• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
143
مستوى التفاعل
184
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا​


اما بعد :


يتساءل الكثير حول موضوع الخلافة وهل هو خليفة واحد وهو المهدي أم هم خلفاء؟ والاختلاف لا يفسد للود قضية، فهي مجرد آراء تطرح والله أعلم بالصحيح منها، وهذه زبدة موضوعي هنا، هل هناك خلافة قبل المهدي أم لا فنقول وبالله نستعين..


أولا- معنى الخلافة والخليفة والفرق بينهما :


خلافة : خلافة على العرش.


خليفة : من يخلف غيره ويقوم مقامه.


وكلمة خلافة وإن كانت تتشابه مع كلمة خليفة في معناها إلا أن لها دلائل أخرى غير دلائل خليفة، فكلمة خلافة غالبا تدل على التعاقب فنقول الخلافة الراشدة، وإن أردنا تحديد شخص معين نقول الخليفة الراشد أبو بكر الصديق وهكذا.


ثانيا- معنى كلمة ملك والفرق بينها وبين الخليفة :


ملك : شخص يحكم ويتولى السلطة بالوراثة ولمدى الحياة.


وبعد أن عرفنا معنى كلمة ملك وجب علينا التساؤل ما الفرق بين الملك والخليفة فنقول أن الملك يتولى السلطة " بالوراثة " بينما الخليفة يتولى الأمر " بالشورى " وفهم معنى الكلمتين يسهل علينا فهم الأحاديث النبوية.


ثالثا- معنى التأويل :


التأويل : هو الرجوع به إلى مراد المتكلم.


وللأسف أن هناك الكثير ممن يئول أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم للوصول إلى هدف معين وبلا أي دليل، فيجعل المقصود من كلمة ملك في الأحاديث النبوية هي نفسها كلمة خليفة.


رابعا- فتنة التأويل في أحاديث آخر الزمان :


إن التأويل في أحاديث آخر الزمان بغير علم تسبب بفتن كثيرة للأمة، ولعل أحد أبرز هذه الفتن هي فتنة " داعش " التي تم صناعتها صنعاً وقام الكثير من الناس بالتأويل والاسقاط وليسوا هم محور الحديث هنا، ولكني ذكرتهم كي أوضح لكم فتنة التأويل، فهؤلاء مثلا يرون بأنهم سيفتحون جزيرة العرب ظناً منهم أن حديث " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله " أي أن الجزيرة في نظرهم ستكون في حاجة إلى الفتح من جديد !! وهذا والله من الجهل للشيء العظيم أجارنا الله وإياكم منهم.


خامسا- التأويل في أحاديث آخر الزمان :


وهنا أضع تساؤل للإخوة المئولين، ما هو الهدف من أحاديث آخر الزمان؟ لماذا يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الفتن والمبشرات؟


اجابتي وأرى أنها ستكون اجابتكم كذلك هي " رحمة حبيبنا صلى الله عليه وسلم بنا "


وبما أني أفترض أن هذه اجابتنا جميعا، فسأسأل سؤال آخر إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبرنا بهذه الفتن والمبشرات " رحمة بنا " فهل تظن بأنه سينطق بكلمة ذات معنى واضح ولكنه لا يريد هذا المعنى ويريد معنى آخر ؟ هل تظن أن الموقف والهدف النبوي" رحمة بنا " يستدعي ذلك؟


اجابتي الشخصية هي " لا " وسأنتظر اجاباتكم بفارغ الصبر.


سادسا- ثم خلافة على منهاج النبوة :


عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ )


صححه البزار وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين.


الفائدة : يتضح من الحديث أن هناك خلافة قبل خروج المهدي، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال " كلهم ابن خليفة " ولم يقل " كلهم ابن ملك " فالملك يختلف عن الخليفة اختلاف شاسع.


---


روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.


صححه الألباني، وحسنه الأرناؤوط.


الفائدة : يتضح جلياً من الحديث تفريق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخلافة وبين الملك، فما يسمى بالخلافة الأموية والعباسية والعثمانية إلخ لا تعد إلا ممالك أتت بعد الخلافة الراشدة التي بدأها أبو بكر رضي الله عنه وختمها الحسن رضي الله عنه.


---


عن سفينة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك )


رواه الترمذي وصححه الألباني وغيرهم.


الفائدة : يتضح بما لا يدع مجالا للشك أن الخلفاء هم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن رضي الله عنهم وارضاهم فقط، وأن من أتى بعدهم ملوك بما فيهم عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وأرضاه فلم يكن خليفة، إنما كان ملكاً عادلاً صالحاً.


---


عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ :


( إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً . قَالَ : ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيَ عَلَيَّ . قَالَ : فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا قَالَ ؟ قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ )


رواه البخاري في صحيحه.


الفائدة : بعد أن علمنا الفرق بين الخليفة والملك سواءا في المعاني أو حتى في الأحاديث الواضحة الصريحة، أصبحنا الآن على يقين بأن عدد الخلفاء الذين مروا خمسة والمتبقي سبعة، وهؤلاء هم أصحاب الخلافة على منهاج النبوة في آخر الزمان.


---


حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُفَضَّلِ ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، كِلَاهُمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنْ خُلَفَائِكُمْ خَلِيفَةٌ يَحْثُو الْمَالَ حَثْيًا ، لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا.


رواه مسلم في صحيحه


الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن هناك مجموعة خلفاء، فقول الرسول صلى الله عليه وسلن من خلفائكم، وهذا لم يظهر حتى الان.



سابعا- الخلفاء


عند قراءة الأحاديث الصحيحة نجد تباين تام في هؤلاء الخلفاء، فنجد أحدهم يخرج بعد الخسف، والآخر يخرج بعد الحصار، وآخر يخرج مع جيش من قبل المشرق، فهل هؤلاء كلهم نفس الشخص كما يرى البعض؟


عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ )


صححه البزار وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين.


الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن المهدي هنا يظهر بظهور الجيش القادم من المشرق.


___


عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز ولا درهم . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل العجم . يمنعون ذاك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل الروم . ثم أسكت هنية . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا . لا يعده عددا " .))


رواه مسلم في صحيحه


الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن هذا الخليفة يظهر بعد حصار العراق والشام.


---


يكونُ اختلافٌ عندَ موتِ خليفةٍ فيخرُجُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ مِن أهلِ المدينةِ إلى مكَّةَ فيأتيه ناسٌ مِن أهلِ مكَّةَ فيُخرِجونَه وهو كارهٌ فيُبايِعونَه بيْنَ الرُّكنِ والمَقامِ فيبعَثونَ إليه جيشًا مِن أهلِ الشَّامِ فإذا كانوا بالبَيْداءِ خُسِف بهم فإذا بلَغ النَّاسَ ذلك أتاه [ أبدالُ ] أهلِ الشَّامِ وعِصابةُ أهلِ العِراقِ فيُبايِعونَه وينشَأُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ أخوالُه مِن كَلْبٍ فيبعَثُ إليهم جيشًا فيهزِمونَهم ويظهَرونَ عليهم فيقسِموا بيْنَ النَّاسِ فَيْئَهم ويعمَلُ فيهم بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُلقي الإسلامَ بجِرانِه إلى الأرضِ يمكُثُ سَبْعَ سِنينَ


رواه ابن حبان في صحيحه


الفائدة : يتضح لنا أن هذا الخليفة من أهل المدينة ويبايع وهو كاره وحكمه بعد جيش الخسف والجيش المهزوم.


___


ومن هذه الثلاثة الأحاديث الصحيحة يتضح لنا جلياً أن هؤلاء الأشخاص يختلفون اختلافا كلياً عن بعضهم البعض فالأول يأتي مع الجيش القادم من المشرق، والثاني خروجه بعد حصار العراق والشام، والثالث من أهل المدينة وخروجه بعدما يخسف بالجيش في البيداء، وهذه دلالة واضحة على أن هناك عدة خلفاء وليس خليفة واحد فقط.



ثامنا- الخلافة وبيت المقدس


عن ابن حوالة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا ابنَ حَوَالَةَ ! إذا رأيتَ الخِلافةَ قد نَزَلَتِ الأرضَ المُقَدَّسَةَ ، فقد دَنَتِ الزلازلُ ، والبَلابلُ ، والأمورُ العِظامُ ، والساعةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ من الناسِ من يَدِي هذه مِن رأسِكَ


صححه الألباني


الفائدة : يتضح هنا أن مقر الخلافة على منهاج النبوة ستكون القدس أو بيت المقدس، وأن هذه الأرض الطاهرة سيتم انتزاعها من هؤلاء اليهود المحتلين بإذن الله.


~~~~~


ختاما :


هذا ما أحببت أن أشارككم فيه، وأطلب منكم الدعاء لي بالهداية.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و ياسين سعيد

مواضيع ممائلة