• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,971
النقاط
122
الله عز وجل يقول ( إنَّا أنزلناه في ليلة مباركة )
معناها ليلة واحدة محددة
فكيف تتنقل

مشكلتنا ياأخي فهمنا لمعاني الكلام فهم ظاهري فقط .
أنا رديت عليكم بكلام معقول ومفهوم وخاطبت العقل الذي يطابق الواقع
لو كانت ليلة القدر هي ليلة 27 كما يقولون فلماذا اخفاها الله عن نبيه عليه السلام أليس الاولى أن يخبر بها الله نبيه بانها ثابتة ولو فرضنا أن الله اخبر نبيه بها فهل يعقل أن يكتم أمرها عن أمته ( حاشاه ان يكتم علم أنزل عليه وهو الذي لاينطق عن الهوى وقد بلغ الرسالة ولم يخبئ منها شيء عن امته )
قال صلى الله عليه وسلم ( أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ثُمَّ أَيْقَظَنِي بَعْضُ أَهْلِي فَنُسِّيتُهَا فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْغَوَابِرِ )
وقال التمسوها في العشر الاواخر
لماذا لم يحدد في اي ليلة ؟

أمر آخر :
الليلة المباركة في سورة الدخان ليس المقصد منها أنها ليلة ثابتة غير متنقلة
ووصفها بمباركة لتنزل الله فيها على عباده من البركات والخيرات والثواب

يا إخواني لنقرأ تفسير الآيات من كتب التفسير لجهابذة علم التفسير لنفهم آياته فنتدبره لا أن نفهم ظاهر الآيات وعلى هوانا
وياحادي الشمال في ردي السابق ذكرت أنها كل سنة نراها في يوم وتر مختلف عن السنة اللي قبلها فهل يعني هذا أنها غير متنقلة وثابته بيوم معين
لنفهم بالعقل لا بكلام زيد وعبيد
لنقرأ تفسير الاية :

تفضل
الْمُبِينِ ( 2 ) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ( 3 ) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ( 4 ) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ( 5 ) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( 6 )

قد تقدم بياننا في معنى قوله ( حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ) وقوله ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) أقسم جلّ ثناؤه بهذا الكتاب, أنه أنـزله في ليلة مباركة.

واختلف أهل التأويل في تلك الليلة, أيّ ليلة من ليالي السنة هي؟ فقال بعضهم: هي ليلة القدر.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) : ليلة القدر, ونـزلت صحف إبراهيم في أوّل ليلة من رمضان, ونـزلت التوراة لستّ ليال مضت من رمضان, ونـزل الزَّبور لستّ عشرة مضت من رمضان, ونـزل الإنجيل لثمان عشرة مضت من رمضان, ونـزل الفُرقَان لأربع وعشرين مضت من رمضان.

حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله ( فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) قال: هي ليلة القدر.

حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله عزّ وجلّ ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ) قال: تلك الليلة ليلة القدر, أنـزل الله هذا القرآن من أمّ الكتاب في ليلة القدر, ثم أنـزله على الأنبياء في الليالي والأيام, وفي غير ليلة القدر.

وقال آخرون: بل هي ليلة النصف من شعبان.

والصواب من القول في ذلك قول من قال: عنى بها ليلة القدر, لأن الله جلّ ثناؤه أخبر أن ذلك كذلك لقوله تعالى ( إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ) خلَقْنا بهذا الكتاب الذي أنـزلناه في الليلة المباركة عقوبتنا أن تحلّ بمن كفر منهم, فلم ينب إلى توحيدنا, وإفراد الألوهة لنا.

وقوله ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) اختلف أهل التأويل في هذه الليلة التي يُفرق فيها كلّ أمر حكيم, نحو اختلافهم في الليلة المباركة, وذلك أن الهاء التي في قوله ( فِيهَا ) عائدة على الليلة المباركة, فقال بعضهم: هي ليلة القدر, يقضي فيها أمر السنة كلها من يموت, ومن يولد, ومن يعزّ, ومن يذل, وسائر أمور السنة.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا مجاهد بن موسى, قال: ثنا يزيد, قال: أخبرنا ربيعة بن كلثوم, قال: كنت عند الحسن, فقال له رجل: يا أبا سعيد, ليلة القدر في كلّ رمضان؟ قال: إي والله, إنها لفي كلّ رمضان, وإنها الليلة التي يُفرق فيها كل أمر حكيم, فيها يقضي الله كلّ أجل وأمل ورزق إلى مثلها.

حدثني يعقوب, قال: ثنا ابن علية, قال: ثنا ربيعة بن كلثوم, قال: قال رجل للحسن وأنا أسمع: أرأيت ليلة القدر, أفي كل رمضان هي؟ قال: نعم والله الذي لا إله إلا هو, إنها لفي كل رمضان, وإنها الليلة التي يُفرق فيها كل أمر حكيم, يقضي الله كلّ أجل وخلق ورزق إلى مثلها.

حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال عبد الحميد بن سالم, عن عمر مولى غفرة, قال: يقال: ينسخ لملك الموت من يموت ليلة القدر إلى مثلها, وذلك لأن الله عزّ وجلّ يقول: ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) وقال ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: فتجد الرجل ينكح النساء, ويغرس الغرس واسمه في الأموات.

حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا سفيان, عن سلمة, عن أبي مالك, في قوله: ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: أمر السنة إلى السنة ما كان من خلق أو رزق أو أجل أو مصيبة, أو نحو هذا.

قال: ثنا سفيان, عن حبيب, عن هلال بن يساف, قال: كان يقال: انتظروا القضاء في شهر رمضان.

حدثنا الفضل بن الصباح, قال: ثنا محمد بن فضيل, عن حصين, عن سعيد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن في قوله ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: يدبر أمر السنة في ليلة القدر.

حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: في ليلة القدر كل أمر يكون في السنة إلى السنة: الحياة والموت, يقدر فيها المعايش والمصائب كلها.

حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) ليلة القدر ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) كُنَّا نُحدَّثُ أنه يُفْرق فيها أمر السنة إلى السنة.

حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: هي ليلة القدر فيها يُقضى ما يكون من السنة إلى السنة.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن منصور, قال: سألت مجاهدا فقلت: أرأيت دعاء أحدنا يقول: اللهمّ إن كان اسمي في السعداء, فأثبته فيهم, وإن كان في الأشقياء فامحه منهم, واجعله بالسعداء, فقال: حسن, ثم لقيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك, فسألته عن هذا الدعاء, قال: ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: يقضى في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة, ثم يقدّم ما يشاء, ويؤخر ما يشاء فأما كتاب السعادة والشقاء فهو ثابت لا يغير.

وقال آخرون: بل هي ليلة النصف من شعبان.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا الفضل بن الصباح, والحسن بن عرفة, قالا ثنا الحسن بن إسماعيل البجلي, عن محمد بن سوقة, عن عكرمة في قول الله تبارك وتعالى ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: في ليلة النصف من شعبان, يبرم فيه أمر السنة, وتنسخ الأحياء من الأموات, ويكتب الحاج فلا يزاد فيهم أحد, ولا ينقص منهم أحد.

حدثني عبيد بن آدم بن أبي إياس, قال: ثنا أبي, قال: ثنا الليث, عن عقيل بن خالد, عن ابن شهاب, عن عثمان بن محمد بن المُغيرة بن الأخنس, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تُقْطَعُ الآجالُ مِنْ شَعْبان إلى شَعْبانَ حتى إن الرَّجُلَ لَيَنْكِحُ وَيُولَدُ لَهْ وَقَدْ خَرَجَ اسمُهُ فِي المَوْتَى » .

حدثني محمد بن معمر, قال: ثنا أبو هشام, قال: ثنا عبد الواحد, قال: ثنا عثمان بن حكيم, قال: ثنا سعيد بن جبير, قال: قال ابن عباس: إن الرجل ليمشي في الناس وقد رُفع في الأموات, قال: ثم قرأ هذه الآية (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) قال: ثم قال: يفرق فيها أمر الدنيا من السنة إلى السنة.

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: ذلك ليلة القدر لما قد تقدّم من بياننا عن أن المعني بقوله ( إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ) ليلة القدر, والهاء في قوله ( فِيهَا ) من ذكر الليلة المباركة.

وعنى بقوله ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) في هذه الليلة المباركة يُقْضَى ويُفْصَل كلّ أمر أحكمه الله تعالى في تلك السنة إلى مثلها من السنة الأخرى, ووضع حكيم موضع محكم, كما قال: الم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ يعني: المحكم.

وهذا رابط تفسير القرطبي
حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
706
مستوى التفاعل
1,267
النقاط
102
اللهم أجعل لكل عزيز علينا من عطاياك حارسا يحرسه…
وسكينة في قلبه تؤنسه …
وحكمة ترشده …
وأبسط له من الخير مايغنيه ويسعده …
اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدا سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا، واجعل آخر كلامنا شهادةأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله..

يقول الحبيب المصطفى ﷺ
سلوا الله العافية فإنه لم يعط عبد شيئا أفضل من العافية "العافية تكون في الجسد وفي الولد وفي المال وفوق ذلك العافية في الدين.
(اللهم إنا نسألك العفو والعافيه والمعافاة الدائمه في الدين والدنيا والآخره )
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
706
مستوى التفاعل
1,267
النقاط
102
يقول شيخ ابراهيم الرويس ‏
اسأل الله ان يبلغنا ليلة القدر وأن يجعلنا من الفائزين بها.تواطأت الرؤى على ان ليلة القدر٢٥ الخميس،ولكن اجتهدو في كل الليالي .
والله اعلم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع بسيط و ابسط مما نتصور : الرسول عليه الصلاة و السلام امر بتحري ليلة القدر في الايام الوتر من العشر الأواخر من رمضان يعني ليال 21،23،25،27،29
يعني اي عالم يجتهد أوعامي من العوام يحدد حسب حساب ارقام و يقول لك ليلة القدر يوم كذا او كذا هو مجرد اجتهاد ظني..

الاصل هو الاجتهاد في الطاعات في رمضان و خارج رمضان و الزيادة في الطاعات في العشر الاواخر مع الدعاء بالعتق من النار و تقبل خالص الاعمال
تكون ليلة القدر في 21 او 23 او 29 او 27 او 25 لا يهم....المهم هو قبول العمل..
للمعلومات، في بلدي، كانت ليلة القدر صبيحة يوم 27 من رمضان 1437 ،...حسب مشاهدات الناس صباحا لقرص الشمس و احساسي ليلة 27 كانت هادئة و الجو صافيا...
في رمضان 2012، كانت ليلة القدر في 25 لاني أحسست احساس عجيب في تلك الليلة...بعد عام 2012...حسب ما اتذكر كانت في ليلة 29 و الله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: نور الهدى و الخلال

الخلال

عضو
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
504
مستوى التفاعل
748
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع بسيط و ابسط مما نتصور : الرسول عليه الصلاة و السلام امر بتحري ليلة القدر في الايام الوتر من العشر الأواخر من رمضان يعني ليال 21،23،25،27،29
يعني اي عالم يجتهد أوعامي من العوام يحدد حسب حساب ارقام و يقول لك ليلة القدر يوم كذا او كذا هو مجرد اجتهاد ظني..

الاصل هو الاجتهاد في الطاعات في رمضان و خارج رمضان و الزيادة في الطاعات في العشر الاواخر مع الدعاء بالعتق من النار و تقبل خالص الاعمال
تكون ليلة القدر في 21 او 23 او 29 او 27 او 25 لا يهم....المهم هو قبول العمل..
للمعلومات، في بلدي، كانت ليلة القدر صبيحة يوم 27 من رمضان 1437 ،...حسب مشاهدات الناس صباحا لقرص الشمس و احساسي ليلة 27 كانت هادئة و الجو صافيا...
في رمضان 2012، كانت ليلة القدر في 25 لاني أحسست احساس عجيب في تلك الليلة...بعد عام 2012...حسب ما اتذكر كانت في ليلة 29 و الله اعلم
ذكرت الذي ذكرته
في ليلة 27 حتى يستزيد المسلم من العبادة فيها
ثم لما طلع الصبح بينت انه قول
وعلينا الحرص على ما تبق من الشهر
لكن للاسف البعض يقرا راس الموضوع ولا كلف على نفسه الفهم او قراءة التعقيب
اكرر الشكر لمن شارك او قرا
والسلام عليكم
 
إنضم
26 مارس 2014
المشاركات
1,975
مستوى التفاعل
2,826
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
اغفلتم الاساس العلمى و اللغوى و تمسكتم بنص عن هوى روح و تطمئنينه عابد
اولا هية ليله ثابته و ليست متنقله
ثانيا اغلفتم اهم نقاط و هية كالتالى
لا تصوم كل دول العالم فى يوم واحد يوجد فرق قد يصل من يوم الى يومين و حتى 3 ايام بين دول العالم اجمع
اذن قد تكون دوله يوم 29 و دوله اخرى متاخرة عنها بيوم فتكون 28 و دوله ثالثه اخطئت فى بداية الشهر ففقدت يوم فهية يوم 27 لديها
ثالثا و هو الاهم
يوجد علامات لها بعضها يقاس بالاحساس و بعضها يقاس بالعلم و المعرفة
بمعنى روايه ان الماء تمطر او صافية و ذالك لا يحدث فى دول العالم فبعضها به جهاف شديد و بعضها به سحاب ركام اسود من ثقل الماء به
اذن لا تاخذ هذة بعلامه

ناخذ علامه لا لبس بها ابدا
شروق الشمس بدون شعاع
ايضا الاجتهاد فيها باطل
العين المجردة لا تستطيع قياس شعاع الشمس ان كان الجو به رطوبه عاليه فتنعدم اشاعه الشمس القويه
ما يقيسة هو العلم
يوجد كامرات و اجهزة كثيرة تقيس الطول الموجى لاشاعه الشمس
و قد كانت دائما طول السنوات السابقة هيه ليله 29
حتى و ان اخطئ احدهم يوم قبل او بعد تظل بتصحيح هذا اليوم هية ليله 29
فهنيئا لمن قام كل عام ليله 29 ايمانا و احتسابا
 

حوراء

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
7 يناير 2014
المشاركات
26,299
مستوى التفاعل
47,668
النقاط
122
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله في كل من شارك في هذا الموضوع
قرأت كلاما اعجبني عن ليلة القدر...
ليلةُ "قَدرِكْ" هي لكَ وحدك.. فلا تبحث عنها في احساس أو رأي او اجتهاد أحد، فإن "أحسستَها" فإنها يقيناً "هي"..
ستشعرُ بنسمةٍ تلفحُ برفقٍ روحَكَ وحدَكْ..
ستحيا سلاماً وهدوءا بينما يرى الجميعُ الضجيجَ حولهم..
وستغزلُ الشمسُ خيوطاً ذهبيةً في افقِ عينيك، وإن تصببت منها جباهُ الآخرينَ عَرقاً...
هي ليلتُكْ وحدك... فلا ترهق نفسك بما رأوه، ما اجمعوا عليه اواختلفوا فيه، لا تَغُص في العلاماتِ التي يراها او لا يراها الآخرون...
فهي شعورٌ بالقربِ في لحظةٍ تغيبُ فيها عن المادةِ.. عن العلاماتِ والمعايير... وانَّى للمشاعرِ أن تضبطَها المعايير...!!!
لقد اخفى اللهُ عنا خَبَرها... لنعلمَ أن "السلام" يبدأُ في حيزٍ صغيرٍ لا يعدو بين العالمين عن كونه "بوصلةً" صغيرة أو ربما اصغر.. تلك البوصلةُ هي قلبُك.. فإذا وجدتَ فيه السلام، ووجدَ كلٌ سَلامَه.. انتظَمَ كُلُ شيء حُكماً بانتظامِ مكوناتِهِ وسلامِها..
لا عليكَ بالعلامات.. ولا بفرديٍ وزوجيّ.. ولا بحسابات الفلك.. فقط امعنِ الشعور ولا تُضَيِّع "قدرك" من بين يدي قلبِك..
#اللهم_بَلِغنا هذه الليلة كما تحب وترضى ولاتحرمنا انوارها واسرارها وتجلياتها بتقصيرنا يارب
 

الخلال

عضو
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
504
مستوى التفاعل
748
النقاط
102
السلام عليكم
بالنسبة للموضوع اعلاه
فأنا لم انقله
الا في ليلة 27
من باب شحذ الهمم لا اكثر.
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء

مواضيع ممائلة