• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

جيل المستقبل

عضو موقوف
محظور
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب دعوته وتجديده للدين

بسم الله الرحمن الرحيم

يعرف الكثير من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب سيرته ودعوته وكتبه , إلا أننا هنا سننظر لها هنا من منظور المقتبس للحكمة منها .
نظر الامام لهذا الأمر أي الدين من زاوية غير التي كانت سائدة في وقته فقد فتح الله عليه وفتح بسببه على كثير من الناس , فهو بمنظور العلم والعلماء السائد بعتبر عندهم قليل الموسوعية والاكثار مما راوه حلية للعلماء وطلاب العلم , إلا أن الامام انطلق للزبد والمقصود من هذا كله فكانت الاصابة حليفه والتوفيق رفيقه .
ففي بداياته , وكما نقل بدأ بقرآة كتاب التفسير لابن كثير , وكأن لسان حاله في ذلك الوقت يقول يارب أنا ابحث عن أمرك ومرادك .
فلم تستغرق رحلته لطلب العلم وقت طويلا لأنه وقع على الخلاصة وفتح له الطريق فبادر إلى العمل .
ثم ظهر هذا في دعوته ومؤلفاته , التي كانت جمل وسطور يسيرة لا حشو فيها ولا تكلف ولسان حاله فيه ( إن الله يسمع من يشاء) و ( فذكر إنما أنت مذكر ).
وجعل الامام سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومواقفه معربة ومرشده للفهم السليم للنصوص وللمعتقد الذي هو الحق لان القصد والإرادة مصاحبة للتنزيل والذي امتثلها ودار حول مراد الله منها وخرجة للناس في سيرته وحياته كان رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكان الامام ناظر بعين البصيرة لهذا الامر لنه كما سلف ظهر حرصه على التسليم لمراد الله والبحث عنه فهي منازل الصديقية .
ففهم رحمه الله أصل الدين وحقيقته وتيقن من ذلك وفهم الإيمان والتوحيد وعرف ميزان ذلك لعكوفه على كتاب الله وربط التنزيل بالسيرة والمأثور .
ثم هو في دعوته قد اسفر عن ذلك فوقع لقوله القبول عن من سمعها وعرف الحق من كلامه مع أن مجتمعه كان بدويا , فوقوع الشيخ على الحق الذي تيقن منه واسنار به اطلق لسانه بالبيان الذي لا يرد إلا بالتكذيب والاستهزاء كما هو حال خصوم الانبياء من قبل .
وكنت كتبه , ملخصة من التطويل والتفريع , وإنما هي تبويب وآيات واحاديث كاكتاب التوحيد , أو جمل تجمع المعتقد الصحيح وتشير إليه , وكان تفسيره للنصوص إنما هو إشارات للب والمقصود خذ لذلك مثل قال في (بسم الله الرحمن الرحيم ) هي بركة واستعانة , وكان يشير في مسائله وتفسيره على منوال هذه الطريقة , ولسان حاله هذا هو المراد فاعتقد واعمل , فانوار العلم تشع في الباطن وإنما الجمل منارات وعلى الجوارح العمل والطاعة .
من سار على هذا المنوال في التقسير على كتاب الله سيرى تلخص الحقائق امامه لأنه ذهب للمقصود مباشرة بلا اغراق في المفردات والمعاني فلربما شغلت الفكر عن الحقيقة وصرفت المشتغل بطلب العلم عنها .
ثم هو كذلك في تعليمه مهمات الدين يظهر ذلك في رسالة شروط الصلاة وآداب المشي إلى الصلاة , فلا اطناب ولا ذكر خلاف وإنما تعليم جمل , تكفي لمن عني بالعمل عن الكلام والتنقير الذي قد ينسي المراد ويذهب بالمرأ للمجادلة والتكاثر .

وفق الله الجميع للخير والرشاد والحمد لله رب العالمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

جيل المستقبل

عضو موقوف
محظور
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
الوفاء بالامانة والعهد

بسم الله الرحمن الرحيم


وقوله تعالى (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين )
وقوله (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا, ليسأل الصادقين عن صدقهم وأعد للكافرين عذابا أليما)
وقوله (وابراهيم الذي وفي) .

فعندما يؤمن العبد فإنه قام بالميثاق وكل أمر فيه ميثاق وما عهد الله عباده عليه فيه عهد وميثاق قال تاعلى (الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق) , فمن قام بها فقد وفى , وضد هذا الكفر وننقض الميثاق , وهو أمارة النفاق كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث ) وذكر منها وإذا عاهد غدر , فالمؤمن قد آمن منه خصمه نقض الميثاق كيف وقد وفى بالميثاق مع ربه , ومن هنا كان نقض الميثاق ليس من عمل المسلمين لانه نقيض الإيمان فمن صح عقده في لأساس وعرف حقيقة الأمر فوفى وآمن وصدق لا ينقض ويكفر ويكذب .

فالموهبة الربانية التي ينال به العبد المرتبة العليا هي نزول الأمانة في قلبه فهي اساس وبذرة تحصيل الوفاء بالعهد والقيام بالامانات فيحصل العبد العلم والايمان .

فاللهم إنا نسألك أن تنزل الامنة في قلوبنا وتعلمنا ما ينفعنا وتنفعنا بما علمتنا , اللهم صل وسلم على عبد ورسولك محمد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
11,520
مستوى التفاعل
21,458
النقاط
122
الإقامة
السعودية
رحم الله الشيخ محمد بن عبدالوهاب واسكنه الفردوس الاعلى
وجزاك الله ياخوي
رؤية الله في الفردوس الاعلى
وبشرك بها
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

مواضيع ممائلة