• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
118
مستوى التفاعل
191
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
كل عام وأنتم بخير​
قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ).

تميز شهر رمضان بحدثين ، 1) إنزال القرآن هدى للناس ، 2) بينات من الهدى.

الهدى هو الإرشاد إلى ما يريده السائل ويحتاجه ، ولا يعتبر الهدى هدى إلا إذا كان هو حقا ما يبحث عنه طالب الهدى ، إذن فلا تثبت له صفة الهدى إلا إذا كان هو الحق المراد ، فالهدى يجب أن يكون حقا مبينا لطالبه ليدرك أنه هو الهدى ، إن لم أستطع حل مسألة رياضية فإن الحكيم الذي يهديني إلى حلها هو الذي له علم بالرياضيات ، ولكي أقتنع أن حله للمسألة هو الصواب حقا فعليه أن يبين لي كيفية حلها. إذن فيجب أن يكون حله للمسألة الرياضية حقا مبينا لي لكي أقتنع أنه هداني للحل .

مثلا : كنت مسافرا في طائرة فشعرت بألم في جنبي الأيسر وكان بجانبي راكب قدم نفسه لي على أنه طبيب ، قال إن ما أشعر به من ألم هو ألم حصى في الكلية ، وأن معه في حقيبته دواء يفتت حصاة الكلية …

فهل بمجرد أن قال لي هذا الكلام علي أن أصدقه وأقول له الحمد لله أن بعثك الله رحمة لي !!؟

كلا، ما أدراني أن هذا الشخص هو حقا دكتور !! فهو حق مدعى من طرفه ، وليس حقا مبينا بالنسبة لي إلا إذا أثبت لي وبين لي أنه طبيب بإبراز بطاقته وهويته وشهادته كطبيب ، عندئذ يصبح ادعاءه حقا مبينا لي فأعتبره رحمة ساقها الله إلي ، فآخذ منه الدواء ، فإن سكن الألم يتبين لي أن ذلك الدواء هو كما قال يفتت الحصى وأشهد له أنه طبيب حكيم .

هذا المثل ولله المثل الأعلى نجد مثله بنفس الترتيب في سور الزمر وآل حم .

سورة الزمر افتتحت بقوله تعالى : ﴿ تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ ﴾ ، فالهدى إنما يأتي به الحكيم ، وإسم الله العزيز إذا اقترن بأي إسم من أسماء الله فهو يفيد الغلبة والكمال ، فالحكيم إذا لم يكن عزيزا (غالبا بحكمته ) فسيأتي من هو أكثر منه حكمة بهدى أهدى منه ، فيكون هداه هو أحق أن يوصف بالحق.

الحكمة هي نتاج العلم ومعياره ، فلكي يكون عزيزا حكيما فيجب أن يكون عزيزا عليما (غالبا بعلمه) عزيز عليم .

فكما أن ذلك الشخص قدم لي نفسه بأنه هو الحكيم الذي سيهديني إلى الشفاء وأن عليه أن يثبت لي انه حقا ذو علم بالطب لكي يصبح ادعاءه حقا مبينا كذلك جاءت بعد سورة الزمر سورة ابتدأت ب : حم ، تَنزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) ، حم : الحق المبين.

وكما أني لم أطمئن له وأعتبر وصفته رحمة إلا بعد أن تثبتت من مؤهله العلمي كذلك فإن سورة فصلت التي استهلت بقوله تعالى : حم،تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) يجب أن تكون هي السورة الثانية في ترتيب سور آل حاميم.

وبعد اطمئناني أنه طبيب وأن في ما ينصحني به شفاء ورحمة ناولني الدواء ، كذلك جاءت سورة الشورى بذكر ماهية الهدى الذي أوحاه الله لرسله لهداية الناس إلى ما يريدون الهداية إليه.

فما هو الهدى الذي هو موضوع كل الرسالات ويريد الناس منذ أن وجدوا على الأرض معرفته؟

سؤالان يريد الناس عبر التاريخ علم الإجابة عنهما :

١ هل هذه الحياة الدنيا أبدية أم لها نهاية ؟
٢ إن كانت للحياة الدنيا نهاية فهل بعدها حياة أخرى؟.فجاءت كل الرسالات بالهدى الذي يعلم الناس به أن الحياة الدنيا ليست أبدية وأن الساعة هي التي ستنهيها ، وأن بعد الساعة ستقوم القيامة لبعث الأموات.
قال تعالى : حم ، عسق . عسق : علم الساعة والقيامة ، فكل الرسالات جاءت ليعلم الناس أن الساعةآتية لا ريب فيها ، وأن القيامة لا بد منها لبعث الخلائق مرة أخرى .
ثم بعد سورة الشورى نجد سورتين افتتحتا ب : حم ، والكتاب المبين ، بعدهما نجد سورتين افتتحتا ب : حم ، تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم . فهذا الترتيب شبيه بالمثل الذي ضربته عن دواء الطبيب الذي بعد أن أخذته شفيت وتبين لي أنه هو الدواء المناسب وأنه فعلا طبيب حكيم كما وصف نفسه.
إذن حم : الحق المبين ، عسق : علم الساعة والقيامة ، فالهدف من بعث الله للرسل هو ليعلم الناس أن الساعة والقيامة حق ، فالحق المبين هو من لدن حميد مجيد ، فالحق هو الذي يحمد ويثنى عليه : وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، والمبين يناسبه المجيد ، فالمجد لا يتحقق إلا ببيان الكفاءة العلمية تطبيقيا .
  1. حم : الحق المبين
  2. حم : حميد مجيد
 
إنضم
10 ديسمبر 2016
المشاركات
7
مستوى التفاعل
9
النقاط
5
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنسى ذكر الله
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
كل عام وأنتم بخير​
قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ).

تميز شهر رمضان بحدثين ، 1) إنزال القرآن هدى للناس ، 2) بينات من الهدى.

الهدى هو الإرشاد إلى ما يريده السائل ويحتاجه ، ولا يعتبر الهدى هدى إلا إذا كان هو حقا ما يبحث عنه طالب الهدى ، إذن فلا تثبت له صفة الهدى إلا إذا كان هو الحق المراد ، فالهدى يجب أن يكون حقا مبينا لطالبه ليدرك أنه هو الهدى ، إن لم أستطع حل مسألة رياضية فإن الحكيم الذي يهديني إلى حلها هو الذي له علم بالرياضيات ، ولكي أقتنع أن حله للمسألة هو الصواب حقا فعليه أن يبين لي كيفية حلها. إذن فيجب أن يكون حله للمسألة الرياضية حقا مبينا لي لكي أقتنع أنه هداني للحل .

مثلا : كنت مسافرا في طائرة فشعرت بألم في جنبي الأيسر وكان بجانبي راكب قدم نفسه لي على أنه طبيب ، قال إن ما أشعر به من ألم هو ألم حصى في الكلية ، وأن معه في حقيبته دواء يفتت حصاة الكلية …

فهل بمجرد أن قال لي هذا الكلام علي أن أصدقه وأقول له الحمد لله أن بعثك الله رحمة لي !!؟

كلا، ما أدراني أن هذا الشخص هو حقا دكتور !! فهو حق مدعى من طرفه ، وليس حقا مبينا بالنسبة لي إلا إذا أثبت لي وبين لي أنه طبيب بإبراز بطاقته وهويته وشهادته كطبيب ، عندئذ يصبح ادعاءه حقا مبينا لي فأعتبره رحمة ساقها الله إلي ، فآخذ منه الدواء ، فإن سكن الألم يتبين لي أن ذلك الدواء هو كما قال يفتت الحصى وأشهد له أنه طبيب حكيم .

هذا المثل ولله المثل الأعلى نجد مثله بنفس الترتيب في سور الزمر وآل حم .

سورة الزمر افتتحت بقوله تعالى : ﴿ تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ ﴾ ، فالهدى إنما يأتي به الحكيم ، وإسم الله العزيز إذا اقترن بأي إسم من أسماء الله فهو يفيد الغلبة والكمال ، فالحكيم إذا لم يكن عزيزا (غالبا بحكمته ) فسيأتي من هو أكثر منه حكمة بهدى أهدى منه ، فيكون هداه هو أحق أن يوصف بالحق.

الحكمة هي نتاج العلم ومعياره ، فلكي يكون عزيزا حكيما فيجب أن يكون عزيزا عليما (غالبا بعلمه) عزيز عليم .

فكما أن ذلك الشخص قدم لي نفسه بأنه هو الحكيم الذي سيهديني إلى الشفاء وأن عليه أن يثبت لي انه حقا ذو علم بالطب لكي يصبح ادعاءه حقا مبينا كذلك جاءت بعد سورة الزمر سورة ابتدأت ب : حم ، تَنزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) ، حم : الحق المبين.

وكما أني لم أطمئن له وأعتبر وصفته رحمة إلا بعد أن تثبتت من مؤهله العلمي كذلك فإن سورة فصلت التي استهلت بقوله تعالى : حم،تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) يجب أن تكون هي السورة الثانية في ترتيب سور آل حاميم.

وبعد اطمئناني أنه طبيب وأن في ما ينصحني به شفاء ورحمة ناولني الدواء ، كذلك جاءت سورة الشورى بذكر ماهية الهدى الذي أوحاه الله لرسله لهداية الناس إلى ما يريدون الهداية إليه.

فما هو الهدى الذي هو موضوع كل الرسالات ويريد الناس منذ أن وجدوا على الأرض معرفته؟

سؤالان يريد الناس عبر التاريخ علم الإجابة عنهما :

١ هل هذه الحياة الدنيا أبدية أم لها نهاية ؟
٢ إن كانت للحياة الدنيا نهاية فهل بعدها حياة أخرى؟.فجاءت كل الرسالات بالهدى الذي يعلم الناس به أن الحياة الدنيا ليست أبدية وأن الساعة هي التي ستنهيها ، وأن بعد الساعة ستقوم القيامة لبعث الأموات.
قال تعالى : حم ، عسق . عسق : علم الساعة والقيامة ، فكل الرسالات جاءت ليعلم الناس أن الساعةآتية لا ريب فيها ، وأن القيامة لا بد منها لبعث الخلائق مرة أخرى .
ثم بعد سورة الشورى نجد سورتين افتتحتا ب : حم ، والكتاب المبين ، بعدهما نجد سورتين افتتحتا ب : حم ، تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم . فهذا الترتيب شبيه بالمثل الذي ضربته عن دواء الطبيب الذي بعد أن أخذته شفيت وتبين لي أنه هو الدواء المناسب وأنه فعلا طبيب حكيم كما وصف نفسه.
إذن حم : الحق المبين ، عسق : علم الساعة والقيامة ، فالهدف من بعث الله للرسل هو ليعلم الناس أن الساعة والقيامة حق ، فالحق المبين هو من لدن حميد مجيد ، فالحق هو الذي يحمد ويثنى عليه : وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، والمبين يناسبه المجيد ، فالمجد لا يتحقق إلا ببيان الكفاءة العلمية تطبيقيا .
  1. حم : الحق المبين
  2. حم : حميد مجيد
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
المحارف التى في أوائل السور معناها وسرها أكبر من ذلك بكثير .
من صفات الله سبحانه وتعالى الكمال في كل شئ فلماذا لم يذكر الله سبحانه العبارات التي ذكرتها كمعاني لتلك المحارف مباشرة وقد ذكرها سبحانه وتعالى في مواضع أخرى مباشرة فلماذا يحيرك ويضعها هكذا في أوائل السور .
المقصود بالتأكيد أعظم من ذلك بكثير لأن الله عظيم
فياريت لوتأتى بدليل على ماتقول .
 

كيلاني

عضو
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
424
مستوى التفاعل
625
النقاط
102
الإقامة
بـلاد الـشـام
جزاك الله خير اخي .. جعلنا الله واياكم من المهتدين للحق المبين برعايته انه هو الحميد المجيد
 

مواضيع ممائلة