• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
بداية لا تتصور أخي " أبو معاذ " أن الأمر بهذه الصورة البسيطة في القول بالحل والحرمة ، فالأمر تخر لهوله الجبال " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا علي الله الكذب ... " الآية
تخرج من فم الإنسان كلمة واحدة متسرعة متشحة بوشاح العادة والآباء والتقاليد التي ما أنزل الله بها من سلطان لتسرع بإلانسان الي دركات سحيقة ..
فالتمهل والهدوء ...
وما دمت أنك تسرعت بالقول" بنعم " فأين هو الدليل من الكتاب الذي هو تبيانا لكل شيئ ؟؟ أين الأمر أو التكليف الإلهي بتأليف الكتب الدينية؟؟ علي العكس من ذلك : النهي القاطع الحازم واضح كما الشمس لمن يريد أن يراه ، وسأترك لمن يري بنور قلبه صحة هذا الكلام أن يبحث في كتاب الله عنه.
ا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم..
تأليف الكتب في قسم العادات.. يعني معقول المعني..
وعليه..
فإنا نحتج عليك بالبراءة الأصلية، "العدم الأصلي".. وهي من مصادر التشريع المعتبرة في أصول الفقه..
ومن ثم؛ الأصل في تأليف الكتب الدينية الإباحة.. ما لم يرد دليل تحريم..
فإن زعمت التحريم فأت بدليل..
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم..
تأليف الكتب في قسم العادات.. يعني معقول المعني..
وعليه..
فإنا نحتج عليك بالبراءة الأصلية، "العدم الأصلي".. وهي من مصادر التشريع المعتبرة في أصول الفقه..
ومن ثم؛ الأصل في تأليف الكتب الدينية الإباحة.. ما لم يرد دليل تحريم..
فإن زعمت التحريم فأت بدليل..


ادهم ...... شكرا جزيلاً
 
  • إعجاب
التفاعلات: أدهم1
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته كان الاولى بنا والاجدر هو الاهتمام بتعلم وتعليم اللغة العربية فالصحابة لم يكونوا بحاجة الي مؤلفات كي يفسروا ايات القران. الكريم او حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لذا صارت لدينا اجيال تتاكسل عن التفكر في ايات القران وتدبرها اذ صار لديها فهم من قبلهم من المفسرين كانه كاملا لا ياتيه الباطل بل ان علماء هذا الزمان قد ضيقوا على طلبة العلم حتى كانه صار عليهم الا يفهموا القران الا بفهم السلف ولعل هذا من الاسباب التي ساعدت على هجر القران والسنة
السلام عليكم،
انت أصبت كبد المشكل : الإنسلاب الثقافي، البلدان العربية الوحيدة في العالم على ما يبدو التي تستعمل لغات أجنبية في الدراسة العليا و العمل؛ مثال في دول شمال افريقيا بسبب ترسخ الاستعمار الفرنسي و هناك لوبيات ثقافية من نفس البلد تنادي بالفرنكوفونية، الفرنسية في لغة الدراسة و العمل، العربية مهمشة و اصبحت منبوذة و الان فرض تعلم اللغة الامازيغية في التعليم الاساسي منذ الربيع العربي، خوفا من النعرات الطائفية و الاثنية، ..هناك تدمير للهوية عند ابناء المهجر للمسلمين، فقط هناك قلة تعلم ابناءها العربية في المساجد، المراكز الاسلامية...
كل بدل يحترم تاريخه و مستقبله يستعمل لغته الام، مستحيل في فرنسا ان تجد استلاب انجليزي، فقط 10 % من الفرنسيين يجيدون اللغة الانجليزية و لا تستعمل الا في 1 % من نواحي الحياة...المانيا تسعمل لغتها، الصين كذالك، روسيا، كذالك، امريكا كذالك، الا العرب يتبعون التقليد الاعمى حتى لو دخلوا جحر الضب لدخلوه و صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام...
الغرب قام ببتر المسلمين عن تاريخهم عبر الحرب على اللغة العربية ان لم تدرس العربية لن تفعم معاني القرآن و لن ترجع لتاريخ العرب و المسلمين المجيد ليكون دفعا معنويا...هناك دول ليس لها حضارة بل مدنية فقط و تعتمد على ذالك لرفع الهمم و حب الوطن و الارض...
مثال، امريكا ليس لها حضارة، بل هي قامت على انقاض تاريخ الهنود الحمر لكن بالمدنية و السينما، و القوة الصناعية، التجارية، اصبحت امريكا لديها مكان في الخريطة، فرنسا، انجلترا لديهما تاريخ مجيد و يحافظوا عليه بدعم الثقافة...
إسرائيل ليس لديها تاريخ او حضارة، فقط يمتلكون تاريخ اسود من قتل الانبياء، التيه في سيناء، المحرقة و المسكنة و التسول من دول العالم، حتى ان ارادوا كتابة تاروخ اليهود يعودوا للمراجع العربية و الاسلامية...
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
و هناك من يعطي صكوك الشهادة حتى لمن يسقط في المظاهرات حتى و لو كنا بلطجي او قاطع طريق و قتل صدفة في ميدان...
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي باتمان انا اختلف معك في هذي النقطه

فنحن لسنا كالرافضه يعطوننا علمائنا صكوك شهاده

نحن نتبع كلام رسول الله صل الله عليه وسلم

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله -: "والذي يظهر أنه صلى الله عليه وسلم أعلم بالأقل ثم أعلم زيادة على ذلك، فذكرها في وقت آخر، ولم يقصد الحصر في شيء من ذلك، وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة، فإن مجموع ما قدمته مما اشتملت عليه الأحاديث التي ذكرتها أربع عشرة خصلة" . قلت: وهي التي اشتملت عليها هذه الأحاديث التي ذكرتها هنا وهي على النحو الآتي:

1) من قتل في سبيل الله تعالى فهو شهيد.

2) من مات في سبيل الله تعالى فهو شهيد، يعني لم يباشر الحرب ولو لم يشاهده وبأي صفة مات.

3) المطعون شهيد، وهو الذي يموت بالطاعون، وهو الوباء.

4) المبطون شهيد، وهو الذي يموت من علة البطن، كالاستسقاء وهو انتفاخ الخوف، والإسهال، وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقًا.

5) الغَرِقُ شهيد، وهو الذي يموت غريقًا في الماء، يروى بغير ياء كحذِر، ويروى بالياء، وهو للمبالغة: كعليم.

6) وصاحب الهدم شهيد، وهو الذي يموت تحت الهدم.

7) والحريق شهيد، وهو الذي يموت بحرق النار، ومن فرط في هذه الثلاثة ولم يتحرز حتى أصابه شيء من ذلك فمات فهو عاصٍ وأمره إلى الله، إن شاء عذبه وإن شاء عفا عنه [79].

8) صاحب ذات الجنب شهيد، وهي قرحة تكون في الجنب وورم شديد باطنًا.

9) المرأة تموت بجُمع شهيدة، ويقال بضم الجيم وكسرها وهي المرأة تموت حاملاً، وقد جمعت ولدها في بطنها، وقيل: هي البكر، وصحح القرطبي والنووي الأول [80].

10) من قتل دون ماله فهو شهيد.

11) من قتل دون أهله فهو شهيد.

12) من قتل دون دينه فهو شهيد.

13) من قتل دون دمه فهو شهيد.

14) من قتل دون مظلمته فهو شهيد.



بيّن النبي صلى الله عليه وسلم الشهداء في غير المعركة في عدة أحوال، وخصال، وأدلة هذه الخصال ثابتة في السنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغَرِقُ، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله"

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما تعدون الشهيد فيكم"؟ قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: "إن شهداء أمتي إذًا لقليل" قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: "من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد" وفي رواية: "والغريق شهيد" .

وعن جابر بن عتيك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الشهداء سبعة، سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغَرِقُ شهيد، وصاحب ذات الجَنبِ شهيد، والمبطون شهيد، والحَرِقُ شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجُمعٍ شهيد" .


وعن راشد بن حبيش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على عبادة بن الصامت يعوده في مرضه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتعلمون من الشهيد من أمتي"؟ فقال عبادة رضي الله عنه : يا سول الله الصابر المحتسب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن شهداء أمتي إذًا لقليل: القتل في سبيل الله عز وجل شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، والنفساء يجرها ولدها بسره إلى الجنة، والحرق، والسِّلُّ" .

وعن سعيد بن زيد رضي الله عنه يرفع للنبي صلى الله عليه وسلم: "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد" .

وعن سويد بن مقرن يرفعه: "من قتل دون مظلمته فهو شهيد" .
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مسلم_7

عضو موقوف
محظور
إنضم
20 سبتمبر 2013
المشاركات
46
مستوى التفاعل
6
النقاط
10
أخي "أدهم 1" : البراءة الأصلية تكون في الإتهام لأشخاص بجرم ما فلا يكون إلا بدليل أو شهود وإلا فإن البراءة تكون ملازمة له ،، أو في التمتع بطيبات ما أحل الله فإن الأصل في الأشياء الإباحة إلا أن يكون هناك نص بالتحريم ..
أما في مجال الأعمال أخي فإنه لا يتقرب إلي الله إلا بما شرع فقط فقط فقط ..
فلا يحل حتي لنبي أن يتقرب الي الله إلا بما أمر وكلف فقط .. لا إبتداع أو إختراع في العبادة والعمل والتقرب الي الله .
أما طلبك الدليل عن النهي فسأتركك تبحث عنه .. فقط أطلب منك أن تقوم الليل إلا قليلا .. أن تكون من القائمين لله ليلا الذين يقضون سهرتهم مع الله .. وسوف تصل الي الدليل والي غيره من الأمور.
أخي الفاضل " باتمان" : بداية لا أعرف السبب في تسمية نفسك بهذا الإسم ومعذرة أنا لا أحب هذه المسميات (باتمان- سوبرمان- الرجل الحديدي - الرجل...) كل هذه المسميات أخي إخترعها الغرب كي يغطي علي التميز الحقيقي والأشخاص المختارة في هذا العالم من قبل الله سبحانه بتقواهم ونور الله فيهم ، وكي يعطي إنطباعا أن الخروج عن الصفات البشرية التي خلقها الله في البشر هو قمة التميز والرقي والوصول ، وفي الحقيقة فإن أغلب القدرات التي تميز سوبرمان وباتمان وغيرها هي من قدرات الشياطين في التنقل بسرعة وغيرها .. وهذا كي يؤكد ما قاله زعيمهم إبليس أنه خير من نبي الله آدم ، هذا بإالاضافة ألي أن هذه الأسماء ترسخ داخل الأنسان فكرة التقليل من فكرة العمل الجماعي وأن إنقاذ الشعوب والمجتمعات يكون دون أن يكون هناك دور لأحد سوي لهذا الباتمان ... وغيرها
أخي : ليس هناك أي مسميات في الإسلام سوي مسلم فقط وفقط ..
وسوف يأتي الله قريبا بمن يزيل الكثير من اللبس والتدليس والتزييف الذي أحدثه اليهود في الإسلام والذي أقره الكثيرون دون علم ... وما العلم إلا من عند الله
ليس هذا فقط بل سيوضح الكثير من الحقائق التي غيبت وكتمت وسيعيد ترتيب الأوليات في الإسلام بما هو في كتاب الله .. وغيرها
هل تريد أن تعد نفسك لذلك ؟؟؟ وأن تكون من أهل العلم والنور ؟؟؟
قم الليل إلا قليلا أو نصفه أو ثلثه ..
الأقتناع أخي الفاضل لا يتوقف علي أدله بل يتوقف علي النور في القلب ،
لا بد للأنسان أن يكون له مصدق داخلي قبل أن يأتيه العلم .. وإلا فإنه سيرفضه وسيكون حجة عليه يوم الدين.
المصدق الداخلي هو نور العبادة والطاعة وقيام الليل .
 

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
أما في مجال الأعمال أخي فإنه لا يتقرب إلي الله إلا بما شرع فقط فقط فقط ..
فلا يحل حتي لنبي أن يتقرب الي الله إلا بما أمر وكلف فقط .. لا إبتداع أو إختراع في العبادة والعمل والتقرب الي الله .
أما طلبك الدليل عن النهي فسأتركك تبحث عنه .. فقط أطلب منك أن تقوم الليل إلا قليلا .. أن تكون من القائمين لله ليلا .
هذا الجزء من كلامك خطأ..
وهو موطن الخلل واللبس عندك..

فالأعمال أيضا تندرج تحت قاعدة الاستصحاب.
والأعمال تنقسم لعادي وعبادي..
فالأول يستصحب فيه الحل.. والثاني يستصحب فيه المنع..

1- العادي هو معقول المعنى -سواء كان بقصد التقرب لله أم لا-
كالأنكحة والبيوع والجهاد، والدعوة إلى الله والنوم والطعام والشراب،.. إلخ..
فهذا كله الإصل فيه الإباحة ما لم يرد دليل تحريم.. ويندرج ذلك تحت بقاعدة الاستصحاب (البراءة الأصلية)..

والعبادي: وهو غير معقول المعنى، كالصلاة والحج والصوم..
فهذا كله الأصل فيه التحريم والمنع، ما لم يرد دليل تشريع..

مثال للعادي..
1- ما حكم زواج شاب من ابنة خالته..
ننظر في أدلة الشريعة.. هل ثبت ما يحرم ذلك؟
لا..
فله إذن أن ينكحها..

2- ما حكم شراء التقسيط..
فالأصل فيه الحل ما لم يرد دليل تحريم..

3- ما حكم تسجيل الدروس وتوزيعها عبر أشرطة الكاسيت؟

4- ما حكم استعمال الصواريخ والمدافع في الجهاد؟..
فهذا كله الأصل فيه الحل..

مثال للعبادي..
ما حكم الصوم من المغرب حتى الفجر؟
ما حكم الحج لكربلاء؟
ما حكم الصلاة لغير القبلة؟
ما حكم التقرب إلى الله بالوقوف ساعتين في الشمس؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
والتأليف كما ترى؛ عادي من حيث هو معقول المعنى.. حتى وإن قصد به التقرب إلى الله..
ومن ثم فالأصل فيه الحل..

أرجو أن يكون الأمر قد اتضح لك..
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
السلام عليكم،
أنا لدي تساؤل و أتمنى التفاعل من الاخوة :
1.ما معنى السلفية ؟
2.هل الرسول عليه الصلاة و المسلم كان سلفيا ؟
3.هل مفروض على المسلم العادي لفهم القرآن و السنة عليه إتباع فهم السلف الصالح ؟ أم احكام العقل و المنطق لكل مكان وزمان
.

لماذا أسأل هذه الاسئلة، اولا انا فقط مسلم عادي يعني تديني عادي، و أشهد الله انني اريد فقط فهم هذا الاشكال، لا اطعن لا في السلف رحمهم الله و لا في العلماء المعاصرين ما يسمو السلفيون، انا فقط اؤمن بقال الله قال الرسول بدون الانتماء لاي حزب، او فرقة او جماعة، يعني ارفض ان يدعوني احدا بسلفي او اخواني او مرجئي، او اي اسم لفرقة، فقط اسمي مسلم و كفى بها نعمة، : إب
راهيم عليه السلام كان امة قانتا لله، حنيفا و سمانا المسلمين و لم يسمينا سلفي، اخواني
قال الله عزو جل : وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ

أسأل و هو حق شرعي ان افهم ان استفتي..تابعت مرة على قناة دينية موضوعا حول السلفية و كان هناك مجمع من الشيوخ؛ انا كان لدي التباس و بعد الحلقة زاد الالتباس و نفرت من الفرق و الاحزاب، هناك شيخ سلفي كان يدافع عن السلفية و كان هناك شيخ اخر من السلفية الاصلاحية و كان هناك ثالث من السلفية الجهادية هناك من يحاول تقريب المفاهيم و هناك من ينتقد و كان هناك الصخب و الصداع و العويل...كاننا اصبحنا مثل النصارى لديهم الكاثوليكية، البروتستانت، الانجليكان، فأطفأت التلفاز و قمت للمسجد.لارتاح من هم الدنيا...
هناك إشكالية اخرى في علماء المعاصرين منذ خريف العرب في 2011 هو هناك بعض العلماء من المدرسة السلفية من ركبوا موجة الثورات و هذا يخالف علماء السلف...و فتاوي دخول الصليبيين لبلد عربي من اجل اسقاط حاكم ظالم و هذا يخالف مبدأ الولاء و البراء في الاسلام الذي ينادون به في القنوات، و هناك من يعطي صكوك الشهادة حتى لمن يسقط في المظاهرات حتى و لو كنا بلطجي او قاطع طريق و قتل صدفة في ميدان...
انا ليس لدي التباس ان علماء السلف هم كانوا ربانيين اجتهدوا و اخطاؤوا لكن الان في عصر الفتن لم اعد افهم شيئا كم هائل من التناقضات..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخي باتمان..
ما بال مشاركاتك كلها لا تخلو من:
1- همز ولمز في المجاهدين ووصفهم بالمارقين مرة وبالخوارج مرة وبالفرق المتناحرة مرة.. والجماعات الحزبية المتقاتلة مرة..
2- همز ولمز للمعاصرين من العلماء عامة وانتقاد دائم لهم.. كإكثارك من ألفاظ: علماء الفضائيات ونحوها..
3- همز ولمز للربيع العربي، ونعتك إياه مرارا بالخريف العربي..

ثم بعد كل هذا تدعي أن هذه فتن وأنك تعتزلها..
فاعلم أن أول الاعتزال الكف عن الخوض باللسان..

إن كنت معتزلاً..
اترك العلماء في شأنهم..
واترك المجاهدين في شأنهم..
واترك الثورات في شأنها..
كف لسانك وأحسن الظن بالجميع.. واستغفر الله
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فاعلم أن أول الاعتزال الكف عن الخوض باللسان..

إن كنت معتزلاً..
اترك العلماء في شأنهم..
واترك المجاهدين في شأنهم..
واترك الثورات في شأنها..

كف لسانك وأحسن الظن بالجميع.. واستغفر الله



بوركت يا ادهم1
وربي انها اعجبتني ... اسأل الله ان يزيدك علما ورزقاً وادبا واخلاقا وفصلا في الخطاب

يحفظك الله يا أخي ادهم
 

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
بوركت يا ادهم1
وربي انها اعجبتني ... اسأل الله ان يزيدك علما ورزقاً وادبا واخلاقا وفصلا في الخطاب

يحفظك الله يا أخي ادهم
اللهم آمين؛ وإياك أبا معاذ..
وأحسن الله إليك