• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
63
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ان ابدأ بسؤالي احب ان اقول لكم بارك الله فيكم فانتم من اخيار الناس في تعاملكم فيما بينكم هدانا الله واياكم وادخلنا الجنة ووالدينا ووالديكم

السؤال : في الرقية
*هل يجوز قول : الى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وعلى نية الشفاء ورفع البلاء والنصر على الاعداء الفاتحة
؟؟؟؟؟؟؟
هل يعتبر استعانة كالشرك ام انه امر جائز ؟؟

وشكراً لكم اخوتي في الله
ولادارة المنتدى الكرام
وللشيخ علامة فارقة
والسلام عليكم
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,976
مستوى التفاعل
211,575
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تجد جواب سؤالك هنا
بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
(( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))

[رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]
 
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
63
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
بارك الله فيك اخوي علامة فارقة ..يعني هل هو قريب من الشرك ولا امر مباح

لانه اخبرني بها احد الرقاة الذين يرقون بالقرأن والضغط على بعض المناطق من الجسد كالمعدة واصبع قدم لينطق الخادم
وقد اخبره انه اسلم بعد معاناة ساعة من الضغط عليه والقراءة القرأن وحتى انه وضع قلليلا من ماء به ملح في انفي حتى استسلم الخادم الذي هو انثى عاشقة

وكتب لي اذكارا متواترة و قراءة القرأن

لكني شككت في هذه الجملة التي استفهمت عنها .. فاذا لم تكن شرك او قريبة منها
وشكراً للاجابة
بارك الله فيك اخوي
 

ابو راشد

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
190
مستوى التفاعل
465
النقاط
72
السلام عليكم
جزا الله اخينا السائل والشيخ علامة خير الجزاء
وقد وجدت رد للشيخ ابن باز رحمه الله على سؤال قريب من سؤال اخينا فكان رده


ﻫﺬﺍ ﺳﺆﺍﻝٌ ﺟﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ، ﻭﻓﻴﻪ ﺗﻔﺼﻴﻞ : ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ، ﺇﺫﺍ ﺃﺟﺪﺑﻮﺍ ﻭﻳﺴﺘﻐﻴﺚ ﻟﻬﻢ، ﻭﻛﻤﺎ ﺳﺄﻟﻪ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺭﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺷﻔﺎﻋﺔ ﻧﺒﻴﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻭﻳﺴﺄﻝ ﺭﺑﻪ، ﻫﺬﺍ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻌﻮﺍ ﻟﻚ ﺗﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﺩﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ، ﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺸﻔﻴﻨﻲ، ﺍﺷﻔﻊ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺯﻗﻨﻲ، ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻤﻨﺤﻨﻲ ﺯﻭﺟﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔ، ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ، ﻻ ﺑﺄﺱ، ﺗﻘﻮﻝ ﻷﺧﻴﻚ ﻭﻫﻮ ﻳﺪﻋﻮ ﺭﺑﻪ، ﻳﺘﻀﺮﻉ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻒ ﻓﻼﻥ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺴﺮ ﺃﻣﺮﻩ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻻ ﺑﺄﺱ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻭﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ‏( ﺇﻧﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺭﺟﻞٌ ﺑﺮٌ ﺑﺄﻣﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻭﻳﺲ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ، ﻛﺎﻥ ﺑﺮﺍً ﺑﺄﻣﻪ ﻓﻤﻦ ﻟﻘﻴﻪ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﻠﻴﻄﻠﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ‏) ، ﻓﻬﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ . ﺃﻣﺎ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ، ﻫﺬﺍ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﻋﻤﻞ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻲ ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻬﺎ، ﻭﻋﻤﻞ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ، ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻬﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻬﻢ؛ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ، ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪَ ﻟِﻠَّﻪِ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﺍ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ‏( 18 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻦ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺪْﻉُ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻟَﻬًﺎ ﺁﺧَﺮَ ﻟَﺎ ﺑُﺮْﻫَﺎﻥَ ﻟَﻪُ ﺑِﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻤَﺎ ﺣِﺴَﺎﺑُﻪُ ﻋِﻨﺪَ ﺭَﺑِّﻪِ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳُﻔْﻠِﺢُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ‏( 117 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﺩﻋﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺩﻋﺎ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻐﺎﺙ ﺑﺎﻟﺼﺪﻳﻖ ﺃﻭ ﺑﻌﻤﺮ ﺃﻭ ﺑﻌﺜﻤﺎﻥ ﺃﻭ ﺑﻌﻠﻲ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﺍﺗﺨﺬﻫﻢ ﺁﻟﻬﺔ، ﺟﻌﻠﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﺫَﻟِﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚُ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﻣَﺎ ﻳَﻤْﻠِﻜُﻮﻥَ ﻣِﻦ ﻗِﻄْﻤِﻴﺮٍ ﺇِﻥ ﺗَﺪْﻋُﻮﻫُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﺍ ﺩُﻋَﺎﺀﻛُﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﺳَﻤِﻌُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﺠَﺎﺑُﻮﺍ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻳَﻜْﻔُﺮُﻭﻥَ ﺑِﺸِﺮْﻛِﻜُﻢْ ﺳﻤﺎﻩ ﺷﺮﻙ، ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﺿَﻞُّ ﻣِﻤَّﻦ ﻳَﺪْﻋُﻮ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﻦ ﻟَّﺎ ﻳَﺴْﺘَﺠِﻴﺐُ ﻟَﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻫُﻢْ ﻋَﻦ ﺩُﻋَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻏَﺎﻓِﻠُﻮﻥَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺣُﺸِﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﻋْﺪَﺍﺀ ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺗِﻬِﻢْ ﻛَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ‏( 5 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﺣﻘﺎﻑ، ﻓﺄﺧﺒﺮ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ – ﺃﻧﻪ ﻻ ﺃﺿﻞ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ، ﺩﻋﺎﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ، ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ ﻛﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ، ﻳﺴﺄﻝ ﺟﺒﺮﺍﺋﻴﻞ ﺃﻭ ﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞ، ﺃﻭ ﺟﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻔﻼﻧﻴﺔ، ﺃﻭ ﺟﻦ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﻫﺬﺍ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ، ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﻳَﺤْﺸُﺮُﻫُﻢْ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﺛُﻢَّ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟِﻠْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﺃَﻫَﺆُﻟَﺎﺀ ﺇِﻳَّﺎﻛُﻢْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﺃَﻧﺖَ ﻭَﻟِﻴُّﻨَﺎ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻧِﻬِﻢ ﺑَﻞْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﺃَﻛْﺜَﺮُﻫُﻢ ﺑِﻬِﻢ ﻣُّﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ‏( 40 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻦ : ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﺭِﺟَﺎﻝٌ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺈِﻧﺲِ ﻳَﻌُﻮﺫُﻭﻥَ ﺑِﺮِﺟَﺎﻝٍ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﻓَﺰَﺍﺩُﻭﻫُﻢْ ﺭَﻫَﻘًﺎ ‏( 6 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻦ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻓﻼ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﻻ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﻻ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﻣﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺃﻭ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﻻ، ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻳﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻳﺴﺘﻐﻴﺚ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻗَﻀَﻰ ﺭَﺑُّﻚَ ﺃَﻻَّ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﺍْ ﺇِﻻَّ ﺇِﻳَّﺎﻩُ ‏( 23 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ، ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ‏( 60 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻣِﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣُﺨْﻠِﺼِﻴﻦَ ﻟَﻪُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﺣُﻨَﻔَﺎﺀ ‏( 5 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ، ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺳَﺄَﻟَﻚَ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﻋَﻨِّﻲ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻗَﺮِﻳﺐٌ ﺃُﺟِﻴﺐُ ﺩَﻋْﻮَﺓَ ﺍﻟﺪَّﺍﻉِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎﻥِ ‏( 186 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ، ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻗُﻞْ ﺇِﻥَّ ﺻَﻼَﺗِﻲ ﻭَﻧُﺴُﻜِﻲ – ﻳﻌﻨﻲ ﺫﺑﺤﻲ - ﻭَﻣَﺤْﻴَﺎﻱَ ﻭَﻣَﻤَﺎﺗِﻲ ﻟِﻠّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﻻَ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟَﻪُ ﻭَﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃُﻣِﺮْﺕُ ﻭَﺃَﻧَﺎْ ﺃَﻭَّﻝُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ 162 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ، ﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﺇِﻧَّﺎ ﺃَﻋْﻄَﻴْﻨَﺎﻙَ ﺍﻟْﻜَﻮْﺛَﺮَ ﻓَﺼَﻞِّ ﻟِﺮَﺑِّﻚَ ﻭَﺍﻧْﺤَﺮْ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻮﺛﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻨﺖ ﻓﺎﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ‏) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ‏( ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ، ﻓﻬﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭٌ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻳﺪﻋﻮ ﺭﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ؛ ﻫﺬﻩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺸﺮﻙ، ﻛﻮﻧﻪ ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﻘﺮﺃ ﺃﻭ ﻳﺪﻋﻮ ﻫﺬﻩ ﻭﺳﻴﻠﺔ، ﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯ، ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﺮﻙ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﺭ ﻭﺍﺳﺘﻐﺎﺙ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﺍﺩﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ، ﺃﻭ ﻳﺴﺄﻝ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺍ ﻻ ﺑﺄﺱ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺣﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ، ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﻫﻮ ﺣﺎﺿﺮ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﻨﻬﻢ ﻭﺃﻥ ﻳﻮﺍﺳﻴﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻬﻢ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ، ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺒﻄﻲ : ﻓَﺎﺳْﺘَﻐَﺎﺛَﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻣِﻦ ﺷِﻴﻌَﺘِﻪِ ‏( 15 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﺺ، ﻓﺄﻏﺎﺛﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﻘﺒﻄﻲ؛ ﻷﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﺣﺎﺿﺮ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻊ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ، ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻼﺡ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻮﻁ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻔﺮﺱ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﺭﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺭﻋﺔ، ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺰﺭﻋﺘﻪ، ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﻌﻪ ﻭﺷﺮﺍﺀﻩ، ﺣﻲ ﻗﺎﺩﺭ ﺣﺎﺿﺮ، ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺭﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻻ ﺑﺄﺱ، ﺣﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻻ ﺑﺄﺱ، ﺃﻣﺎ ﻣﻴﺖ ﺃﻭ ﻏﺎﺋﺐ ﻻ، ﻻ ﻳﺴﺘﻌﺎﻥ ﺑﻪ، ﺷﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺨﻠﻘﻮﻥ ﺃﻭ ﻳﺮﺯﻗﻮﻥ، ﻻ، ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﻢ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﺑﺰﻋﻤﻬﻢ ﻳﺸﻔﻌﻮﻥ ﻟﻬﻢ، ﻳﻘﺮﺑﻮﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻟﻔﻰ، ﻫﺬﺍ ﺯﻋﻤﻬﻢ، ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺨﻠﻘﻮﻥ ﺃﻭ ﻳﺮﺯﻗﻮﻥ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭَﻟَﺌِﻦ ﺳَﺄَﻟْﺘَﻬُﻢ ﻣَّﻦْ ﺧَﻠَﻘَﻬُﻢْ ﻟَﻴَﻘُﻮﻟُﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ‏( 87 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ، ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺯﻗﻜﻢ – ﻳﻌﻨﻲ ﻗﻞ ﻟﻬﻢ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻗُﻞْ ﻣَﻦ ﻳَﺮْﺯُﻗُﻜُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﺃَﻣَّﻦ ﻳَﻤْﻠِﻚُ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊَ ﻭﺍﻷَﺑْﺼَﺎﺭَ ﻭَﻣَﻦ ﻳُﺨْﺮِﺝُ ﺍﻟْﺤَﻲَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻭَﻳُﺨْﺮِﺝُ ﺍﻟْﻤَﻴَّﺖَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤَﻲِّ ﻭَﻣَﻦ ﻳُﺪَﺑِّﺮُ ﺍﻷَﻣْﺮَ ﻓَﺴَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺍﻟﻠّﻪُ ‏( 31 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﻧﺲ، ﻳﻌﺘﺮﻓﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭَﻳَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻣَﺎ ﻻَ ﻳَﻀُﺮُّﻫُﻢْ ﻭَﻻَ ﻳَﻨﻔَﻌُﻬُﻢْ ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻫَﺆُﻻﺀ ﺷُﻔَﻌَﺎﺅُﻧَﺎ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻟﻠّﻪِ ‏( 18 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﻧﺲ، ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﺆﻻﺀ ﺧﺎﻟﻘﻮﻧﺎ ﺃﻭ ﺭﺍﺯﻗﻮﻧﺎ، ﻻ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺷﻔﻌﺎﺅﻧﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻼﻕ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻕ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺰﻋﻤﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺃﺑﻄﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ ﻣَﺎ ﻧَﻌْﺒُﺪُﻫُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴُﻘَﺮِّﺑُﻮﻧَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺯُﻟْﻔَﻰ ‏( 3 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻣﺮ، ﻳﻌﻨﻲ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻣﺎ ﻧﻌﺒﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﻟﻴﻘﺮﺑﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻟﻔﻰ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺤْﻜُﻢُ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﻣَﺎ ﻫُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﻳَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﻥَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﺎ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﻛَﺎﺫِﺏٌ ﻛَﻔَّﺎﺭٌ ‏( 3 ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻣﺮ، ﺳﻤﺎﻫﻢ ﻛﺬﺑﺔ، ﻭﺳﻤﺎﻫﻢ ﻛﻔﺮﺓ، ﻛﺬﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺑﻮﻧﻬﻢ ﺯﻟﻔﻰ، ﻭﻫﻢ ﻛﻔﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ، ﺑﺪﻋﺎﺋﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﻢ، ﻭﺫﺑﺤﻬﻢ ﻟﻬﻢ، ﻭﻧﺬﺭﻫﻢ ﻟﻬﻢ، ﻫﻢ ﻛﻔﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ، ﺳﻮﺍﺀً ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩﻳﻦ ﺃﻭ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﻼﺋﻜﺔ، ﻣﻦ ﻋﺒﺪﻫﻢ ﻛﻔﺮ، ﺑﺎﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻬﻢ، ﺑﺬﺑﺤﻪ ﻟﻬﻢ، ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻘﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻟﻔﻰ، ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺸﻔﻌﻮﻥ ﻟﻪ، ﻫﺬﺍ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻫﺬﺍ ﺩﻳﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ، ﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺨﻠﻖ ﻭ .... ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ ﺃﻭ ﻳﺄﺗﻲ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﺴﺄﻟﻬﻢ، ﻳﺴﺘﻐﻴﺚ ﺑﻬﻢ، ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺪﻋﻮﻩ، ﻳﺴﺘﻐﻴﺚ ﺑﻪ، ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ، ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻛﻴﺎﺕ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﻭﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﺔ
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام

ابو راشد

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
190
مستوى التفاعل
465
النقاط
72
باختصار التوسل او السؤال يكون مشروع ومحرم مشروع اذا كان باسماء الله وصفاته
او ان يكون بالعمل الصالح الذي عمله السائل مثل قصة الثلاثة الذين اغلقت عليهم صخرة الغار
او يكون بدعاء شخص حي وان يكون حاضر فلا تتوسل بحي غير حاضر معك
والتوسل المحرم يكون بميت ولو كان ملك او نبي او اي شخص
او التوسل حي غير موجود او التوسل والسؤال بشئ لا يقدر عليه الا الله وهذا محرم سواء من حي او ميت فكل ملا يقدر عليه الا الله لا يطلب الا منه مثال الشفاء والرزق والاحياء والاماتة والتدبير وكل ما يتعبد لله به واعتذر عن عدم ايراد الادلة على اقوالي لاني اكتب من الهاتف ولا استطيع ان اكتب لك الايات والاحاديث مشكولة
ولعدم الاطالة
وجزاك الله خيرا
 
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
63
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
الاخ ابو راشد
الله يبارك فيك ونعم المسلم شكراً لردك واهتمامك انا شككت بالامر وعلمي بسيط فاول من خطر ببالي هو هذا المنتدى باعضاءه المميزين بالتعامل الطيب من حسن نية
اشكرك مرة اخوي ابو راشد و اخي علامة فارقة ولكل من مر وقرأ كلماتي فاعلم لو علمت لاعلمتني
وهداني الله وااياكم ورضي عني وعنكم و السلام عليكم
 

مواضيع ممائلة