِّفٍ ، قَالَ: قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : " أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا عَسَى اللهُ أَنْ يَنْفَعَكَ بِهِ : إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ ، ثُمَّ لَمْ يَنْهَ عَنْهُ حَتَّى مَاتَ ، وَلَمْ يَنْزِلْ فِيهِ قُرْآنٌ يُحَرِّمُهُ ، وَقَدْ كَانَ يُسَلَّمُ عَلَيَّ ، حَتَّى اكْتَوَيْتُ ، فَتُرِكْتُ ، ثُمَّ تَرَكْتُ الْكَيَّ ، فَعَادَ " .
وقال أبو داود في سننه (4/ 5):
" كَانَ يَسْمَعُ تَسْلِيمَ الْمَلَائِكَةِ ، فَلَمَّا اكْتَوَى انْقَطَعَ عَنْهُ ، فَلَمَّا تَرَكَ رَجَعَ إِلَيْهِ " .
- وروى البخاري (3045) حديث خبيب بن عدي رضي الله عنه لما أسره المشركون ، وكَانَ خُبَيْبٌ قد قَتَلَ الحَارِثَ بْنَ عَامِرٍ يَوْمَ بَدْرٍ، فَلَبِثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا ، فقال عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عِيَاضٍ : قالت بِنْتَ الحَارِثِ : " وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ خُبَيْبٍ ، وَاللَّهِ لَقَدْ وَجَدْتُهُ يَوْمًا يَأْكُلُ مِنْ قِطْفِ عِنَبٍ فِي يَدِهِ ، وَإِنَّهُ لَمُوثَقٌ فِي الحَدِيدِ، وَمَا بِمَكَّةَ مِنْ ثَمَرٍ " وَكَانَتْ تَقُولُ: " إِنَّهُ لَرِزْقٌ مِنَ اللَّهِ رَزَقَهُ خُبَيْبًا " .
 
الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يتحمل رؤية سيدنا جبريل بشكله الطبيعي لذلك صار يأتيه بهيئة يتقبلها
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

بعض المعلومات، الرسول صلى الله عليه وسلم رأى جبريل عليه السلام مرتين على هيئته الخلقية ، عندما انقطع عنه الوحي لمدة 6 أشهر ما بين تكليمه في الغار و دعوته : إقرأ و بعد موت ورقة بن نوفل رحمه الله ..الرسول عليه الصلاة و السلام رأى جبريل تبارك الله احسن الخالقين، ب 600 جناح، كل جناح يسد ما بين الارض و السماء...و قال له يا محمد انا جبريل و انت رسول الله
و رأه المرة الثانية، رأه في الاسراء و المعراج عندما اسري به إلى السماء العليا...
القضية ليست لان الرسول عليه الصلاة و السلام لم يتحمل رؤيته لكن لحكمة الله عز و جل في ارسال الروح الامين حسب الظروف، فمرة يأتي بهيأته الحقيقية و مرة في شكل إنسي و مرة كصلصلة الجرس...
القرآن نزل كله على الرسول عليه الصلاة و السلام بصلصلة الجرس، يعني ان الرسول عليه الصلاة و السلام يسمع و يتدبر ثم يعيد قراءة ما يسمع، في احدى الدروس في المسجد، سمعت الامام في شرح السيرة، ان الرسول عليه الصلاة و السلام عندما يأتيه الوحي عبر صلصلة الجرس، فالحبيب المصطفى يعمل جهدا عظيم للتناسق مع قوة الوحي، و عندما يأتي الملك في شكل انسي كحديث عمر ابن الخطاب ، فالملك ينزل لانسية الرسول عليه الصلاة و السلام فيفهمه و هو ما حصل في حديث الايمان ،
ما رواه الطبراني في الكبير والأوسط عن أنس ـ رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول: يأتيني جبريل عليه السلام على صورة دحية الكلبي.

وبجانب المرفوع جاء أيضًا موقوفًا فيما رواه أحمد في المسند عن ابن عمر قال: وكان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه و سلم في صورة دحية.
قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.
فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يوحى اليه بعدة طرق سنذكرها باختصار و الادلة على كل طريقة :

1- الرؤيا الصادقة :

رؤيا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هي من قبيل الوحي. ودليل ذلك :

كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ...
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4953

2- أن يتمثل الملك في صورة رجل:

ومن طرق الوحي أن يأتي الملك إلى النبي متمثلا بصورة رجل، فيخاطب النبي حتى يأخذ عنه ما يقوله له ويوحي به إليه، وفي هذه الحالة لا مانع من أن يراه الناس أيضا، كما حصل في كثير من أحوال الوحي لنبينا عليه الصلاة والسلام؛ ودليله حديث جبريل الشهير التالي:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بارزا للناس ، إذ أتاه رجل يمشي ، فقال : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته ورسله ولقائه ، وتؤمن بالبعث الآخر ) . قال : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : ( الإسلام : أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان ) . قال : يا رسول الله ما الإحسان ؟ قال : ( الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ولكن سأحدثك عن أشراطها : إذا ولدت المرأة ربتها ، فذاك من أشرطها ، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس ، فذاك من أشراطها ، في خمس لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ) . ثم انصرف الرجل ، فقال : ( ردوا علي ) . فأخذوا ليردوا فلم يروا شيئا ، فقال : ( هذا جبريل ، جاء ليعلم الناس دينهم ) .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4777

3- أن يأتيه الملك في صورته الحقيقية :

ومن طرق الوحي أيضاً أن يأتي الملك في صورته الأصلية التي خلقه الله تعالى عليها، ويراه النبي كذلك فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه، ولم يحصل هذا لنبينا عليه الصلاة والسلام إلا قليلا.؛ ودليله التالي:

أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ثم فتر عني الوحي فترة ، فبينا أنا أمشي ، سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء ، قاعد على كرسي بين السماء والأرض ، فجئثت منه ، حتى هويت إلى الأرض ، فجئت أهلي فقلت : زملوني زملوني ، فأنزل الله تعالى : { يا أيها المدثر - إلى فاهجر } .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3238

4- الإلقاء في روع النبي :

ومن طرق الوحي أيضاً أن يلقى الملك في روع (أي ذهن) النبي وقلبه ما يوحي به الله إليه، من غير أن يرى له صورة، وقد حصلت هذه الكيفية أيضاً لنبينا صلى الله عليه وسلم. ودليله التالي :

إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله و أجملوا في الطلب
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 15

5- يأتيه الوحي كصلصلة الجرس :

وأحيانا كان يأتي الملك مخاطباً للنبي بصوت وكلام مثل صلصلة الجرس (أي صوته)، وهذه الحالة من أشد أحوال الوحي على النبي، فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم عندما يأتيه الوحي بهذه الكيفية يعرق حتى يسيل العرق من جبينه في اليوم الشديد البرد، وإذا أتاه وهو راكب تبرك به ناقته. ودليله :

أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا ، فيكلمني فأعي ما يقول .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2

6- أن يكلمه الله دون واسطة من وراء حجاب :

وقد يكون الوحي بكلام الله تعالى للنبي بدون واسطة الملك، بل من وراء حجاب، كما حصل ليلة الإسراء لنبينا صلى الله عليه وسلم عندما كلمه عند سدرة المنتهى.
منقول بتصرف