• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
."عبادا لنا " تفسر بالكفار أو المومنين، الدليل موجود فيما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه في خبر يأجوج ومأجوج وفيه : "بينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم"
وقد قال الله فيهم ( إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض ) ياجوج و ماجوج كفار مفسدون في الارض هم بعث النار.
فلا يمكن تزكيتهم بالصلاح او توحيد العبودية
ناتي لتفسير سورة الاسراء عند ابن كثير رحمه الله، و الذي أنت قدمت أباطيل في تأويل آيات !
"وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا"
( وآتينا موسى الكتاب ) يعني التوراة و ليس القرآن كما زعمت ! فالكتاب الذي أنزل على سيدنا موسى عليه السلام هو التوراة فيه هدى لبني إسرائيل " الاثنا عشر سبطا " و ما تبقى منهم، و الاية التالية تؤكد السابقة
وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4)
يقول بن كثير رحمه الله : إنه قضى إلى بني إسرائيل في الكتاب ، أي : تقدم إليهم وأخبرهم في الكتاب الذي أنزله عليهم أنهم سيفسدون في الأرض مرتين ويعلون ‌‌علوا كبيرا،
---
الاعجاز القرآني ان حكم الله قد كان قبل ان يكون الامر في اللوح المحفوظ و نزل حكمه و ما سيكون، فامر افساد بني اسرائيل قد قضي الامر فيه قبل حتى خلقهم، سبحان الله عما يصفون، و هو يعلم افسادهم، قال كن فيكن، فحتى لو حاول بنو اسرائيل ان يصلحوا، سيأتي قوم منهم مفسدون يقتلون الانبياء و يفسدون النسل و الحرث...
المقصود هنا بالارض هي الارض المقدسة : فلسطين، و ليست الارض عامة، فلو تدبرت الايات، ستصل لفك الرموز، فالله جعل 3 شروط لهلاك بني إسرائيل : التجمع في الارض المقدسة + العلو الكبير + الافساد في الارض.
فلو أفسدوا خارج الارض المقدسة، ينزل عليهم البلاء فرديا في الشتات، و هو ما حصل منذ قرون، فاليهود تم الفتك بهم لانهم مكروهين من العالم سواء في الاندلس، و في عهد النازية ايضا، لكن ليس هو الهلاك المقصود في القرآن، لابد من ان يكون الافساد في الارض المقدسة و ان تكون لهم قوة و تجبر و علو عبر تاسيس مملكة لهم...
لو رجعت للتاريخ، لن تجد ان الوعد الرباني تحقق الا مرة واحدة : في عهد الملك سليمان عليه السلام، تم تكوين أعظم مملكة لبني اسرائيل في الارض، و كان لهم علو كبير...
مالذي حصل بعد موت سليمان عليه السلام ؟
تفككت مملكة إسرائيل الموحدة لمملكة يهوذا و مملكة إسرائيل في الشمال، و سيحقق الوعد الرباني بهلاك بني إسرائيل مرتين بعد قتل النبي يحيى عليه السلام و نشر زكرياء عليه السلام، فانزل الله عليهم العذاب : أولى الإفسادتين ( بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد ) أي : سلطنا عليكم جندا من خلقنا أولي بأس شديد ، أي : قوة وعدة وسلطة شديدة ( فجاسوا خلال الديار ) أي : تملكوا بلادكم وسلكوا خلال بيوتكم
و لو رجعت التاريخ، ستجد ان العباد أولي بأس شديد هم كفار ارسلهم الله لتعذيب بني اسرائيل و ليسوا مومنين، و هو ما سمي بالسبي البابلي ، و السبي الروماني
و تفككت المملكة بسبب الحروب بين الاسباط و الصراعات مع القوى المجاورة كالاشوريون و البابليون و السومريون الفراعنة الخ...
فمملكة اسرائيل الشمالية حكمها سبط افرايم و صمدت لمدة قرنين من الزمن (928 ـ 720) قبل الميلاد - قبل تدميرها من قبل الاشوريين، اما مملكة يهوذا و عاصمتها اورشليم فصدمت لمدة قرنين من الزمن (928 ـ 795) قبل الميلاد ، اول ملوكها رحبعام بن سليمان، و تعاقب عليها 21 ملكا، لكن تم تخريبها من قبل نبوخذ نصر ملك بابل و هو المذكور في القرآن " بالعباد ذو البأس الشديد " في عهد الملك صدقيا أتاها سنة 588ق.م. فأخذ أورشليم وهدم أسوارها وأحرق الهيكل وسبى اليهود إلى بابل، وظلت الأرض خراباً خمسين سنة، وكان من بين الاسرى النبي دانيال عليه السلام.
بسبب غزوات الآشوريين ، الكلدانيين ، البابليون ، السومريون ، الفراعنة اختفت دولة اليهود في فلسطين بعد أن عاشت أربعة قرون (1000 - 586 ق.م) كانت حافلة بالخلافات والحروب والاضطرابات.
بعد احتلال الفرس لبابل سمح ملكهم كورش (سيروس كما يطلق عليه مؤرخي اليهود) لليهود بالعودة إلى فلسطين لكن الغالبية منهم فضلت البقاء في بابل وقد لاقى اليهود على يد الفرس معاملة حسنة لأنهم كانوا أعداء البابليين وغدت يهوذا ولاية من ولايات الفرس حتى سنة 332 ق.م، حيث انتقلت إلى ملك الاسكندر المقدوني بعد أن هزم الفرس واحتل الشام.
ناتي للسبي الروماني، و هو العدو الثاني المذكور في القرآن
خضعت فلسطين لحكم الرومان وكانوا يستعملون عليهم ولاة ممن يختارون من اليهود، إلا أن اليهود كانوا دائمي الثورة. في عام 66 ق.م ثار اليهود في القدس على الحكم الروماني فحاصرهم الرومان واستطاع القائد تيتوس سنة 70 م دخول القدس، فدمرها بالكامل وأخذ اليهود عبيداً يباعون في روما وهنا بدأ تواجدهم في أوروبا.
في سنة 135 ميلادية،ثار اليهود فأرسلت روما الوالي يوليوس سيفيروس فاحتل أورشليم وقهر اليهود وذبح من اليهود الالاف وتشتت الأحياء من اليهود في بقاع الأرض ويسمى هذا العهد بـ (عصر الشتات) أو (الدياسبورا)
الخلاصة : العباد المذكورين في الافساد الاول هما البابليون بقيادة نبوخذ نصر و الرومان بقيادة تيتوس و يوليوس سيفيروس، و لا علاقة للافساد الاول بالمسلمين في العصر النبوي...

فالاعجاز القرآني ان الله حدد العذاب بشرط تجمع بني اسرائيل في الارض المقدسة و ان يكون لهم علو ' مملكة " و ان يكون هناك افساد في الارض، و هو ما حصل بعد موت سليمان عليه السلام،
لم يكن في التاريخ اي تجمع لليهود في الارض المقدسة منذ الشتات من قبل الرومان قبل 2000 عاما ...و بالتالي ما جرى لليهود في الجزيرة العربية لا ينطبق عليه مفهوم سورة الاسراء، فالافساد الاول انتهى بشتات اليهود عن الارض المقدسة، اما ما حصل من اجلاء اليهود عن جزيرة العرب لا علاقة له بمفهوم الاية : ( بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد )...لان يهود جزيرة العرب لم تنطبق عليها الشرطان : تجمع في الارض المقدسة + مملكة لليهود !!
و الاية : ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)
تحققت لان اليهود بعد السبي البابلي الاول، بعد 50 عاما،رجعوا للارض المقدسة بايعاز من الملك قورش الفارسي، وازدهرت الارض المقدسة وكثر النسل، لكنه كانوا يرجعون للافساد في الارض، فارسل الله عليهم الرومان فاهلكوهم و سبوا نساؤهم و استعبدوهم في اوروبا.. و هو السبي الروماني
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)
وعد الاخرة هو ما نعيشه الان منذ قيام اسرائيل عام 1948، فالارض المقدسة محرمة عليهم في التوراة، لكنهم عادوا و خالفوا امر الله، فسينزل عليهم العذاب الاخير و سيكون هو الفتح الاخير للمسلمين، لان " الاية وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ " المقصود بها الفتح العمري لبيت المقدس، و قد استلم بيت المقدس من النصارى لانه لم يكن هناك مملكة لإسرائيل، فسمي الفتح دخولا، اما الفتح الاخير سيكون في عهد الامام المهدي، فصفته " وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا " ، فسيتم نزول الخلافة و هلاك اليهود نهائيا...
و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
160
مستوى التفاعل
197
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم رد عليك الإخوة الافاضل جزاهم الله كل خير بالدليل والحجة ومازلت معتد برأيك
والموضوع طرح سابقا واقيمت الادلة والبراهين على صاحب الموضوع ثم اغلق ان شئت ارجع للموضوع على الرابط الذي وضعه اخونا الشجرة الطيبة لتتضح لك المسألة .
تفضل رابط لمعنى " إذا " في معاجم اللغة :
http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/إذا/

وانصحك في المرة القادمة ان تبني حجتك على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الكريمه لست ممن يعتدون برأيهم على باطل ، ولكنه خلاف فى الرأى وليس كل الرأى فالخلاف كان فيمن تم على يديه الوعد الأول ولم نختلف ان بنو اسرائيل الان فى علوهم الثانى فلننتظر ما قضى به الله والمسأله فيها خلاف بين العلماء والمفسرين القدام والحاليين فذهب بعض المفسرين القدامى أن الوعدين قد تحققا .
ثانيا: أختى الرابط الذى أتيت به يؤكد وجهة نظرى انظرى للاستخدام الخامس لاذا ( ظرف زمان لما يستقبل من الزمان) وأنا قلت ان الوعدين سيحدثان فى المستقبل أى وقت نزول هذه الآيات لم يكن اى من الوعدين قد تحقق.
ثالثا : ما قمت به هو مجرد اجتهاد مبنى على ما فهمناه وما قاله بعض علماؤنا ، وكننا ننزل على رأى الجماعه عملا بسنته ( صلى الله عليه وسلم ).
رابعا: اسمحى لى بابداء اعجابى بردك وبغيرتك على الدين ففى الغالب تتحاشى النساء النقاش والمشاركه فى هذه المواضيع....والله أعلم.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلف الصالح من الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم اختلفوا في الوعد الاول هل هو جالوت او بختنصر او الفرس و لم يقل احدهم ان الوعد الاول انه جلاء اليهود من جزيرة العرب و الفتح العمري لبيت المقدس مع ان منهم من عاصر النبي عليه الصلاة و السلام و الخليفة عمر رضي الله عنه
ابن عباس و قتادة رضي الله عنهما قالا بان الوعد هو جالوت.
سعيد بن جبير رحمه الله قال بان الوعد الاول هو بختنصر
مجاهد رحمه الله يقول ان الوعد الاول هو فارس
من يتدبر سورة الاسراء، سيعرف ان الوعد الاول مشابه للوعد الاخير في ان العذاب الرباني ينزل على بني إسرائيل ان تحققت فيهم الشروط : رجوع اليهود جماعة لفلسطين،قيام دولة إسرائيل، العلو الكبير، الافساد في الارض.
فما وقع في عهد مملكة إسرائيل بعد موت سليمان عليه السلام و تم الوعد الاول بالسبي البابلي و السبي الروماني، تكرر الان، و بداية آخر الزمان بدأت عام 1948 : عودة اليهود لفلسطين و ان كانت الارض المقدسة محرمة عليهم منذ 2000 عاما،قيام الكيان الصهيوني من قبل الخزر، الافساد في الارض عبر تقتيل الفلسطينيين، تهويد الارض، وافساد عالمي بنشر الربا، الزنا، الجريمة و الحروب بين الدول، بقي فقط امران، العلو الكبير على العرب و رجوع كل اليهود للارض المقدسة و احتمال ان يقع الامر بعد اجتياح بلاد العرب و العجم من قبل فتنة الدهماء و انهيار امريكا،
الوعد الآخر سيكون الفتح الاسلامي بقيادة المهدي عليه السلام و يدخلوا المسجد كما دخله المسلمون في العهد العمري،
و الله اعلم
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,558
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم (الفارس الذهبي )

بداية ... أود أن أتوجه إليك بالشكر والتقدير على حسن أدبك وجميل أخلاقك في تحاورك مع إخوانك وأخواتك ، فهذا هو عين خلق الحوار وأدب الاختلاف ، وجزاك الله كل خير على اجتهادك ، ونسأل الله – عز وجل – لك الأجر والمثوبه .

من المعلوم لغويا أن ... آداة (إذا) الظرفيه المتضمنه للشرط أو (إذا) الشرطيه ، غالباً ما تأتي كظرف لما يستقبل من الزمان .

ولكن قد تأتي كظرف لما مضى وانقضي من الزمان أي للزمان الماضي .. كما في قول الله – عز وجل - :- " وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ " ، وقوله – سبحانه وتعالى - :- " وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا "



ولعلك تتفق معي – أخي الكريم - أنه إذا ما كنا نعيش اليوم أجواء ما قبل 1948 ... لكان النحويين وقتها قد أعتبروا أن (فإذا) في قول الله – سبحانه وتعالى - :- " وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا " ... أنها ظرفيه تفيد معنى الشرط لما يُستقبل من الزمان . ولكننا في زماننا هذا وانسجاما مع الواقع الذي نعيشه اليوم من قيام دوله لليهود وتجمعهم من شتى بقاع الأرض في فلسطين ... فإننا نقول أن (إذا) هي ظرفيه المتضمنه للشرط لما مضى من الزمان وكنا شهوداً عليه من نكبة ونكسه ضياع فلسطين والتفريط في القدس .
***
أما فيما يتعلق بما ذكرته من الخلاف المشهور بين المفسرين القدامي والمعاصرين حول الإفسادين والوعيدين الواردين في مقدمة سورة الإسراء ... فاعلم – رعاك الله – أن منشأ هذا الخلاف يرجع إلى مدلولات عبارة (عبادا لنا) ، حيث قصر أغلب قدماء المفسرين هذه العباره على المؤمنين دون غيرهم . وهذا وهم وغلط إذا ما تتبعنا المعني اللغوي والاصطلاح لكلمة (عباد ) في القرآن الكريم والسنة النبويه ، وقد سبق لنا تبيان الاشكاليه في مشاركتنا المشار إليها من قبل ... فلتراجع في موضعها ، وللاستزاده نحيلك إلى كلام نفيس للدكتور (فاروق الدسوقي) على الرابط أدناه

http://www.aldesouky.com/الدلالة-اللغوية-لعبارة-عبادا-لنا-فى-ا/
***
ويقول الشيخ ( بسام جرار ) :- " هل يتوقع أحد أنْ يخطر ببال المفسِّرين القدماء إمكانية أن يعود لليهود دولة في الأرض المقدّسة ؟! نقول: الدولة الأموية، والدولة العباسية، والدولة العثمانية، كل واحدة منها كانت أعظم دولة في عصرها. فأيُّ مفسر هو هذا الذي سيخطر بباله أنّ المرّة الثانية لم تأت بعد، وإن خطر ذلك بباله فهل ستقبل عاطفته أن يخطّ قلمه مثل هذه النبوءة، التي تتحدث عن سقوط القدس في أيدي اليهود الضائعين المشردين المستضعفين ؟! من هنا نجد أنّ المفسرين القدماء قد ذهبوا إلى القول بأنّ النبوءة التوراتيّة قد تحققت بشقّيْها قبل الإسلام بقرون. ونحن اليوم نفهم تماماً سبب هذا التوجه في التفسير، لكننا أيضاً نُدرك ضعفه ومجافاته للواقع، ومن هنا نجد الغالبية من المفسرين المعاصرين تذهب إلى القول بأن وعد الإفساد الثاني قد تحقّق بقيام دولة إسرائيل عام 1948م.
المفسِّر الحقيقي للنبوءات الصادقة هو الواقع، لأن النبوءة الصّادقة لا بد أن تتحقق في أرض الواقع. ومن هنا لا بُدّ من أن نستعين بالتاريخ قدر الإمكان لنصل إلى فهممٍ ينسجم مع ظاهر النص القرآنيّ، حتى لا نلجأ إلى التأويل الذي لجأ إليه الأقدمون وبعض المعاصرين. ونحن هنا لا نعطي التاريخ الصِّدْقية التامة، فمعلوم لدينا أنّ الظنّ هو القاعدة في عالم التاريخ، لكننا في الوقت نفسه لا نجدُ البديل الذي يجعل تفسيرنا أقرب إلى الصّواب، فنحن نحاول بقدر الإمكان أن نقترب من الحقيقة.
"
***
أما فيما يتعلق بما ذكرته في شأن أختنا الفاضله (واثقه بالله) ... فهذا ليس بغريب عليها ، وأود أن اقتنص هذه الفرصه لأتوجه بجزيل الشكر وعظيم التقدير والامتنان لجميع الأخوات المشرفات بالمنتدى (نور الهدي ، طبيبة أطفال ، واثقه بالله ، العاتكه وأختنا مستبشره ) لما يقمن به من مجهودات طيبة مباركة ، وتحملهن لهذه الأمانه العظيمه والمسؤولية الجسيمه ابتغاء وجه الله – عز وجل – ومرضاته . ولا عجب في غيرتهن على الدين ودفاعهن عن الحق... فهن أخوات كريمات ... نشهد لهن بالفضل والخلق والعلم ، وهذا العهد بهن دائما.
ولا يسعني في نهاية مقالي إلا أن اتوجه إلى العلي القدير أن يحفظ هذا المنتدى الكريم وأهله ، وأن يبلغنا فيما يرضيه أمالنا وأمانينا ، وأن يُشهدنا ذلك اليوم العظيم ... يوم إساءة وجوه اليهود بفلسطين ، وأن يرزقنا صلاة بالمسجد الأقصى المبارك.
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,984
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما فيما يتعلق بما ذكرته في شأن أختنا الفاضله (واثقه بالله) ... فهذا ليس بغريب عليها ، وأود أن اقتنص هذه الفرصه لأتوجه بجزيل الشكر وعظيم التقدير والامتنان لجميع الأخوات المشرفات بالمنتدى (نور الهدي ، طبيبة أطفال ، واثقه بالله ، العاتكه وأختنا مستبشره ) لما يقمن به من مجهودات طيبة مباركة ، وتحملهن لهذه الأمانه العظيمه والمسؤولية الجسيمه ابتغاء وجه الله – عز وجل – ومرضاته . ولا عجب في غيرتهن على الدين ودفاعهن عن الحق... فهن أخوات كريمات ... نشهد لهن بالفضل والخلق والعلم ، وهذا العهد بهن دائما.
ولا يسعني في نهاية مقالي إلا أن اتوجه إلى العلي القدير أن يحفظ هذا المنتدى الكريم وأهله ، وأن يبلغنا فيما يرضيه أمالنا وأمانينا ، وأن يُشهدنا ذلك اليوم العظيم ... يوم إساءة وجوه اليهود بفلسطين ، وأن يرزقنا صلاة بالمسجد الأقصى المبارك.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله ووالديك الفردوس الاعلى وبارك فيك ولك وبك ووفقك لكل مايحبه ويرضاه من القول والعمل وكل الإخوه والأخوات في هذا الصرح المبارك لانزكي احداً على الله احسبكم كذلك والله حسيبكم .
ارجو ان اكون والاخوات عند حسن ظنكم بنا .
اللهم اغفر لي مالا يعلمون واجعلني خيرا مما يظنون فأنت اعلم بي منهم وقد اسرفت على نفسي بعصيانك كأمثال الجبالوانت الرب الغفور فاغفر لي واعفو عني واكفني شر نفسي والهوى والشيطان .

ولا يسعني في نهاية مقالي إلا أن اتوجه إلى العلي القدير أن يحفظ هذا المنتدى الكريم وأهله ، وأن يبلغنا فيما يرضيه أمالنا وأمانينا ، وأن يُشهدنا ذلك اليوم العظيم ... يوم إساءة وجوه اليهود بفلسطين ، وأن يرزقنا صلاة بالمسجد الأقصى المبارك.

اللهم آمين يارب العالمين .
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,984
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رابعا: اسمحى لى بابداء اعجابى بردك وبغيرتك على الدين ففى الغالب تتحاشى النساء النقاش والمشاركه فى هذه المواضيع....والله أعلم.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك وبك ولك وارشدك الى طريقه المستقيم وثبتك على دينه وألهمك الحجه والبرهان وقول الحق في الرضا والغضب .
يا أخي الساكت عن الحق شيطان أخرس ولا احبذ أن اكتم علما علمنيه الله ، واخاف خوفا شديدا من كتم شيء لقوله صلى الله عليه وسلم " بلغوا عني ولو آية "
وادعوا الله أن يعلمني واياكم وكل من في المنتدى ووالدينا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا وان نكون ممن يفعلون مايقولون .
نعم أخي المجتهد يصيب ويخطئ وله أجر الاجتهاد ، وطرحك أخي الكريم سبقك العلماء به فلا اجتهاد فيه
والله أعلم .
اعذرني إن بدر مني خطأ في حقك والسموحه .
 
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
197
مستوى التفاعل
317
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)

فى هذا الموضوع سأحدثكم عن رؤيتى لزوال اسرائيل وفقا لما جاء بكتاب الله وسنة رسوله ( صلى الله عليه وسلم)

اولا ما تفسير هذه الايات الكريمه سأنقل لكم ما قاله الشيخ الشعراوى فى تفسيرها
معلوم أن (إذَا) ظرف لما يستقبل من الزمان، كما تقول: إذا جاء فلان أكرمته، فهذا دليل على أن أولى الإفسادتين لم تحدث بعد، فلا يستقيم القول بأن الفساد الأول جاء في قصة طالوت وجالوت، وأن الإفساد الثاني جاء في قصة بختنصر.

وقوله: { وَعْدُ }. والوعد كذلك لا يكون بشيء مضى، وإنما بشيء مستقبل. و { أُولاهُمَا } أي: الإفساد الأول.

وقوله: { بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ... } [الإسراء: 5]

وفي هذه العبارة دليل آخر على أن الإفسادتين كانتا في حضن الإسلام؛ لأن كلمة { عِبَاداً } لا تطلق إلا على المؤمنين، أما جالوت الذي قتله طالوت، وبختنصر فهما كافران.

وقد تحدّث العلماء في قوله تعالى: { عِبَاداً لَّنَآ.. } [الإسراء: 5] فمنهم من رأى أن العباد والعبيد سواء، وأن قوله (عِبَاداً) تُقَال للمؤمن وللكافر، وأتوا بالأدلة التي تؤيد رأيهم حَسْب زعمهم.

ومن أدلتهم قول الحق سبحانه وتعالى في قصة عيسى عليه السلام:
{ وَإِذْ قَالَ ٱللَّهُ يٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـٰهَيْنِ مِن دُونِ ٱللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِيۤ أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ ٱلْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَآ أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ }
[المائدة: 116-118]

والشاهر في قوله تعالى:
{ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ.. }
[المائدة: 118]

فأطلق كلمة " عبادي " على الكافرين، وعلى هذا القول لا مانع يكون جالوت وبختنصر، وهما كافران قد سُلِّطا على بني إسرائيل.

ثم استدلوا بآية أخرى تحكي موقفاً من مواقف يوم القيامة، يقول تعالى للشركاء الذين اتخذوهم من دون الله:
{ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاَءِ.. }
[الفرقان: 17]

فأطلق كلمة (عباد) على الكافرين أيضاً.

إذن: قوله تعالى: { بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ... } [الإسراء: 5]

ليس من الضروري أن يكونوا مؤمنين، فقد يكونون من الكفار، وهنا نستطيع أن نقول: إن الحق سبحانه وتعالى يريد أن ينتقم منهم، ويُسلِّط عليهم أمثالهم من الكفرة والظالمين، فإذا أراد سبحانه أن ينتقم من الظالم سلّط عليه مَنْ هو أكثر منه ظلماً، وأشدّ منه بطشاً، كما قال سبحانه:
{ وَكَذٰلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ ٱلظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ }
[الأنعام: 129]

وإذا كان أصحاب هذا الرأي لديهم من الأدلة ما يثبت أن كلمة عباد تُطلَق على المؤمنين وعلى الكافرين، فسوف نأتي بما يدل على أنها لا تُطلَق إلا على المؤمنين.

ومن ذلك قوله تعالى:
{ وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىٰ ٱلأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً * وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً * وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً * إِنَّهَا سَآءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً * وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }
[الفرقان: 63-67]

إلى آخر ما ذكرت الآيات من صفا المؤمنين الصادقين، فأطلق عليهم " عباد الرحمن ".

دليل آخر في قول الحق سبحانه في نقاشه لإبليس:
{ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ.. }
[الحجر: 42]

والمراد هنا المؤمنون.. وقد قال إبليس:
{ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ ٱلْمُخْلَصِينَ }
[ص: 82-83]

إذن: هنا إشكال، حيث أتى كُلٌ بأدلّته وما يُؤيّد قوله، وللخروج من هذا الإشكال نقول: كلمة " عباد " و " عبيد " كلاهما جمع ومفردهما واحد (عبد). فما الفرق بينهما؟

لو نظرتَ إلى الكون كله مؤمنه وكافره لوجدتهم جميعاً لهم اختيارات في أشياء، ومقهورين في أشياء أخرى، فهم جميعاً عبيد بهذا المعنى يستوي في القهر المؤمن والكافر، إذن: كل الخَلْق عبيد فيما لا اختيارَ لهم فيه.

ثم بعد ذلك نستطيع أن نُقسّمهم إلى قْسمين: عبيد يظلون عبيداً لا يدخلون في مظلة العباد، وعبيد تسمو بهم أعمالهم وانصياعهم لأمر الله فيدخلون في مظلة عباد الله. كيف ذلك؟

لقد جعل الله تعالى لك في أفعالك منطقة اختيار، فجعلك قادراً على الفِعْل ومقابله، وخلقك صالحاً للإيمان وصالحاً للكفر، لكنه سبحانه وتعالى يأمرك بالإيمان تكليفاً.

ففي منطقة الاختيار هذه يتمايز العبيد والعباد، فالمؤمنون بالله يخرجون عن اختيارهم إلى اختيار ربهم، ويتنازلون عن مُرادهم إلى مُراد ربهم في المباحات، فتراهم يُنفِّذون ما أمرهم الله به، ويجعلون الاختيار كالقهر. ولسان حالهم يقول لربهم: سمعاً وطاعة.

وهؤلاء هم العباد الذين سَلّموا جميع أمرهم لله في منطقة الاختيار، فليس لهم إرادة أمام إرادة الله عز وجل.

إذن: كلمة عباد تُطلق على مَنْ تنازل عن منطقة الاختيار، وجعل نفسه مقهوراً لله حتى في المباحات.

أما الكفار الذين اختاروا مُرادهم وتركوا مُراد الله، واستعملوا اختيارهم، ونسوا اختيار ربهم، حيث خَيَّرَهم: تُؤمن أو تكفر قال: أكفر، تشرب الخمر أو لا تشرب قال: أشرب، تسرق أو لا تسرق، قال: أسرق. وهؤلاء هم العبيد، ولا يقال لهم " عباد " أبداً؛ لأنهم لا يستحقون شرف هذه الكلمة.
مما سبق نتيقن ان المقصود بهذه الآيات هم المسلمون اما ازالة الافساد الاول فاراد الله ان يقول على يد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) فاخرجهم من كل جزيرة العرب وهدم حصونهم وقلاعهم.
أما الافساد الثانى فنحن نشهده الان ما الدليل ساقرأه عليكم من كتاب الله
قال الله "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا"
وقال الله جل جلاله
(وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )
لفيفا تعنى مجتمعين من كل الارض ولم يتحقق فى تاريخ اليهود ان اجتمعوا فى مكان واحد الا فى هذا الزمن وذلك ايذانا بعقابهم الذى كتبه الله عليهم ،على يد عباده المؤمنين كما كان لهم دخول المسجد اول مره ، السؤال هنا أى مسجد ؟ قطعا هو المسجد الأقصى...لماذا؟ ما دليلك؟
فى الاسلام ثلاث مساجد هى الاقدس اولها مسجد الله الحرام - المسجد النبوى -المسجد الاقصى.
اذن فلماذا الاقصى لانه المسجد الوحيد الذى فتحه المسلمون ولم يكن تحت ايديهم ، وكان كما تعلمون قبلة المسلمين فبذلك الاقصى هو المسجد المقصود فى الآيه الكريمه ،كيف فتح المسلمين القدس تم فتحها سلما بعد حصار دام لاشهر واشترط سكانها حضور الخليفه بنفسه لاستلامها واعطائهم الامان ، هل تقصد ان اسرائيل ستستسلم للمسلمين ... باذن الله وثقة به نعم ...ما دليلك؟
قول الله "لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ "
ما معنى ( ليسوءوا وجوهكم ) ... يا اخوان اساءة الوجه لاتكون الا بنظر المساء اليه وامام ناظريه فتحدث الاساءه والمذله ودخول المسجد كما فى المره الاولى ... والله اننا ننتظرها... ( وبالحق انزلناه وبالحق نزل ).
هذا والله أعلم .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي أوافقك الرأي في كون المقصود بالعباد في الآية هم المومنون وأيضا في أن زمن حدوث الوعدين هو المستقبل

لكني أخالفك في كون الوعد الأول حدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

وأرى اننا مقبلون عليه وأننا بصدد علو بني إسرائيل الأول

أما العلو الثاني سيكون بعد خروج الدجال

فلو بحثت على النت عن موضوع يتحدث عن يهود أصفهان ستجد فيه أن الكثير من اليهود أبوا الالتحاق بدولة اسرائيل بسبب نبوة موجودة في كتبهم يومنون بها وهي أن لهم ملك موعود ينتظرونه ليسلمهم أرض الميعاد وهي فلسطين

وقد جاء في حديث أن الدجال يتبعه سبعون ألفا من يهود أصفهان

وأتصور أنه حينها سيحدث ماجاء في قول الله عز وجل""ثم رددنا لكم الكرة عليهم...""ويتبعه العلو الثاني مع الأفساد في الأرض ثم يأتي بعد ذلك وعد الآخرة بقتل الدجال وتحرير الأقصى مجددا من طرف عباد الله المومنين.

أما قول الله عز وجل:""وكان وعدا مفعولا""فنظير قوله تعالى : ( فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا ( 17 ) السماء منفطر به كان وعده مفعولا ( 18 ) )

وهذا يعني أن ماوعد به سبحانه اعتبره مفعولا أي بمثابة المنجزوالمتحقق حتى وإن لم يأت أوانه بعد لأنه وعد الله

أما وعد غيره فقد يتحقق وقد لايتحقق.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الاخت الهاشمية.
- انت تزعمين اننا بصدد العلو الاول لاسراءيل و هذا كلام مخالف للقران : نسيت ان العلو الاول مر منذ 2500 عام في عهد الملك سليمان عليه السلام...
قال الله عز و جل : قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
كلام الله اصدق من اي اجتهاد.
الاشكال الذي وقع فيه البعض نسي حقيقة قرانية تاريخية مؤكدة ان اعظم مملكة لليهود قامت في عهد داود و سليمان عليهما السلام و اعظمها شانا في زمن سيلمان عليه السلام و لقد شرحت سابقا معنى العلو الاول و الافساد الذي وقع بعد موت سليمان عليه السلام و تفكك مملكة اسراءيل الموحدة لشطرين و حدوث العذاب الالهي عليهم مرتين بسبب قتل النبي يحيى و ابيه زكرياء عليهما السلام فنزل عليهم حكم الله : السبي البابلي و السبي الروماني.
مصطلح عبادا ذوي باس شديد في الاية ليسوا مومنين، البابليون و الرومان كانوا كفار و مشركين.
فلا يمكن ان تقولوا لي ان اليهود كانت لهم مملكة و علو في بيت المقدس في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام بل كانوا في زمن الشتات في جزيرة العرب و فارس ...
- النقطة الثانية هي مزاعم ان العلو الثاني سيقع بعد خروج الدجال و هذا مخالف ايضا للقران و السنة.
و قد شرحت سابقا و هو نفس اجتهاد الشيخ عمران حسين او بسام جرار اننا الان نعيش بداية اخر الزمان منذ 1948 - تاريخ قيام اسراءيل من جديد بعد شتات دام 2000 عام و الارض المقدسة محرمة عليهم في التوراة.
لكي يكون هناك عذاب رباني على اليهود يجب تحقق الشروط : عودة اليهود للارض المقدسة، قيام دولة اسراءيل ، الافساد في الارض ، العلو الكبير.
الشروط الثلاث تحققت و بقي فقط العلو و سيكون بعد هلكة العرب و دخول فتن الدهماء لبلاد العرب و العجم، سيتجمع كل يهود العالم في الارض المقدسة الا قليل، وعد الله المذكور في القران.
وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا
الاعجاز الرباني سبحان الله عما يصفون ان الله حرم عليهم دخول الارض المقدسة منذ 2000 عاما في كتابهم التوراة و مع ذالك اقام عليهم الحجة منذ 14 قرنا من جديد انهم سيرجعون للارض المقدسة ! و هاهم رجعوا ...و بقي تجمعهم الكامل الا قليل.
فالعلو الثاني سيكون قبل خروج الدجال و قبل الملحمة...
سيكون اما قبل ظهور المهدي و ما ارجحه او في عز ظهوره ابان فتن جزيرة العرب.
روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: " عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال "
---
هذا الحديث يؤكد قطعيا نزول الخلافة قبل الملحمة و قبل فتح القسطنطينية و قبل خروج الدجال.
مما يعني ان المسلمين بقيادة المهدي و هو اعتقادي سيقضي على الكيان الغاصب و يعلن الخلافة على منهاج النبوة و عاصمتها بيت المقدس و ارجح الامر بعد فتح جزيرة العرب و فارس و عقد هدنة مع الروم.
و من ادلة نزول الخلافة
في سنن أبي داوود وصححه الألباني هذا الحديث
(حدثنا أحمد بن صالح حدثنا أسد بن موسى حدثنا معاوية بن صالح حدثني ضمرة أن ابن زغب الإيادي حدثه قال نزل علي عبد الله بن حوالة الأزدي فقال لي بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنغنم على أقدامنا فرجعنا فلم نغنم شيئا وعرف الجهد في وجوهنا فقام فينا فقال اللهم لا تكلهم إلي فأضعف عنهم ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم ثم وضع يده على رأسي أو قال على هامتي ثم قال يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة قد نزلت أرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك قال أبو داود عبد الله بن حوالة حمصي)
---

السؤال الجوهري : ما مصير يهود اسراءيل في زمن المهدي.؟
الامر غيبي، لكن لدي تصور، في زمن المهدي هناك 3 حلول : اما الاسلام او الجزية او السيف اصدق انباء من الكتب.
بعد تدمير الكيان الوهمي و هو الوعد الاخر المذكور في سورة الاسراء

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)
---

اما ان اليهود سيهلكون في القتال و هو الهلاك الاول لهم، و منهم من سيسلم الله اعلم بحالهم، و منهم من سيسبى من نساء و صبية : سنن الله كما حصل في العهد النبوي، حكم سعد بن معاذ رضوان الله عليه، و منهم من سيدفع الجزية و هو صاغر يعيش في كنف الخلافة.
يبقى الاشكال الاكبر، يهود اصفهان ما محلهم من الاعراب : لها تفسيران
اصفهان جزء من فارس ستكون تحت حكم المهدي عليه السلام بعد الفتح الفارسي.اما ان هؤلاء اليهود لم يلتحقوا اساسا بالارض المقدسة في عهد علوها الاخير اتباعا للتوراة التي تحرم عليهم الرجوع للارض مادام لم ياتي المسيح و هم جماعات ارثودكس موجودة الان مثل جماعة ناتوري كارتا، او الاحتمال الثاني انهم من يقايا اليهود الذين دفعوا الجزية للمهدي و انتشروا في ارض الخلافة من فارس لارض العرب.
هؤلاء اليهود سيستعملون التقية انتظارا للمسيح من معتقدهم الفاسد للانتقام من المسلمين ، فعند خروج الدجال، سيظنون بخوارقه انه الميشيا المخلص و يتبعونه لحتفهم الاخير في بيت المقدس.
و هو المذكور في الحديث
ففي الصحيحين عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي: تعال يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله!" ، وفي لفظ مسلم : "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد" .
---

القول بان العلو الثاني سيكون بعد الدجال منافي للحديث ! لن يكون هناك علو لليهود في البيت المقدسة بعد قيام الخلافة، لكن سيخرجون مع الدجال لقتال المسلمين و استعادة الارض المقدسة.
و الله اعلم.
 
التعديل الأخير: