• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
160
مستوى التفاعل
147
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من سقي الماء إلى مزارع وحدائق ... وأخيراً بناية فندقية والبقية تأتي
بئر عثمان... تجارة رابحة مع الله بدأت قبل 1430 سنة ومازالت تعطي ... وستظل إلى ما شاء الله

www.alraimedia.com_Resources_ArticlesPictures_2013_10_31_a454ceee2daa89b6c0cbb965e5df3b72b4772.jpg

وقف سيدنا «عثمان» إنشاء مبنى سكني تجاري

قال تعالى: «إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لم تبور* ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور» (فاطر: 29-30)... إنها التجارة مع الله سبحانه وتعالى... هي الطريق الصحيح لتوصيل الإنسان العاقل إلى غايته... المتمثلة في السعادة في الدنيا. والنجاة في الآخرة... ولقد سأل الصحابة رضوان الله عليهم النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل أنواع التجارة حتى يعملوا فيها، فنزلت الآيات الكريمات من سورة الصف، قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم* تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون» (الصف: 10-11).
لقد فهم الصحابة الكرام هذا النداء القرآني جيداً واستوعبوا من معلمهم ومرشدهم ومربيهم صلى الله عليه وسلم أسس وآداب وقواعد هذه التجارة... فانطلقوا يتسابقون ويتنافسون الى الخير وفي الخير... جميعهم يبغي سعادة الدنيا والنجاة في الآخرة وقبل كل هذا مرضاة الله ورسوله.
لقد شمروا عن سواعدهم، وحملوا أرواحهم على أكفهم، وخاضوا معارك كثيرة، إعلاء للراية، ونصرة للدين وتمكيناً له في الأرض، وسعياً للشهادة، وقد صدقوا في تجارتهم... ولم لا... وطرفا التجارة الأول فيها: هو الله سبحانه وتعالى خالق النفس وواهب المال، أما الطرف الآخر فهو العبد الضعيف الذي يصبح له قيمة حينما يكون طرفاً مع سيده في صفقة تجارية رابحة... هو لا يملك فيها شيئاً سوى الوفاء بالوعد فقط... والسلعة التي تشتريها بنفس لست أنت خالقها، وبمالك لا تملكه هي الجنة... وما أدراك ما الجنة؟
لقد ضرب الصحابة أروع المثل في البذل والعطاء والتضحية والتجارة مع الله... لكن يبقى ما فعله الصحابي الجليل ثالث الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ورمز الحياء والكرم... ذي النورين عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يبقى نموذجاً من أروع النماذج الخالدة، وصورة لتجارة رابحة مع الله سبحانه وتعالى بدأت قبل 1430 عاماً تقريباً، فمع مقدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة... بعدها بعام أو أقل... أو عامين أو يزيد... عندما أقدم على شراء «بئر رومة» ليوقفه للمسلمين ليشربوا منه مجاناً بعد أن كان يباع لهم بما يزيد على طاقتهم... ولأن القصد والغاية كانت مرضاة لله ورسوله... فقد استمرت هذه التجارة حتى يومنا هذا بل وستظل إلى ما شاء الله لها أن تدوم... وتعتبر البئر أول سبيل لسقي الماء في الإسلام، وثاني وقف خير بعد أرض المسجد النبوي.
لقد أثمرت هذه التجارة «البئر» أشجاراً ومزارع ومباني وحدائق... بل أصبحت حياً كاملاً من أراضى أحياء المدينة المنورة... ليس هذا فحسب... بل وصل الأمر إلى أن ما تدره «مزرعة بئر عثمان» من أرباح تحولت الى حساب بنكي حسبما تؤكد بعض الروايات - باسم عثمان بن عفان في البنوك السعودية فهي مسؤولة عنه وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف باعتبار أن البئر وما استجد حولها من منشآت وقف أوقفه الخليفة عثمان رضي الله عنه، وهو تحديداً من أوقاف المسجد النبوي... وقد فكر القائمون على الوقف في شراء قطعة أرض من أرباحه وبناء عمارة فندقية عليها وسيتم تأجيرها، وسيتم توزيع أرباحها حسب وصية الواقف.
يالها من تجارة مع الله... وياله من نموذج رائع يجب أن يحتذى ... وهذه إطلالة مختصرة على «بئر رومة» أو «بئر عثمان» كما يعرف الآن للإحاطة ببعض الأمور المتعلقة به... علها تنفعنا وتكون لنا نبراساً يضيء الطريق لنا لنتعرف على ما تدره التجارة مع الله من أرباح.
لما قدم النبيّ - صلى الله عليه وسلم - والمهاجرون المدينة استنكر المهاجرون ماءها إذ لم يكن فيها ماء عذب إلا ماء بئر رومة ويقال إنّها كانت ليهودي اسمه رومة. ولكن الثابت أنّها لرجل من بني غفار، وكان لا يسمح بالشّرب منها إلا بثمن. فكان يبيع منها القربة بِمُدِّ. فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - تبيعنيها بعين في الجنة؟ فقال: يا رسول الله ليس لي ولا لعيالي غيرها، فبلغ ذلك عثمان بن عفّان وكان من أغنياء الصّحابة - رضي الله عنهم - فاشتراها من صلب ماله بخمسة وثلاثين ألف درهم وقيل بغير ذلك، ثم أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: أتجعل لي فيها ما جعلت له؟ قال: نعم. قال: قد جعلتها للمسلمين. وفي رواية أنّ النبيّ - صلى الله عليه وسلم - قال له: اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك. فجعلها وقفا في سبيل الله للفقير والغني وابن السبيل. ولم يميّز نفسه عن أحد من روّادها بل جعل دلوه مع دلاء المسلمين ابتغاء الأجر والثّواب الذي وعده به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الصّادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى.
يرى بعض أهل العلم بأنّ بئر رومة أو بئر عثمان كما صارت تدعى في ما بعد أوّل وقف في تاريخ الإسلام. وليس الأمر كذلك على وجه الدّقة، فقد سبقها أرض المسجد النّبويّ التي رفض أصحابها بنو النّجار أن يأخذوا ثمنا لها، بل إنّ عثمان -رضي الله عنه نفسه ابتاع مِربَدا مجاورا لأرض المسجد النّبوي، فأضيف إلى المسجد. ولكنّها بحق أول وقف مائيّ، ومن أوائل أوقاف المسلمين.
تقع بئر عثمان في الشمال الغربيّ من المدينة المنوّرة، وتبعد عن المسجد النّبويّ حوالي خمسة كيلومترات، بأسفل الوادي المبارك المعروف بوادي العقيق قُرب مجمع السّيل.
جرت على بئر رومة حوادث الأيّام فخربت ونقضت حجارتها، فأحياها وجدّدها شهاب الدّين الطّبريّ قاضي مكة المكرّمة في منتصف القرن الثّامن الهجريّ.
وفي عصرنا الحاضر عمرت المنطقة المحيطة ببئر رومة، وصارت حيّا راقيا يدعى حيّ بئر عثمان. أمّا البئر فيحيط بها اليوم بستان يقال بانّه وقف على المسجد النّبويّ يسمّى بستان عثمان، تشرف عليه منذ خمسين عاما تقريباـ وزارة الزّراعة والمياه التي جعلت منه مزرعة نموذجيّة، ومتنفّسا ومتنزّها لأهل المدينة المنوّرة. وبالمزرعة بِركة تُملأ من ماء البئر العذب ليشرب منه كلّ وارد مجّانا حسب شرط الواقف عثمان رضي الله عنه - وعن أصحاب رسول الله أجمعين.
الحساب البنكي
لكن هل تعلم ان للخليفة عثمان بن عفان حساباً بنكياً في بنوك السعودية، وهل تعلم ان فاتورة كهرباء تصدر باسمه؟ وماهي قصة فندق سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي هو بجوار المسجد النبوي؟
بعد أن أوقف البئر للمسلمين وبعد فترة من الزمن أصبحت النخيل تنمو حول هذه البئر، فاعتنت به الدولة العثمانية حتى كبر، وبعدها جاءت الدولة السعودية واعتنت به أيضا حتى وصل عدد النخيل ما يقارب 1550 نخلة.
فأصبحت الدولة ممثلة بوزارة الزراعة تبيع التمر بالأسواق وما يأتي منه من إيراد يوزع نصفه على الأيتام والمساكين والنصف الآخر يوضع في حساب خاص في البنك لسيدنا عثمان بن عفان تديره وزارة الأوقاف.
وهكذا حتى أصبح يوجد بالبنك ما يكفي من أموال لشراء قطعة أرض في المنطقة المركزية المجاورة للحرم النبوي، بعد ذلك تم الشروع ببناء عمارة فندقية كبيرة من هذا الإيراد أيضا.
البناء في مراحله النهائية وسوف يتم تأجيره لشركة فندقية من فئة الخمس نجوم ومن المتوقع أن تأتي بإيراد سنوي يقارب 50 مليون ريال سعودي، نصفها للأيتام والمساكين ونصفها في حساب سيدنا عثمان رضي الله عنه في البنك، والأرض مسجلة رسميا بالبلدية باسم عثمان بن عفان فعلا التجارة مع الله دائماً رابحة.
بئر رومة
لقد تكلم وكتب جمع كبير من العلماء والباحثين عن بئر رومة، لكن من أفضل البحوث التي أحاطت بهذا الموضوع من جميع جوانبه بحث للدكتور عبدالله بن محمد الحجيلي الحربي
الأستاذ المشارك بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، نقتبس بعضا منه:
رومة: بضم الراء وسكون الواو وفتح الميم، بعدها هاء، وقيل: رؤمة بعد الراء همزة ساكنة.
انظر: وفاء الوفاء: 3/967، المغانم المطابة 2/640، وبهجة النفوس للمرجاني 1/122، وإثارة الترغيب والتشويق للخوارزمي 2/367، وهذا البئر من الأوقاف الباقية إلى يومنا الحاضر.
بعض الأحاديث الواردة
في البئر
في صحيح البخاري قَالَ عُثْمَانُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَشْتَرِي بِئْرَ رُومَةَ فَيَكُونُ دَلْوُهُ فِيهَا كَدِلَاءِ الْمُسْلِمِينَ فَاشْتَرَاهَا عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ).
وفي صحيح البخاري بَاب مَنَاقِبِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَبِي عَمْرٍو الْقُرَشِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَحْفِرْ بِئْرَ رُومَةَ فَلَهُ الْجَنَّةُ فَحَفَرَهَا عُثْمَانُ وَقَالَ مَنْ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ فَلَهُ الْجَنَّةُ فَجَهَّزَهُ عُثْمَانُ.
وفي سنن الترمذي عن أبي عبد الرحمن السلمي قال لما حصر عثمان أشرف عليهم فوق داره ثم قال أذكركم بالله هل تعلمون أن حراء حين انتفض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثبت حراء فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قالوا نعم قال أذكركم بالله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في جيش العسرة من ينفق نفقة متقبلة والناس مجهدون معسرون فجهزت ذلك الجيش قالوا نعم ثم قال أذكركم بالله هل تعلمون أن بئر رومة لم يكن يشرب منها أحد إلا بثمن فابتعتها فجعلتها للغني والفقير وابن السبيل قالوا اللهم نعم وأشياء عددها.
لفتة كريمة
وقد تعرضت البئر عبر العصور الإسلامية إلى الهدم وعدم الاعتناء، إلى أن انضمت المدينة المنورة تحت لواء الملك عبد العزيز سنة 1344هـ، فتولت إدارة الأوقاف الإشراف عليها، فأجرتها على مجموعة من مزارعي المدينة، فقاموا بزراعتها خير قيام، حتى تولت النظر عليها والقيام بها وزارة الزراعة بموجب عقد مبرم بينها وبين وزارة الأوقاف، فنمتها أحسن تنمية، ولا زالت كذلك إلى اليوم.
موقع البئر
في الجهة الغربية لمسجد القبلتين، بعيداً عنه، في منطقة تعرف قديماً بـ «مجتمع الأسيال»، وتقع بئر رومة في العقيق الأصغر، في الجهة الشمالية في براح واسع من الأرض، قبلي منطقة الجرف المعروفة إلى اليوم عند مفيض عين مروان بن الحكم من ناحية الجرف، ومن ماء الجرف تنبع بئر سيدنا عثمان بن عفان.
تاريخها
وبئر رومة بئر قديمة عادية جاهلية، عرفت منذ عصور قديمة، وأول ما ذكر من تاريخها ما ذكره الإمام المجد والسمهودي وغيرهم أن تُبَّعاً الملك اليماني استسقى منها، عندما حاصر المدينة المنورة.
مالكها قديما
اختلفت الروايات في المالك لها في العصر الجاهلي، فأكثر الروايات وأصحها أن المالك لها رجل من بني مزينة، وقد روي عن النبي أنه قال: «نعم الحفير حفير المزني»، قال السمهودي: «يعني رومة والذي حفرها رجل من مزينة».
وذكر الإمام ابن عبد البر: أنها كانت ركية ليهودي يبيع ماءها للمسلمين، ومنه اشتراها عثمان على دفعتين الأولى: اشترى النصف الأول بـ 12.000 درهم، ثم اشترى النصف الآخر بـ 8000 درهم.
وذكر المجد عن أبي عبد الله بن منده: أنه قال: «رومة الغفاري»، صاحب بئر رومة، ثم ساق السند إلى بشر بن بشر الأسلمي عن أبيه.
قال: «لما قدم المهاجرون - وساق الحديث، ومنه: «وكانت لرجل من بني غفار بئر يقال لها: رومة، وكان يبيع منها القربة بالمد».
وفي رواية الكلبي: «بيع القربة بالدرهم».
وقال الإمام السمهودي: «قال أبوبكر الحازمي أيضاً: هذه البئر تنسب إلى رومة الغفاري».
وجاءت بعض الروايات أنها «بئر» وفي بعض الروايات أنها كانت «عين». وقد جمع الإمام السمهودي بين الروايات الماضية فقال: «والجمع - أي بين الروايات - أن الحديث المتقدم «نعم الحفير حفيرة المزني» يعني: رومة، أن الذي احتفرها كان رجلاً من مزينة، ثم ملكها روم الغفاري».
وقد جمع الإمام ابن حجر وغيره بين الروايات التي ذكرت أنها كانت عيناً والروايات التي نصت على أنها كانت بئراً بما نصه: «وإذا كانت أولاً عيناً فلا مانع أن يحفر فيها عثمان بئراً، ولعل العين كانت تجري إلى بئر فوسعها أو طواها فنسب حفرها إليه.
مالكها من العصر النبوي إلى العصر الحاضر
بعد أن اشترى عثمان بن عفان هذه البئر، أصبح هو المالك لها، وإلى يومنا هذا، فقد جاءت الأحاديث الصحيحة بصحة هذا البيع ومباركة النبي له: قال الإمام ابن حجر: «وجاء من طرق كثيرة شهيرة صحيحة عن عثمان لما حصروه أنه استنشد الصحابة عن أشياء منها: - وذكر الأشياء -، وقال: ومنها شراؤه بئر رومة وغير ذلك».
موقع المزرعة ومساحتها
تقع مزرعة بئر عثمان (رومة) في حي من أرقى الأحياء بالمدينة المنورة ويسمى هذا الحي (بئر عثمان) وتحيط بالمزرعة المخططات السكنية الراقية كمخطط الأزهري، ومخطط عبد الغني حسين، ومخطط آل المدني، ومخطط الشربيني، وحي عشوائي من جهة الجنوبي، وقد قامت إدارة الأوقاف بالمدينة المنورة منذ زمن طويل باستخراج حجة استحكام للعرصة التابعة لبئر عثمان (رومة)، وقامت بتأجيرها، والآن تستأجرها وزارة الزراعة منذ ما يقرب من 35 عاماً، وقد أقامت عليها مبان، وزرعت الأرض كاملة، وأحاطت أرض المزرعة بسور حديدي.
أما مساحة الأرض حسب صك التملك ومزرعتها حسب المخططات المستخرجة لها من أمانة المدينة المنورة، فهي كالتالي:
1 - الحدود:
شمالاً: شارع بعرض (30) متراً حسب اللوحة يفصل عن مزرعة.
جنوباً: شارع بعرض (30) متراً حسب اللوحة يفصل البعض عن مخطط أمين مدني.
شرقاً: شارع بعرض (20) متراً حسب اللوحة يفصل عن مخطط عبد الغني حسين.
غرباً: شارع بعرض (30) متراً حسب اللوحة يفصل عن مخطط فاروق شربيني
2 - المساحة الكلية: 108449.43 متر مربع.
تعادل: (2571.11) مخزن.
أقسام المزرعة
إن مزرعة بئر عثمان تشتمل على الأقسام التالية:
1 - العيادة البيطرية، وتغطي خدماتها أنحاء منطقة المدينة المنورة كافة، ويصرف العلاج للحيوانات مجاناً، مع مجموعة متكاملة من الأطباء البيطريين والعمال الفنيين.
2 - المشاتل الزراعية وهي ثلاثة (مشتل الغابة، مشتل الخضار، مشتل الفاكهة).
3 - الصيانة والأجهزة الآلية.
4 - الهيدرولوجيا: وتختص بقياس الهواء وكمية الأمطار في المناطق الزراعية.
أعمال المشاتل الزراعية
تحتوي على ما يلي:
1 - المساحة الإجمالية للمشتل بالدونم: 110 دونمات.
والمساحة الإجمالية للمزرعة بالدونم: 70 في المئة.
2 - نوع التربة: رملية من الدرجة الثانية.
3 - كمية الأمطار: قليلة (نادرة).
4 - نسبة الأملاح: 2000 جزء في المليون.
5 - عدد الآبار وأنواعها: أربع آبار ثلاث عاملة «ارتوازية».
6 - عدد المكائن وأنواعها: اثنتان غطاس + دنمو على طرمبة.
7 - الآليات وحالتها: حراثة + هايكس (م 82).
8 - المنشآت الخراسانية: مستودعان من الخراسانية حالتها جيدة.
9 - عدد الصوبات الزراعية ومساحتها وحالتها: (2) صوبة مساحتها: (10) دونمات.
10 - السور الخارجي نوعه وحالته: سور حديدي شبكي تتم صيانته من حين لآخر.
11 - عدد الفنيين (اثنان).
12 - عدد العمال (ستة).
13 - بيت مغطى من الفيبرجلاس لإنتاج شتلات الزينة 945 مترًا.
وتضم المزرعة مجموعة كبيرة من أشجار النخيل المثمرة، أما البئر القديمة (بئر رومة) فهي مغطاة بشبك حديدي، وقد تم حفر بئر ارتوازية عام 1409هـ بداخل البئر بعمق 35 متراً وماؤها حلو جداً، وهي تمّون المزرعة بماء عذب 2 بوصة طيلة النهار وبجوار البئر مسجد تابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، قديم الإنشاء، مفروش، لعله مستخدم من قبل بعض أهالي الحي المجاور للمزرعة.
وبئر رومة او ما يعرف لدى اهل المدينة حاليا ببئر عثمان يقع في منطقة تسمى البركة وقد أنشئت فيها احياء جديدة اغلبها راقية كالنسيم وغيرها.
تراث انساني
تعتبر بئر عثمان تراثا إنسانيا، وقد استمر الماء في بئر رومة خلال التاريخ الإسلامي وكانت العناية بها قائمة حتى قبل خمسين عامًا حيث كانت المزرعة (الحديقة) المجاورة لها عامرة وبها حديقة للحيوانات وكان أهل المدينة يخرجون إليها للتنزه والمشاهدة.
وبئر عثمان رضي الله عنه وقف أوقفه أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه والجهة المسؤولة عن هذا الوقف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وريع هذا الوقف ينفق حسب وصية الموقف. وقد تم افتتاح عيادة بيطرية نموذجية في مقر الإدارة العامة لشؤون الزراعة وأن العيادة السابقة أدت خدمات جليلة لمربي المواشي والمهتمين بهذا المجال.
تم استئجار بئر سيدنا عثمان رضي الله عنه من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد منذ أكثر من خمسين عاما وقامت وزارة الزراعة بزراعتها بمختلف أصناف اشجار النخيل والمزروعات الأخرى ومشتل لإنتاج الشتلات الزراعية ويتم في المزرعة جميع التطبيقات والممارسات الزراعية لتكون منهلا إرشاديا لمزارعي منطقة المدينة المنورة.
ومزرعة بئر سيدنا عثمان رضي الله عنه هي من أوقاف المسجد النبوي الشريف وتحت نظارة فرع الوزارة ومؤجرة الى فرع وزارة الزراعة بالمدينة المنورة منذ عام 1372هـ بعقد سنوي يجدد في مطلع كل عام في حال رغبة الطرفين بذلك وهي تحتوي على آبار ونخيل وأشجار وغروسات وشتلات.


www.alraimedia.com_Resources_ArticlesPictures_2013_10_31_b1bfbe5e753e75cd5d720b742e7f71e00a4f9.jpg
www.alraimedia.com_Resources_ArticlesPictures_2013_10_31_0d28387f79776b99ab577a2c1791a5956d41e.jpg
www.alraimedia.com_Resources_ArticlesPictures_2013_10_31_9cfbfe38678c4dd18e06984349314230be123.jpg


( بئر عثمان الآن ) ( البركة التي تتجمع فيها مياه البئر العذبة ) ( مزرعة بئر عثمان )
الموضوع منقول
 
التعديل الأخير:

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على الموضوع

سبحان الله منذ عدة أيام كنت أفكر فى بئر رومة، لأننى درسته للتلاميذ فى مدرستى

بموضوع فى كتاب التربية الدينية عن عثمان رضى الله عنه

ما شاء الله عثمان بن عفان رضى الله عنه ضحى تضحيات كبيرة

وسيجزيه الله خير الجزاء إن شاء الله

على العموم ضاع منى فرصة حفر البئر مرة أخرى

لأننى كنت أظنها رُدمت

:D

خيرها فى غيرها إن شاء الله
 
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رضي الله عن عثمان بن عفان
ورضي الله عن الصحابة أجمعين
وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع القيم .​
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ولا حرمك الله الاجر علي هالموضوع الطيب
ورضي الله عن سيدنا عثمان بن عفان
وعن سائر الصحابه
 
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
عن جد
خير الكلام ما قل ودل عن جد لا دجل
كفانا الله شر الجدال
وكثر الكلام مالو داع
الله يرحمنا جميعا
لانه عفو كريم
واغلب اهل النار اعمالهم حصاد السنتهم
كفانا الله الجدال
والكلمات الطوالالتي تضيع الاعمال
تكفينا الباقيات الصالحات
الله اكبر ولله الحمد
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا اله الا الله واحد احد فرد صمد
لاشريك له ولا ولد

ماعند الله خير وابقي
 

لؤلؤة

عضو
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,400
مستوى التفاعل
2,013
النقاط
122
الإقامة
AD
سبحان والله ... والله إنه لشئ عجيب!
سبحان الله كان الوقف خالصا لوجه الله فبارك الله به ونماه
يارب ارزقنا الاخلاص بعبادتك