• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مشروع يحتاج الي وقت وقد كتبت منه جزء
وقد يحتاج لإتمامه من 100 الي 200 بيت أو أكثر

سأضع الجزء الذي كتبته

المشروع عبارة عن شرح كل ما ورد عن الجنة
(جمعنا الله واياكم فيها)

بإسلوب شعري نثري مختلط

بسم الله نبدأ

_________________


أعرني سمعك سأحكي لك عن جنّةِ الدارِ الأبديّة

في كلماتٌ يُشفى بها العليلُ من داءٍ أو مصيبة أو بليّة

فتصيخ لها مسامع الشيوخ ويترنم بها صبيٌّ فصبيّة

جنّاتٍ عرضها السماوات والأرض مجتمعةً نِعم الهدية

وصدْرُ أبوابها كما بين هجر أو بصرى وبين مكّة الأبية

ووِسعٌ ما وسِع فتتلامسُ في يومٍ عند الدخول أكتافُ الرَّعيَّة

ولن يسع مهما وسع باب وتباعدت أطرافه القصيّة

فلا شيء يسع الجموع عندما يغفرُ فيأذن برحمةٍ رب البريّة

فضاق بدخولهم سبعةُ أبوابٍ ما وسعتْ منحُ ربّ العطيّة

فداخلٌ من باب الريان قد صام برمضةٍ كمن أوجأ الركيّة

وآخر من باب الصلاة كان فيها خاشعا يقيمها بلا بطيّة

ومن باب الصدقة يدخل من كان مطهراً لمالهِ بنفسٍ زكيّة

وذاك من باب الجهاد نِعمّا الداخلُ منه الي جناتٍ سرمديّة

محمدٌ أوّلُ الداخلين فيها النبيُّ المصطفى المختارُ خير البريّة

مغْلقٌ لا يفتحُ إلا حين يسْتَفْتَحُ ذو الشفاعةِ والوسيلةِ العليّة

الرسول العاقب الحاشر قد تخطّى إخوانه بمنزلةٍ عاليةٍ جليّة

ومن خلفه الآخِرون الأولون هم أُمّته كتابهم قد خُطّ بالعربية

هم شطرُ أهلِ الجّنةِ شهداءُ على الخلْقِ هِبةُ اللهِ لأمُةٍ أُميّة

وبلا حسابٍ فوجٌ منهمُ داخلٌ وجُوههم كبدرٍ ببيضاء قمريّة

جُرْداً مُرْداً مُكَحَّلِينَ لا كهولاً ولا صغارَ السن أعمارُهم فتيّة

وتحت عرش الرحمن مكانها أيطيب بغيرها عيشةٌ هنيّة

وتتدفق من العرش أنهارها فتصب في درجاتها السنيّة

فتجري بين درجاتٍ لا يتغير طعمها هي طاهرةٌ أبداً نقيّة






.........يتبع بعد أن يكتمل بعد إذن المولى وتوفيقه..........


ربيع الثاني 1436






مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [قـ : 18]
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مشروع يحتاج الي وقت وقد كتبت منه جزء
وقد يحتاج لإتمامه من 100 الي 200 بيت أو أكثر

سأضع الجزء الذي كتبته

المشروع عبارة عن شرح كل ما ورد عن الجنة
(جمعنا الله واياكم فيها)

بإسلوب شعري نثري مختلط

بسم الله نبدأ

_________________


أعرني سمعك سأحكي لك عن جنّةِ الدارِ الأبديّة

في كلماتٌ يُشفى بها العليلُ من داءٍ أو مصيبة أو بليّة

فتصيخ لها مسامع الشيوخ ويترنم بها صبيٌّ فصبيّة

جنّاتٍ عرضها السماوات والأرض مجتمعةً نِعم الهدية

وصدْرُ أبوابها كما بين هجر أو بصرى وبين مكّة الأبية

ووِسعٌ ما وسِع فتتلامسُ في يومٍ عند الدخول أكتافُ الرَّعيَّة

ولن يسع مهما وسع باب وتباعدت أطرافه القصيّة

فلا شيء يسع الجموع عندما يغفرُ فيأذن برحمةٍ رب البريّة

فضاق بدخولهم سبعةُ أبوابٍ ما وسعتْ منحُ ربّ العطيّة

فداخلٌ من باب الريان قد صام برمضةٍ كمن أوجأ الركيّة

وآخر من باب الصلاة كان فيها خاشعا يقيمها بلا بطيّة

ومن باب الصدقة يدخل من كان مطهراً لمالهِ بنفسٍ زكيّة

وذاك من باب الجهاد نِعمّا الداخلُ منه الي جناتٍ سرمديّة

محمدٌ أوّلُ الداخلين فيها النبيُّ المصطفى المختارُ خير البريّة

مغْلقٌ لا يفتحُ إلا حين يسْتَفْتَحُ ذو الشفاعةِ والوسيلةِ العليّة

الرسول العاقب الحاشر قد تخطّى إخوانه بمنزلةٍ عاليةٍ جليّة

ومن خلفه الآخِرون الأولون هم أُمّته كتابهم قد خُطّ بالعربية

هم شطرُ أهلِ الجّنةِ شهداءُ على الخلْقِ هِبةُ اللهِ لأمُةٍ أُميّة

وبلا حسابٍ فوجٌ منهمُ داخلٌ وجُوههم كبدرٍ ببيضاء قمريّة

جُرْداً مُرْداً مُكَحَّلِينَ لا كهولاً ولا صغارَ السن أعمارُهم فتيّة

وتحت عرش الرحمن مكانها أيطيب بغيرها عيشةٌ هنيّة

وتتدفق من العرش أنهارها فتصب في درجاتها السنيّة

فتجري بين درجاتٍ لا يتغير طعمها هي طاهرةٌ أبداً نقيّة


.........يتبع بعد أن يكتمل بعد إذن المولى وتوفيقه..........


ربيع الثاني 1436

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [قـ : 18]
السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي في الله ارجو ان تسمعني بكل شفافية
نصيحة لي ولك وللأخوة لا تكتب في هذا الموضوع لأسباب سأوضحها تحسباً وليس إتهاماً
أولاً الجنة ليست ملكأً فقط للمسلمين بل لكل من آمن بالله ورسله ومنهم من لا نعلمه والله تعالى اكد هذا في كتابه المبين
والجنة ليست مما نعلم ام نرى ام نسمع ام يخطر على قلوب بشر لذلك قد تُنقص حقها بكلامك ولو عن حسن نية
إن الجنة ليست لنتغنى بها ونكتب فيها قصائد بل انها لمن سعى واطاع الله واخلص له العبادة والنية
وفوق هذا كله قد نقع في كلمات مهلكة من دون ان نقصد لضرورة الكتابة الشعرية وهذا ما لمسته مثل :
الرسول العاقب الحاشر قد تخطّى إخوانه بمنزلةٍ عاليةٍ جليّة
هذا كلام غير مقبول دينيا فالحاشر هو الله وليس الرسول صلى الله عليه وسلم وكلمة العاقب نعت وردت هنا ليست في موضعها وليست مقبولة أيضاً
الرجاء أن تراجع نفسك في ذلك
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي في الله ارجو ان تسمعني بكل شفافية
نصيحة لي ولك وللأخوة لا تكتب في هذا الموضوع لأسباب سأوضحها تحسباً وليس إتهاماً
أولاً الجنة ليست ملكأً فقط للمسلمين بل لكل من آمن بالله ورسله ومنهم من لا نعلمه والله تعالى اكد هذا في كتابه المبين
والجنة ليست مما نعلم ام نرى ام نسمع ام يخطر على قلوب بشر لذلك قد تُنقص حقها بكلامك ولو عن حسن نية
إن الجنة ليست لنتغنى بها ونكتب فيها قصائد بل انها لمن سعى واطاع الله واخلص له العبادة والنية
وفوق هذا كله قد نقع في كلمات مهلكة من دون ان نقصد لضرورة الكتابة الشعرية وهذا ما لمسته مثل :
الرسول العاقب الحاشر قد تخطّى إخوانه بمنزلةٍ عاليةٍ جليّة
هذا كلام غير مقبول دينيا فالحاشر هو الله وليس الرسول صلى الله عليه وسلم وكلمة العاقب نعت وردت هنا ليست في موضعها وليست مقبولة أيضاً
الرجاء أن تراجع نفسك في ذلك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة جزاكم الله خير على النصيحة

الموضوع يعتمد على الاحاديث الصحيحة وينقل ما في الاحاديث وما ورد في القرآن بصورة شعرية محببة عند بعض الناس

فعلى سبيل المثال الحاشر والعاقب هي من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء في الحديث أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ ) رواه البخاري (4896) ومسلم (2354)

واعلمي أختنا الكريمة أني لست أول شخص يكتب عن الجنة

فعلي بن ابي طالب كتب فيها قصيدة وكذلك ابن القيم وغيرهما

كذلك لم اقل ان الجنة مقصورة على المسلمين

وجزاكم الله خير
 
التعديل الأخير:

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة جزاكم الله خير على النصيحة

الموضوع يعتمد على الاحاديث الصحيحة وينقل ما في الاحاديث وما ورد في القرآن بصورة شعرية محببة عند بعض الناس

فعلى سبيل المثال الحاشر والعاقب هي من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء في الحديث أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ ) رواه البخاري (4896) ومسلم (2354)
واعلمي أختنا الكريمة أني لست أول شخص يكتب عن الجنة
وجزاكم الله خير
السلام عليكم اخي خالد ابراهيم ورحمة الله تعالى وبركاته .
لقد وجدت الحديث الذي إستندت اليه في صحيح البخاري
حديث ( أنا الحاشر تحشر الناس على قدمي ) هو مما اتفق عليه الشيخان ، ولفظ كامل الحديث أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ ) رواه البخاري (4896) ومسلم (2354)
فأما قوله : (( أنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي )) فمعناه على أثري أي أنه يحشر قبل الناس ، وهو موافق لقوله في الرواية الأخرى : (( يُحشر الناس على عقبي )) .
ولكن يا اخي لاحظ ان الكلام غير مجزوم به لسبب قول :
ويحتمل أن يكون المراد بالقدم الزمان ، أي وقت قيامي على قدمي بظهور علامات الحشر ، إشارة إلى أنه ليس بعده نبي . هذا مجمل ما ذكره الحافظ في الفتح ( 6 / 557 ) .
وقال ابن القيم في زاد المعاد ( 1 / 94 ) فكأنه بعث ليحشر الناس .
ثانياً : قول : إن الله يسمى "بالحاشر" غير صحيح ؛ لأن أسماء الله تعالى توقيفية ، لا مجال للعقل فيها ، والواجب الوقوف على ما ورد في الكتاب والسنة ، فلا يزاد فيها ولا ينقص

وللفائدة حول اسماء الله التوفيقية منذ عدة سنوات حصلت أزمة كبيرة بين الأزهر الشريف والشيخ محمود الرضواني حول نفيه بعض الألفاظ الواردة في اسماء الله الحسنى لأنها صفات وليست اسماء وعاد الأزهر وأقر بهذا الأمر ولكن في مجال ضيق ولا اعرف اسبابه ولكن يجب أن ننتبه الى مسألة هامة وهي وان كان لفظ الحاشر ليس من اسماء الله الحسنى ولكنه من صفاته وافعاله ومشيئته المطلقة التي لا يشاركه بها احد والتي ليس لأحد الحق في إطلاقها على أي مخلوق آخر وإن كان نبياً عزيزاً مكرماً .

كما إذا عدت أخي الى الشيخ الجليل محمد صالح المنجد ففي موقعه توضيحات بشأن خلاف بين العلماء حول بعض الأحاديث لأسباب عدة منها دخول الفاظ عليها ولا اعتقد ولا المكان مناسباً لبحث هذه الإجتهادات التي قد يسيء فهمها البعض . فإرجع اخي لرأي الفقهاء ببعض الأمور القليلة المختلف فيها حول هذا الأمر وأرى انها مفيدة لتجنب الشبهة

أما في ما يتعلق بي شخصياً لا يمكن أن يطمئن قلبي لهذا الحديث ابداً ولم اسمع به في جل عمري والإمام البخاري من كبار علمائنا وأئمتنا ولو كان حياً كنا سألناه في هذا الموضوع وربما حققه بعض تلامذته وليس هو والله تعالى اعلى واعلم
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
الجنة(جمعنا الله واياكم فيها)
بإسلوب شعري نثري مختلط
آمين يارب
بارك الله فيك أخي وفي مانثرته من أبيات شعريه سلسه
ووصف لطيف يجعل من يقرأه يشتاق ويتوق إليها
نسأل الله أن لا يحرمنا واياك من الفوز بها
أكمل أخي فإنا بشوق لقراءة البقية
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
آمين يارب
بارك الله فيك أخي وفي مانثرته من أبيات شعريه سلسه
ووصف لطيف يجعل من يقرأه يشتاق ويتوق إليها
نسأل الله أن لا يحرمنا واياك من الفوز بها
أكمل أخي فإنا بشوق لقراءة البقية

اللهم آمين
أحسن الله لكم اختنا الكريمة
إن شاء الله أول ما أتفرغ قليلا أضع الجزء التالي

متابعين أخي
أسأل الله أن يجمعنا جميعا في جنات النعيم مع من نحب ومع حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

اللهم آمين
أحسن الله لكم اختنا الكريمة
إن شاء الله أول ما أتفرغ قليلا أضع الجزء التالي


----------------

وأعتذر من الجميع لوجود بعض الأخطاء في التشكيل ففي بعض الاحيان أعدل السطر وأنسى تعديل التشكيل

من هذه الاخطاء : في كلماتٌ والصحيح في كلماتٍ
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة جزاكم الله خير على النصيحة

الموضوع يعتمد على الاحاديث الصحيحة وينقل ما في الاحاديث وما ورد في القرآن بصورة شعرية محببة عند بعض الناس

فعلى سبيل المثال الحاشر والعاقب هي من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء في الحديث أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ ) رواه البخاري (4896) ومسلم (2354)
واعلمي أختنا الكريمة أني لست أول شخص يكتب عن الجنة
فعلي بن ابي طالب كتب فيها قصيدة وكذلك ابن القيم وغيرهما
كذلك لم اقل ان الجنة مقصورة على المسلمين
وجزاكم الله خير
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم واللطيف أبو إبراهيم
هل تعلم إنني بحثت طويلاً عن هذا الحديث وقد وجدت العجب حيث أنه لم يرد في صحيح الإمام البخاري لا بالإسم ولا بالرقم ولا الإمام المسلم في الدرر السنية ولا في ملتقى الأحاديث وأن العلماء جزاهم الله خيراً ومنهم الحافظ إبن حجر قال
وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ لِي خَمْسَة أَسْمَاء أَخْتَصّ بِهَا ، لَمْ يُسَمَّ بِهَا أَحَد قَبْلِي , أَوْ مُعَظَّمَة ، أَوْ مَشْهُورَة فِي الْأُمَم الْمَاضِيَة, لَا أَنَّهُ أَرَادَ الْحَصْر فِيهَا . وربما الْحِكْمَة فِي الِاقْتِصَار عَلَى الْخَمْسَة الْمَذْكُورَة فِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّهَا أَشْهَر مِنْ غَيْرهَا مَوْجُودَة فِي الْكُتُب الْقَدِيمَة وَبَيْن الْأُمَم السَّالِفَة .
والعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فضل التنبيه على تجريد القرآن منها وإعتماد ما صح في كتاب الله وعدم اللغو في الأمر.
أما العلامة اللغوي ابن الطيب الفاسي
في " شرح كفاية المتحفظ " لابن الأجدابي فقال ص/ 51 ماجاء فيه: وصف النبي صلى الله عليه وسلم - بما وصفه الله تعالى به في القرآن العظيم سيْراً على جادة الأدب ولذا فإن الأكابر يقتصرون في ذكره على ما وصفه القرآن به...دون اختراع عبارات من عندهم .
ولو رجعنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق الصدوق فإن له حديثاً واضحاً يقول فيه :
"اعرضوا كلامي على كتاب الله فإذا خالفه فدعوه فليس مني" .
ما ورد في هذه الصفات (الماحي العاقب الحاشر) ينافي جملة وتفصيلاً ما جاء في كتاب الله تعالى عن أسماء وصفات لنبيه المصطفى
صلى الله عليه وسلم .(حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستطع أن يشفع لجده أو عمه أبو طالب) والقصة مروية ومعروفة في السيرة ...
كذلك لا يمكن لأحد أن يشك أبداً بأي من الإمام البخاري أو الإمام مسلم فهم من كبار علمائنا وساداتنا وأكثر منا حرصاً ومصداقية في نقل وتدقيق أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم . ومع ذلك لا يمكننا أن نتبنى مثل هذه الحديث على إطلاقها لأنه ربما أورده الإمامان في معرض ما قيل عنه في كتب الأمم السالفة قبل الوحي كما قال إبن حجر .كما لاحظت في بعض مواقع النت التي وجدت فيها هذه الأحاديث من دون شرح ...
وقد وردت كما هي باللفظ وبعضها جاء فيها وقد سماه الله رؤفاً رحيماً وإليك الحديث كما ورد :
وعم مسلم حديث رقم2354 هذه نصه : حدثني حرملة بن يحيى أخبرن اابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن لي أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد...إضافة ...وقد سماه الله رؤوفا رحيماً ....
والمصيبة عندنا يا أخي أننا ننتصر لأنفسنا وليس للحق والبعض يرى أن نسيء لله أفضل من أن نخطئ أو نحذر من كلام فيه شبهة وردت في كتب أئمة موثوقين وهم اليوم في ذمة الله ولا نستطيع أن نتأكد منهم إن كتبهم سلمت كلها من العبث بها

اليك أشكو يا رب كل من إتهمني ظلماً وأساء الي وهو يحسب انه يدافع عن الحق وينتصر له ولا يكاد يفقه قولا
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
وعم مسلم حديث رقم2354 هذه نصه : حدثني حرملة بن يحيى أخبرن اابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن لي أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد...إضافة ...وقد سماه الله رؤوفا رحيماً ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي نجوى أتمنى أن تناقشي الموضوع بهدوء
فالحديث ذكر في صحيح البخاري ومسلم وفتح المنعم وفتح الباري لأبن حجر
وشرح النووي والزرقاي كل هولاء اوردو الحديث في كتبهم وشروحاتهم
ومازلتي تصرين على التشكيك بالحديث !!!
للاستزاده وقراءة شرح الحديث من اربعة كتب
http://www.sonnaonline.com/DisplayExplanation.aspx?ExplainId=53902,99029,121026,115622
تستطيعي التنقل بين شروحات الحديث من اسماء الكتب الموجودة
وهنا ورده البخاري ومسلم والترمذي

http://www.dorar.net/enc/firq/3434
http://www.islamweb.net/mohammad/index.php?group=articles&lang=A&id=143659
وهنا موقع اسلام ويب ومعروف هذا الموقع والقائمين عليه

وهنا موقع الاسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/41864
اليك أشكو يا رب كل من إتهمني ظلماً وأساء الي وهو يحسب انه يدافع عن الحق وينتصر له ولا يكاد يفقه قولا
لا حول ولاقوة الا بالله
يا اختي لم يتهمك أحد بشيء مما ذكرتي هداك الله
فمن اتهمك بذلك ردي عليه ولكن لاتتشككي باخوانك وهنا نحن للمناقشة ولنصح بعضنا البعض
وللحوار النافع وليس للعصبية أو التشكك باحد او التشنج في الكلام
اتمنى ان ينتهي النقاش إلى هنا حتى لا يحور الموضوع عن مضمونه
ويكفيك ما اوردته لك من أدله
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي