• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,978
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الطفل كالورقة البيضاء، ما تخطه فيها تقرأه في المستقبل.
عدنان الطرشة .

د. جاسم المطوع
كثيرا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حساب ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها ، فالكلمة هي أساس التربية ، ونحن نوجّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام ونشجعهم بالكلام ونمدحهم بالكلام ونغضب عليهم بالكلام ، فتربية الأبناء إما بالكلام أو بالأفعال وفي الحالتين هي كلام ، فالكلام حوار لفظي والأفعال حوار غير لفظي ، فالموضوع إذن كله كلام بكلام وهذه هي التربية .


ومن خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام ، ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه وكان ملخصها في الكلام السيء الذي يسمعه منهما ، وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها وهي غير راضية عن نفسها ولكنها أرادت أن تنتقم من سوء كلام والديها لها ، وقد جمعت بهذا المقال الأمراض التربوية في اللسان بعشرة كلمات تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :


أولا : الشتم بوصف الطفل بأوصاف الحيوانات مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه .



ثانيا : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .



ثالثا : المقارنة وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به .



من خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام ، ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه وكان ملخصها في الكلام السيء الذي يسمعه منهما ، وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها وهي غير راضية عن نفسها ولكنها أرادت أن تنتقم من سوء كلام والديها لها .

رابعا : الحب المشروط كأن تشترط حبك له بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط .


خامسا : معلومة خاطئة مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار )



سادسا : الإحباط مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة )



سابعا : التهديد الخاطئ ( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك )



ثامنا : المنع غير المقنع مثل نكرر من قول لا لا لا ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب



تاسعا : الدعاء عليه مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون )



عاشرا : الفضيحة وذلك بكشف أسراره وخصوصياته



فهذه عشرة كاملة وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم إلا إن الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعا واحدا من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ، فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر حياته ونفسيته .


وقد لخص لنا رسولنا الكريم هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .


فالكلمة الطيبة أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن نعطي أولادها كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ، وقد اكتشف العلماء المعاصرون أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفس الأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون أبناؤنا تمام التمام


الفيس بوك لجاسم المطوع
https://ar-ar.facebook.com/drjasemcom
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,978
النقاط
122
im45.gulfup.com_a2lOfK.jpg



im58.gulfup.com_PlQ3Z1.jpg


im84.gulfup.com_bvznzM.jpg


im80.gulfup.com_fLsb60.jpg


المزيد من رسائل د. جاسم هنا
https://www.almobshrat.net/threads/12860/page-3
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,459
النقاط
122
بارك الله فيك أختي وفي مواضيعك التربويه المهمة فالتربية أساس الحياة وكعادتي أشاركك في مواضيعك الشيقة والرائعة
نصائح التربية
مع افنان البلوشي
الحوار الأسري .. من المهم أن يكون مبنياً على الاحترام المتبادل بين كافة أفراد الأسرة وتقدير وجهات نظرهم وأفكارهم.

إن كثرة استخدام أسلوب التحذير والتهديد مع الطفل يتسبب له بحدوث المخاوف والقلق والمهم أن يحرص الآباء على بناء الشعور بالطمأنينة والأمان لديه

الأم التي تحترم مهمتها كمربية لابنها وتجد معاونة من زوجها في هذا المجال،
هذه الأم أكثر فائدة للطفل وللمجتمع من أي طبيب نفسي. دكتور سبوك

تعليق ساعة كبيرة في حائط غرفة الأطفال، وربط أعمالهم التي عليهم إنجازها بأوقات محدد يعلمهم النظام والانضباط.

ابدأ بتنظيم حياة طفلك في سن مبكرة. مثلا:
علمه الاستئذان، والأكل مما يليه، وترتيب غرفته، .... وهكذا.

الأطفال يُبدعون عندما يضبط النظام خطوات حياتهم، ويصبحون أكثر ذكاءً على المستوى الاجتماعي والأخلاقي والانفعالي

علم ابنك التفريق بين تصرفاته ونواياه :

الناس سوف يحكمون عليه من خلال تصرفاته لا من خلال نواياه
بعض الأبناء يسيء التصرف ويقول كنت أقصد كذا!

علم ابنك
أن حل أغلب المشكلات
لا يتلخص في أخذ
حبة دواء.

من أعظم الأخطاء التربوية

حينما يعمد أحد الزوجين إلى تشويه سمعة الآخر في نظر الأبناء أو احتقاره وتسفيه رأيه أمامهم بقصد أو بدون قصد.

كم هي المرات التي وقفنا فيها على زلات أبنائنا وأخطائهم فكانت ردود أفعالنا عبارة عن زلات وأخطاء أُخَر لا تتناسب والحدث.
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,459
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألقي القبض على شاب وحكم عليه بالإعدام .
فعبر عن رغبته برؤية أمه والتكلم معها قبل أن يساق للإعدام .
وعندما جاءت أمه قال لها :-
اقتربي أريد أن أهمس لك بشيء ، وعندما قربت منه أمسك بأذنها وعضها بعنف حتى كاد أن يقتلعها .
فخاف الحضور من تصرفه وسألوه عن سبب هذا السلوك الوحشي ؟!
فأجاب :- عقابا لها ، لأنني عندما كنت صغيرا بدأت بسرقة أشياء صغيرة وكنت أحضرها ، للمنزل وبدلا من أن تعاقبني كانت تضحك وتقول :- لن يلاحظ ذلك
أحد ، وبسببها أنا هنا اليوم .

* كلماتنا مع أبنائنا تبرمج سلوكياتهم في الحياة وبالتالي تحدد مستقبلهم .
فهناك فرق بين من تنادي ابنها
" يا دكتور "، ومن تناديه " يا صايع "

* تخيروا كلماتكم مع أبنائكم ، فمن خلالها يتحدد مستقبلهم .
* فإهمال البدايات ، يؤدي إلى فشل النهايات ، والعكس صحيح
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,978
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألقي القبض على شاب وحكم عليه بالإعدام .
فعبر عن رغبته برؤية أمه والتكلم معها قبل أن يساق للإعدام .
وعندما جاءت أمه قال لها :-
اقتربي أريد أن أهمس لك بشيء ، وعندما قربت منه أمسك بأذنها وعضها بعنف حتى كاد أن يقتلعها .
فخاف الحضور من تصرفه وسألوه عن سبب هذا السلوك الوحشي ؟!
فأجاب :- عقابا لها ، لأنني عندما كنت صغيرا بدأت بسرقة أشياء صغيرة وكنت أحضرها ، للمنزل وبدلا من أن تعاقبني كانت تضحك وتقول :- لن يلاحظ ذلك
أحد ، وبسببها أنا هنا اليوم .

* كلماتنا مع أبنائنا تبرمج سلوكياتهم في الحياة وبالتالي تحدد مستقبلهم .
فهناك فرق بين من تنادي ابنها
" يا دكتور "، ومن تناديه " يا صايع "

* تخيروا كلماتكم مع أبنائكم ، فمن خلالها يتحدد مستقبلهم .
* فإهمال البدايات ، يؤدي إلى فشل النهايات ، والعكس صحيح

جزاك الله كل خير اخيتي وبارك الله لك وبك
قصه مشابهه لقصتك التي اوردتيها سمعتها باذني من احدى التربويات في مجلس الامهات في روضة ابني تقول:
طفل في الخامسه من عمره كان ياتي بالاشياء من اقرانه في الروضة الى امه وكانت توبخه وتقول له ياسارق ، وكلما كبر الولد كان يسرق اشياء اكبر وكانت امه تسمعه نفس الكلمة ، فلما وصل الى 10 من عمره كان يسرق الدراجات ، وفي 15 يسرق محلات السوبر ماركت ولما كبر قليلا يسرق السيارات ثم البنوك وكل شيء ونفس الكلمه تتكرر على مسمعه
فلما اصبح شاب اصبح مجرم على مستوى المدينه ، وفي مدينته لايحكم بالاعدام شنقا الا مجرم محترف
فلما وصل الى المشنقه سأله الصحفي : ماذا تتمنى قبل ان تموت ؟
قال : من يوضع في حبل المشنقه هي امي لانها كانت تنعتني بالسارق حتى احترفت السرقه
 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
3,541
النقاط
122
جزاك الله خير اختي لعل الله يخرج لنا قاده يقودون الامه للخيريه وينفعون الامه الاسلاميه وأهليهم وأنفسهم امين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع ممائلة