• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آثار العفة والحياء على الإنسان و المجتمع

تعتبر قيمة العفة من أهم القيم الإنسانية ، فهي التي تحفظ بصمة الإنسان الأخلاقية ، وتعزز كرامته ، وتحقق أمنه واستقراره الجمعي ، وتعتبر هذه القيمة مع أهميتها القصوى هي الأكثر تغييباً وانتقاصاً في عصرنا الحاضر بما جر ويلات كثيرة على المجتمع الإنساني ، وأكسبه انحداراً خلقياً غير مسبوق ؛ إذ يترتب على غياب العفة انفراط عقد القيم وترهله في المجتمع بأسره وتغييب جوهري لكثير من الحقوق ، ويسهم في بروز كثير من الأخلاقيات الهابطة فيه ، ويمكن بيان آثار العفة وفوائدها على المجتمع في البنود التالية :
أولاً : العفة والحياء يكفلان استقرار لبنة المجتمع الأولى وقيامها بوظيفتها المثلى .
العفة والحياء وحراسة الفضيلة في المجتمع وضبط الغرائز له أثره المباشر في استقرار الأسرة وقيامها بوظيفتها المنوطة بها في ظل المودة والرحمة والسكينة ، وبالمقابل تغييب العفة يظهر أثره المباشر في هدم الأسرة ، وينجم عنه آثار سلبية كثيرة منها القلق والاضطراب النفسي والوظيفي للأسرة وانتشار الشك بين الأزواج والأبناء ، وذبول أحاسيس ومشاعر الغيرة والعرض والرجولة ، وفقدان مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة ، وشيوع الجرائم الأخلاقية داخل الأسرة ، والانصراف عن الزواج الشرعي ، وتصدع قيم الحياة الزوجية وأسس استقرارها ، وانهيار الحياة العائلية وبنيان الأسرة ، وهجر المرأة لمهام الأمومة ، وهذه الآثار السلبية نلحظها بصورة جلية في المجتمعات الغربية ، واتضح لنا في ثنايا البحث الإحصائيات الدالة على تصدع البنيان الأسري في المجتمعات الغربية ، وأثر ذلك على الانهيار الحضاري للمجتمع بأسره ، وتغييب الهوية الإنسانية وتصدع قيمها وتمييع حقوقها ، وتضييع مصالحها الأساسية ، وحرمانها من معاني السعادة الحقيقية .


ثانياً : العفة والحياء صمام أمان للمجتمع من الانحراف الخلقي الكفيل بتفريخ الجريمة .
المعلوم أن إطلاق العنان للغرائز والشهوات له أثره التدميري على المجتمع بأسره ، ابتداء بكيان الإنسان وبنيانه ؛ حيث يفقد الإنسان درجة من إنسانيته وكرامته بسبب أسر الغريزة والشهوة لتصرفاته وسلوكه ، إضافة لانتشار كثير من العادات السيئة لتصريف الشهوة كاللواط والسحاق والعادة السرية وظاهرة الاغتصاب للأطفال أو الكبار ، وظهور الممارسات الجماعية اللا أخلاقية كالنوادي الخليعة ، والحفلات الماجنة العارية ، وانتشار أولاد الزنا ، وغير ذلك من الآثار السلبية المترتبة على تغييب فضيلة العفة في المجتمع (_ ) ، وما يترتب على ذلك من جرائم جنسية أو جرائم أخرى ارتبطت بانتشار شهوة الجنس ، والمعلوم أن أكثر البيئات تفريخاً للجريمة بجميع أشكالها هي النوادي الليلية وأماكن القمار ومواخير الزنا ، وما يرافقها من سكر ومخدرات ، إضافة إلى جرائم الأموال المتعلقة بتغييب العفة في الأموال ، فهناك تناسب طردي بين مستوى الجريمة وانحدار العفة في المجتمع ، وبالمقابل أي مجتمع يحرس العفة والحياء فيه إنما يحرس إنسانية الإنسان وكرامته وحقوقه والمظهر الحضاري اللائق به .
ثالثاً : الحياء هو عنوان الفضيلة في المجتمعات .
الحياء هو بوابة القيم والارتقاء الخلقي ، وهو شرط لقبول الفضائل ؛ وهو من هذا الوجه يرقي بصاحبه نحو الكمال الخلقي والابتعاد عن سفاسف الأمور ؛ لذا من اتصف به اتصف بصفات الخير الأخرى كالعدل والصدق والعفة ، والحلم والتواضع وطيب الحديث . فالحياء هو التطبيق العملي للإيمان لما يترتب عليه من تجنب الفحش والبذاءة في القول والفعل .
كذلك الحياء يحفظ المجتمع من انتشار الرذيلة فيه واستشرائها بين أفراده . و يعزز الستر في الفرد عن انتصار الشهوة عليه ، وهذا له أثره في عدم استشراء الرذيلة في المجتمع ، فالمجتمع يبقى حياً كريماً ما لم يُجاهر فيه بالرذائل ؛ فإن حصلت المجاهرة تفكك المجتمع وانتشرت الرذيلة فيه كانتشار النار في الهشيم وهذا المعنى أشار إليه النبي r بقوله : « كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ ، وَإِنَّ مِنَ الْمُجَاهَرَةِ (الْمَجَانَةِ) أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ : يَا فُلَانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا ، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللهِ عَنْهُ . » ([1])
وللحياء أيضاً دوره في حفظ الروابط والقيود الاجتماعية الخيرة من أن يعتريها التفكك والتحلل ؛ لأن فيه حماية للفضيلة وخنقاً للرذيلة بوجه عام . ([2])
رابعاً : العفة لها تعلق مباشر في حسر جرائم الأموال وما يترتب عليها من تضييع للحقوق .
المعلوم أن العفة لها تعلق مباشر في المال ، وهي تمثل حاجزاً منيعاً بين الإنسان بين الولوغ في الحرام ؛ لذا تعتبر من أهم القيم الحاسرة لجرائم الأموال في المجتمعات ، وجرائم الأموال هي بالدرجة الأولى انتهاكٌ لحقوق الآخرين المالية ، وما يترتب على ذلك من تضييعٍ لحقوق أخرى ، والناظر للمجتمعات الغربية يعلم ما آلت إليه الجرائم والجريمة المنظمة من نفوذ يفضي إلى تقويض كل أركان المجتمع ، وينشر الرعب في جنباته ، وتغيب معه أهم حاجات الإنسان كالأمن النفسي والاقتصادي والاجتماعي .
د. محمد المبيض كتابه حقوق الإنسان في ظل القيم والمقاصد العليا

(_ ) يضاف إلى ذلك أن انتشار الرذيلة والجرائم الجنسية له أثره المباشر على صحة الإنسان ، فكثير من الأمراض الفتاكة إنما تنجم عن مثل هذه الجرائم : كالهربس - السيلان - الزهري - القرحة الرخوة - الالتهابالبلغي التناسلي - الورم المغبني الحبيبي - التهاب الكبد الفيروسي - التهاب مجرى البول غير السيلان - التهاب الحوض لدى النساء - ثآليل التناسل - الكانديدا – الإيدز ، وهذه الأمراض منها ما يؤدي إلى الموت ، أو العقم أو تآكل العظم ، أو الانهيار العصبي ، أو الالتهابات المزمنة في الكبد والرئتين ، أو الشلل أو الجنون ، وجزء حيوي من الأمراض النفسية له تعلق مباشر بظاهرة الانحلال .
([1]) أخرجه البخاري برقم 6069 ( 8/20)
([2]) انظر قرعوش وآخرون : الأخلاق في الإسلام ( 278)
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

( الحياء شعبة من الايمان )
جزاك الله خيرا