• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,173
مستوى التفاعل
3,365
النقاط
122
والله إن في القلب لحزن شديد على ما تمر به الامة من فتن يصبح الحليم فيه حيران
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يثبتنا على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولا يفتنا ولا يزغ قلوبنا بعد إذ هدانا انه هو السميع العليم
اللهم امين
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
والله إن في القلب لحزن شديد على ما تمر به الامة من فتن يصبح الحليم فيه حيران
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يثبتنا على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولا يفتنا ولا يزغ قلوبنا بعد إذ هدانا انه هو السميع العليم
اللهم امين
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
منهاج الرسول عليه الصلاة و السلام واضح كالشمس في وضح النهار، المحجة البيضاء واضحة لا يزيغ عنها الا هالك،
حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا الفضل بن دكين حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن هلال بن خباب أبي العلاء قال: حدثني عكرمة قال: حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ذكر الفتنة فقال: إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم، وخفت أماناتهم، وكانوا هكذا ءوشبك بين أصابعهء قال: فقمت إليه فقلت: كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك؟ قال: الزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ بما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك، ودع عنك أمر العامة) ].
_________
وصايا الرسول عليه الصلاة و السلام واضحة و دقيقة و محددة لكن نحن ندخل بيت العنكبوت و لا ينفع الندم بعد ذالك
 
التعديل الأخير:

عمربادي

عضو موقوف
محظور
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
278
مستوى التفاعل
531
النقاط
102
عندما هرب شبيحة النظام من معسكر المسطومة الى أريحا فجّروا جميع الذخيرة التي في المعسكر
أما في تدمر فتركوا الذخيرة على حالها
فكّر فيها ؟ لماذا أراد النظام ذلك ؟
 

Ahmad61

عضو
إنضم
28 أغسطس 2013
المشاركات
155
مستوى التفاعل
263
النقاط
72
عندما هرب شبيحة النظام من معسكر المسطومة الى أريحا فجّروا جميع الذخيرة التي في المعسكر
أما في تدمر فتركوا الذخيرة على حالها
فكّر فيها ؟ لماذا أراد النظام ذلك ؟


لماذا ترد ذلك الى النظام؟ ام انت من فريق نظرية المؤامرة في كل شئ؟
في حالات الانسحاب السريع بعد هجوم خاطف لا يوجد وقت لتدمير السلاح والامر لا يتعدى الهريبة ثلثين المراجل اما في حالة الانسحاب المخطط له فبالامكان تدمير السلاح.
 
  • إعجاب
التفاعلات: المتابع
إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
108
مستوى التفاعل
159
النقاط
47
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
نصيحة للاخوة، لا تسقطوا أحاديث الفتن و الملاحم على الجماعات المقاتلة الحالية بدون بينة كبرى لانه الاسقاط الخاطئ ينتج كوارث من الهرج و القتل و التكفير، و حادثة جهيمان أكبر دليل ...
من يريد ان يتعمق في علم الزمان و الملاحم، فعليه دراسة الاحاديث بروية و الجمع بينها
الاكيد 100% مما ذكر الرسول عليه الصلاة و السلام في حديث الخسف انه يخرج من الشام، يعني عند آشتداد الفتن في جزيرة العرب في اخر فتنة الدهيماء و اقتتال الامراء على الحكم، سيظهر ما يسمى جيش الخسف...لا يمكن ان نسقط الحكم الان لانه ربما المهدي يظهر بعد 10 سنين او 20 عاما او 50 عاما او اكثر و لن تكون هناك هذه الجماعات و ما يدرينا من يوحد الشام تحت حكمه في ذالك الوقت
فقط الصبر و سترون سنن الله في كونه، الان ما يجري في الشام و العراق الا ليميز الخبيث من الطيب،...

آل عمران
مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)

و الله اعلم
ماشاء الله عليك كلام سليم ودائما نقول هذا الكلام لكن حديث جيش الخسف واقتتال الامراء ضعفه الالباني وغيره من علماء الحديث
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
حديث جيش الخسف واقتتال الامراء ضعفه الالباني وغيره من علماء الحديث
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا علم لي بان الشيخ الالباني رحمه الله قد ضعف حديث مذكور في عدة مراجع للسنة و لما نشرته سالفا ، و حديث جيش الخسف مذكور بعدة نصوص مختلفة ..بعد بحث في النت، تبين ان كلامك حق في ما يخص حديث ابدال العراق و الشام، فالامام الالباني رحمه الله ضعف حديثين فقط و ليس جميع الاحاديث التي تتكلم عن جيش الخسف
فالاحاديث الصحيحة هي الاتي
منقول
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ( يغزو هذا البيت جيش من الناس فبينما هم ببيداء من الأرض إذا خسف بهم فقيل يا رسول الله إن فيهم المكره فقال يبعثون على نياتهم ( والحديث مستفيض عن النبى صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة أخرجه أرباب الصحيح عن عائشة وحفصة وأم سلمة ففى صحيح مسلم عن أم سلمة قالت قال رسول الله ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذ كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته ( وفى الصحيحين عن عائشة قالت ( عبث رسول الله فى منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا فى منامك لم تكن تفعله فقال العجب أن ناسا من أمتى يؤمون هذا البيت برجل من قريش وقد لجأ إلى البيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسفت بهم فقلنا يا رسول الله أن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستنصر والمجنون وإبن السبيل فيهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم ( وفى لفظ للبخارى عن عائشة قالت قال رسول الله ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم قالت قلت يا رسول كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نباتهم )
____________
الخسف بالجيش الذي يؤم البيت الفتن وأشراط الساعة صحيح مسلم

‏ ‏و حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد بن صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن عمرو ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زيد بن أبي أنيسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك العامري ‏ ‏عن ‏ ‏يوسف بن ماهك ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبد الله بن صفوان ‏ ‏عن ‏ ‏أم المؤمنين ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏سيعوذ بهذا البيت ‏ ‏يعني ‏ ‏الكعبة ‏ ‏قوم ليست لهم ‏ ‏منعة ‏ ‏ولا عدد ولا عدة يبعث إليهم جيش حتى إذا كانوا ‏ ‏ببيداء ‏ ‏من الأرض خسف بهم قال ‏ ‏يوسف ‏ ‏وأهل ‏ ‏الشأم ‏ ‏يومئذ يسيرون إلى ‏ ‏مكة ‏ ‏فقال ‏ ‏عبد الله بن صفوان ‏ ‏أما والله ما هو بهذا الجيش ‏
‏قال ‏ ‏زيد ‏ ‏وحدثني ‏ ‏عبد الملك العامري ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن سابط ‏ ‏عن ‏ ‏الحارث بن أبي ربيعة ‏ ‏عن ‏ ‏أم المؤمنين ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏يوسف بن ماهك ‏ ‏غير أنه لم يذكر فيه الجيش الذي ذكره ‏ ‏عبد الله بن صفوان ‏
________
سنن أبي داود

‏ ‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز بن رفيع ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ابن القبطية ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بقصة جيش الخسف قلت يا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فكيف بمن كان كارها قال ‏ ‏يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته ‏

عون المعبود شرح سنن أبي داود

‏( بقصة جيش الخسف ) ‏
‏: وفي رواية مسلم عن عبيد الله بن القبطية قال : دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة أم المؤمنين فسألاها عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم , فقلت : يا رسول الله فكيف بمن كان كارها " إلخ ‏
____________
حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم باقي مسند الأنصار مسند أحمد
‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي يونس الباهلي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏مهاجرا المكي ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يغزو جيش ‏ ‏البيت ‏ ‏حتى إذا كانوا ‏ ‏ببيداء ‏ ‏من الأرض خسف بهم قالت قلت يا رسول الله أرأيت المكره منهم قال يبعث على ‏ ‏نيته ‏
___________
الروايات المختلف فيها هي التالي :
حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم باقي مسند الأنصار مسند أحمد

‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏وحرمي ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الخليل ‏ ‏عن ‏ ‏صاحب ‏ ‏له ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من ‏ ‏المدينة ‏ ‏هارب إلى ‏ ‏مكة ‏ ‏فيأتيه ناس من أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏ ‏فيبعث إليهم جيش من ‏ ‏الشام ‏ ‏فيخسف بهم ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال ‏ ‏الشام ‏ ‏وعصائب ‏ ‏العراق ‏ ‏فيبايعونه ثم ينشأ رجل من ‏ ‏قريش ‏ ‏أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد ‏ ‏غنيمة ‏ ‏كلب فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ويلقي الإسلام ‏ ‏بجرانه ‏ ‏إلى الأرض يمكث تسع سنين ‏ ‏قال ‏ ‏حرمي ‏ ‏أو سبع ‏
___________
سنن أبي داود

‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏صالح أبي الخليل ‏ ‏عن ‏ ‏صاحب ‏ ‏له ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏هاربا إلى ‏ ‏مكة ‏ ‏فيأتيه ناس من أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏ ‏ويبعث إليه بعث من أهل ‏ ‏الشام ‏ ‏فيخسف بهم ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فإذا رأى الناس ذلك أتاه ‏ ‏أبدال ‏ ‏الشام ‏ ‏وعصائب ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏فيبايعونه بين الركن ‏ ‏والمقام ‏ ‏ثم ينشأ رجل من ‏ ‏قريش ‏ ‏أخواله ‏ ‏كلب ‏ ‏فيبعث إليهم ‏ ‏بعثا ‏ ‏فيظهرون ‏ ‏عليهم وذلك بعث ‏ ‏كلب ‏ ‏والخيبة لمن لم يشهد غنيمة ‏ ‏كلب ‏ ‏فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ويلقي الإسلام ‏ ‏بجرانه ‏ ‏في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون
________

‏‏
‏‏نجد أن كلا من يوسف بن ماهك عن عبد الله بن صفوان وعبد العيز بن رفيع عن عبيد الله بن القبطية و أبي يونس الباهلي عن مهاجر المكي كلهم رووا الحديث عن أم سلمة ـ رضى الله عنها ـ بنفس الصيغة وهي نفسها الصيغة الواردة عن عائشة و حفصة ـرضي الله عنهما ـ في الصحيح
في حين نجد في الروايات الأخرى أن قتادة منفردا رواها عن أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ بصيغة مختلفة عن الصيغة المعروفة عن أمهات المؤمنين ـ رضي الله عنهن جميعا ـ
و هنا نحاول أن نعرف سبب هذا الإختلاف في الرواية وذلك أن قتادة على ثقته كان معروفا بالتدليس ـ أي أنه ربما سمع رواية عن شيخ ضعيف عن أبي الخليل (مثلا) وهو ثقة فيرويها عن أبي الخليل مباشرة ـ
ولعل هذا ما حدث هنا ما جعل أئمة الحديث لا يصححون رواية قتادة رغم أن سلسلة الرواة كلهم ثقات
و قد أخرج الشيخ الألباني رواية قتادة هذه في سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة المجلد الرابع برقم 1965 و ضعفها
_________
الشاهد علامة مجيئ ابدال الشام وعصائب العراق لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام، لكن علامة جيش الخسف هي صحيحة
و الله اعلم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
بالنسبة لحديث إقتتال الامراء قد اختلف أهل العلم في الحكم على هذا الحديث ، على قولين
جاء هذا الحديث من رواية الصحابي الجليل ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)

رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)، والبزار في " المسند " (2/120)، والروياني (رقم/619)، والحاكم في " المستدرك " (4/510)، ومن طريقه البيهقي في " دلائل النبوة " (6/515)

رووه من طريق سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان به مرفوعا .

ورواه الحاكم والبيهقي أيضا – بعد الرواية السابقة - من طريق عبد الوهاب بن عطاء ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان ، به موقوفا من كلام ثوبان .

القول الأول : تصحيح الحديث .
قال البزار رحمه الله :
" وهذا الحديث قد روى نحو كلامه من غير هذا الوجه بهذا اللفظ ، وهذا اللفظ لا نعلمه إلا في هذا الحديث ، وإن كان قد روي أكثر معنى هذا الحديث ، فإنا اخترنا هذا الحديث لصحته ، وجلالة ثوبان ، وإسناده إسناد صحيح " انتهى.
وقال الحاكم رحمه الله :
" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين " انتهى . ولم يتعقبه الذهبي في تلخيصه .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" وهذا إسناد قوي صحيح " انتهى.
" النهاية في الفتن والملاحم " (ص/17)، وقد اختلف حكم ابن كثير على الحديث ، فرجح في " البداية والنهاية " وقفه كما سيأتي .
وصححه القرطبي في " التذكرة " (ص/1201)، والبوصيري في " مصباح الزجاجة " (3/263)، وصححه الشيخ حمود التويجري رحمه الله في كتابه " إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (2/187)
القول الثاني : تضعيف الحديث .
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل :
" حدثني أبي قال : قيل لابن علية في هذا الحديث ؟ فقال : كان خالد يرويه فلم يُلتَفَت إليه ، ضعَّفَ ابنُ علية أمره ، يعني : حديث خالد ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرايات " انتهى.
" العلل " (2/325)
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" رواه بعضهم عن ثوبان فوقفه ، وهو أشبه ، والله أعلم. " انتهى.
" البداية والنهاية " (10/55)
وقال الذهبي رحمه الله :
" أحمد في مسنده ، حدثنا وكيع ، عن شريك ، عن علي بن زيد ، عن أبي قلابة ، عن ثوبان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج ، فإن فيها خليفة المهدي )
قلت – أي : الذهبي - : أراه منكرا ، وقد رواه الثوري ، وعبد العزيز بن المختار ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، فقال : عن أسماء ، عن ثوبان " انتهى.
" ميزان الاعتدال " (3/128) .
كما أعله الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في " تفسير المنار " (9/419-421) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" منكر ...وقد ذهل من صححه عن علته ، وهي عنعنة أبي قلابة ، فإنه من المدلسين كما تقدم نقْلُه عن الذهبي وغيره ، ولعله لذلك ضعف الحديث ابنُ علية من طريق خالد ، كما حكاه عنه أحمد في " العلل " ( 1 / 356 ) وأقره ، لكن الحديث صحيح المعنى ، دون قوله : فإن فيها خليفة الله المهدي " انتهى باختصار.
المصدر
http://islamqa.info/ar/136537
__________
 
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
706
مستوى التفاعل
1,267
النقاط
102
عن عبد الله بن عمرو قال: يأتي على الناس زمان، لا يبقى على الأرض مؤمن إلا لحق بالشام.
وعن أبي أمامة قال: لا تقوم الساعة حتى يتحول أشرار الناس إلى العراق، وخيار أهل العراق إلى الشام، حتى تكون الشام شاماً والعراق عراقاً .

نسأل الله العافية
ويغفر لنا ولكم
 

بوسالم 207

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
1,011
مستوى التفاعل
2,392
النقاط
122
الإقامة
الخليج العربي
مادام من يقف خلف هذة الرايات الآتية من الشرق يفتك ويسفك الدماء تبقي رايات شر حتى يأتي من أفعالها ماينفي ذلك
 
  • إعجاب
التفاعلات: عمربادي

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,860
مستوى التفاعل
32,430
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو التوقف عن الجدال
وأي رد آخر سوف يتم حذفه ،،
قلنا مرارا وتكرار أن هذا المنتدى للتعبير فقط
ارجو احترام القوانين
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام

مواضيع ممائلة