• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
50
مستوى التفاعل
21
النقاط
10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم ينزل العم ارمسترونغ على القمر في الستينات، بل كان يصور القفزة الانسانية في صحراء نيفادا...:D
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك من لازال يصدق أن الامريكان صعدو إلى القمر هههه
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك من لازال يصدق أن الامريكان صعدو إلى القمر هههه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا العم غاغارين السوفياتي نزل و لا الكلبة لايكا سافرت..:D.في هووليوود عملوا فيلم ان تصوير النزول على القمر وقع في صحراء نيفادا ...
اي واحد يتكلم عكس التيار...يغتالوه.
عالم ماسوني دجالي...
---
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو بلال الغريب

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
***(وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته)***
والله الارض كرويه او منبسطه وألا مدحرجه مايقدم ولايؤخر في ديني ودنياي ، فالله خلقها لنا لنعبده فيها فقط فانشغل بالعباده واداء الحقوق والواجبات علي.
***(الارض من مخلوقات الله . {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }
***(وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا )***
سبحان الله الذي ينكر علينا دفاعنا على ان الارض ليست كروية مثل الذي ينكر على شخص يطعن في نظرية التطو .
{ وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَٰنِ إِنَاثًا ۚ أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ ۚ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ })***
ثانيا : انا اصدق الرؤى أكثر من البشر مهما كان علمه لأنه يصيب ويخطئ اما الرؤى فهي رساله من الله لنا ( المبشرات التي بقيت لنا من النبوة ) هذا رأيي ولا ألزم به احد .
***(وأنا أصدق الرؤى أكثر منكي ، مع إختلافي عليك لا أصدق إلا من يتق الله ولا يكتم الحق هاذا الفرق بيني وبينك )***
ثالثا :
لاتقل على لساني مالم اقله لا اعلم الغيب ولا شققت عن قلبك ، اتكلم بشكل عام ولادخل لي بفهمك فهو مردود عليك .
***{ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا }***
ماقصدته : لنبحث في العلوم التي تزيدنا معرفه بأمور دينيه مهمه لا كرويه او انبساط أرض.
***{ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ }***
الموضوع كله لافائده منه وسارفعه للاداره للنظر فيه .
***{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }**
***{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }***
والله اعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لااقول إلا غفر الله لك وهداك
عشان خالفتك الرأي تعصبت لرأيك واتهمتني اني اتبع هواي وانت تتبع التقي الذي لايكتم الحق.
استنباطك للآيات ليس في محله للرد علي.
وهذه ليست المرة الاولى لك في الرد على من خالفك الرأي بعدم التأدب في الحوار والنقاش.
وأفوض امري الى الله.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة
إنضم
16 يوليو 2013
المشاركات
3,139
مستوى التفاعل
8,275
النقاط
122
بالنسبه لكروية الأرض من عدمها ،،فلا أرى بأسا في تناول هذه المواضيع ولااستنكر على من يرى تسطح الأرض ،وذلك لأن لدى الفريقين الأدلة في الواقع وفي القران والسنه،ثم ما المانع في ان يتفكر المسلم ويفكر ويستنتج ويستنبط؟!!،هل هذا حكرا على ناسا؟!،ام هل ناسا لاتنطق عن الهوى ؟! ام هل يستبعد كذبها وقد كذبت في الهبوط على القمر؟!!، جميل ان نتعلم ونفكر بدون تحجر ولا استصغار للنظريات واهلها مادامت لاتنافي ماجاء في الشرع،ولكن يبقى السؤال الحقيقي لأصحاب نظرية تسطح الأرض،لماذا تخفي ناسا ان الأرض مسطحة ؟!!،فإلى الان لم اقتنع بما سمعت من أجوبه!.
نصيحه يا اختى و انت تقرأين القرأن كامل فى رمضان بلغك الله أياة اجعلى بجانبك كراسه و قلم و اكتبى كل ايه تصادفك تتكلم عن السماوات و الارض و الشمس و القمر و الكواكب و النجوم لترى الصورة واضحه مجمعه
مثلا لو قلت لكى سأبنى لكى قصر بمساحه مكه و الحجر الاسود
ماذا سيكون رد فعلك ؟
على الاقل ستتعجبين ما فائدة اضافه مساحه الحجر الاسود و هو شىء لا يذكر فى حجمه بالمقارنه بمساحه مكه !!!
هذا مايريدون ان يضعوة فى عقلك
جنه عرضها السماوات و الارض اعدت للمتقين
اذا كانت الارض هى عبارة عن حبه رمل فى الصحراء الكبرى
اى كوكب تافه صغير جدا حتى بالمقارنه بالمشترى و زحل هو قزم الاقزام و ان المجموعه الشمسيه ايضا حجمها متواضع داخل مجرة هائله و المجرة من ضمن الملايين و المليارات من المجرات هل تتخيلى التصور الذى خلقوة فى تفاهه خلق الارض؟
و الحقيقه ان الارض مخلوق عظيم جدا ياتى بعد السماوات فى عظمها كما اخبرنا الله تعالى
و السماوات و الارض خلقتا فى سته ايام و الارض خاصه و تقدير اقواتها فى يومين فهل حبه رمل فى الصحراء الكبرى تحتاج من الخالق يومين ؟؟؟
اخبرنا لله تعالى عن خلق سبع ارض
اين هم ؟
الاجابه طبعا من ناسا و علماء ناسا
هو تحتك لا تريها بل هم راوها و اعطوها اسماء ايضا سبحان الله
علما ان اقصى عمق وصل له الانسان فى الحفر هو 11000 متر اؤؤكد متر
هناك سبع اراض داخل الارض الكبرى التى خلقها الله و نحن فى اصغرها و محاطين بحائط من الثلوج العظيمه هو الاقطاب و ممنوع العبور عندها و هناك من حاولوا و لم يعودوا و من عاد ظل صامتا و من تكلم تكلم على استحياء ابحثى عن رحله الجنرال رتشارد بير
اين ياجوج و ماجوج و اين الجبلين و السد ؟ علما انه يدخل من كل 1000 واحد من المؤمنين الجنه و الباقى من ياجوج و ماجوج اى 999
و لو حسبنا المساحه التى يحتلها 1000 ضعف المؤمنين فقط من البشرفلنقل انهم مليار مؤمن فى يومنا هذا لو كل شخص احتل متر مربع واحد من ياجوج و ماجوج اذن
نحتاج الى عشرات الكواكب الى جانب مساحه كوكبنا هذا الذى يزعمون
و الا الاختيار الاخر هو ان الاحاديث كاذبه عن عدد ياجوج و ماجوج
تاملى رحله ذو القرنين الذى مكن الله له فى الارض
هو ذهب الى مكانين مختلفين تماما
واحد فى المشرق و الاخر فى المغرب حيث تغرب الشمس فى عين حمئه تنتظر الامر ان تشرق مرة ثانيه
تاملى ان الله سخر لسليمان الريح ذهابها شهر و غدوها شهر
فهل جربتى ان تحسبى سرعه اقوى رياح عرفها البشر العاديين فى زمننا و اذا استمر فى حركتها شهر فى اتجاة واحد كم ستقطع من مساحه ؟
اخواتى لا تمروا مرور الكرام على القرأن دون تدبر
هناك عشرات الادله و لكن بكل اسف لا املك الوقت
لماذا كل من يرد لا يستمع الاول للفيديو الذى ارفقته و يفنط بالادله العلميه و المنطقيه لماذا الكل يحب النثر و المقالات و الهجوم دون التروى للاستماع اولا ؟؟
هدانا الله و اياكم
3.bp.blogspot.com__cbcTekBsdxQ_VlbDUYrfuBI_AAAAAAAAEhk_LUr5CB_7c31e4d238058fb51b55467e44a255d8.png
 
إنضم
16 يوليو 2013
المشاركات
3,139
مستوى التفاعل
8,275
النقاط
122
لقد فتحت الرؤيا باب مغلق من ابواب كذب الدجال و على من يريد ان يستزيد فى البحث و العلم ان يتبع الخيوط التى ارفقناها فى الموضوع
لان الجدال شىء مجهد لى جدا لا يتناسب مع ما احمل من مسؤليات يوميه
فأعتذر عن عدم مقدرتى المشاركه الا كل حين فقط
وفقكم الله ايها المؤمنون و انار قلوبنا و يصائرنا
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا ممن يعتقدون بتعطل التيكنولوجيا في اخر الزمان و قدمت وجهة نظري هنا
https://www.almobshrat.net/threads/23101/page-4
لا يمكن ان نتكلم علميا عن فناء الحضارة او زوال التيكنولوجيا : تقنيا مستحيل الا ان تم هلاك كل حملة العلم و بقي فقط الجهال و شرار الهرج يتقاتلون.
ما سيقع باذن الله حدث كوني رباني يوقف توازن كوكب الارض فتتختل الموازين : قانون الجاذبية يتغير .نضوب النفط.توقف الكهرباء..توقف الاتصالات و سقوط الاقمار الاصطناعية، توقف النت بهلاك امريكا بالخسف او بحرب كونية تقطع كابلات النت.
تغير مناخي يدفع الكون نحو المجاعة و الجفاف : القطب الجليدي يذوب فيرتفع منسوب المحيطات مما ينتج عنه تسوناميات و براكين و خسوفات.جزيرة العرب تصبح مروجا و انهارا بفعل تغير مناخي
هذه العوامل الكونية تدفع البشرية الى اارجوع للزراعة و تربية الماشية و الدواب و الدفاع عن النفس بصناعة اسلحة من الحديد كالسيوف و صناعة قوارب من الخشب...
سيرجع ااكون لما كان عليه في القرن الخامس ميلادي تقريبا....هذا التوازن في القوة العسكرية هو ما سيمهد للمهدي : سيكون القتال متكافءا بين المسلمين و الروم : القتال بالسيف و الحصان و المراكب لعبور البحر.
اما التيكنولوجيا المعطلة فستبقى متوقفة ياكلها الزمن : بمعنى ان الطاءرات و الصواريخ و حاملات الطاءرات و الاقمار الاصطناعية كلها ستصبح معطلة : ماذا ستفعل بصاروخ ان لم يكن معدات اطلاقه لا تعمل و كيف ستطير طاءرة حربية و الوقود نفذ من الارض و ربما قانون الجاذبية يسقط اي شيء يطير و ماذا ستفعل بالرشاش ان اختفى الرصاص....
انا اميل ان هذه التقنيات ستبقى موجودة لكن سيتركها الانسان لتعطلها و ليس زوالها...الانسان في القرن 21 قادر على صنع الطاءرات حتى و لو تم تدمير كل اامخزون العالمي لكن المشكل انها لن تعمل لسبب كوني نجهله احد الان يدفع الانسان لتامين حياته بصنع السيوف و الرماح و المنجنيق.
و الله اعلم
 
إنضم
18 أبريل 2017
المشاركات
16
مستوى التفاعل
10
النقاط
5
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا ممن يعتقدون بتعطل التيكنولوجيا في اخر الزمان و قدمت وجهة نظري هنا
https://www.almobshrat.net/threads/23101/page-4
لا يمكن ان نتكلم علميا عن فناء الحضارة او زوال التيكنولوجيا : تقنيا مستحيل الا ان تم هلاك كل حملة العلم و بقي فقط الجهال و شرار الهرج يتقاتلون.
ما سيقع باذن الله حدث كوني رباني يوقف توازن كوكب الارض فتتختل الموازين : قانون الجاذبية يتغير .نضوب النفط.توقف الكهرباء..توقف الاتصالات و سقوط الاقمار الاصطناعية، توقف النت بهلاك امريكا بالخسف او بحرب كونية تقطع كابلات النت.
تغير مناخي يدفع الكون نحو المجاعة و الجفاف : القطب الجليدي يذوب فيرتفع منسوب المحيطات مما ينتج عنه تسوناميات و براكين و خسوفات.جزيرة العرب تصبح مروجا و انهارا بفعل تغير مناخي
هذه العوامل الكونية تدفع البشرية الى اارجوع للزراعة و تربية الماشية و الدواب و الدفاع عن النفس بصناعة اسلحة من الحديد كالسيوف و صناعة قوارب من الخشب...
سيرجع ااكون لما كان عليه في القرن الخامس ميلادي تقريبا....هذا التوازن في القوة العسكرية هو ما سيمهد للمهدي : سيكون القتال متكافءا بين المسلمين و الروم : القتال بالسيف و الحصان و المراكب لعبور البحر.
اما التيكنولوجيا المعطلة فستبقى متوقفة ياكلها الزمن : بمعنى ان الطاءرات و الصواريخ و حاملات الطاءرات و الاقمار الاصطناعية كلها ستصبح معطلة : ماذا ستفعل بصاروخ ان لم يكن معدات اطلاقه لا تعمل و كيف ستطير طاءرة حربية و الوقود نفذ من الارض و ربما قانون الجاذبية يسقط اي شيء يطير و ماذا ستفعل بالرشاش ان اختفى الرصاص....
انا اميل ان هذه التقنيات ستبقى موجودة لكن سيتركها الانسان لتعطلها و ليس زوالها...الانسان في القرن 21 قادر على صنع الطاءرات حتى و لو تم تدمير كل اامخزون العالمي لكن المشكل انها لن تعمل لسبب كوني نجهله احد الان يدفع الانسان لتامين حياته بصنع السيوف و الرماح و المنجنيق.
و الله اعلم
بارك الله فيك اخي
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
البعض يظن ان المهدي جاء ليبيد اعداد غفيرة من الامم !!
لا والله فهو ليس الا علامة صغيره من علامات الساعة الصغرى ايضا
فما بالكم بما يتبعه من علامات كبرى ((وهذه هي التى ستبيد تلك الامم حقا))

بعض الناس لا يبالون بشيء فقط يعاندون
ولا هم لهم الا الجدالات العقيمة ، ووقت الجد تجدهم اتوه الناس واكثرهم تيها
حتى عن مصالحهم الشخصية والعياذ بالله

ولكن الحقيقة انه لا المهدي جاء ليبيد الامم ولا هم سيكونوا رجالا حقيقيين
يستطيعون نصرته ونصرة الاسلام ان ظهر بين ظهرانيهم !!

الحروب القادمة حروب ابادة نعم ، فليخف من يخاف على نفسه وليرتعد من النووي او غيره
وليثبت من ثبت على الدين الحق صابرا محتسبا حتى تحين ساعته وتأتيه قيامته

هل كل هذا سيعني لأحد شيئا ؟!! لا بالطبع
فكم من مقتول اليوم بالنووي او حتى غيره ونحن لا نبالي بهم اصلا
والله لا ينفعهم الا اعمالهم كغيرهم من بني آدم يوم القيامة
ان خيرا فخير وان شرا فشر والله لا يظلم احدا ابدا .

وبالتالي فمن يتكلم عن هلكة العرب او غيرهم فليتحفنا بالتكلم اولا عما اجرموه في حق الاسلام واهله
لأنه ما تنزلت عقوبة بأمة من الامم الا لسبب وجيه عادل استحقوا به تلك العقوبة من الله عز وجل اولا واخيرا
الا ان تظنوه مكرمة من الله لهم بالشهادة ونحو ذلك فهذا موضوع آخر فلن نجد ثمرته الا يوم القيامة وعلى رؤوس الاشهاد

هذا والله اعلى واعلم .
 
  • إعجاب
التفاعلات: القصدصديق

بوسالم 207

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
1,011
مستوى التفاعل
2,391
النقاط
122
الإقامة
الخليج العربي
لكي نقطع الشك باليقين
وأقرب مثال امام اعينكم
كل يوم تشاهد كروية القمر وما ينتج عنه من هلال فيكبر حتى يصبح بدرا
هذا أكبر دليل علي كرويه الارض لان القمر كما نشاهده فى حاله كونه بدرا مضيئا وعندما نراه هلالا ما هو إلا ظل الارض الكروي يقع على القمر لان الشمس تكون في الجهه الاخرى عندما تسطع على الارض و ظل الارض يقع على القمر .، والعلماء المسلمين سبقوا الغرب بقياس محيط الارض الكروى و مثال آخر وهو عندما تسافر من اي نقطه مثلا شرقا فأنك تعود الى نفس النقطة الأولية.
 

بوسالم 207

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
1,011
مستوى التفاعل
2,391
النقاط
122
الإقامة
الخليج العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قال تعالى :خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)





د. زغلول النجار
جاءت هذه الآية الكريمة في مقدمات سورة الزمر‏,‏ والتي سميت بهذا الاسم لحديثها عن زمر المتقين‏,‏ السعداء‏,‏ المكرمين من أهل الجنة‏,‏ وزمر العصاة‏,‏ الأشقياء المهانين من أهل النار‏,‏ وحال كل منهم في يوم الحساب‏.‏
و سورة الزمر مكية ـ شأنها شأن كل السور المكية التي يدور محورها الرئيسي حول قضية العقيدة ـ ولذلك فهي تركز علي عقيدة التوحيد الخالص لله‏,‏ بغير شريك ولا شبيه ولا منازع‏.‏
واستهلت السورة بالحديث عن القرآن الكريم الذي أنزله ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ بالحق علي خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ هداية للناس كافة‏,‏ وإنذارا من رب العالمين‏,‏ وجعله معجزة خالدة إلي يوم الدين‏,‏ وملأه بالأنوار الإلهية‏,‏ والإشراقات النورانية‏,‏ التي منها الأمر إلي رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ وإلي الناس كافة‏(‏ بالتبعية لهذا النبي الخاتم والرسول الخاتم‏)‏ بإخلاص الدين لله‏,‏ وتنزيهه‏(‏ جل في علاه‏)‏ عن الشبيه والشريك والولد‏...!!!‏
وذكرت السورة عددا هائلا من الأدلة المادية الملموسة التي تشهد للخالق سبحانه وتعالي بطلاقة القدرة‏,‏ وببديع الصنعة‏,‏ وبإحكام الخلق‏,‏ وبالتالي تشهد له‏(‏ سبحانه‏)‏ بالألوهية‏,‏ والربوبية‏,‏ والوحدانية‏,‏ والتنزيه عن كل وصف لا يليق بجلاله‏,‏ ومن هذه الأدلة المادية‏:‏ خلق السماوات والأرض بالحق‏,‏ وخلق كل شيء حسب مايشاء‏(‏ سبحانه‏),‏ تكوير الأرض وتبادل الليل والنهار عليها‏,‏ وتسخير كل من الشمس والقمر‏(‏ وتسخير كل أجرام السماء‏),‏ خلق البشر كلهم من نفس واحدة‏,‏ وخلق زوجها منها‏(‏ وكذلك الزوجية في كل خلق‏),‏ إنزال ثمانية أزواج من الأنعام‏,‏ مراحل الجنين التي يمر بها الإنسان وخلقه في ظلمات ثلاث‏,‏ إنزال الماء من السماء وخزن بعضه في صخور الأرض‏,‏ إخراج الزرع ودورة حياته‏,‏ حتمية الموت علي كل مخلوق‏,‏ تكافؤ النوم مع الوفاة‏,‏ وقبض الأرض‏,‏ وطي السماوات يوم القيامة‏...!!!‏
وتحدثت السورة الكريمة كذلك عن الإيمان الذي يرتضيه ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ من عباده‏,‏ والكفر الذي لا يرضاه‏,‏ وعن علم الله‏(‏ تعالي‏)‏ بكل مافي الصدور‏,‏ وقدرته‏‏ (جل جلاله‏)‏ علي محاسبة كل مخلوق بعمله‏,‏ وتحدثت السورة عن طبائع النفس البشرية في السراء والضراء‏,‏ وعن الفروق بين كل من الإيمان والكفر‏,‏ والكافر والمؤمن في مواقفهما في الدنيا والآخرة‏,‏ وبين الإغراق في المعاصي والإخلاص في العبادة‏,‏ وبين كل من التوحيد والشرك‏,‏ وبين الذين يعلمون والذين لا يعلمون‏,‏ وعن العديد من مشاهد القيامة وأهوالها‏...!!!‏
كما تحدثت السورة الكريمة عن نفختي الصعق والبعث‏,‏ ومايعقبهما من أحداث مروعة‏,‏ وعن يوم الحشر حين يساق المتقون إلي الجنة زمرا‏,‏ ويساق المجرمون إلي جهنم زمرا كذلك‏,‏ ولكن شتان بين سوق التكريم‏,‏ وسوق الإهانة والإذلال والتجريم‏,‏ ويتم ذلك كله في حضرة الأنبياء والشهداء‏,‏ والملائكة حافين من حول العرش‏,‏ والوجود كله خاضع لربه‏,‏ متجه إليه بالحمد والثناء‏,‏ راج رحمته‏,‏ مشفق من عذابه‏,‏ راض بحكمه‏,‏ حامد لقضائه‏...!!!‏
ومن الأدلة المادية المطروحة للاستدلال علي طلاقة القدرة الإلهية علي الخلق‏,‏ وبالتالي علي الشهادة له‏ (سبحانه‏)‏ بالألوهية والربوبية قوله‏(‏ تعالي‏):"خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) (الزمر:5)
وهي آية جامعة‏,‏ تحتاج في شرحها إلي مجلدات‏,‏ ولذا فسوف أقتصر هنا علي الإشارة إلي كروية الأرض وإلي دورانها من قبل ألف وأربعمائة سنة‏,‏ في زمن ساد فيه الاعتقاد بالاستواء التام للأرض بلا أدني انحناء‏,‏ وبثباتها‏,‏ وتمت الإشارة إلي تلك الحقيقة الأرضية بأسلوب لا يفزع العقلية البدوية في زمن تنزل الوحي‏,‏ فجاء التكوير صفة لكل من الليل والنهار‏,‏ وكلاهما من الفترات الزمنية التي تعتري الأرض‏,‏ فإذا تكورا كان في ذلك إشارة ضمنية رقيقة إلي كروية الأرض‏,‏ وإذا تكور أحدهما علي الآخر كان في ذلك إشارة إلي تبادلهما‏,‏ وهي إشارة ضمنية رائعة إلي دوران الأرض حول محورها‏,‏ دون أن تثير بلبلة في زمن لم تكن للمجتمعات الإنسانية بصفة عامة والمجتمعات في جزيرة العرب بصفة خاصة أي حظ من الثقافة العلمية‏,‏ وسوف نفصل ذلك في السطور القادمة إن شاء الله‏(‏ تعالي‏)‏ بعد شرح دلالة الفعل‏(‏ كور‏)‏ في اللغة العربية‏,‏ واستعراض شروح المفسرين لدلالات تلك الآية الكريمة.
الدلالة اللغوية: صورة للأرض من الفضاء يقال في اللغة العربية‏:(‏ كار‏)‏ الشيء‏(‏ يكوره‏)(‏ كورا‏)‏ و‏(‏ كرورا‏),‏ و‏(‏ يكوره‏)(‏ تكويرا‏)‏ أي أداره‏,‏ وضم بعضه إلي بعض‏,(‏ ككور‏)‏ العمامة‏,‏ أو جعله كالكرة‏,‏ ويقال‏:(‏ طمنه فكوره‏)‏ إذا ألقاه مجتمعا‏,‏ كما يقال‏(‏ اكتار‏)‏ الفرس إذا أدار ذنبه في عدوه‏,‏ وقيل للإبل الكثيرة‏(‏ كور‏),‏ و‏(‏ كوارة‏)‏ النحل معروفة‏,‏ و‏(‏ الكور‏)‏ الرحل‏,‏ وقيل لكل مصر‏(‏ كورة‏)‏ وهي البقعة التي يجتمع فيها قري ومحال عديدة‏,‏ و‏(‏ الكرة‏)‏ التي تضرب بالصولجان‏,‏ وتجمع علي‏(‏ كرين‏)‏ بضم الكاف وكسرها‏,‏ كما تجمع علي كرات‏.‏وجاء الفعل المضارع‏(‏ يكور‏)‏ في القرآن الكريم كله مرتين فقط في الآية الكريمة التي نحن بصددها‏,‏ وجاء بصيغة المبني للمجهول مرة واحدة في قول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏" إذا الشمس كورت " ‏(‏ التكوير‏:1)‏
أي جعلت كالكرة بانسحاب ألسنة اللهب المندفعة منها إلي آلاف الكيلو مترات خارجها‏,‏ إلي داخلها كناية عن بدء انطفاء جذوتها‏.‏
شروح المفسرين
في تفسير قوله تعالي‏:‏" خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار " ‏(‏ الزمر‏:5)‏
ذكر ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ مانصه‏:‏ يخبر تعالي أنه الخالق لما في السماوات والأرض‏,‏ ومابين ذلك من الأشياء‏,‏ وبأنه مالك الملك‏,‏ المتصرف فيه‏,‏ يقلب ليله ونهاره‏ (يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل‏)‏ أي سخرهما يجريان متعاقبين‏,‏ ولا يفترقان‏,‏ كل منهما يطلب الآخر طلبا‏....
ويضيف‏:‏ وقوله عز وجل‏:‏" وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي " أي إلي مدة معلومة عند الله تعالي‏,‏ ثم ينقضي يوم القيامة‏,‏" ألا هو العزيز الغفار‏ " ‏ أي مع عزته وعظمته وكبريائه‏,‏ هو غفار لمن عصاه ثم تاب وأناب إليه‏.‏
وذكر صاحبا تفسير الجلالين‏(‏ رحمهما الله‏)‏ مانصه‏:(‏ خلق السماوات والأرض بالحق‏)‏ ولحكمة‏,‏ لا عبثا باطلا‏,‏ متعلق بـ خلق‏.
‏(‏ يكور‏)‏ أي يدخل - الليل علي النهار- فيزيد‏(‏ ويكور النهار‏)‏ يدخله - علي الليل - فيزيد‏.‏
وجاء في الهامش التعليق التالي من أحد المحققين‏:‏ قوله تعالي‏:"‏ يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل‏ " ‏ ما ذكره المؤلف الجلال المحلي في معني التكوير هو معني الإيلاج الوارد في مثل قوله تعالي‏ :(‏ يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل‏),‏ وهذا تفسير غير موافق لمعني اللغة‏,‏ لأن التكوير والإيلاج ليسا بمعني واحد‏,‏ وإلا فما معني قوله تعالي‏:(‏ إذا الشمس كورت‏)‏؟ قال‏:‏في القاموس‏:‏ التكوير في اللغة طرح الشيء بعضه علي بعض‏,‏ ومنه كور العمامة‏,‏ فيكون معني الآية‏:‏ ان الله تعالي سخر الليل والنهار يتعاقبان‏,‏ يذهب أحدهما فيعقبه الآخر الي يوم القيامة‏,‏ وفي الآية إشارة واضحة إلي أن الأرض لاتخلو من ليل في مكان ونهار في آخر‏,‏ علي مدار الساعة.
وذكر صاحب الظلال‏(‏ رحمه الله رحمة واسعة‏)‏ ما نصه‏:‏
‏(‏خلق السماوات والأرض‏)..‏ وأنزل الكتاب بالحق‏..‏ فهو الحق الواحد في ذلك الكون وفي هذا الكتاب‏..‏ وكلاهما صادر من مصدر واحد‏,‏ وكلاهما آية علي وحدة المبدع العزيز الحكيم‏,(‏ يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل‏)..‏ وهو تعبير عجيب يقسرالناظر فيه قسرا علي الالتفات الي ما كشف حديثا عن كروية الأرض‏,‏ ومع أنني في هذه الظلال حريص علي ألا أحمل القرآن علي النظريات التي يكشفها الإنسان‏,‏ لأنها نظريات تخطيء وتصيب‏,‏ وتثبت اليوم وتبطل غدا‏,‏ والقرآن حق ثابت يحمل آية صدقه في ذاته‏,‏ ولا يستمدها من موافقة أو مخالفة لما يكشفه البشر الضعاف المهازيل‏!‏
مع هذا الحرص فإن هذا التعبير يقسرني قسرا علي النظر في موضوع كروية الأرض‏,‏ فهو يصور حقيقة مادية ملحوظة علي وجه الأرض‏,‏ فالأرض الكروية تدور حول نفسها في مواجهة الشمس‏,‏ فالجزء الذي يواجه الشمس من سطحها المكور يغمره الضوء ويكون نهارا‏,‏ ولكن هذا الجزء لايثبت لأن الأرض تدور‏,‏ وكلما تحركت بدأ الليل يغمر السطح الذي كان عليه النهار‏,‏ وهذا السطح مكور‏,‏ فالنهار كان عليه مكورا‏,‏ والليل يتبعه مكورا كذلك‏,‏ وبعد فترة يبدأ النهار من الناحية الأخري يتكور علي الليل‏,‏ وهكذا في حركة دائبة‏(‏ يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل‏)..‏ واللفظ يرسم الشكل‏,‏ ويحدد الوضع‏,‏ ويعين نوع طبيعة الأرض وحركتها‏,‏ وكروية الأرض ودورانها يفسران هذا التعبير تفسيرا أدق من أي تفسير آخر‏..‏
وذكر صاحب صفوة البيان‏(‏ رحمه الله رحمة واسعة‏)‏ ما نصه‏:(‏ يكور الليل علي النهار‏)‏ تكوير الشيء إدارته‏,‏ وضم بعضه إلي بعض ككور العمامة‏,‏ أي أن هذا يكر علي هذا‏,‏ وهذا يكر علي هذا كرورا متتابعا كتتابع أكوار العمامة بعضها علي إثر بعض‏,‏ إلا أن أكوار العمامة مجتمعة‏,‏ وفيما نحن فيه متعاورة‏..‏ وقيل المعني‏:‏ يزيد الليل علي النهار ويضمه إليه‏,‏ بأن يجعل بعض أجزاء الليل نهارا‏,‏ فيطول النهار عن الليل‏,‏ ويزيد النهار عن الليل ويضمه إليه بأن يجعل بعض أجزاء النهار ليلا فيطول الليل عن النهار‏,‏ وهو كقوله تعالي‏:(‏ يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل‏).‏
وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم‏(‏ جزاهم الله خيرا‏)‏ مانصه‏:‏ خلق السماوات والأرض متلبسا بالحق والصواب علي ناموس ثابت‏,‏ يلف الليل علي النهار ويلف النهار علي الليل علي صورة الكرة‏,‏ وذلل الشمس والقمر لإرادته ومصلحة عباده‏,‏ كل منهما يسير في فلكه إلي وقت محدد عنده‏..‏ وهو يوم القيامة‏,‏ ألا هو ـ دون غيره ـ الغالب علي كل شيء‏,‏ فلا يخرج شيء عن إرادته‏,‏ الذي بلغ الغاية في الصفح عن المذنبين من عباده وجاء في الهامش هذا التعليق‏:‏ تشير هذه الآية الكريمة إلي أن الأرض كروية تدور حول نفسها لأن مادة التكوير معناها لف الشيء علي الشيء علي سبيل التتابع‏,‏ ولو كانت الأرض غير كروية‏‏ (مسطحة مثلا‏)‏ لخيم الليل أو طلع النهار علي جميع أجزائها دفعة واحدة .
"يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل"
وذكر صاحب صفوة التفاسير‏(‏ بارك الله في جهده‏):(‏ خلق السماوات والأرض بالحق)‏ أي خلقهما علي أكمل الوجوه وأبدع الصفات‏,‏ بالحق الواضح والبرهان الساطع‏(‏ يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل‏)‏ أي يغشي الليل علي النهار ويغشي النهار علي الليل‏,‏ وكأنه يلف عليه لف اللباس علي اللابس‏,‏ قال القرطبي‏:‏ وتكوير الليل علي النهار تغشيته إياه حتي يذهب ضوءه ويغشي النهار علي الليل فيذهب ظلمته وهذا منقول عن قتاده‏ .
كروية الأرض في المعارف المكتسبة.
كان أول من قال بكروية الأرض فلاسفة الحضارة العراقية القديمة المعروفة باسم حضارة مابين النهرين في حدود سنة ‏2000‏ ق‏.‏م وعنهم أخذ فلاسفة اليونان ومنهم فيثاغورس الذي نادي بها في منتصف القرن السادس ق‏.‏م مؤكدا أن الشكل الكروي هو أكثر الأشكال الهندسية انتظاما لكمال انتظام جميع أجزاء الكرة‏,‏ بالنسبة إلي مركزها‏,‏ وعلي ذلك فإن الأرض وجميع أجرام السماء لابد وأن تكون كروية الشكل‏.‏
وبقي هذا الرأي شائعا في الحضارة اليونانية القديمة حتي القرن الرابع ق‏.‏م إلي أن عارضه أرسطو فشاع بين الناس الاعتقاد باستواء الارض بلا أدني انحناء‏.‏
وفي عهد الخليفتين العباسيين الرشيد والمأمون في القرن الهجري الثاني وأوائل الثالث‏)‏ نادي عدد من علماء المسلمين ومنهم البيروني وابن سينا والكندي والرازي وغيرهم بكروية الارض التي استدلوا عليها بعدد من الظواهر الطبيعية التي منها مايلي‏:‏
‏(1)‏ استدارة حد ظل الأرض حين يقع علي سطح القمر في أوقات خسوفه.
‏(2)‏ اختلاف ارتفاع النجم القطبي بتغير مكان الراصد له قربا من خط الاستواء او بعدا عنه‏.‏
‏(3)‏ تغير شكل قبة السماء من حيث مواقع النجوم وتوزيعها فيها باقتراب الراصد لها من أحد القطبين‏.‏
‏(4)‏ رؤية الأفق دوما علي هيئة دائرة تامة الاستدارة واتساع دائرته بارتفاع الرائي علي سطح الأرض‏.‏
‏(5)‏ ظهور قمم الجبال البعيدة قبل سفوحها بتحرك الرائي إليها‏,‏ واختفاء أسافل السفن قبل اعاليها في تحركها بعيدا عن الناظر إليها‏.‏
وقام علماء المسلمين في هذا العصر الذهبي بقياس محيط الأرض بدقة فائقة‏,‏ وبتقدير مسافة درجة الطول في صحراء العراق وعلي طول ساحل البحر الأحمر‏,‏ وكانوا في ذلك سابقين للحضارة الغربية بتسعة قرون علي الأقل‏,‏ فقد اعلن الخليفة المأمون لأول مرة في تاريخ العلم أن الأرض كروية ولكنها ليست كاملة الاستدارة‏.
ثم جاء نيوتن في القرن السابع عشر الميلادي ليتحدث عن نقص تكور الأرض من منطلق آخر إذ ذكر أن مادة الأرض خاضعة لقوتين متعارضتين‏:‏ قوة الجاذبية التي تشد مادة الأرض الي مركزها‏,‏ والقوة الطاردة المركزية الناشئة عن دوران الأرض حول محورها والتي تدفعها إلي الخارج والقوة الأخيرة تبلغ ذروتها عند خط استواء الأرض فتؤدي إلي انبعاجها قليلا بينما تنقص الي أقل قدر لها عند القطبين فيتفلطحان قليلا‏,‏ ثم جاء تصوير الأرض من الفضاء في أواخر القرن العشرين ليؤكد كلا من كروية الأرض وانبعاجها قليلا عند خط استوائها.
كروية الأرض في القرآن الكريم :
من الحقائق الثابتة عن الأرض أنها مكورة‏(‏ كرة أو شبه كرة‏),‏ ولكن نظرا لضخامة أبعادها فإن الانسان يراها مسطحة بغير أدني انحناء‏,‏ وهكذا ساد الاعتقاد بين الناس بهذا التصور للأرض إلي زمن الوحي بالقرآن الكريم‏,‏ وإلي قرون متطاولة من بعد ذلك بل بين العوام إلي يومنا هذا‏,‏ علي الرغم من وجود عدد من الملاحظات القديمة التي تشير إلي كرويتها‏.‏
ولذلك فإن القرآن الكريم يتحدث عن هذه الحقيقة بطريقة غير مباشرة‏,‏ وبصياغة ضمنية لطيفة‏,‏ ولكنها في نفس الوقت بالغة الدقة والشمول والأحكام‏,‏ وجاء ذلك في عدد من آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن تكور كل من الليل والنهار علي الآخر‏,‏ وولوجه فيه وانسلاخه منه‏,‏ وعن مد الأرض وبسطها‏,‏ ودحوها وطحوها‏,‏ وكثرة المشارق والمغارب فيها مع بقاء قمة عظمي ونهايتين لكل منهما‏,‏ ومن تلك الآيات قوله‏ (تعالي‏):‏
‏(‏ا‏)‏" خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار‏ "‏ ‏(‏الزمر‏:‏ آية‏5)‏
ومعني يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل أي يغشي كل واحد منهما الآخر كأنه يلفه عليه‏,‏ وهو وصف واضح الدلالة علي كروية الأرض‏,‏ وعلي دورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وذلك لأن كلا من الليل والنهار عبارة عن فترة زمنية تعتري نصف الأرض في تبادل مستمر‏,‏ ولو لم تكن الأرض مكورة لما تكور أي منهما‏,‏ ولو لم تكن الأرض تدور حول محورها أمام الشمس ما تبادل الليل والنهار وكلاهما ظرف زمان وليس جسما ماديا يمكن أن يكور‏,‏ بل يتشكل بشكل نصف الأرض الذي يعتريه‏,‏ ولما كان القرآن الكريم يثبت أن الله تعالي يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل وهما فترتان زمنيتان تعتريان الأرض‏,‏ فلابد للأرض من أن تكون مكورة‏,‏ ولابد لها من الدوران حول محورها أمام الشمس‏.‏
ومن هنا كان التعبير القرآني بتكوير كل من الليل والنهار فيه إعلام صادق عن كروية الأرض‏,‏ وعن دورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ بأسلوب رقيق لا يفزع العقلية السائدة في ذلك الزمان التي لم تكن مستعدة لقبول تلك الحقيقة‏,‏ فضلا عن استيعابها‏,‏ تلك الحقيقة التي أصبحت من البديهيات في زماننا وإن بقي بعض الجهال علي إنكارها إلي يومنا هذا وإلي قيام الساعة‏,‏ والتكوير يعني جعل الشيء علي هيئة مكورة‏(‏ هيئة الكرة أو شبه الكرة‏),‏ إما مباشرة أو عن طريق لف شيء علي شيء آخر في اتجاه دائري شامل‏(‏ أي في اتجاه كروي‏),‏ وعلي ذلك فإن من معاني يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ ينشر بالتدريج ظلمة الليل علي مكان النهار من سطح الأرض المكور فيحوله إلي ليل مكور‏,‏ كما ينشر نور النهار علي مكان ظلمة الليل من سطح الأرض المكور فيحوله نهارا مكورا‏,‏ وبذلك يتتابع كل من الليل والنهار علي سطح الأرض الكروي بطريقة دورية‏,‏ مما يؤكد حقيقتي كروية الأرض‏,‏ ودورانها حول محورها أمام الشمس بأسلوب لا يفزع الأفراد ولا يصدم المجتمعات التي بدأ القرآن الكريم يتنزل في زمانها والتي لم يكن لها حظ من المعرفة بالكون وحقائقه‏.‏
‏(‏ب‏)‏ والإشارات القرآنية الضمنية إلي حقيقة كروية الأرض ليست مقصورة علي آية سورة الزمر‏(‏ الآية الخامسة‏)‏ وحدها‏,‏ وذلك لأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يؤكد في عدد من آيات القرآن الكريم علي مد الأرض أي علي بسطها بغير حافة تنتهي إليها‏.‏ وهذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كانت الأرض كروية الشكل‏,‏ لأن الشكل الوحيد الذي لا نهاية لبسطه هو الشكل الكروي‏,‏ وفي ذلك يقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
‏(1)‏" وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا‏ " (‏ الرعد‏:53)‏
‏(2)‏" والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون " (الحجر‏:19)‏
‏(3)‏" والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج‏ " (ق‏:7)
‏(‏ جـ‏)‏ كذلك يؤكد القرآن الكريم كروية الأرض في آيات التطابق‏(‏ أي تطابق كل من السماوات والأرضين‏)‏ ولا يكون التطابق بغير انحناء وتكوير‏,‏ وفي ذلك يقول‏(‏ ربنا تبارك وتعالي‏):‏" الذي خلق سبع سماوات طباقا‏.." (‏ الملك‏:3)‏ أي متطابقة‏,‏ يغلف الخارج منها الداخل فيها‏,‏ ويشير القرآن الكريم الي اتفاق الأرض في ذلك بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏" الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن‏.." (‏ الطلاق‏:12).‏ أي سبع أرضين متطابقة حول مركز واحد يغلف الخارج منها الداخل فيها‏.‏
‏(‏د‏)‏ كذلك تشير آيات المشرق والمغرب التي ذكرت بالإفراد‏,‏ والتثنية‏,‏ والجمع إلي حقيقة كروية الأرض‏,‏ وإلي دورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وإلي اتجاه هذا الدوران‏,‏ وفي ذلك يقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
‏(1)‏" قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون‏ " (‏ الشعراء‏:28)‏
‏(2)‏" رب المشرقين ورب المغربين " ‏(‏الرحمن‏:17)‏
‏(3)"‏ فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون علي أن نبدل خيرا منهم وما نحن بمسبوقين‏ " (المعارج‏:41,40)‏
فالمشرق هو جهة طلوع الشمس‏,‏ والمغرب جهة غيابها‏,‏ ووجود كل من المشرق والمغرب يؤكد كروية الأرض‏,‏ وتبادلهما يؤكد دورانها حول محورها أمام الشمس من الغرب إلي الشرق‏,‏ ففي الوقت الذي تشرق فيه الشمس علي جهة ما من الأرض تكون قد غربت في نفس اللحظة عن جهة أخري‏,‏ ولما كانت الأرض منبعجة قليلا عند خط الاستواء كانت هناك قمة عظمي للشروق وأخري للغروب‏(‏ رب المشرق والمغرب‏),‏ ولما كانت الشمس تشرق علي الأرض في الفصول المختلفة من نقاط مختلفة‏,‏ كما تغرب عنها من نقاط مختلفة‏(‏ وذلك بسبب ميل محور دوران الأرض بزاوية مقدارها‏23.5‏ درجة علي مستوي فلك دورانها حول الشمس‏),‏ كانت هناك مشارق عديدة‏,‏ ومغارب عديدة‏(‏ رب المشارق والمغارب‏),‏ وكانت هناك نهايتان عظميان لكل من الشروق والغروب‏(‏ رب المشرقين ورب المغربين‏),‏ وينتشر بين هاتين النهايتين العظميين نقاط متعددة لكل من الشروق والغروب علي كل من خطوط الطول وخطوط العرض‏,‏ وعلي مدار السنة‏,‏ لأن دوران الأرض حول محورها أمام الشمس يجعل النور المنبثق عن ضوء هذا النجم ينتقل علي سطح الأرض الكروي باستمرار من خط طول إلي آخر محدثا عددا لا نهائيا من المشارق والمغارب المتعاقبة في كل يوم‏.‏
ووجود كل من جهتي المشرق والمغرب‏,‏ والنهايات العظمي لكل منهما‏,‏ وما بينهما من مشارق ومغارب عديدة‏,‏ وتتابع تلك المشارق والمغارب علي سطح الأرض يؤكد كرويتها‏,‏ ودورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وميل محور دورانها علي مستوي فلك دورانها‏,‏ وكل ما ينتج عن ذلك من تعاقب الليل والنهار‏,‏ وتبادل الفصول المناخية‏,‏ واختلاف مطالع الشمس ومغاربها علي مدار السنة‏,‏ وكلها من الحقائق الكونية التي لم تكن معروفة وقت تنزل القرآن الكريم‏,‏ ولا لقرون متطاولة من بعده إلا بصورة بدائية ولنفر محدودين جدا من أبناء الحضارات السابقة التي لم تصل كتاباتهم إلي شبه الجزيرة العربية إلا بعد حركة الترجمة التي بدأت في منتصف القرن الهجري الثاني‏(‏ أي منتصف القرن الثامن الميلادي‏)‏ في عهد الدولة العباسية‏,‏ وورود مثل هذه الحقائق الكونية في ثنايا الآيات القرآنية بهذه الإشارات اللطيفة والدقيقة في نفس الوقت لمما يؤكد أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق‏,‏ وأن النبي والرسول الخاتم الذي تلقاه كان موصولا بالوحي ومعلما من قبل خالق السماوات والأرض‏,‏ وهي من الحقائق الاعتقادية التي يحتاجها إنسان اليوم الذي توفر له من أسباب التقدم العلمي والتقني ما لم يتوفر لجيل من البشر من قبل‏,‏ ولكنه في ظل هذا التقدم فقد الصلة بخالقه‏,‏ ففقد الكثير من القيم الأخلاقية النبيلة والضوابط السلوكية الصحيحة التي تدعو إلي الارتقاء بالانسان إلي مراتب التكريم التي رفعه إليها رب العالمين وتعينه علي إقامة عدل الله في الأرض‏,‏ بدلا من المظالم العديدة التي تجتاحها في كثير من أجزائها‏,‏ والخراب والدمار والدماء التي تغرقها‏,‏ في ظل غلبة أهل الباطل علي أهل الحق‏,‏ وفقدان هؤلاء الكفار والمشركين لأدني علم بالدين الذي يرتضيه رب العالمين من عباده‏,‏ ولعل في الاشارة إلي مثل هذا السبق القرآني بالعديد من حقائق الكون ومظاهره ما يمكن أن يمهد الطريق إلي الدعوة لهذا الدين‏,‏ وتصحيح فهم الآخرين لحقيقته من أجل تحييد هذا الكم الهائل من الكراهية للاسلام والمسلمين والتي غرسها ولا يزال يغرسها شياطين الإنس والجن في قلوب الأبرياء والمساكين من بني البشر فبدأوا بالصراخ بصراع الحضارات ونهاية العالم‏,‏ وبضرورة اشعال حرب عالمية ثالثة بين الغرب‏(‏وهو في قمة من التوحد‏,‏ والتقدم العلمي‏,‏ والتقني‏,‏ والتفوق الاقتصادي والعسكري‏),‏ والعالم الاسلامي‏(‏وهو في أكثر فترات تاريخه فرقة‏,‏ وتمزقا‏,‏ وانحسارا ماديا وعلميا وتقنيا وتخلفا عسكريا‏),‏ من أجل القضاء علي دين الله الحق‏..‏
" والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون "‏ (‏يوسف‏:21) .
اما العبد الفقير فيضيف أن رب العزة والجلال بعد ماذكر تكوير الليل بالنهار وتكوير النهار بالليل أتى مباشرة بذكر تسخير الشمس والقمر فهذا دلالة عظيمة على صلة الاجرام الثلاثة بظاهرة توالي النور والظلام وهى الارض التي يحدث بها توالي الليل والنهار ونعاينة نحن بني آدم رأي العين وبين القمر الذي يدور حول الارض ونعاين كذلك رأي العين تبادل الليل والنهار على سطح القمر عندما تكون الارض بين القمر والشمس وكذلك بسبب دوران الارض البيضاوية الشكل على محورها وينتج من ذلك الليل والنهار.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: بن عيسى