• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
124
مستوى التفاعل
117
النقاط
47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إن دخول الطفل المسلم حقل الدعوة منذ الصغر لخليق بأن يصنع جبلاً رائداً، يقود ولا يقاد، يرى الحق ولا يرى له، وإن من الأخطاء الفادحة التي تقع فيها الأسرة هي إخراج الطفل من الحجرة بمجرد دخول الضيف إليها، وعلى العكس فإن حضور الطفل لحوارات الكبار وسماع القضايا العامة يثير في حِسّه روح التفكير والتفاعل مع الواقع بما يكسبه شخصية تختلف عن غيره من الأطفال.

إن هذا الطفل قد مرّ عليه من المشكلات عرضاً وحلاً ما يجعله قادراً على اتخاذ قرار مبني على الخبرة والحكمة، كما أنه قابل عدداً من الشخصيات والنفوس البشرية المختلفة ما يجعله قادراً على التمييز بين الصالح وغيره، ولا أحسب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عاتب ابنه عندما لم يجب عن سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث النخلة، قائلاً له: "لو قلت لكان أحب إلى من كذا وكذا"، لا أحسبه رضي الله عنه أراد التباهي بابنه، وإنما أراد لابنه التفاعل مع الكبار، فترنو نفسه أن يصبح مثلهم.

كما أن مشاركة الطفل والأخذ برأيه في معالي الأمور يكسبه ثقة بالنفس، تؤهله لتحمل تكاليف الدعوة فيما بعد.

فلقد تعود منذ صغره أن يقول ما يراه صواباً، فإذا ما سمع التكليف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانت الاستجابة أسهل وأسرع فلا نراه يخاف في الله لومة لائم.

كما أن مشاركة الطفل والأخذ برأيه في معالي الأمور يُنشئ بداخله روح الريادة بما يحميه فيما بعد من اتباع كل ناعق، أو أن يكون إمعة إن أحسن الناس أحسن، وإن أساءوا أساء.

وحماية لهذا الطفل من خطر الغرور والكِبر أو حتى الثقة الزائدة بالنفس التي قد تطرأ عليه نتيجة لهذه المعاملة لزم على المربي أن يوجه إمكانات الطفل العقلية والبدنية إلى خدمة المسلمين وقضاء مصالحهم، وأن يزرع في نفسه أن قيمته ومكانته مرهونة بما يُقدِّمه للإسلام والمسلمين، فهذا أخٌ مريض وجب علينا زيارته، وهؤلاء أبناء معتقل ينتظرون زيارتنا، والآخر يوم زفافه فلنشاركه فرحته، وهناك أرملة بحاجةٍ إلى قضاء حوائجها، وهكذا يجد الطفل نفسه بين أبناء المجتمع المسلم يعيش لهم ويعيشون بوده لهم، فإن أحبه الناس فلما يُقدِّمه من عطاء، وإلا فإنه كأي فرد في المجتمع لا يزيد عن من حوله شيئا.

فإذا كانت حياة الطفل على هذا النحو من الانغماس في أحوال المسلمين؛ ثم تليت عليه آيات التكليف بالولاء لله وللرسول صلى الله عليه وسلم، والذين آمنوا كانت الاستجابة أسهل وأسرع؛ إذ إنه عاش منذ صغره في خدمة من أمر بالولاء لهم، ولا نجد شخصاً أكثر تأثراً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فكوا العاني» (رواه البخاري)؛ أي الأسير؛ من شخصٍ عاش في طفولته يتفقد أبناء هذا الأسير، حتى أن توزيع الطفل بنفسه للصدقات على فقراء المسلمين يجعل منه شخصاً عطاءاً كريماً، فإذا ما سمع الأمر بالتكليف بالصدقة كانت الاستجابة أسهل وأسرع إذ إنه تعود منذ صغره على العطاء.

على أننا يجب ألا ننسى أننا نتحدث أولاً وآخراً عن طفل، بمعنى أنه يجب أن يعيش طفولته بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فلا يتعارض ما قلنا مع أن يلهو الطفل ويلعب مع غيره من الأطفال، أي أن إشعاره بالمسئولية مجرّد تدريب وتأهيل لمرحلة التكليف وليس العبء النفسي والضغط الذي يحمله ما لا يطيق وإلا انقلب الأمر وتحوّل إلى نفور، وكيف يدخل السعادة على قلب غيره ولم يذق هو طعمها؟

ولا يتعلّل المربي بالانشغال عن هذه الأمور؛ فما داعب النبي صلى الله عليه وسلم أبا عميرٍ رضي الله عنه، وسأله عن عصفوره إلا وهو راجع من قتال، فالمقصود هو بناء شخصية سوية تحمل بين جوانحها آمالاً تمكنها بإذن الله من الإصلاح.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.




ولاء رفاعي سرور
 
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذا الموضوع القيم
فالمسلم يعيش في ظل التربية الإسلامية حياة ملؤها السعادة والاطمئنان .