• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 مارس 2014
المشاركات
431
مستوى التفاعل
987
النقاط
102
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.

☜ وصية هامة..//
إلى طلاب العلم خاصة وإلى العقلاء عموماً ..
للشيخ//عبدالعزيز الطريفي- وفقه الله

(أي فتنة لا تؤثر فيك ولا تؤثر فيها فاعتزلها والأخبار محرقة للأعمار ..)


ينبغي لطالب العلم في زمن الفتن وزمن كثرة الأحداث؛ خاصّةً في ابتداء الإنسان وتكوينه أن يعتزل الفتن ولو عرفها، لماذا ؟ لأنه لو رفع رأسه ما عُلِم به، ولو خفضه ما عُلِم به! فالواجب عليه أن يرعى نفسه وأن يحفظ دينه حتى تجاوزه تلك الفتنة، فإذا تجاوزت فإنه قد سلم له دينه واغتنم وقته بعمل وقول وعلم نافع ينتفع به بعد ذلك ، ولهذا قد يسأل بعض طلاب العلم : ماهي الأمور التي أخوض فيها في الأحداث؟
قاعدة { كل حدث أو فتنة ؛ لا تؤثر فيك ولا تؤثر فيها فاعتزلها } ولهذا أكثر ما يذهب أوقات الشباب في الخوض في الأخبار ! ( محرقة الأعمار الأخبار ) ولهذا كم ذهبت أعمار الشباب على الأحداث ! ونحن في زمن الفتن، وتعظم هذه الفتن بتلك الخصيصة التي في زماننا التي ليست بالأزمنة السابقة، في زماننا حوادث الدنيا كلها تأتيك أنت! وأنت أيضا بحاجة لاستقبالها وتحليلها ومعرفة الرأي فيها ونقاش الناس فيها ! وكل يوم حدث !
بخلاف الأزمنة السابقة في القرون السابقة ، تحدث أحداث في الهند وتنطفي ولا تأتي الناس أخبارها إلا بعد انطفائها وتكون قد بردت ولا يتفاعل الناس معها ، ويأخذونها كأخبار التاريخ .
قد يقول قائل: أحداث الأمة كثيرة ! ألا أهتم لها ؟!
نقول: يكفيك معرفة عنوانها فقط ، لكن لا تخوض في التفاصيل
لماذا ؟ لأن هذه الأحداث أنت لا تؤثر فيها لو ظَهرت، وتؤثر فيك لو برزت لها
إذا عرف في حال أمة من الأمم من المسلمين ، حصل لهم نكبة وغير ذلك ، نقول: هل تؤثر فيها ؟
يقول لا أؤثر فيها أبدًا ! ليس بصاحب قول يُسمع له ، ولا بصاحب مال ، ولا بصاحب رأي يؤثر فيها !
نقول اعرف عنوانها وادعُ للمسلمين واعتزلها.
ولو انشغل الإنسان بكل حادثة وتتبعها لأحرق عمره في هذه الأخبار !
ولهذا يُلحظ في السنوات الأخيرة ضعفٌ شديد في طلاب العلم ! والسبب أنهم (أبصر الناس في الأحداث ، وأجهل الناس بالعلم ! ) ، وأحداث العام الماضي تختلف عن أحداث هذا العام ! وأحداث العام الذي يأتي تختلف عن هذه الأحداث ! فأصبح هو مخزون معلومات تاريخية ، والعام الذي يلي لا يجالسك الناس ليسمعوا منك أحداث العام الماضي، لماذا؟ لأنها انتهت ، يحتاجون أحداث اليوم ، وإذا جاء الذي بعده يحتاجون الذي بعده ! (ولكن لو تعلمت العلم يحتاجك الناس مدى الدهر) هذا الذي تنتفع به ، وإذا ارتفع الإنسان وأصبح مؤثرًا في الأمة ، حينئذٍ يؤثر في الأحداث .
هل يرفع رأسه بإطلاق ؟؟ نقول : يرفع رأسه بمقدار تأثيره ولا يأخذه الإغترار بنفسه ويرفع رأسه ويظن أن الناس، الشرق والغرب يأتمرون بأمره ثم يخوض في أشياء تحرق عمره كذلك! وجُلّ من رأيت من الشباب الذين يخوضون في نوازل وحوادث ، لا تمضي سُنيّات يسيره إلا وقد ندموا ! ولهذا تسأل بعض الشباب : هل يستمع لقولك أحد ؟ أو ينقاد له ؟ يقول : لا ! ولا أهل بيته ينقادون له ولا يستمعون لقوله ! إذًا لماذا تخوض في مثل هذه الأشياء ؟ عليك بالعلم ، وتحصّن وتعلّم ، فهذا هو الذي يبقى للإنسان، (ولو تعلّم طلاب العلم واعتنوا بمسائل العلم كعنايتهم بالأخبار اليوم ، لأصبح في صفوفنا أئمة كأبي حاتم وأبي زرعة وابن معين !) فتجد أن الحادثة الواحدة يعرفون مكانها، ومن خاض فيها ومن شارك فيها والتحليلات التي جاءت فيها بالمحللين من الشرق والغرب !
وفي نهاية الأمر إذا زالت هذه الحادثة شغلت حيّزًا من عمره ومن ذهنه ، وما استفاد من ذلك شيء !