الشيخ ماشاء الله عليه الله يبارك في عمله وهو على ثغر عظيم وتعبيراته جيدة وأنا دوريا أدخل المنتدى أتابع جديده
لكن حتى أبو بكر الصديق لما عبر رؤيا أمام النبي عليه الصلاة والسلام فقال النبي : أصبت بعضا وأخطأت بعضا
يعني لا أحد يقدر يجزم بتعبير رؤياه 100% غير رسول الله
أخي
لا يوجد مقياس لتعبير الرؤيا
هذه الرؤيا عبرت بـ90% و تلك 70% بل انت تقصد إصابة الرموز و إلا لا يكون هذا تعبير
لكن التعبير هو جملة فيها تعبير رموز الرؤيا مجتمعة
أما قصة الصديق عندما كان بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم
لم تحدث كما قلت
7046 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، كَانَ يُحَدِّثُ: أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطُفُ السَّمْنَ وَالعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ، فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وُصِلَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ص:44]: «اعْبُرْهَا» قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلاَمُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطُفُ مِنَ العَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالقُرْآنُ، حَلاَوَتُهُ تَنْطُفُ، فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ فَالحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ، تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللَّهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ، فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ»
صحيح البخاري
أبو بكر رضي الله عنه لم يعبر الرؤيا بل
طلب من رسول الله صلى الله عليه و سلم المحاولة بتعبيرها " يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا"
فأجابه خير الخلق: "اعْبُرْهَا"
فحاول الصديق ثم قال: "فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟" و هذا أكبر دليل أنه كان يحاول تعبيرها
و قد وجه هذا السؤال لمن عنده ملكة التعبير "عالم بالتعبير" صلى الله عليه و سلم
الشيخ علامه لا نزكيه على الله عنده ملكة التعبير اقصد عالم بالتعبير و هي هبة من الله لا تكتسب "إذا سألتني كيف يمكنك الرجوع لتعبيراته التي صدقت" غير الكم الكبير من الرؤى الخاصة التي صدقت
و هذا ما يجعلنا نشهد له بأنه عالم بالتعبير و يجعله يحكم على تعبيرات غيره كما حدث عندما فتح الشيخ المجال في عدة مرات للأعضاء ليعبروا رؤى معينة عامة فأصاب بعضهم في بعض الرموز
و الله أعلم