أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
رواه الطبراني
اللهم اني مغلوب فانتصر
وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني
***** لا اله الا الله******
إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران..........................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد..................
.............................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
..............................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (مُستلة من كتب تلميذه ابن القيم)
أ- "إن في الدنيا جنةً، من لم يَدخلها، لن يدخل جنة الآخرة"؛ (الجواب الكافي؛ لابن القيم).
ب- "بالصبر واليقين، تُنال الإمامة في الدين"؛ (مدارج السالكين).
ت- "الذكر للقلب مثل الماء للسمك، فكيف يكون حال السمك إذا فارَق الماء؟!"؛ (الوابل الصيِّب؛ لابن القيم).
ج- "ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، إن رُحتُ فهي معي لا تُفارقني، إن حبسي خَلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة"؛ (الوابل الصيِّب).
ح- "المحبوس: مَن حبس قلبه عن ربِّه تعالى، والمأسور من أسرَه هواه"؛ (الوابل الصيِّب).
خ- "تزوَّجتِ الحقيقة الكافرة بالبدعة الفاجرة، فتولَّد بينهما خُسران الدنيا والآخرة"؛ (مدارج السالكين).
د- "ما ندِم من استخار الخالق، وشاوَر المخلوقين"؛ (الوابل الصيِّب).
ذ- "فضل عموم الدعاء على خصوصه، كفضل السماء على الأرض"؛ (بدائع الفوائد).
ر- "ذَكَرَ اللهُ الصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، فالصبر الجميل: الذي لا شكوى معه، والهجْر الجميل: الذي لا أذى معه، والصَّفح الجميل: الذي لا عتابَ معه"؛ (مدارج السالكين).
س- "العامة يعبدون الله، والصوفية يعبدون أنفسهم"؛ (مدارج السالكين).
ش- "مَن أراد السعادة الأبديَّة، فليَلزم عَتبة العبودية"؛ (مدارج السالكين).
ص- "الخوف المحمود: ما حجَزك عن محارم الله"؛ (مدارج السالكين).
ض- "العارف لا يرى له على أحد حقًّا، ولا يَشهد له على غيره فضلاً؛ ولذلك لا يُعاتب، ولا يُطالب، ولا يُضارب"؛ (مدارج السالكين).
ط- "ما لي شيء، ولا مني شيء، ولا فيّ شيء، وكان كثيرًا ما يتمثَّل بهذا البيت:
أنا المُكدِّي وابنُ المُكدِّي
وهكذا كان أبي وجَدِّي
وكان إذا أُثْنِي عليه في وجهه، يقول: والله إني إلى الآن أجدِّد إسلامي كلَّ وقتٍ، وما أسْلَمت بعدُ إسلامًا جيدًا"؛ (من لسان ابن القيِّم في المدارج).
ظ- "الزهد: ترَك ما لا ينفع في الآخرة، والورَع: ترْك ما تخاف ضررَه في الآخرة"؛ (مدارج السالكين).
ع- "إذا لم تجد للعمل حلاوةً في قلبك وانشراحًا، فاتَّهمه؛ فإن الرب تعالى شكورٌ؛ يعني: أنه لا بد أن يُثيب العامل على عمله في الدنيا من حلاوة يجدها في قلبه، وقوة انشراحٍ وقُرَّة عينٍ، فحيث لم يجد ذلك، فعملُه مدخول"؛ (مدارج السالكين).
غ- "
إن كان نَصْبًا حُبُّ صَحْب محمدٍ
فليَشْهَد الثَّقلانِ: أنِّي ناصِبي
"؛ (الكافية الشافية؛ لابن القيِّم).
ف- " أعظم الكرامة، لزومُ الاستقامة"؛ (مدارج السالكين).
ق- "التكبُّر شرٌّ من الشِّرك؛ فإن المتكبِّر يتكبَّر عن عبادة الله تعالى، والمشرك يعبد الله وغيره"؛ (مدارج السالكين).
ك- "قد عرَض له بعض الألَم، فقال له الطبيب: أضرُّ ما عليك الكلام في العلم والفكر فيه، والتوجُّه والذِّكر، فقال: ألستُم تزعمون أن النفس إذا قَوِيت وفرِحت، أوجَب فرحُها لها قوةً تُعين بها الطبيعة على دفْع العارض، فإنه عدوُّها، فإذا قَوِيت عليه قهَرته؟ فقال له الطبيب: بلى، فقال: إذا اشتغَلت نفسي بالتوجُّه والذكر، والكلام في العلم، وظفِرت بما يُشكِل عليها منه، فرِحت به وقَوِيت، فأوجب ذلك دفْع العارض هذا"؛ (مفتاح دار السعادة).
ل- "من فارَق الدليل، ضلَّ السبيل، ولا دليل إلا بما جاء به الرسول"؛ (مفتاح دار السعادة).
م- "العوارض والمِحن هي كالحر والبرد، فإذا علِم العبد أنه لا بدَّ منهما، لم يغضب لوُرودهما، ولم يَغتمَّ لذلك، ولم يَحزن"؛ (مدارج السالكين).
ن- "الولادة نوعان: أحدهما: هذه المعروفة، والثانية: ولادة القلب والرُّوح، وخروجهما من مشيمة النفس، وظُلمة الطبع"؛ (مدارج السالكين).
هـ- "إن رضا الرب في العَجلة إلى أوامره"؛ (مدارج السالكين).
و- "العامة تقول: قيمة كلِّ امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يَطلب"؛ (مدارج السالكين).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وجزى الله ابن القيم خير الجزاء على ما كتبه وخصوصا في كتابه شرح مدارج السالكين بين منازل اياك نعبد واياك نستعين
كتاب راقي جدا وبحر من جمال المعاني وعميق كالمحيطات
جمل من أنوار الله ومثال لفتوحاته على عباده
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.