• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
3 - السيّدة عائشة رضي الله عنها

هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق، زوج النبي عليه الصلاة والسلام ، وأشهر
نسائه. ولدت - رضي الله عنها- سنة تسع قبل الهجرة، كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة،
وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها. وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية - رضي الله عنها -
التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان".

حال السيدة عائشة في الجاهلية
ولدت عائشة رضي الله عنها في الإسلام ولم تدرك الجاهلية ، وكانت من المتقدمين في إسلامهم؛ فقد روي البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير
أن عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين".

قصة زواج السيدة عائشة من النبي عليه الصلاة والسلام
في بيت الصدق والإيمان ولدت، وفي أحضان والدَيْنِ كريمين من خيرة صحابة رسول الله تربت، وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت.
وقد تمت خطبتها لرسول الله عليه الصلاة والسلام وهي بنت سبع سنين ، وتزوجها وهي بنت تسع؛ وذلك لحداثة سنها، فقد بقيت تلعب بعد زواجها فترة من الزمن.

وقد أحب رسول الله عليه الصلاة والسلام خطيبته الصغيرة كثيرًا، فكان يوصي بها أمها أم رومان قائلاً: "يا أم رومان، استوصي بعائشة خيرًا واحفظيني فيها".
وكان يسعده كثيرًا أن يذهب إليها كلما اشتدت به الخطوب، وينسى همومه في غمرة دعابتها ومرحها.

وبعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، لحقته العروس المهاجرة إلى المدينة المنورة، وهناك اجتمع الحبيبان، وعمّت البهجة أرجاء المدينة المنورة،
وأهلّت الفرحة من كل مكان؛ فالمسلمون مبتهجون لانتصارهم في غزوة بدر الكبرى، واكتملت فرحتهم بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلّم بعائشة.
وقد تمَّ هذا الزواج الميمون في شوال سنة اثنتين للهجرة، وانتقلت عائشة إلى بيت النبوة.


أهم ملامح شخصية السيدة عائشة الكرم والسخاء والزهد
أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: أتيت السيدة عائشة رضي الله عنها بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، فقلت لها:
أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه!! فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.


العلم الغزير

فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض؛ عطاء بن أبي رباح : كانت عائشة رضي الله عنها من أفقه الناس، وأحسن الناس رأيًا في العامة.
قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة - رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا.
وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.


ذات مكانة خاصة
‏أخرج البخاري في صحيحه عن ‏أبي موسى الأشعري ‏رضي الله عنه أنه ‏قال: ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلّم :‏
"‏كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا ‏مريم بنت عمران، ‏وآسية امرأة فرعون، ‏وفضل ‏عائشة ‏على النساء كفضل ‏الثريد ‏على سائر الطعام".

وأخرج الإمام مسلم في صحيحه ‏عن ‏عائشة - رضي الله عنها - ‏أنها قالت:
"كان الناس ‏‏يتحرّون ‏بهداياهم يوم ‏عائشة؛ ‏يبتغون ‏بذلك مرضاة رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ".

وسأل عمرو بن العاص الرسول عليه الصلاة والسلام فقال : يا رسول الله من أحب الناس اليك فقال عليه الصلاة والسلام :
( عائشة ) فقال عمرو يا رسول الله لا اقصد اهلك بل من الرجال , فقال عليه الصلاة والسلام : ( ابوها ) أي ابو بكر رضي الله عنه .


وأخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ‏أبي سلمة أنه قال:‏ ‏إن ‏عائشة - رضي الله عنها- ‏قالت: ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏يومًا:
"‏يا ‏عائش، ‏هذا ‏جبريل ‏يقرئك السلام". فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى. تريد رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم .


بعض المواقف من حياتها مع الرسول عليه الصلاة والسلام
ذكر ابن سعد في طبقاته عن عباد بن حمزة أن عائشة - رضي الله عنها- قالت: يا نبي الله، ألا تكنيني؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلّم :
"اكتني بابنك عبد الله بن الزبير "، فكانت تكنى بأم عبد الله. ( وعبد الله هو ابن أختها اسماء ) وقال ابنك لأنّها أم المؤمنين .


وعن مسروق قال : قالت لي عائشة رضي الله عنها: لقد رأيت جبريل واقفًا في حجرتي هذه على فرس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يناجيه، فلما دخل قلت:
يا رسول الله، من هذا الذي رأيتك تناجيه؟ قال: "وهل رأيته؟" قلت: نعم. قال: "فبمن شبهته؟" قلت: بدحية الكلبي. قال: "لقد رأيت خيرًا كثيرًا، ذاك جبريل".
قالت: فما لبثت إلا يسيرًا حتى قال: "يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام". قلت: وعليه السلام، جزاه الله من دخيلٍ خيرًا
".

وعن هشام بن عروة عن أبيه قال: قالت لي عائشة: يابن أختي، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلّم : "ما يخفى عليَّ حين تغضبين ولا حين ترضين".
فقلت: بمَ تعرف ذاك بأبي أنت وأمي؟ قال: "أما حين ترضين فتقولين حين تحلفين: لا ورب محمد، وأما حين تغضبين فتقولين: لا ورب إبراهيم".
فقلت: صدقت يا رسول الله , ووالله يا رسول الله ما اهجر الّا اسمك .


أثر السيدة عائشة في الآخرين
من أبلغ أثرها في الآخرين أنها رضي الله عنها روى عنها مائتان وتسعة وتسعون من الصحابة والتابعين أحاديثَ الرسول صلى الله عليه وسلم .

السيدة عائشة والتعليم

إنّ أعظم مدرسة شهدتها المدينة المنورة في ذلك الوقت هي زاوية المسجد النبوي التي كانت قريبة من الحجرة النبوية وملاصقة لمسكن زوج النبي عليه الصلاة والسلام ،
كانت هذه المدرسة مثابة للناس، يقصدونها متعلمين ومستفتين حتى غدت أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرًا في تاريخ الفكر الإسلامي، ومعلِّمة هذه المدرسة كانت
أم المؤمنين رضي الله عنها. هذا وقد تخرج في مدرسة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عددٌ كبير من سادة العلماء ومشاهير التابعين،


السيدة عائشة رضي الله عنها والإفتاء

قضت السيدة عائشة رضي الله عنها بقية عمرها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كمرجع أساسي للسائلين والمستفتين، وقدوة يُقتدى بها في سائر المجالات والشئون،
وقد كان الأكابر من أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام ومشيختهم يسألونها ويستفتونها. فأصبحت مرجع السائلين ومأوى المسترشدين، وبقيت على هذا المنصب
في زمن الخلفاء كلهم إلى أن وافاها الأجل رضي الله عنها وأرضاها .


من كلماتها حين حضرتها الوفاة
أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة:
يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.



وفاتها رضي الله عنها
قيل: إنها توفيت سنة ثمانٍ وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بعد الوتر بالبقيع،
وصلى عليها ابو هريرة رضي الله عنه ، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر،
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين .


رضي الله عنك يا أمّاه وأرضاك




وهذه قصيدة للدفاع عنها حين تعرّض لها بعض الكلاب


 
التعديل الأخير:

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
أخي ابو مشاري

شكرا لك على مرورك الكريم ..
ولك مني كل تقدير واحترام . يحفظك الله وييسر امورك كلها
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
من كلماتها حين حضرتها الوفاة
أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة:
يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.

ام المؤمنين وحبيبة رسول الله عليه الصلاة والسلام
وابنة الصديق تقول هذا
فماذا نقول نحن:(
جزاك الله خيرا اخي ابومعاذ
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
من كلماتها حين حضرتها الوفاة
أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة:
يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.

ام المؤمنين وحبيبة رسول الله عليه الصلاة والسلام
وابنة الصديق تقول هذا
فماذا نقول نحن:(
جزاك الله خيرا اخي ابومعاذ


صدقتِ فيما قلتِ يا اخت / سماح
اذا كان هي قالت ذلك فماذا نقول نحن .

جزاك الله خيرا اختي الكريمة ووفقك الله الى طاعاته
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
4 – حفصة بنت عمر بن الخطاب

هي حفصة بنت عمر بن الخطّاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عدي بن كعب بن لؤي وأُمُّها زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب.

وُلِدَتْ حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي عليه الصلاة والسلام بخمس سنين، وحفصة - رضي الله عنها - أكبر أولاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛
فقد ورد أن حفصة أسنُّ من عبد الله بن عمر ، وكان مولدها قبل الهجرة بثمانية عشر عامًا .


حياتها قبل النبي صلى الله عليه وسلم
تزوَّجت حفصة رضي الله عنها من خُنَيْس بن حذافة السهمي، وقد دخلا الإسلام معًا، ثم هاجر خُنَيْس رضي الله عنه إلى الحبشة في الهجرة الأولى،
التي كانت مكوَّنة من اثني عشر رجلاً وأربع نسوة، يرأسهم عثمان بن عفان ومعه السيدة رقيَّة ابنة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ثم هاجر خُنَيْس بن حُذافة
مع السيدة حفصة –رضي الله عنهما - إلى المدينة، وقد شهد بدرًا، ولم يشهد من بني سهم بدرًا غيره، وقد تُوُفِّيَ رضي الله عنه متأثِّرًا بجروح أُصيب بها في بدر .


زواجها من النبي عليه الصلاة والسلام
وبعد وفاة زوجها رضي الله عنه يرأف أبوها عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحالها ، ثم يبحث لها عن زوج مناسب لها، فيقول :
لقيتُ عثمان فعرضتُ عليه حفصة، وقلتُ: إن شئتَ أنكحتُكَ حفصة ابنة عمر. قال: سأنظر في أمري. فلبثتُ لياليَ ثم لقيني، فقال:
قد بدا لي أن لا أتزوج في يومي هذا. قال عمر: فلقيتُ أبا بكر، فقلتُ: إن شئتَ أنكحتُكَ حفصة ابنة عمر. فصمت أبو بكر، فلم يُرْجِع إليَّ شيئًا،
فكنت أَوْجَد عليه منِّي على عثمان، فلبثتُ ليالي، ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبو بكر، فقال:
لعلَّك وَجَدْتَ علَيَّ حين عرضتَ علَيَّ حفصة، فلم أُرجع إليك شيئًا ؟ فقلتُ: نعم. قال:
فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضتَ علَيَّ إلاَّ أنِّي كنتُ علمتُ أن رسول الله عليه الصلاة والسلام , قد ذكرها،
فلم أكن لأفشي سرَّ رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ولو تركها رسول الله لقبلتُها .


وقد تزوَّج رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة في شعبان على رأس ثلاثين شهرًا، قبل أُحُد، وقيل: تزوَّجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة ثلاث من الهجرة .


حفصة في بيت النبي عليه الصلاة والسلام
اشتهرت السيدة حفصة - رضي الله عنها- بالغَيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بين زوجاته الأخريات، والغَيرة في المرأة أمر من الأمور الملازمة
لطبيعتها وشخصيَّتها، خاصَّة إذا كانت لها في زوجها ضرائر، فكل واحدة منهن تريد أن تستحوذ عليه بحبِّها وعطفها وقربها، وأن يكون لها دون سواها .


اهتمام النبي عليه الصلاة والسلام بتعليمها
عن الشفاء بنت عبد الله قالت: دخل علَيَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة، فقال لي: "ألا تُعَلِّمِينَ هَذِهِ رُقْيَةَ النَّمْلَةِ كَمَا عَلَّمْتِيهَا الْكِتَابَةَ؟" ( والنّملة : قروح تخرج في الجبين )

وفي الحديث إشارة واضحة إلى أن السيدة حفصة رضي الله عنها كانت متعلمة للكتابة ، وهو أمر نادر بين النساء في تلك الفترة الزمنيَّة الممتدة في عمق الزمن،
ومما أعان على توفُّر العلم لدى السيدة حفصة رضي الله عنها وجودها في هذا المحضن التربوي بين أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ، حيث اتصال السماء بالأرض،
وتتابع نزول الوحي بالرسالة الخاتمة على الرسول الكريم عليه افل الصلاة واطيب التسليم .

وقد نتج عن هذا كله أن لُقِّبت السيدة حفصة رضي الله عنها بحارسة القرآن، وكانت إحدى أهمِّ الفقيهات في العصر الأوَّل في صدر الإسلام،
وكثيرًا ما كانت تُسأل فتجيب رضي الله عنها وأرضاها . وكان من أهمِّ ما تُرِكَ عندها صحائف القرآن الكريم، التي كُتبت في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه
بإشارة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقد اعتمد عثمان بن عفان رضي الله عنه على صحائف القرآن الكريم التي كانت موجودة عندها في كتابة مصحف واحد للأمصار الإسلاميَّة.


وفاتها رضي الله عنها
تُوُفِّيَتْ أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في شعبان سنة 45هـ، وهذا على أرجح الروايات .



رضي الله عنها ورضي الله عن سائر أمّهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين .
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
5 – زينب بنت خزيمة

هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلاليَّة ،
وهي أمُّ المساكين، وكانت تسمى بذلك في الجاهلية ؛ لرحمتها إياهم ورقَّتها عليهم .

أمُّها هند بنت عوف بن زهير بن الحارث، التي قيل عنها :

" لا تُعْلَم امرأة من العرب كانت أشرف أصهارًا من هند بنت عوف ".
فأصهارها هم الرسول صلى الله عليه وسلّم ، والعباس وحمزة ابنا عبد المطلب، وجعفر وعلي ابنا أبي طالب ، وأبو بكر وشداد بن أسامة بن الهاد .

وكانت زينب رضي الله عنها عند الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف فطلَّقها ، وتزوّجها عبد الله بن جحش فقُتل عنها شهيدا يوم أحد .

حياتها قبل النبي صلى الله عليه وسلم
وقد قامت السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها بدَوْرٍ بارز مع نساء المسلمين في موقعة بدر، في خدمة الجرحى وتضميدهم،
وتقديم الطعام والماء لهم ، وقد استشهد زوجها عبد الله بن جحش رضي الله عنه في غزوة أُحد كما تقدّم .


زواجها من رسول الله عليه الصلاة والسلام
علم النبي عليه الصلاة والسلام بترمُّلها، فرقَّ لحالها، وتزوَّجها رسول الله عليه الصلاة والسلام في العام الثالث من الهجرة ،
كان وذلك في شهر رمضان .


وفاتها
لم تمكث أمُّ المؤمنين زينب بنت خزيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً؛ فقد لبثت عنده ثمانية أشهر أو أقلَّ،
وماتت بالمدينة ، وكان عمرها نحو ثلاثين سنة رضي الله عنها .

رضي الله عنّكِ يا أمّاه ورضي الله عن سائر أمّهات المؤمنين
ورضي الله عن الصحابة أجمعين
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
جزاك الله خيرا ورضی الله عن أمهات المؤمنين جميعا واسأل الله أن يجعلهن قدوة لنا في الدنيا ويجمعهن بهن في الفردوس الأعلى من الجنة اللهم آمين
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
3 - السيّدة عائشة رضي الله عنها

هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق، زوج النبي عليه الصلاة والسلام ، وأشهر
نسائه. ولدت - رضي الله عنها- سنة تسع قبل الهجرة، كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة،
وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها. وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية - رضي الله عنها -
التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان".

حال السيدة عائشة في الجاهلية
ولدت عائشة رضي الله عنها في الإسلام ولم تدرك الجاهلية ، وكانت من المتقدمين في إسلامهم؛ فقد روي البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير
أن عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين".

قصة زواج السيدة عائشة من النبي عليه الصلاة والسلام
في بيت الصدق والإيمان ولدت، وفي أحضان والدَيْنِ كريمين من خيرة صحابة رسول الله تربت، وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت.
وقد تمت خطبتها لرسول الله عليه الصلاة والسلام وهي بنت سبع سنين ، وتزوجها وهي بنت تسع؛ وذلك لحداثة سنها، فقد بقيت تلعب بعد زواجها فترة من الزمن.

وقد أحب رسول الله عليه الصلاة والسلام خطيبته الصغيرة كثيرًا، فكان يوصي بها أمها أم رومان قائلاً: "يا أم رومان، استوصي بعائشة خيرًا واحفظيني فيها".
وكان يسعده كثيرًا أن يذهب إليها كلما اشتدت به الخطوب، وينسى همومه في غمرة دعابتها ومرحها.

وبعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، لحقته العروس المهاجرة إلى المدينة المنورة، وهناك اجتمع الحبيبان، وعمّت البهجة أرجاء المدينة المنورة،
وأهلّت الفرحة من كل مكان؛ فالمسلمون مبتهجون لانتصارهم في غزوة بدر الكبرى، واكتملت فرحتهم بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلّم بعائشة.
وقد تمَّ هذا الزواج الميمون في شوال سنة اثنتين للهجرة، وانتقلت عائشة إلى بيت النبوة.


أهم ملامح شخصية السيدة عائشة الكرم والسخاء والزهد
أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: أتيت السيدة عائشة رضي الله عنها بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، فقلت لها:
أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه!! فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.


العلم الغزير

فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض؛ عطاء بن أبي رباح : كانت عائشة رضي الله عنها من أفقه الناس، وأحسن الناس رأيًا في العامة.
قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة - رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا.
وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.


ذات مكانة خاصة
‏أخرج البخاري في صحيحه عن ‏أبي موسى الأشعري ‏رضي الله عنه أنه ‏قال: ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلّم :‏
"‏كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا ‏مريم بنت عمران، ‏وآسية امرأة فرعون، ‏وفضل ‏عائشة ‏على النساء كفضل ‏الثريد ‏على سائر الطعام".

وأخرج الإمام مسلم في صحيحه ‏عن ‏عائشة - رضي الله عنها - ‏أنها قالت:
"كان الناس ‏‏يتحرّون ‏بهداياهم يوم ‏عائشة؛ ‏يبتغون ‏بذلك مرضاة رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ".

وسأل عمرو بن العاص الرسول عليه الصلاة والسلام فقال : يا رسول الله من أحب الناس اليك فقال عليه الصلاة والسلام :
( عائشة ) فقال عمرو يا رسول الله لا اقصد اهلك بل من الرجال , فقال عليه الصلاة والسلام : ( ابوها ) أي ابو بكر رضي الله عنه .


وأخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ‏أبي سلمة أنه قال:‏ ‏إن ‏عائشة - رضي الله عنها- ‏قالت: ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏يومًا:
"‏يا ‏عائش، ‏هذا ‏جبريل ‏يقرئك السلام". فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى. تريد رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم .


بعض المواقف من حياتها مع الرسول عليه الصلاة والسلام
ذكر ابن سعد في طبقاته عن عباد بن حمزة أن عائشة - رضي الله عنها- قالت: يا نبي الله، ألا تكنيني؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلّم :
"اكتني بابنك عبد الله بن الزبير "، فكانت تكنى بأم عبد الله. ( وعبد الله هو ابن أختها اسماء ) وقال ابنك لأنّها أم المؤمنين .


وعن مسروق قال : قالت لي عائشة رضي الله عنها: لقد رأيت جبريل واقفًا في حجرتي هذه على فرس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يناجيه، فلما دخل قلت:
يا رسول الله، من هذا الذي رأيتك تناجيه؟ قال: "وهل رأيته؟" قلت: نعم. قال: "فبمن شبهته؟" قلت: بدحية الكلبي. قال: "لقد رأيت خيرًا كثيرًا، ذاك جبريل".
قالت: فما لبثت إلا يسيرًا حتى قال: "يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام". قلت: وعليه السلام، جزاه الله من دخيلٍ خيرًا
".

وعن هشام بن عروة عن أبيه قال: قالت لي عائشة: يابن أختي، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلّم : "ما يخفى عليَّ حين تغضبين ولا حين ترضين".
فقلت: بمَ تعرف ذاك بأبي أنت وأمي؟ قال: "أما حين ترضين فتقولين حين تحلفين: لا ورب محمد، وأما حين تغضبين فتقولين: لا ورب إبراهيم".
فقلت: صدقت يا رسول الله , ووالله يا رسول الله ما اهجر الّا اسمك .


أثر السيدة عائشة في الآخرين
من أبلغ أثرها في الآخرين أنها رضي الله عنها روى عنها مائتان وتسعة وتسعون من الصحابة والتابعين أحاديثَ الرسول صلى الله عليه وسلم .

السيدة عائشة والتعليم

إنّ أعظم مدرسة شهدتها المدينة المنورة في ذلك الوقت هي زاوية المسجد النبوي التي كانت قريبة من الحجرة النبوية وملاصقة لمسكن زوج النبي عليه الصلاة والسلام ،
كانت هذه المدرسة مثابة للناس، يقصدونها متعلمين ومستفتين حتى غدت أول مدارس الإسلام وأعظمها أثرًا في تاريخ الفكر الإسلامي، ومعلِّمة هذه المدرسة كانت
أم المؤمنين رضي الله عنها. هذا وقد تخرج في مدرسة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عددٌ كبير من سادة العلماء ومشاهير التابعين،


السيدة عائشة رضي الله عنها والإفتاء

قضت السيدة عائشة رضي الله عنها بقية عمرها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كمرجع أساسي للسائلين والمستفتين، وقدوة يُقتدى بها في سائر المجالات والشئون،
وقد كان الأكابر من أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام ومشيختهم يسألونها ويستفتونها. فأصبحت مرجع السائلين ومأوى المسترشدين، وبقيت على هذا المنصب
في زمن الخلفاء كلهم إلى أن وافاها الأجل رضي الله عنها وأرضاها .


من كلماتها حين حضرتها الوفاة
أخرج ابن سعد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت حين حضرتها الوفاة:
يا ليتني لم أخلق، يا ليتني كنت شجرة أسبِّح، وأقضي ما عليَّ.



وفاتها رضي الله عنها
قيل: إنها توفيت سنة ثمانٍ وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بعد الوتر بالبقيع،
وصلى عليها ابو هريرة رضي الله عنه ، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر،
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين .


رضي الله عنك يا أمّاه وأرضاك




وهذه قصيدة للدفاع عنها حين تعرّض لها بعض الكلاب



scontent_a_fra.xx.fbcdn.net_hphotos_xpa1_v_t1.0_9_10613058_8019050d3489bb11be65b52d346d05ed336.jpg
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
6 - أم سلمة

هي هند بنت أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم . كان أبوها من أجواد قريش، يُعرف بـ "زاد الركب" وذلك لكرمه.
وأمُّها هي عاتكة بنت عامر بن ربيعة بن عبد المطلب، أخوالها لأبيها عبد الله وزهير ابنا عمَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

زواج أم سلمة وهجرتها وتضحيتها

تزوَّجت أمُّ سلمة من ابن عمِّها أبو سلمة رضي الله عنهما ، وهو عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن مخزوم القرشي،
وهو من الصحابة الأجلاء الذين أبلَوْا في الإسلام بلاءً حسنًا، وهو ابن عمَّة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فأُمُّه بَرَّة بنت عبد المطلب ،
هاجرت السيدة أمُّ سلمة مع زوجها رضي الله عنهما إلى الحبشة . ثمّ هاجرت الى المدينة .
وقد كان لهجرتها للمدينة قصة ستأتي مفصّلة إن شاء الله في رد منفصل .

إيمان صادق وحدث غريب !!!
عن أمِّ سلمة قالت: أتاني أبو سلمة يومًا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
لقد سمعتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً سُرِرْتُ به. قال:
"لا يُصِيبُ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مُصِيبَةٌ فَيَسْتَرْجِعَ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا. إِلاَّ فُعِلَ ذَلِكَ بِهِ".
قالت أمُّ سلمة: فحفظت ذلك منه.
وقد شهِد أبو سلمة رضي الله عنه بدرًا، وجُرح بأُحُد جرحًا اندمل ثم عاد ذلك الجرح ، فمات منه رضي الله عنه , في جُمَادى الآخرة سنة ثلاث من الهجرة .

فلمَّا تُوُفِّي أبو سلمة استرجعتُ، وقلتُ: اللهم أجرني في مصيبتي، واخلف لي خيرًا منها. ثم رجعتُ إلى نفسي فقلتُ: مِن أين لي خيرٌ من أبي سلمة ؟
ثمّ بعد وفاة أبي سلمة رضي الله عنه وانقضاء عِدَّة أمِّ سلمة خطبها أبو بكر فرَدَّتْه، ثم خطبها عمر فرَدَّتْه ايضا ،
ثم استأذن عليها الرسول صلى الله عليه وسلّم ، فوافقت على الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم ..

وها هي تروي لنا قصّة خطبتها فتقول :

استأذن عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأنا أدبغ إهابًا لي، فغسلتُ يدي من القرظ وأذنتُ له ، فوضعت له وسادة أدم حشوها ليف ،
فقعد عليها ، فخطبني إلى نفسي ، فلمَّا فرغ من مقالته قلتُ: يا رسول الله ، ما بي أن لا تكون بك الرغبة فيَّ، ولكني امرأة بي غَيرة شديدة ،
فأخاف أن ترى منِّي شيئًا يعذبني الله به ، وأنا امرأة قد دخلتُ في السن وأنا ذات عيال .


فقال عليه الصلاة والسلام :
"أَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ الْغَيْرَةِ فَسَوْفَ يُذْهِبُهَا اللَّهُ مِنْكِ، وَأَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ السِّنِّ فَقَدْ أَصَابَنِي مِثْلُ الَّذِي أَصَابَكِ، وَأَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ الْعِيَالِ فَإِنَّمَا عِيَالُكِ عِيَالِي".

فقالت: فقد سَلَّمْتُ لرسول الله عليه الصلاة والسلام .
فقالت أمُّ سلمة: فقد أبدلني الله بأبي سلمة خيرًا منه رسولَ الله صلى الله عليه وسلم .

وقد زوَّجها ابنها ، وشهد عقدها رجال من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام ، وكان صداقها رضي الله عنها كصداق عائشة:
صحفة كثيفة، وفراش حشوه ليف، ورَحَى، ودخل بها النبي صلى الله عليه وسلّم سنة أربع من الهجرة .

الحكمة من زواج النبي بأم سلمة

كان لفتة حانية وتكريمًا رفيعًا من الرسول عليه الصلاة والسلام أن تزوَّج أمَّ سلمة رضي الله عنها فقد غدت بعد وفاة زوجها المجاهد أبي سلمة ,
من غير زوج يعيلها ، أو أحد يكفلها ، رغم ما بذلت هي وزوجها من جهد لهذه الدعوة المباركة، وهي مع ذلك كان لها من الأيتام أربعة ،
فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الزوج لها والكفيل لأبنائها.

وقد كانت رضي الله عنها تختلف عن باقي نساء النبي عليه الصلاة والسلام ، فقد انتُزع من صدرها الغَيرة؛
حيث اعترفتْ للنبي صلى الله عليه وسلم بغَيرتها ، وذلك عند خطبته لها ، فدعا لها النبي عليه الصلاة والسلام بذهاب الغَيرة من نفسها ،
وكانت رضي الله عنها من أجمل نسائه باعتراف أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها

حيث تقول عائشة رضي الله عنها:
لمَّا كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل على نسائه كان يبتدئ بأمِّ سلمة رضي الله عنها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى العصر دخل على نسائه واحدة واحدة، يبدأ بأمِّ سلمة رضي الله عنها لأنها أكبرهن، وكان يختم بي .
.
رجاحة عقل أم سلمة
تتجلّي عقلية ام المؤمنين أم سلمة رضي الله عنه في كثير من المواقف المشهورة وقد كانت
رضي الله عنها سببا في نزول بعض آيات القرآن الكريم . ولكن سنقتصر فقط على يوم الحديبيّة .

موقف أم سلمة يوم الحديبية
لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من قضية كتاب صلح الحديبيّة , قال لأصحابه:
"قُومُوا فَانْحَرُوا، ثُمَّ احْلِقُوا"، فوالله ما قام منهم رجل، حتى قال ذلك ثلاث مرَّات، فلمَّا لم يَقُمْ منهم أحد دخل على أمِّ سلمة،
فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت أمُّ سلمة: يا نبي الله أتحبُّ ذلك؟ اخرج ثم لا تكلِّم أحدًا منهم كلمة حتى تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلقك.
فخرج فلم يكلِّم أحدًا منهم حتى فعل ذلك؛ نحر بُدْنه ودعا حالقه فحلقه، فلمَّا رأَوْا ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا حتى كاد بعضهم يقتل بعضًا .
قال ابن حجر: وإشارتها على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية تدلُّ على وفور عقلها وصواب رأيها .

من مرويات أم سلمة عن رسول الله
روت رضي الله عنها الأحاديث الخاصَّة بمعشر النساء بغرض التعليم والتوجيه ، فقد روت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُقَبِّلها وهو صائم،
وأنها كانت تغتسل معه من الإناء الواحد من الجنابة ، وأنها كانت تنام مع النبي صلى الله عليه وسلّم في لحافٍ واحد ، وأنها كانت تأتيها الحيضة...
فيقول لها صلى الله عليه وسلم : "أَنَفِسْتِ؟" ( كأنّه يمازحها ) قلتُ: نعم. قال:
"قُومِي فَأَصْلِحِي حَالَكِ ثُمَّ عُودِي". فألقيتُ عني ثيابي، ولبستُ ثياب حيضتي، ثم عدتُ فدخلت معه اللحاف .


ومن فقهها وفهمها
ما ذُكِر أن بُسر بن أرطاة رضي الله عنه قدم المدينة في خلافة معاوية، ورفض أن يُبايع، فأتت أمُّ سلمة إليه، وقالت له: بايع، فقد أمرت عبد الله بن زمعة ابن أخي أن يُبايع .


وفاة أم سلمة رضي الله عنها
وقد تُوُفِّيَتْ أُمُّ المؤمنين أمُّ سلمة رضي الله عنها في ولاية يزيد بن معاوية سنة إحدى وستين للهجرة كما ذكر ابن حبان،
وقد تجاوزت الرابعة والثمانين من عمرها، وقيل: عُمِّرت تسعين سنة رضي الله عنها .


ورضي الله عن سائر أمهات المؤمنين وعن جميع اصحاب نبيّنا الأمين
عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذرّيته افضل الصلاة وأزكى التسليم .
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
تابع لما سبقه


قصّة هجرة أم المؤمنين ( أم سلمة ) رضي الله عنها


لمَّا أَذِن الله للمسلمين بالهجرة إلى المدينة، وقعت قصة عظيمة للسيدة أمِّ سلمة رضي الله عنها تتجسَّد فيها أسمى معاني التضحية والصبر لله تعالى؛
حيث كان أبو سلمة رضي الله عنه أوَّل من هاجر إلى المدينة من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام من بني مخزوم، هاجر قبل بيعة أصحاب العقبة بسَنَةٍ،
وكان رضي الله عنه قد قَدِمَ على رسول الله عليه الصلاة والسلام من أرض الحبشة، فلما آذته قريش، وبلغه إسلام من أسلم من الأنصار، خرج إلى المدينة مهاجرًا،
وقد عانت السيدة أمُّ سلمة -رضي الله عنها- ألمًا شديدًا، في هذه الهجرة.


فتقول رضي الله عنها: لمَّا أجمع أبو سلمة الخروج إلى المدينة رحل لي بعيره ثم حملني عليه، وحمل معي ابني سلمة بن أبي سلمة في حجري،
ثم خرج بي يقود بي بعيره ، فلمَّا رأته رجال بني المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم قاموا إليه، فقالوا: هذه نفسك غلبتنا عليها،
أرأيت صاحبتك هذه؟ علامَ نتركك تسير بها في البلاد؟ قالت: فنزعوا خطام البعير من يده، فأخذوني منه. قالت: وغضب عند ذلك بنو عبد الأسد،
رهط أبي سلمة، فقالوا: لا والله لا نترك ابننا عندها إذ نزعتموها من صاحبنا. قالت: فتجاذبوا ابني سلمة بينهم حتى خلعوا يده، وانطلق به بنو عبد الأسد،
وحبسني بنو المغيرة عندهم، وانطلق زوجي أبو سلمة إلى المدينة
. قالت: ففُرِّق بيني وبين زوجي وبين ابني.
قالت: فكنت أخرج كل غداة فأجلس بالأبطح ،
فما أزال أبكي، حتى أمسى سنة أو قريبًا منها، حتى مرَّ بي رجل من بني عمي ( أحد بني المغيرة ) فرأى ما بي فرحمني، فقال لبني المغيرة:
ألا تُخْرِجون هذه المسكينة، فرَّقتم بينها وبين زوجها وبين ولدها. قالت: فقالوا لي: الحقي بزوجك إن شئت. قالت: وردَّ بنو عبد الأسد إليَّ عند ذلك ابني.
قالت: فارتحلتُ بعيري، ثم أخذتُ ابني فوضعته في حجري، ثم خرجتُ أريد زوجي بالمدينة.

قالت: وما معي أحد من خلق الله. قالت: فقلتُ: أتبلَّغ بمن لقيتُ حتى أقدَم على زوجي.