• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ماذا تعنى هذه الكلمه ؟

اتوقع انه ربما يكون الموصوف بذلك عالم ووصف بذلك على سبيل مدح التزامه بنهج وطريقة السلف الصالح
 
اتوقع انه ربما يكون الموصوف بذلك عالم ووصف بذلك على سبيل مدح التزامه بنهج وطريقة السلف الصالح
شكرا على المرور
دعك من التركيز على من يوصف بهذا اريد تعريف الكلمه ذاتها رجاء
من هم السلف ؟ بمعنى عام شامل و ليس موجه لشخص معين ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في المفهوم العام السلف هم من جاءوا بعد عصر النبوة والخلفاء والصحابة وهم بالنسبة لنا نحن سلف وهكذا سميوا لتمييزهم عن عصر النبوة والخلفاء والصحابة
ولتوضيح إضافي يمكننا أن نعتبر عصر ظهور المذاهب الأربعة الشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي من السلف
أما اليوم فلا يحق لأي أحد أن يقول أنه تلميذ سلف لضياع الكثير من أمور العقيدة مع تباعد الأزمنة
ولن أدخل أكثر في التفاصيل المؤلمة
أرجو أن أكون قد أوضحت الفكرة
 
التعديل الأخير:
لا يا أخي ليس بالمطلق هناك أراء تقول أن السلف هم النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وهذا لا يستقيم لأنه لا يمكن لأحد أن يبلغ ما بلغه
هؤلاء مما قدموه لهذا الدين وليس لأحد أن يكون تلميذاً لهم من حيث التقدير والإحترام
ولكن ما يمكن أن نطلقه على تردد تعبير السلف بين أوساط المسلمين جاء في ذلك العصر( المذاهب) حيث بدا التتلمذ على ايدي اصحاب الفكر والفقه والمناهج الدينية
وأطلقوا العلوم الدينية القيمة التي ننهل منها الى اليوم
 
شكرا على مداخلاتك القيمه
هل يوجد اراء اخرى ؟
هل الصحابه سلف ؟ ام التابعين فقط ؟
 
اول معنى السلف اخى الطارق هوا انى
بجى اطرق الباب عندك واطلب سلف عشره ريال
ههههههه امزح هذا اللى وجدته لك فى معنى السلف




مفهوم السلف
:





ـ معنى السلف في اللغة :

يدل معنى السلف في اللغة على التقدم والسبق .

قال ابن فارس : السين ، اللام ، والفاء ، أصل يدل على تقدم وسبق ، ومن ذلك السلف الذين مضوا ،

والقوم السلاف : المتقدمون. [1]

وذكر ابن منظور أن للسلف معنيين :

أحدهما : كل شيء قدمه العبد من معنى صالح ، أو ولد صالح .

والثاني : الذي يتقدم الإنسان من آبائه وذوي قرابته الذين هم فوقه في السن . [2]

قال ابن الأثير في النهاية :

وسلف الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح .
[3]

ويدل لهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة : (وَإِنِّي لَا أُرَى الْأَجَلَ إِلَّا قَدْ اقْتَرَبَ فَاتَّقِي اللَّهَ وَاصْبِرِي فَإِنَّهُ نِعْمَ السَّلَفُ أَنَا لَكِ).[4]

ـ السلف في الاصطلاح :

هم الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون لهم بإحسان ، المتمسكون[5] بالقرآن والسنة على فهم الصحابة رضي الله عنهم . [6]

ـ ألقاب السلف : [7]

1 ـ أهل السنة والجماعة :

السنة في اللغة :

السنة بالضم ، وفتح النون المشددة ، وهي الطريقة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ).[ 8]

والسنة أيضا ً السيرة محمودة كانت أم مذمومة ، وتطلق غالبا ً على السيرة المحمودة . [9]
 

المراد بالسلف والخلف والصحابة والتابعين





المراد بالسلف


كثيرًا ما نسمع: قال السلف، وهذا منهج السلف، وعند بعض السلف.



اصطلح العلماء على أن السلف هم أهل القرون المفضلة أهل القرون الثلاثة المفضلة يسمون السلف في الاصطلاح، ومن بعدهم يسمون الخَلَف إذا كانوا على الإسلام، أما المغيرون والمنحرفون فيقال لهم: خَلْف؛



يعني: خَالِفٌ بسوء، فالخَلَف معهم إيمان ولكن هم أنقص من السلف،

والخَلْف: خَلْفُ سوءٍ

كما في قول الله - تعالى -: "فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ".


فالخَلْف: هو الذي يأتي مخالفا لمن قبله مخالفة كاملة.ونحن إنما موضوعنا عن السلف؛ وذلك لأن الخَلَف والخَلْف يحتاج إلى موضوع آخر.


السلف: هم أهل القرون المفضلة؛ يعني: الصحابة والتابعون وتابعو التابعين.


الصحابة: هم الذين رأوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمنوا به، وماتوا على الإيمان (ذكورًا وإناثًا).

وقد حازوا قصب السبق؛ وذلك لأنهم فازوا وسبقوا غيرهم

بالصحبة بحيازتهم كونهم صحبوا النبي - صلى الله عليه وسلم

- وأخذوا عنه، وسمعوا منه، ولا شك في مزيتهم هذه وفي فضلهم.




بعدهم تلامذتهم الذين هم التابعون،

التابعي: هو من رأى أحدًا من الصحابة، وعقل رؤيته؛ ولو من أصاغر الصحابة يعطى اسم تابعي؛ وذلك اصطلاحًا؛ لأنه تابع لمن قبله.


وتابعو التابعين: هم الذين رأوا أو أدركوا أحدا من التابعين، رأوا التابعين ولو من المتأخرين.


قد ذكروا أن الصحابة انقرضوا في القرن الأول
قيل: إن آخرهم أنس بن مالك الذي مات سنة ثلاث وتسعين.
وقيل: إن منهم من أدرك المائة كالطفيل.
أما التابعون فاستمروا؛

يعني: بقوا وعُمر بعضهم إلى أواخر القرن الثاني؛

ولكنهم يتفاوتون، فمن أكابرهم من أهل المدينة الفقهاء السبعة الذين أدركوا أكابر الصحابة كسعيد بن المسيب وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود والقاسم بن محمد بن أبي بكر ونحوهم من أولاد الصحابة الذين أخذوا عن كبار الصحابة وأدركوا الخلفاء أو بعضهم،

ومن أصاغر التابعين من رأى بعضهم حيث ذكروا أن الأعمش أدرك أو رأى أنس بن مالك فكُتب له رؤية فأصبح من التابعين.


أما تابعو التابعين: فهم الذين ما أثر أنهم رأوا أحدًا من الصحابة، ومنهم بعض كبار الأئمة كمالك بن أنس وأبي عبد الرحمن الأوزاعي ومن في طبقتهما هؤلاء من أكابر تابعي التابعين، وفيهم أيضًا من العلماء ومن الأكابر حملة العلم من أثر عنهم شيء عظيم فهؤلاء هم السلف، تابعو التابعين مضوا أو بقوا إلى قرب القرن الثالث أو أواسطه، بعدهم أتباعهم الذين ما أدركوا أحدا من التابعين، أتباع تابعي التابعين

ومنهم الأئمة؛ يعني: كالبخاري ومسلم والشافعي وأحمد ونحوهم هؤلاء
من أكابر أتباع تابعي التابعين.



نقول: إن أهل القرون الثلاثة هم ومن في طبقتهم هم السلف؛

وذلك لأنهم مضوا قبل مَنْ بعدهم، سلفوا


يعني: مضوا،
السلف معناه: المضي،

سلف الشيء معناه: مضى وانقضى وانقرض.

هذا سبب تسميتهم بالسلف،/
أنهم سلفوا؛ ولكنهم سلفوا على

الاستقامة، سلفوا على العقيدة السليمة،

مضوا على عقيدة مستقيمة،


ليس فيهم من هو منحرف ولا مبتدع؛ إلا من هو شاذ لا يؤبه

له، ومن اضطهد وأُذل وأُهين.


في هذه الفترة التي هي فترة السلف كان العلماء الأجلاء، كان من بينهم علماء الصحابة الذين حفظوا العلم، وعلماء التابعين، وعلماء تابعي التابعين، هؤلاء من السلف، وكذلك منهم العُبَّاد ونحوهم من رجال ونساء.

ولا شك أنَّا إذا اعتقدنا أنهم على الصواب كانت أقوالهم قدوة
 
الموضوع رهن أراء مختلفة فكما قلت لك أن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته السلف لنا صح
والتابعين من السلف لنا صح
ولكني لا أعتبر أن بإمكان أحد أن يملك ما ملكوا ولا أن يبلغ ما بلغوا لينسبوا أنفسهم لهذا السلف
و رأيت من الضروري التمييز بين السلف الأول لنا والسلف الثاني والباقين
والله أعلم
 

مواضيع ممائلة

ر
الردود
0
المشاهدات
571
رحاب الايمان
ر
عودة