• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
أحب هذه المواضيع
فجزاكم الله خيرا أخي الكريم

السلام عليكم
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
يا حبذا لو اكملت الموضوع أخي الكريم
فأنا أتعلم وأُعلّم

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
أخي الكريم أحمد بارك الله فيك
لازلت منتظر مشاركاتك هنا
ومن بعد إذنك فلقد نسختُ الموضوع إلى الموقع الذي أكتبُ فيه


السلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أحمد عبد الحميد
إنضم
7 أكتوبر 2013
المشاركات
54
مستوى التفاعل
27
النقاط
22
up.3ros.net_get_5_2009_lkvxso8j.jpg
 
  • إعجاب
التفاعلات: أحمد عبد الحميد

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

سـُنـَـنْ الــوضــــوء

1- البسملة .

2- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء

3- البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه .

4- الاستنثار باليسار ، لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات ، ثم تمضمض ، واستنشق ، واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات.. ) متفق عليه.

5- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم ، لحديث ( وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة .
* معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه .

* معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه .

6- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة ، بحيث لا يفصل بينهما ( ثم أدخل يده فتمضمض واستنشق من كفٍ واحده ) متفق عليه

7- السواك ومحله عند المضمضة ، لحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء)
رواه أحمد والنسائي

8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه ، ( كان يخلل لحيته في الوضوء) أخرجه الترمذي

9- صفة مسح الرأس .

* صفة مسح الرأس : ( أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى آخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة آخرى )

* وأما المسح الواجب : ( فهو تعميمه بالمسح على أي صفة كانت ) ،
لحديث ( مسح رسول الله برأسه فأقبل بيديه وأدبر ) متفق عليه

10- تخليل أصابع اليدين والرجلين ، لحديث ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع) أخرجه الأربعة

11- التيامن: وهو البدء باليمين من اليدين والرجلين قبل اليسار ،
لحديث ( كان رسول الله يعجبه التيمن في تنعله .. وطهوره ) متفق عليه
.
12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه واليدين والرجلين .

13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء ، بأن يقول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن

محمداً عبده ورسوله، وثمرتها: إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) رواه مسلم.

14- الوضوء في البيت : قال صلى الله عليه وآله وسلم: (من تطهر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله

ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه ، والأخرى ترفع درجة) رواه مسلم

15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .

16- الاقتصاد في الماء : لحديث ( كان يتوضأ بالمد) متفق عليه

17- مجاوزة محل الفرض في الأعضاء الأربعة (اليدين والرجلين ): ( لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع

في العضد ، ورجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا رأيت رسول الله يتوضأ
) رواه مسلم .

18- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال رسول الله ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما

نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه
) رواه البخاري ومسلم، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) .

19- إسباغ الوضوء : وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام واستكمال الأعضاء .

ويتوضأ المسلم في يومه وليلته عدة مرات ، وبعضهم خمس مرات ، وبعضهم قد يكون أكثر عندما يريد أن يصلي

الضحى أو قيام الليل ، وعلى حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن ويكررها فيحصل على الأجر العظيم .


ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء
أنه يدخل في قوله ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره) رواه مسلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: الورفلي

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

السواك

وله عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم والليلة :

قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)
رواه البخاري ومسلم

ومجموع ما يتسوك به المسلم في يومه وليله لا يقل عن [20] مرة فهو يتسوك :-

للصلوات الخمس
"للسنن الرواتب ولصلاة الضحى والقيام و الوتر وعند دخول البيت ، لأن أول ما يبدأ به الرسول عند دخوله

البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها ، كما في صحيح مسلم

فكلما دخلت البيت فابدأ بالسواك حتى تصيب السنة ،


وعند قراءة القرآن وعند تغير رائحة الفم وعند الاستيقاظ من النوم وعند الوضوء

وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه أحمد

ثمرة تطبيق هذه السنة :

رضاء الرب سبحانه وتعالى عن العبد . مطهرة للفم .

وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،،
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
***
شرح استعمال السواك ... في خطوات مصورة

أولًا : نختار نوعية جيدة من السواك ، فليس كل ما في السوق على درجة واحدة من الجودة
وأجود الأصناف بلا منازع هو سواك ........، وتأتي بعده أنواع أخرى أثبتت جدارة في معظم الأحيان ، مثل الفرشاة الطبيعية ، وغيرها.
سواك .......متوفر طوال العام بالمملكة العربية السعودية ولله الحمد ، وبمصر تقريبًا ، إلا أن مواسم استيراده لمصر هي : بعد رمضان ، وبعد موسم الحج
وأغلب الكميات الموجودة طوال العام بمصر تكون مخزنة من هذه المواسم ، لذلك تجده أحسن ما يكون في هذه الأيام
المهم : هذا سواك اخترته
---

---
ثانيًا: نقص الجزء الزائد من تغليف السواك - يكون القص من جهة واحدة فقط - ، كما بالصورة
---
35747586.jpg

---
ثالثًا : نضغط على السواك من الجهة التي لم تُقَص حتى يخرج من الجهة الأخرى ، كما بالصورة
---
---
رابعًا : بعد إخراج جزء من السواك خارج التغليف نقوم بسحبه للخارج ، كما بالصورة
----
91924416.jpg

---
الآن ... ها هو السواك أمامنا ، جاهز للعملية
أبقِ الغلاف معك ، سنحتاجه لاحقًا
---

---
خامسًا : بواسطة السكين نقوم بتحديد الجزء المراد إزالة القشرة من عليه ، حيث سيكون هذا الجزء هو فرشاة السواك
ويكون التحديد بالضغط برفق على القشرة الخارجية ، مع تحريك السكين حركة دائرية حول العود ، حتى يتم قطع القشرة فقط ، دون إتلاف الفرشاة
انظر الصور لمزيد توضيح
---
82166118.jpg

---
007gx.jpg

---
والآن : وبعد التحديد ، هذه صورة عن قرب توضح أثر التحديد ، حيث يكاد لا يُلحظ ، وهذا هو المطلوب
---

30082226.jpg

---
سادسًا : بواسطة السكين نقوم بإزالة القشرة من الجزء المُحدد ، كما بالصورة
---

41422727.jpg

---
صورة عن قرب للفرشاة أثناء إزالة القشرة
010sq.jpg

---
سابعًا : وبعد اكتمال التقشير ، ضع السواك مرة أخرى في غلافه ، ستجد أن الفرشاة الآن داخل الغلاف ، نقوم بطرف المقص بتحديد نهاية الفرشاة كما بالصورة ، ويُستحسن التحديد أسفل منها بقليل
----
28940926.jpg

----
ثامنًا : نخرج السواك من الغلاف ، ثم نقص الجزء الزائد من الغلاف ، وفائدة قص هذا الجزء هو تهوية الفرشاة ، حيث أنها الجزء الأول المعني بالاستخدام ، فإذا بقيت دون تهوية أدت إلى تعفن السواك ، وانبعاث روائح كريهة منه
---
87860176.jpg

---
الآن ... وبعد قص الجزء الزائد ، ها هو السواك في غلافه ... وبقيت خطوة واحدة قبل أن يصبح جاهزًا للاستخدام
---
---
أخيرًا : نقوم بتشقيق الفرشاة برفق ، عدة تشقيقات متقاطعة ، ليصبح ألين ، وأسهل في الاستعمال ، ويمكن تجاهل هذه الخطوة والضغط على الفرشاة بالأسنان ضغطًا خفيفًا حتى لا تتمزق ، كأننا نمضغه
---
88302549.jpg

---
والآن أصبح السواك جاهزًا للاستخدام ولله الحمد

يمكنك استخدامه فى الفم طوليا او عرضيا ويفضل فى كلا الاتجاهين..

تنبيهات

احرص على تهوية السواك من فترة لأخرى ، فلا تجعله حبيس الغلاف ، قم بإخراجه عند كل استعمال مثلًا
كذلك لا تدعه فترات طويلة خارج الغلاف حتى لا يجف بسرعة ، وبالتالي عدم الكفاءة بالمستوى المطلوب
احرص على غسل الفرشاة مرتين في اليوم على الأقل ، وتجنب إبقاء الماء مدة طويلة على جسم السواك
احرص على قطع الفرشاة من فترة لأخرى ، كل ثلاثة أيام مثلًا ، وقم بصنع فرشاة جديدة ، وقم بقص الجزء الزائد من الغلاف كما تعلمنا منذ قليل
سوف يجف السواك تدريجيًا ، حتى مع بقائه داخل الغلاف ، فلا قلق من هذا ..... إن شاء الله يكون انتهى السواك قبل الجفاف التام ، ومع السواك الجيد ما في شرح جديد

--- انتهى الشرح و لله الحمد ---
الموضوع منقول
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
منقول

فضل السواك


--------

مَا جَاءَ فِي السِّوَاكِ

موطأ الإمام مالك

133 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ
لَوْلَا أَنْ يَشُقَّ عَلَى أُمَّتِهِ
لَأَمَرَهُمْ بِالسِّوَاكِ
مَعَ كُلِّ وُضُوءٍ
و فى صحيح البخاري


838 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ
لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ
مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ


وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ

و فى صحيح مسلم


373 - عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ
دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَطَرَفُ السِّوَاكِ عَلَى لِسَانِهِ


و عند أبي داود


43 - عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولُ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ


قَالَ أَبُو سَلَمَةَ
فَرَأَيْتُ زَيْدًا يَجْلِسُ فِي الْمَسْجِدِ
وَإِنَّ السِّوَاكَ مِنْ أُذُنِهِ مَوْضِعَ الْقَلَمِ مِنْ أُذُنِ الْكَاتِبِ
فَكُلَّمَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ اسْتَاكَ


و ما ورد فى السواك و فضله أكثر من أن يحصى لدرجة أن رسول الله نفسه صلى الله عليه و سلم قال كما ورد فى صحيح البخاري

839 - حَدَّثَنَا أَنَسٌ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَكْثَرْتُ عَلَيْكُمْ فِي السِّوَاكِ


و التسوك يكون عرضاً و يمرر السواك على قواعد الضروس و اللسان

------



ويكفيك أن تعرف أن الرسول صلى الله علية وسلم فى مرضه الذى مات فيه

دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده السواك. فلما رأت عائشة رضي الله عنها السواك بيده. ألتفتت إلى رسول الله فرأته يرمق أخاها بنظراته. فعرفت أنه يحب السواك. وكانت رضي الله عنها أعرف نساءه بأحواله حتى من خلال نظراته وهذا ما جعله يطمئن إليها ويقضي بقية أيامه عندها. حتى جعل الله وفاته في يوم عائشة . فقالت لرسول الله :

آخذه لك؟

فأشار برأسه أن نعم.

فأخذت السواك من أخيها ثم أعطتها لرسول الله فاشتد عليه. فقالت:

ألينه لك؟

فأشار برأسه أن نعم.

فلينته، فاخذ يستن، وبين يديه ركوة فيها ماء، فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بها وجهه، ويقول:

لا إله إلا الله، إن للموت سكرات.

ثم نصب يده فجعل يقول :

في الرفيق الأعلى[10].

فأخذت عائشة رضي الله عنها تمعن النظر إليه وهو يستن بها كأحسن ما كان مستناً. وبينما هو كذلك إذا ببصره يشخص نحو السقف، وشفتاه تتحرك. فأصغت عائشة رضي الله عنها إليه فإذا هو يقول:

مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني، وألحقني بالرفيق الأعلى. اللهم الرفيق الأعلى[11].

ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى. إنا لله وإنا إليه راجعون.
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

السنة في لبس النعال

قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ بالشمال ، ولينعلهما جميعاً أو ليخلعها جميعاً) رواه مسلم .

وهذه السنة تتكرر مع المسلم في يومه وليله عدة مرات فهو يلبسه لدخوله وخروجه إلى المسجد ، ولدخوله وخروجه من الحمام ، ولدخوله وخروجه إلى العمل خارج المنزل ، فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة في اليوم والليلة ، وكلما كان لبسه أو خلعه على السنة ، ويستحضر هذه النية حصل له خير عظيم وتكون جميع حركاته وسكناته على السنة .

والحمد لله رب العالمين ،،،
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

سنن اللباس

ومن الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم وليلهم خلع الثياب ولبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور

ولخلع الثياب ولبسها سنن :

1- أن يقول [ بسم الله] سواء عند الخلع أو اللبس ، قال النووي : وهي مستحبة في جميع الأعمال

2- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له ، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له ) رواه أبو داود والترمذي ، وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم وقال على شرط مسلم ووافقه الذهبي

3- البدء باليمين عند اللبس ، لحديث النبي: ( إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم ) رواه الترمذي وأبوداود وابن ماجه وهو صحيح

4- ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن .


وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه ،،
 

مواضيع ممائلة