• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني سؤال يشغل بالي منذ فترة

سمعت عن تابوت السكينة وعصي موسي وخاتم سليمان وتابوت السكينة

وقيل ان المهدي عليه السلام يستخرجها والله اعلم

و الانترنت بها الاف المواقع عن تابوت السكينة

ولكن انا يشغلني قميص يوسف

وبالذات هذه الايات الكريمة في قصة سيدنا يوسف

واستبقا الباب وقدت قميصهمن دبروألفيا سيدها لدى الباب

"اذهبوا بقميصي

هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين"


وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ


فهل لديكم فكرة عن قميص يوسف وماهي رمزية القميص في القران

ولماذا ابتلاءات يوسف عليه السلام في قميصه والقوة الشفائية كانت في قميصه ايضا؟؟
ما سر قميص يوسف عليه السلام
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,885
مستوى التفاعل
32,469
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سمعت ايضا ان قميص يوسف عليه السلام هو نفسه
القميص الذي لف به سيدنا موسى لما قامت أمه بإلقاءه في البحر
والله اعلم

هذه الامور من الغيبيات ومعرفتها لا تنفع
كما ان الجهل بها لا يضر
والله اعلم
 
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
لا اختي الله امرنا بالتدبر والقراءة وهذا ما افعله انا ولذا انا بانتظارد الردود من الاخوةو بخاصة الشيخ علامة
 

البنفسج

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
1,790
مستوى التفاعل
1,899
النقاط
122
الإقامة
الامارات
وعليكم السلام
اخويه انا اللي اعرفه هذي مواضيع اليهود وناشرينها الشيعه في مواقعهم
يعني ما اعتقد هذي المواضيع بتفيدك
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

الجليلة

زائر
ضيف
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
39
مستوى التفاعل
53
النقاط
22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".

سبحان الله تنفرد سورة يوسف عليه السلام بقصته فقط

لقد ذكر يوسف عليه السلام 27 مره في القران الكريم منها 25 مره في سورة يوسف

ومره في سورة الأنعام ومره في سورة غافر

(( .. فهل لديكم فكرة عن قميص يوسف وماهي رمزية القميص في القران
ولماذا ابتلاءات يوسف عليه السلام في قميصه والقوة الشفائية كانت في قميصه أيضا؟؟
ما سر قميص يوسف عليه السلام ...))


1 _ قميصه وهو صغير

(( وَجَاءُو عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ))
القميص هنا حمل خبر مؤسف وهو فقد يوسف

2_ قميصه وهو شاب

(( وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ))
القميص هنا كان براءة ليوسف عليه السلام

3_ قميصه عندما تولى ملك مصر

(( اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا ))
القميص هنا كان البشرى والعلاج
http://safeshare.tv/w/risRervedy

قيل ان الريح التي حملت رائحة يوسف اسمها صبا


الدكتور عبدالباسط السيد له براءة اختراع استخرجها من سورة يوسف
عذرا.. بداية الرابط موسيقى
http://safeshare.tv/w/mDMbfvrthg


فائده عظيمه

فائده عظيمه تنفعنا في الدنيا والآخرة الا وهي دعاء يوسف عليه السلام
(( فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))

لو أردت زدتك معلومات عن أهميته الملابس في الطب الجنائي
والأدلة القانونية اخذت من سورة يوسف
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ و ملحمة

ملحمة

عضو موقوف
محظور
إنضم
19 أغسطس 2013
المشاركات
1,162
مستوى التفاعل
945
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".

سبحان الله تنفرد سورة يوسف عليه السلام بقصته فقط

لقد ذكر يوسف عليه السلام 27 مره في القران الكريم منها 25 مره في سورة يوسف

ومره في سورة الأنعام ومره في سورة غافر

(( .. فهل لديكم فكرة عن قميص يوسف وماهي رمزية القميص في القران
ولماذا ابتلاءات يوسف عليه السلام في قميصه والقوة الشفائية كانت في قميصه أيضا؟؟
ما سر قميص يوسف عليه السلام ...))


1 _ قميصه وهو صغير

(( وَجَاءُو عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ))
القميص هنا حمل خبر مؤسف وهو فقد يوسف

2_ قميصه وهو شاب

(( وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ))
القميص هنا كان براءة ليوسف عليه السلام

3_ قميصه عندما تولى ملك مصر

(( اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا ))
القميص هنا كان البشرى والعلاج
http://safeshare.tv/w/risRervedy

قيل ان الريح التي حملت رائحة يوسف اسمها صبا


الدكتور عبدالباسط السيد له براءة اختراع استخرجها من سورة يوسف
عذرا.. بداية الرابط موسيقى
http://safeshare.tv/w/mDMbfvrthg


فائده عظيمه

فائده عظيمه تنفعنا في الدنيا والآخرة الا وهي دعاء يوسف عليه السلام
(( فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))

لو أردت زدتك معلومات عن أهميته الملابس في الطب الجنائي
والأدلة القانونية اخذت من سورة يوسف

وعليكم السلام ورحمة الله

شوقتينا ياغالية
ماهي اهمية الملابس في الطب الجنائي
وماعلاقتها بسورة يوسف ؟؟؟!!
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بارك الله فيك أخي تاج الدين
لمحة تدبرية جميلة
وقد وجدت بحثاً جميلاً كتبه "محمد المرواني"/بكالوريوس شريعة/مكة المكرمة
وبحث طويل نسبياً وماتع وخلاصته:
"إذا نظرنا لظروف كل قميصٍ وما لحقه عرفنا كيف أن الأقمصة كانت في السورة ترمز إلى أحوالٍ اجتماعيةٍ متباينةٍ يدل كل قميصٍ على صورةٍ منها دلالةً واضحةً جدًا ..
فالقميص الأول من قمصان يوسف
vb.tafsir.net_images_smilies_slm.png
نزعه إخوته منه ولطخوه بدمٍ كذبٍ .. وهذا من وصفه يصوّر في الأخلاق الاجتماعية حال المغلوب على أمره والمقهور من غيره الذي لا قدرة له على اختيار مصيره ولا مصير قميصه ..

وأما القميص الثاني فإنه لم يلحقه نزعٌ ولا تلطيخٌ بدمٍ كذبٍ وإنما قُدّ فقط فهو أهون ضررًا من القميص الثاني .. وهذا من وصفه يصوّر في الأخلاق الاجتماعية حال من يصارع نفسه وغيره فيغلب حينًا ويُغلب حينًا فهو ذو أمرٍ وسلطانٍ ولكنهما محدودان بمكانته الاجتماعية بين الناس وهو يعرف مصيره غالبًا ولكنه لا يملك القدرة التامة على الوصول إليه بدون معوّقاتٍ كثيرة ..
وأما القميص الثالث فأمره مختلفٌ لأنه لم يكن ملبوسًا على صاحبه أصلاً لارتفاع حال صاحبه إلى مكانةٍ اجتماعيةٍ عاليةٍ له منها سلطان وأعوانٌ ومال .. فكان بديهيًا ألا يلحقه شىءٌ مما لحق القميصين الآخرين من الأضرار كالنزع أو التلطيخ بالدم أو القدّ .. فالقميص الأول كان على لابسه ثم نُزع منه وهو أحوج ما يكون إليه ولُطّخ بدمٍ والقميص الثاني كان على لابسه وهو أحوج ما يكون إليه كذلك ولكنه لم يُنزع منه وإنما قُدّ فقط مع أن امرأة العزيز أرادت نزعه ولكن الله كان قد وهب يوسف
vb.tafsir.net_images_smilies_slm.png
وهو معها من قدرة الإيمان وإرادة العفاف ما منعها مما أرادت ولو أنه اُختبر نفس هذا الاختبار مع إخوته لنجح نفس نجاحه مع امرأة العزيز ولكنه مع إخوته لم يُراود على رغبته ولم يُستثر في إرادته وإنما أُجبر إجبارًا فانتفى عنه بهذا الإجبار استحقاق اللوم والتعنيف لأنه كان فاقد القدرة معصيّ الإرادة .. فأما في القميص الثالث فإنه لم يكن لابسًا له فنُزع منه ولا كان لابسًا له فأوذي فيه وإنما كان القميص من هباته الزائدة عن حاجاته فهو هنا لا يحافظ على شأن نفسه فقط بل يحافظ على شأنها ويقدر أن يحافظ على شؤون غيرها لكونه أصبح "عزيزًا" قويّ القدرة نافذ الإرادة .. . " انتهى كلام الكاتب


فالقميص في قصة يوسف لم يكن مجرد لباس بل كان وصفاً لحال يوسف (قميص الكذب والكيد والابتلاء، وقميص البراءة والعفة والطهارة، وقميص الشفاء والأمل في اللقاء والبر بالوالد) ووصفاً للأحوال الاجتماعية التي تدرج فيها يوسف عليه السلام.
كان يوسف عليه السلام مغلوباً مقهوراً لا يقدر على شيء من أمر نفسه ولا حتى قميصه
فصار أقوى قادراً على الإفلات من الكيد وإن كان لا يملك أمر نفسه تماماً
ثم وصل الذروة أن يجود بقميصه بمحض إرادته وهو عزيز متمكن براً بوالده

ومن أراد الاطلاع على البحث الكامل
هنا
 
إنضم
3 يوليو 2014
المشاركات
28
مستوى التفاعل
18
النقاط
5
اخواني هل من مزيد عن القميص لطالما تساءلت عن قصة نبي الله يوسف فهي مشوقة جدا وتحمل الكثير والكثير
قرات المكتوب في الرابط وهو تدبر جيد ولكن اري الكلمات تحمل الكثيروالكثير
 
التعديل الأخير:
إنضم
2 يوليو 2014
المشاركات
58
مستوى التفاعل
63
النقاط
22
السلام عليكم ورحمات الله وبركاته
ببساطة شديدة جدا

القميص هو لباس والله تعالي اشار ان الل باس هو الزوج
فقميص يوسف اشارة لزو جته

واستبقا الباب وقدت قميصهمن دبروألفيا سيدها لدى الباب


"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهل كم أجمعين"


وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ
بالاية الاولي :زوجة يوسف طعنت من الخلف -قدت من دبر-واتهموها بما ليس فيها
بالاية الثانية :الزوج طلب ثبرئة زوجته امام الجميع وطلب من اخوته احضار زوجاتهم للشهادة -اتوني باهلكم -اجمعين

بالاية الثالثة:لفقو لها تهمة باطلة وهي عفيفة طاهرة بريئة كريمة واكثر كرمها كان لهم-جاءو بدم كذب
ولذا هم كالذئاب افترسوها وهي من احسنت الي الاهل جميعا
قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ
والاهل بالفعل كانو عصابة اتفقت علي التخلص من اخيهم الكريم الذي احسن اليهم هو وزوجته واكرمو الاهل جميها ولكنهو كانو ذئاب لئام تخلصو من اخيهم ثم طعنو زوجته بغياب يوسف وادعو ان اخرين فعلوها وقالو مالنا وما لها - الله عندها و احدا منهم لم مد يد العون رغم انهم عصبة كبيرة وقادرون علي حماية الزوجة بغياب زوجها -لا بل كانو هم الذئاب انفسهم الحقيرة التي حسدت يوسف بما فضله الله عليهم به-وهم بالاساس من تسببو في غياب يوسف عن زوجته

والعلم كله عند الله
 
التعديل الأخير:

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
السلام عليكم ورحمات الله وبركاته
ببساطة شديدة جدا

القميص هو لباس والله تعالي اشار ان الل باس هو الزوج
فقميص يوسف اشارة لزو جته

واستبقا الباب وقدت قميصهمن دبروألفيا سيدها لدى الباب


"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهل كم أجمعين"


وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ
بالاية الاولي :زوجة يوسف طعنت من الخلف -قدت من دبر-واتهموها بما ليس فيها
بالاية الثانية :الزوج طلب ثبرئة زوجته امام الجميع وطلب من اخوته احضار زوجاتهم للشهادة -اتوني باهلكم -اجمعين

بالاية الثالثة:لفقو لها تهمة باطلة وهي عفيفة طاهرة بريئة كريمة واكثر كرمها كان لهم-جاءو بدم كذب
ولذا هم كالذئاب افترسوها وهي من احسنت الي الاهل جميعا
قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ
والاهل بالفعل كانو عصابة اتفقت علي التخلص من اخيهم الكريم الذي احسن اليهم هو وزوجته واكرمو الاهل جميها ولكنهو كانو ذئاب لئام تخلصو من اخيهم ثم طعنو زوجته بغياب يوسف وادعو ان اخرين فعلوها وقالو مالنا وما لها - الله عندها و احدا منهم لم مد يد العون رغم انهم عصبة كبيرة وقادرون علي حماية الزوجة بغياب زوجها -لا بل كانو هم الذئاب انفسهم الحقيرة التي حسدت يوسف بما فضله الله عليهم به-وهم بالاساس من تسببو في غياب يوسف عن زوجته

والعلم كله عند الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم..
هذا مسلك الباطنية في تأويل القرآن.. جعلوا له ظاهرا وباطنا..
ظاهر يعلمه العوام والجهال.. والباطن هو رموز لأشياء لا يعلمها إلا هم..
والظاهر هنا أن القميص نوع من الثياب..
والباطن أن القميص هو زوجته كما قلت..

ونحسن الظن بك أنك وافقت الباطنية بغير قصد
فاتق الله أخي ولا تخض في كتاب الله بغير علم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة