خطورة تداول الأحاديث الضعيفة والاستناد إليها

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
احد السلف قال اذا جاء ذكر الحلال والحرام
تشددنا أي في قبول الرواية والعمل بها
اما اذا كانت في السير واخبار اخر الزمن
فهناك الرويات الموثوقة الصحيحة وهناك ما هو دون ذلك
وقيل الملاحم وآخر الزمان وفضائل الأعمال والمغازي والسير
اودية لا حدود لها
وينبغي ان لا يعمل الا بحديث صحيح
او ينزل على واقعة او زمن معين
ونحن نقرأ احيانا في احاديث الفتن والملاحم
للإستناس
والحديث طويل والوقت والمكان قصير
اللهم يا معلم داود علمنا ويامفهم سليمان فهمنا
عليهما وعلى محمد الصلاة والسلام
 
الأحاديث الضعيفة تظل أحاديث ....ضعفها العلماء لاسباب كثيرة ولكنها ليست موضوعة أومكذوبة
قولك عام جداً..لأن من أحكامها التى قررها العلماء عدم الجزم بنسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم،فلا يقال قال رسول الله كما في الأحاديث الصحيحة بل روى عنه كذا صلى الله عليه وسلم...باختصار لايمكن مساواتها بالأحاديث الصحيحة ولها طريقة خاصة ومحددة جداً فى التعامل معها وضحتها فى موضوعي، والأسلم خاصة فى هذا العصر الاعراض عنها تماماً كما قال وفعل العديد من أئمة الحديث
 
من هذا لكي يقول لمن بشر به النبي وأمر باتباعه ولو حبواً على الثلج
بانه فتنة !!!
بصرف النظر عن المقطع...الحديث المتضمن هذه الجملة (ولو حبواً على الثلج) بعض العلماء ضعفه والآخر أنكره ، فحتى لو افترضنا ضعفه فلا يجوز الجزم بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل لايجوز العمل به أو الالتفات إليه عند فريق كبير من أئمة الحديث
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل
بصرف النظر عن المقطع...الحديث المتضمن هذه الجملة (ولو حبواً على الثلج) بعض العلماء ضعفه والآخر أنكره ، فحتى لو افترضنا ضعفه فلا يجوز الجزم بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل لايجوز العمل به أو الالتفات إليه عند فريق كبير من أئمة الحديث


اذا قلت ان الحديث تواترت الروايات فيه وصححه كثير من علماء الحديث من طرق اخرى فماذا ستقول ؟
وسبق وان نزلت انت موضوع في هذا الحديث وتم الرد
https://www.almobshrat.net/threads/17180/#post-92969

" يَقتَتِلُ عندَ كنزِكُمْ هذا ثلاثةٌ كلُّهم ابنُ خليفةٍ ، ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهُم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ ، فيَقتلونَكُم قتلًا لَم يقتلْهُ قومٌ ثمَّ ذكرَ شيئًا فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البزار والقرطبي في التذكره - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/100
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
من قال من العلماء بتصحيحة :
قال البزار رحمه الله :

" وهذا الحديث قد روى نحو كلامه من غير هذا الوجه بهذا اللفظ ، وهذا اللفظ لا نعلمه إلا في هذا الحديث ، وإن كان قد روي أكثر معنى هذا الحديث ، فإنا اخترنا هذا الحديث لصحته ، وجلالة ثوبان ، وإسناده إسناد صحيح " انتهى.

وقال الحاكم رحمه الله :

" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين " انتهى . ولم يتعقبه الذهبي في تلخيصه .

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" وهذا إسناد قوي صحيح " انتهى.

" النهاية في الفتن والملاحم " (ص/17)، وقد اختلف حكم ابن كثير على الحديث ، فرجح في " البداية والنهاية " وقفه كما سيأتي .

وصححه القرطبي في " التذكرة " (ص/1201)، والبوصيري في " مصباح الزجاجة " (3/263)، وصححه الشيخ حمود التويجري رحمه الله في كتابه " إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (2/187)

وهناك من ضعفه ولكن تواتر تصحيح الفاظ الحديث تجعلنا نعتد به
 
التعديل الأخير:
الأحاديث الضعيفة تظل أحاديث ....ضعفها العلماء لاسباب كثيرة ولكنها ليست موضوعة أومكذوبة

الظاهر اختي لم تقرئي الردود التي قبل ردك
ارجعي واقرئي ردي في شرح حكم التحديث بالاحاديث الضعيفه
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبق الرجولة
أخي تركت المقطع كله ولم تلتفت لكلام الشيخ الذي فيه والذي هو صلب الموضوع
ولفت انتباهك كلام الاخت لؤلؤه " حبوا ولو على الثلج "
اذا قلت ان الحديث تواترت الروايات فيه وصححه كثير من علماء الحديث من طرق اخرى فماذا ستقول ؟
وسبق وان نزلت انت موضوع في هذا الحديث وتم الرد
https://www.almobshrat.net/threads/17180/#post-92969

" يَقتَتِلُ عندَ كنزِكُمْ هذا ثلاثةٌ كلُّهم ابنُ خليفةٍ ، ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهُم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ ، فيَقتلونَكُم قتلًا لَم يقتلْهُ قومٌ ثمَّ ذكرَ شيئًا فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ"
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البزار والقرطبي في التذكره - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/100
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
من قال من العلماء بتصحيحة :
قال البزار رحمه الله :

" وهذا الحديث قد روى نحو كلامه من غير هذا الوجه بهذا اللفظ ، وهذا اللفظ لا نعلمه إلا في هذا الحديث ، وإن كان قد روي أكثر معنى هذا الحديث ، فإنا اخترنا هذا الحديث لصحته ، وجلالة ثوبان ، وإسناده إسناد صحيح " انتهى.

وقال الحاكم رحمه الله :

" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين " انتهى . ولم يتعقبه الذهبي في تلخيصه .

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" وهذا إسناد قوي صحيح " انتهى.

" النهاية في الفتن والملاحم " (ص/17)، وقد اختلف حكم ابن كثير على الحديث ، فرجح في " البداية والنهاية " وقفه كما سيأتي .

وصححه القرطبي في " التذكرة " (ص/1201)، والبوصيري في " مصباح الزجاجة " (3/263)، وصححه الشيخ حمود التويجري رحمه الله في كتابه " إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (2/187)

وهناك من ضعفه ولكن تواتر تصحيح الفاظ الحديث تجعلنا نعتد به

اخواني من استمع للمقطع الم تلاحظوا كلمه قالها :
( السلفية ) من ينسب لنا هذه الكلمة ؟ وفهمكم كافي
وضعفه الألباني رحمه الله فى ضعيف ابن ماجه..وما أخذته على الأخت جزمها بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما الحديث مختلف أصلاً على صحته..وقمت بالتنبيه على ذلك..ولا أدرى ما المشكلة!!!
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل
وضعفه الألباني رحمه الله فى ضعيف ابن ماجه..وما أخذته على الأخت جزمها بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما الحديث مختلف أصلاً على صحته..وقمت بالتنبيه على ذلك..ولا أدرى ما المشكلة!!!

اخي انا لم اجزم بصحته ولا ضعفه فانا لست بعالمه لعلوم الحديث
انا نقلت ما وجدته في موقع الدرر السنيه ، والاسلام سؤال وجواب وراي لابن عثيمين ومواقع كثيره تثبت اختلاف العلماء فيه
فلم ارجع واكرر ماذكر في موضوعك هنا الا انك ذكرت ذلك وتركت صلب الموضوع ، لو وضعت رابط موضوعك لكان افضل
واعترف اني اخطأت بنقل ماسبق ذكره في الموضوع الآخر وساصحح الخطأ بتعديل الرد وذكر فقط الجمع في الحديث
وذكرت ايضا في موضوع الاستدلال بالاحاديث الضعيفه متى ناخذ بالحديث الضعيف

وجزاك الله كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه وانار قلبك بنور الايمان
واختلاف الراي لايفسد الإخوة
فنحن هنا ليستفيد بعضنا من بعض وليصوب احدنا خطأ الاخر
بارك الله في الجميع
 
اخي انا لم اجزم بصحته ولا ضعفه فانا لست بعالمه لعلوم الحديث
انا نقلت ما وجدته في موقع الدرر السنيه ، والاسلام سؤال وجواب وراي لابن عثيمين ومواقع كثيره تثبت اختلاف العلماء فيه
فلم ارجع واكرر ماذكر في موضوعك هنا الا انك ذكرت ذلك وتركت صلب الموضوع ، لو وضعت رابط موضوعك لكان افضل
واعترف اني اخطأت بنقل ماسبق ذكره في الموضوع الآخر وساصحح الخطأ بتعديل الرد وذكر فقط الجمع في الحديث
وذكرت ايضا في موضوع الاستدلال بالاحاديث الضعيفه متى ناخذ بالحديث الضعيف

وجزاك الله كل خير ووفقك لما يحبه ويرضاه وانار قلبك بنور الايمان
واختلاف الراي لايفسد الإخوة
فنحن هنا ليستفيد بعضنا من بعض وليصوب احدنا خطأ الاخر
بارك الله في الجميع
طبعاً أختي اختلاف الرأي لايفسد الأخوة
أنا لست والله بعالم في الحديث ...فقط أرجو أن أكون طويلب علم في هذا المجال المبارك
ولذلك نقلت رأي الألباني رحمه الله في هذا الحديث
بوركتم أختى وجزيتم خيرا
 
طبعاً أختي اختلاف الرأي لايفسد الأخوة
أنا لست والله بعالم في الحديث ...فقط أرجو أن أكون طويلب علم


كيف الحال يا طويلب العلم :D
أضحك الله سنك وبارك فيك وزادك من العلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبق الرجولة