• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله بركاته
اخواني في الله سوف اكتب الكلام من راسي بدون تفكير اي من القلب للقلبمباشرة
زادت همومي وتكالب علي شياطين الانس والجن بالفترة السابقة حتي كرهت الحياة ولولا خوفي من الله لدعوت علي نفسي بالموت و لم املك حينها الا قول اللهم امتنا ان كان الموت خيرا لنا واحيينا مادامت الحياة خيرا لنا
وحاولت اعتزال البشر فاستكثرو علي الموت حيا - حتي الموت الاكلينيكي معنويا حرموني اياه
وحاولت الصوم عن الكلام فوجدت منهم ما لا طاقة لبشر ان يحتمله
وحسبي ربي شاهدا وبصيرا هو اعلم بمن اتقي
ومرضت في السرير فلم اجد منهم رحمة ولا شفقة بمريض و حسبي ربي البارئ الشافي المعافي الكافي
لا اعلم لم اكتب لكم تلك الكلمات ولكن ليس كل ما سبق سبب مرضي
ولكن السبب ان بعضهم اتهمني بان افعالي امرضته واسقمته ويعلم ربي كم احب هذا الذي ادعي ذلك واني احيا بانفاسه في الكون حبا لله تعالي عزوجل لاني اظنه من الصالحين وودت ان اشاركه اعلاء كلمة الحق ورفع راية الاسلام لله رغم ما بي من شدة شديدة
واتهمت بانني تسببت في اذي لاحدهم والله حسبي ومولاي وناصرنا
ادعو ليل نهار وان صمت لساني فلا يصمت قلبي فدقاته تسبيحات واستغفار وتهليل وتكبير
اقسم برب العزة انني قصصت جزء من لساني بالمقص حتي اذكر نفسي دوما انني حييت لاعبد الله وان لساني يتوجب عليه الا يذكر الا الله وان هذه وظيفته التي خلقه الله لنا م اجلها
فقط لذكر الله واستخدامه في طاعة الله
وانني لو املكت ان افعل اكثر من ذلك لفعلت
وانني حرمت حاسة التذوق جزئيا بسبب فعلتي هذه واحمد الله علي ذلك لعلي اتذكر دوما الا ينطق لساني الا ذكرا لله
فماذا افعل والله اني ابكي مما لحقني من كرب واريد ناصح امين
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اخي تاج الدين

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: (بسم الله الرحمن الرحيم)
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.. (صدق الله العلي العظيم)

والله إننا نغبطكم على المكانة التي وصلتم إليها،
واعلم –يا أخي- أن الله إذا أحب عبدا ابتلاه، فابشر بنعم الجبار عليك!.. ولا تنسَ أن هناك دوما من سيقف إلى جانبك،
عسى الله –تعالى- أن يعوضك بدلا عن أوجاعك يوم الملتقى!..
فعليك بكتاب الله
وعليك بالصلاه والاذكار
واصبر واحتسب الاجر
 
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
دمعت عيناي اخي والله اهناك من يستطيع ان يشعر بي ؟؟
الحمدلله ان كلماتي لمست قلبا علي وجه الارض
فهنا قلوب صماءعجماء عمياء
 

راجي رحمة ربه

عضو موقوف
محظور
إنضم
1 يوليو 2014
المشاركات
524
مستوى التفاعل
837
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب،حالك حال الغريب،وطوبى هي البشارة،وما أدراك ما طوبى،بقاء بلا فناء،وعز بلا زوال ...أفلا ينشرح صدرك لها؟!أي طوبى.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" قاربوا وسددوا،واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله" قالوا: ولا أنت يا رسول الله ؟ قال " ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل ".

والله تعالى الذي لا يكلف نفسا إلا وسعها يقول سبحانه :
" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر "

فهون على نفسك أخي الحبيب وقل الحمدلله الذي ألهمك نعمة التوحيد..
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

راجي رحمة ربه

عضو موقوف
محظور
إنضم
1 يوليو 2014
المشاركات
524
مستوى التفاعل
837
النقاط
102
وهذا حديث مرفوع أرفعه لك أخي تاج الدين عل الله يرفع به عنه كاهليك بعض حملك فيسليك:

عن أَنَسُ بْنُ مَالِك رضي الله عنهٍ،قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى سَرِيرٍ مَرْمُولٍ بِشَرِيطٍ ، تَحْتَ رَأْسِهِ وِسَادَةٌ مِنْ أَدَمٍ حَشْوُهَا لِيفٌ ، مَا بَيْنَ جِلْدِهِ وَبَيْنَ السَّرِيرِ ثَوْبٌ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُمَرُ فَبَكَى ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يُبْكِيكَ يَا عُمَرُ ؟ " ، قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ مَا أَبْكِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أَكُونَ أَعْلَمُ أَنَّكَ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ مِنْ كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، فَهُمَا يَعِيثَانِ فِيمَا يَعِيثَانِ فِيهِ مِنَ الدُّنْيَا ، وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِالْمَكَانِ الَّذِي أَرَى ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا تَرْضَى يَا عُمَرُ أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا وَلَنَا الآخِرَةُ ؟ " ، قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " فَإِنَّهُ كَذَلِكَ "
أستودعكم الله خير الحافظين
 
إنضم
8 يوليو 2014
المشاركات
668
مستوى التفاعل
685
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قول
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اللهما اجعلني من المتقين
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

ملحمة

عضو موقوف
محظور
إنضم
19 أغسطس 2013
المشاركات
1,162
مستوى التفاعل
945
النقاط
122
##########
لماذا كل هذا الخنوع والاستسلام للمصائب
وانت رجل حباك الله بعقل وقوة أضعاف مانملك !
هل تعتقد انك غير محاسب على هذا الضعف الذي تعيشه ؟؟!

أن كنت مؤمنا فأعلم أن الله لايحبك !!!!
لأن الله يحب المؤمن القوي فقط

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة المؤمنون... مع الحديث النبوي الشريف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان ))

( رواه مسلم )

أعيد على أسماعكم الحديث مرةً ثانية:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أني فعلت كذا وكذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان))

( رواه مسلم )

المؤمن القوي، القوي كلمةٌ واسعة، فقد تعني أنه ذو بنيةٍ قوية، لأن المؤمن القوي في بنيته يستطيع أن يؤدي العبادات التي فرضها الله عليه، يستطيع أن يقوم بالنوافل، يستطيع أن ينفع الناس، أن يعينهم، فالقوة إذا سُخِّرت في الإيمان ما أروعها، النبي عليه الصلاة والسلام لم يفصل القوة عن الإيمان، إذ لو انفصلت لكانت القوة أداة شر، وأداة تدمير، قال:
((المؤمن القوي ))

القوة يجب أن يسبقها الإيمان كي توجه توجيهاً صحيحاً، أما القوة البدنية، فإذا كان إنسان قوي، رياضي، له تدريبات قاسية جداً، له عضلات مفتولة، دَرَّب عضلاته على رفع أثقال، هذه القوة لو أنه استخدمها للعدوان على الناس، أو لإرهابهم، أو لأخذ ما ليس له بحق، إنه قوةٌ شريرة. ولكن المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف..
﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا﴾

كان قوي..
﴿ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ﴾

حياء الفتاة يمنعها من أن تقول لأبيها: يا أبتِ زوجني إياه..
﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26)﴾

( سورة القصص )

رأته قوي، مفتول العضلات، سيدنا شعيب فهم قصدها فقال:
﴿إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ﴾

وليس أن آجرك، هي قالت: يا أبتِ استأجره، قال:
﴿إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي﴾

لذلك ما الذي يلفت نظر المرأة في الرجل ؟ قوته، فإذا إنسان اعتنى بصحته، كان شاب عمل تمرينات رياضية ما في مانع، بل هو شيء طيب لأن:
(( المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف))

فالإنسان الضعيف ربما تجاوز الناس عليه، ربما تطاولوا عليه، ربما أخذوا حقه وهو ضعيف، مسكين، مستسلم.
سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام رأى أحد أصحابه يتبختر في مشيته قُبَيْل إحدى المعارك، فقال عليه الصلاة والسلام:
((إن الله ليكره هذه المشية إلا في هذا الموطن))

القوة إذا جمعت إلى الإيمان كانت رائعةً في أداء المهمة.
الحقيقة كلمة (قوة) ربنا عزَّ وجل قال:
﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾

( سورة الأنفال: من آية " 60 " )

العلم قوة، والسلاح قوة للأعداء، وأن سيكون البلد متقدماً هذه قوة، أن يكتفي ذاتياً هذه قوة، فالقوة منوَّعةٌ، المال قوة، أن تكون في مكان مهم هذه قوة، يعني الوظيفة قوة، والمال قوة، والصحة قوة، والعلم قوة، وأن تكون لك سمعة طيبة هذه قوة، فالقوة مطلقة وليست مقيدة فربنا عزَّ وجل قال:
﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ﴾

لأعدائكم..
﴿مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾

قوةٌ في الأبدان، وقوةٌ في الأموال، وقوةٌ في العلم، وقوةٌ في كل شيء، لكن القوة وحدها مدمِّرة، القوة تنفع إذا أضيفت إلى الإيمان، الإيمان قيد. فالمحرك قوة أما الأخلاق مقود، محرك من دون مقود دمار، اركب مركبة من دون مقود، وشغل على المئة وامشي، على الوادي مصيرك. فالقوة محرك لكن العلم والأخلاق مقود، تنجو من كل كارثة بالعلم والحكمة، فالنبي عليه الصلاة والسلام قال:
(( المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ))

هذا كلام عام لكل أخ حاضر، يعني إذا أنت كنت تاجر، لا تنتزع إعجاب الآخرين إذا كانت تجارتك متخلفة، بضاعتك لم تحسن انتقاءها، أسعارها غالية، توضيبها غير جيد، فيها استوكات، فيها أخطاء كثيرة، تجد هذا يرجع لك البضاعة، وهذا يعاتبك، وهذا يلومك، وهذا يسخر من بضاعتك، لا يصير ذاك فسوف تفقد مكانتك، فإذا كان بالتجارة يجب أن تكون في القِمة ـ القُمة غير القِمة ـ إذا كنت بالصناعة كذلك، إذا كنت موظف دوامك، إنجازك لأعمالك بالتدريس، بالمحاماة، بالطب مثلاً، طالب بالدراسة لا يمكن أحد يحترم اتجاهك الديني إذا كنت كسلان، مستحيل، موظف مقصر إذا كنت تصلي وعليك سيماء الصلاح ومقصر بعملك، تأتيك توبيخات لا حصر لها، يتشفوا الناس منك فيقولون لك: هكذا صاحب الدين ؟! أول كلمة: هكذا صاحب الدين ؟! في حقل الدراسة، في حقل التدريس، في حقل الطب، في حقل الهندسة، في حقل المحاماة، في حقل التجارة، في حقل الصناعة، في حقل الوظيفة، في أي مكان إذا كان ضعيف، في تقصير، في خطأ بالصناعة، في عدم إتقان بالتجارة، في بالزراعة أمراض وأوبئة، ومزرعة فوضوية ومهملة، وغير معتنى بها، فأنت مؤمن ما عندك مكانة، أي إذا أنت كنت طالب، وكنت متفوِّق، وحكيت بالدين يسمع كلامك، إذا آخذ بالرياضيات اثنين من ستين وتعالى قل لواحد: الأخلاق والدين، يقول لك: اذهب واجتهد، روح ادرس قبل أن تحكي معي روح دبر حالك.
فإذا كنت طالب يا أخي الكريم لا تستطيع أن توجه إخوانك الطلاب إلا إذا تفوقت في الدراسة، طبيب في عليه أخطاء كثيرة، غير مهتم بتطوير معلوماته، معلوماته قديمة من سنة الستين، لا يفتح ولا كتاب ويقرأه، تكون الأدوية تطورت، والأبحاث تطورت، الناس ينفضوا من عنده، أخي مؤمن، فهل يكون المؤمن كسلان ؟ المؤمن معه بورد يكون، معه أعلى شهادة، فالقصد أنه لا تقدر أن تؤثر بالآخرين إلا بالتفوق، تتفوق تؤثر، تقصر لا تؤثر، فالنبي هكذا قال:
(( المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ))

سمعت ببلد عربي لاعب كرة من الدرجة الأولى، وقد تاب إلى الله، والتفت إلى الله التفاتة عالية وتركها، فاضطروا إلى مباراة دولية فذهبوا وترجُّوه فقال لهم: أنا لا ألبس قصير، على العين والرأس البس طويل، صار موضة الطويل، لاعب كرة لابس برمودة، هذا لو ما كان متفوق ما كانوا قبلوا منه هذا الشيء، كان يرفضوه، لأنه متفوق جداً، قبلوا منه هذا اللبس، فإذا كنت رياضي، إن كنت طالب، إن كنت مدرس، إن كنت مهندس، إن كنت تاجر، إن كنت صانع، لا تقدر تؤثر بالآخرين إلا إذا تفوقت في عملك.
لو إنسان كسب مال، المال قوة، تعطف على أرامل، تعطي أيتام، تقدم للجمعيات مساعدات، والجمعيات تقدم للفقراء، صار عندك قوة، المال قوة، معك شهادة عليا، معك شهادة جامعية والله معه ليسانس، معه كذا، معه كذا، إذاً العلم قوة، إما معك مال، أو قوة، أو منصب، أو شيء تتميز فيه.
فالمؤمن من دون قوة ضعيف، مستضعف، معتدى عليه، فالإنسان لابد من أن يكون متفوق، بعمله إذا تفوق يؤثر بجيرانه، إذا كان المحل التجاري فوضوي، والغبار هكذا سمكه، والبضاعة فوضوية، ويمكث ساعة ليجد لك الأغراض، أين الورق ؟ ما في ورق، روح هات من عند الجيران ورقة يا ابني، الورق وسخ، الميزان عليه سماكة من الغبرة، ما هذا التاجر ؟ أذن الظهر على الجامع، هذه الصلاة لا تتناسب مع القذارة، إذا كان المحل منتظم، مرتب، منظم، كل شيء مصفوف. فهذا الحديث دقيق جداً وفيه توجيه كبير:
((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ))

لا تستطيع تنتزع إعجاب الآخرين إلا بالتفوق، والتفوق قوةٌ في الدين، فمتى يسمع منك ؟ إذا كنت قوياً، قوي في المال، قوي في الجاه، قوي في العلم، قوي في المكانة الاجتماعية، في تفوق في تأثير، فإذا الإنسان هدفه الكبير أن يهدي الناس لله عزَّ وجل فعليه أن يتقن عمله، أن يتفوق في دراسته من أجل أن ينتزع إعجاب الناس قبل أن يحدثهم عن دينهم.
سبحان الله القوة هنا جاءت مقترنة بالإيمان !! أن المال من دون إيمان مدمر، ألم يقل النبي عليه الصلاة والسلام كان في الدرس الماضي موضوع الحديث:
ماذا ينتظر أحدكم من الدنيا ؟ هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنىً مطغياً
فالغنى من دون إيمان مطغي. كأن يكون مظهره هكذا ظهر محني، ثياب رثَّة، ودروشة، وكلام فاضي، كله شغل سيدك، ليس هذا المؤمن، المؤمن أرقى من ذلك، المؤمن يعد لكل شيءٍ عُدَّته، كيف كان النبي في الهجرة ؛ استأجر خبير، اختفى في غار ثور، إنسان جاء بالمعلومات، إنسان محا الآثار، إنسان جاءه بالزاد، ما في ثغرة إلا غطَّاها، هذه القوة، قوة تدبير، قوةٌ في التدبير، قوةٌ في التصريف، قوةٌ في كل شيء.
(( المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير))

يعني أنت بالمال قد تصل إلى درجات عُليا في الجنة ؛ هذا عاونته، وهذا فرجت همه، وهذا دينته، وهذا المشروع ساهمت فيه، وهذا المستوصف ساهمت فيه، وجامع عمرت فيه، يعني شيء قوي، المال قوة، ما كان معك مال علم، تعلم وعلِّم، العلم قوة، وصلت لمنصب رفيع هذا المنصب قوة تعين الضعيف، لا تزهد فيه، قال:
﴿اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)﴾

( سورة يوسف )

سيدنا يوسف، فالإنسان لا يكن متخلف، في الصف الأخير لا يؤثر، يجب أن تكون في الصف الأول في كل مجال.
(( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز))

أنت بعد تأمل وتدبر ترى أن هذه الدنيا فانية، والذي ينفعك هو العمل الصالح، أما المظاهر لا قيمة لها، فإذا تضاربت هذه المظاهر مع ما ينفعك، فضحي بها، أنت طبيب، يجوز تأتي بموظفة بالعيادة تأخذ منك ثمانمائة ليرة، أما موظف يريد ثلاث آلاف، ما الذي ينفعك ؟ أن تأتي بموظف، هذا الذي ينفعك في الآخرة احرص عليه، احرص على ما ينفعك، يجوز هذا العرس أو هذا الكتاب في الفندق أوجه لكن هذا خلاف الأصول، خلاف الشرع، خلاف الدين، خلاف القواعد الاجتماعية، فأنت احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس وراء ظهرك، مَن عرف نفسه ما ضرَّه قول الناس فيه.
دعيت إلى نزهة فيها معصية لله، أخي أخجل أن أقول لهم لا، لاَ لا تخجل.. " احرص على ما ينفعك... "..ينفعك ما تكون بهذه النزهة، ينفعك ما تكون بهذه السهرة، ينفعك ما تشتغل بهذه التجارة، ينفعك هذا المحل بهذا المكان لا تأخذه، يعني بطريق موبوء يمكن يذهب فيه دينك.

((احرص على ما ينفعك))

بدراستك، أخي هذه البضاعة غير رائجة، أما هي رائجة جداً وأرباحها طائلة لكن فيها معصية، احرص على ما ينفعك، ينفعك أن تطيع الله عزَّ وجل، ينفعك أن تكون عند الأمر والنهي، ينفعك أن يجدك الله حيث أمرك، وأن يفتقدك حيث نهاك، هذا الذي ينفعك. فالمظاهر الاجتماعية، والإتكيت إن صح التعبير، وهذه الأشياء التي يسعى إليها الناس اجعلها وراء ظهرك.
مرة واحد قدم بعقد قران كتاب فبعض أهل الدنيا، لازم يقدم زبدية ثمنها مئتين ليرة، هذا كتاب، هذا علم، هذا يقرأ، هذا يستفاد منه، هذا يطبق، هذا يقرأه الأب، والأم، والزوجة، والأخ، والأخت، وابن الأخ، لا يهمك كلام الناس، قدِّم كتاب يا أخي، قدم كتاب أفد الناس فيهاا
((احرص على ما ينفعك))

ينفعك تحضر مجلس علم احرص عليه، أما أن تقول: الآن في عندنا موسم. النبي عليه الصلاة والسلام ينصحك أن تحرص على ما ينفعك لا على الغلة.
((احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ))

الله عزَّ وجل العوام يقولوا (قم يا عبدي لأقوم معك) وأنت لما تكون طموح، وترى أن الأمر صعب، أو فوق طاقتك، فهذا كلام فارغ، الله معك، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلاً سهلاً سهلاً.
بالدراسة قل: يا رب. تأخذ أعلى الشهادات، بالتجارة قل: يا رب. الله يلهمك من درجة لدرجةٍ لدرجة. قال لي واحد: كنت بمستوى فارتفع مستواي، ارتفع ارتفع حتى أصبحت فيما أنا عليه الآن.

(( واستعن بالله ولا تعجز))

الأمر بيد الله عزَّ وجل، لأنه بيده استعن بالله، لا تعجز لا تقل: هذه فوق طاقتي، لا تيئس، لا تستسلم، لا تنهار معنوياتك..
﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139)﴾

( سورة آل عمران )

ربنا عزَّ وجل يجب الجَسور، الجريء، المِلْحَاح، لكن إذا واحد طرق الباب طرقة فما أحد رد، فمشى، يكون غير ناوي يفوت، جاء رفع عتب، أما إذا كان حريص على أن يلقى صاحب البيت فإنه يصر، والله مرة شخص حريص على أن يلقى صاحب البيت قال لي: والله انتظرت من الساعة الثانية ظهراً للساعة الثامنة مساء على الباب واقف، حتى جاء، هكذا الحريص، له معه مبلغ وخائف أن يتصرف منه، وخوفوه منه، فاستناوله من وقت ما جاء، قال لي: انتظرت من الثانية إلى الساعة الثامنة. هذا الصدق، إذا كنت صادق هكذا تفعل.
(( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز))

قد يكون إنسان لا شيء، ولكن تجده تطور من حال لحال صار شيء مهم، صار شيء عظيم، الله رفع شأنك، رفع ذكرك، رفع مقامك، أخي أنا فيني أحفظ القرآن كله ؟ ممكن تحفظه، أنت استعن بالله ولا تعجز، أخي أنا بالأربعين، ممكن، ذهني ثقيل، ممكن، استعن بالله ولا تعجز، لا تقل: لا أقدر، هذه لا يقولها مؤمن. أخي أنا بيتي غير منضبط، لا أقدر عليهم، أنا أقول لك: استعن بالله ولا تعجز، معقول بعد أربعين سنة زوجتي تتحجب معي ؟ استعن بالله ولا تعجز، معقول هذا الجهاز أخرجه من بيتي ؟ معقول تقدر، معقول أن أترك هذه المصلحة ؟ ممكن تتركها، كثير في أشخاص كان معلق بمصلحة فيها شبهة، أخي استعن بالله ولا تعجز، اتركها، سلم المحل، أخذ مصلحة ثانية، فوفقه الله، إذا كانت مصلحة فيها شبهة، فيها معاصي فهل أنت مربوط معها ربط أبدي ؟! اتركها يا أخي، المحل سلمه. " استعن بالله ولا تعجز..

تريد زيادة تفضل :-

http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=3056&id=104&sid=111&ssid=779&sssid=783

########
الحمد لله والشكر !!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
إنضم
8 يوليو 2014
المشاركات
668
مستوى التفاعل
685
النقاط
102
من انت من يونس من انت من ايوب من انت من يحي عليهم الصلاة والسلام ارجع للصوب واستغفير الله من دنب من يقنوط من رحمة الله الى القوم الظالين قول لا اله الا انت سبحانك ان كنت من الظالمين سبحانك لا اله الا انت اللهما اجعلني من المتقين
 
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
691
مستوى التفاعل
1,692
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله
فرج الله همك ونفس الله كربك
ألجأ ألى الله ياتاج الدين
أقرأ القرآن فهو روح ونور
وقل : اللهم أجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجﻻء حزني وذهاب همي وغمي .