• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
162
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي / أختي الكريمـ/ ـة
حتى يتم تعبير رؤيتك عليك الإلتزام بما يلي :
* قراءة محتوى الرابط .
اقرا هنا مهم جدا
* كتابه عنوان واضح للرؤيا .
* وضع رؤيا واحده فقط .
* الرجاء عدم الكتابه باللون الاحمر .
* الكتابه ضمن الحقول المخصصه وعدم مسح الرسالة .
* الإجابة على جميع البيانات التي تساعد المعبر في التعبير وفك رموزها ومن لم يكملها ستضطر الإدارة نقلها إلى قسم المخالف .

1- عمر الرائي : 25
2- جنس الرائي ( ذكر ، أنثى ، طفل ، طفلة ) :
أنثى
3- الحالة الإجتماعية ( أعزب، خاطب، له أبناء ... ) :
عزباء
4 - المهنة ( طالب، عاطل ، موظف ، اعمال حرة ، متقاعد .... ) :
موظفة
5 - جنسية الرائي يمنية والوالدة فلبينية
6 - ذكر المنطقة التي يقيم فيها ( الدولة والمدينة أو البلدة التي يسكن فيها ) :
الرياض
7 - ما يشغل بال الرائي قبل الرؤيا (موضوع، أو مشروع، أو مشكلة معينة .... ) :
لا أذكر
8 - هل الرؤيا بعد استخارة أو طلبت من الله أن يريك رؤيا صالحة ؟ :
عادة أطلب من الله أن يريني رؤى
9 - هل شاهدت الرؤيا بنفسك أم منقولة ( ذكر الرائي ) ؟ :

المعلومات والرؤى من أختي روضة أنا صالح صاحب الحساب
10 - هل يعاني الرائي من مرض روحي أو صحي ؟ :
الروحي لا أدري - الصحي لا الحمدلله
11- ذكر تاريخ الرؤيا ( اليوم/الشهر/السنة(هجري او ميلادي ) أو تاريخها التقريبي :
شهر فبراير 2015


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع رؤيتك هنا
.......................

حلمت اني نزلت من سفينة كبيرة جدا خشبية قديمة النوع في ميناء والاجواء كانت جميلة ومنعشة جدا والنور في كل مكان ومعي مجموعة من الناس حولي أيضا كلنا فرحين بما آتانا جزاء عملنا ونعلم أننا انتقلنا إلى هذا المكان لنبقى فيه للأبد ثم دخلت وحدي بابا متوسط الحجم الى غرفة كانها غرفة استقبالنا وكانت امي هناك تقوم بدفع حجر ثقيل ارتفاعه إلى ركبتها أملس لامع أخضر اللون كأنها تدفعه إلى الخارج وكنا نتكلم عن أمر ما وفي تلك اللحظة عرفت أنني في الجنة مع امي نتناقش عن موضوع رجل دخل الباب أيضا وخافت انه غريب ولكني شرحت لها باللغة الإنجليزية لأنها لا تفهم العربية: أنه مسلم اكيد لأنه يمكننا معرفة المسلمون بسيماهم على وجوههم ومشيتهم وطريقة كلامهم وهكذا . وإني انظر الى امي كأن بدأ عليها علامات الشباب ترجع اليها وأفكر في نفسي أنها سترجع شابة في اللحظات القادمة.
ثم كأني انتقلت إلى السطح وانظر إلى الميناء تحتي والناس تحمل أغراضهم من السفينة وكأن هناك أشخاص من نور يساعدوهم أعتقد انهم الملائكة. ومن الفرحة العارمة التي اعترتني قمت بالصراخ ورفعت يدي إلى السماء اقول: الحمد لك يا رب ! الحمدلله !! وكنت لابسة ثوبا ابيض اللون وكنت أحس أن الله كان قريبا جدا ويراقبني وهو فرح مما فعلت ثم كدت أقع من السطح وأفكر مالذي سيحصل لي اذا وقعت ! يجب ان احذر! ثم وقعت ولكن الله أمر مجموعة من الملائكة (أحس بأنهم جميلي الخلقة ولكني لم أرى اشكالهم) بامساكي وفعلوا . ثم قاموا بانزالي بطريقة سلسة على سحابة جميلة جدا وهناك نساء معي جميلات على نفس السحابة ماسكات ذراعي حتى لا أقع ويهمسن في أذني لا أدري ما هو ولكننا قمنا بالضحك حتى انزلوني بسلام إلى جانب السفينة. بعدها أعتقد ولكني لا أذكر أنني كنت أطير يمكن على سحابة أو بنفسي وكان الوقت غروب الشمس والسماء جميلة برتقالية اللون من الغروب.
ثم صحيت من النوم على منبه صلاة الفجر.

وقبلها حلمت حلم لا أدري إذا متعلقة فيها ولكن ليس كإستبشاري بالحلم الذي ذكرته قبل قليل:
حلمت أنني في حوش بيتنا وفوق بوابة البيت الكبيرة كان الشيخ عائض القرني واقفا على بلكونة علما انه ليس لدينا فوق البوابة بلكونة
ومؤخرا اشتريت كتابه أسعد امرأة في العالم
في الحلم كان يقرأ القرآن فوق البلكونة بكل تمعن ثم جاء أخي الكبير صالح وقال لي: والله انه ما يقرأ القرآن شوفي عيونه وين سرحانة بعيد
ثم نظرت جيدا واذا كلامه صحيح وكان الشيخ
ينظر إلى مدى بعيد والقرآن في يده وعزمت الدخول إلى بيتنا واذا أخي غضب علي لماذا لم أذهب للقاء الشيخ والسلام عليه وأخذ الفرصة انه في بيتنا ثم قال اخي أنه قد ذهب إليه عبر درج يوصله إلى البلكونة وقام الشيخ بإعطاء اخي تطبيق على الجوال لكتاب كتبه اسمه: الإله ويتكون من أجزاء كثيرة
وأنه يجب علي الذهاب إليه وتنزيل التطبيق في جوالي
ولكني دخلت البيت وقمت بغسل شعري ووضع منشفة فوق رأسي ثم عزمت الذهاب إلى الشيخ وانا مكروهه
ووصلت إلى درج البلكونة واذا مجموعة من الناس في صف يريدون لقاء الشيخ وكان أمامي وخلفي
عجوزتين على كرسي متحرك وابنتاهما تدفعانهما وقمت بالسماح للتي خلفي بالمرور قبلي احتراما لهما ثم ونحن بالدرج
قمت بلبس عبائتي وحجابي
ووصلنا إلى الشيخ وهو يعظ من حوله
ثم أتت الاخت الكبرى للتي سمحت لها بتعدي دوري مع أمها العجوز
فقامت الاخت الكبرى بدفعي لأخذ مكاني والأخت الصغرى تدافع عني تقول لها لا لقد سمحت لنا بالتعدي فكوني طيبه معها والأخت الكبرى لم تسمع لها وكانت متكبرة ثم قلت للأخت الصغرى لا بأس دعيها ثم سمعنا الشيخ يتكلم عن تطبيق آخر يمكن تنزيله على الآي فون فقاطعته وقلت حتى كتاب الإله من جوجل بلاي
فأستغرب من كلمة الإله ثم عرف ما قصدي وقال: هل تقصدين كتابي
Eluh - أولاه.
لم أفهمه بالبداية ثم وقفت افكر واتذكر ما معنى الكلمة التي قالها الشيخ وتذكرت انها بمعنى الإله في لغة أخرى أعتقد العبرية
ثم قال نعم يمكنك ثم قمت بالبحث عنه حملته على جوالي وكان مثل التطبيق الذي كان مع أخي ثم حدثت أحداث غريبة بعدها لا أذكرها ولكني أتذكر اني كنت مع مجموعة من الناس ابحث في درج من الأدراج وفيه أنواع من الخبز المفرود الأبيض ولكنني وجدت خبز لونه اصفر وطعمه لذيذ جدا واصررت على البحث عن المزيد منه وأخذه كله

وآسفة للإطالة ولكن ربما بين رؤاي رابط... فقبل أيام أيضا بنفس الشهر :
حلمت اني كنت في الحوش مع شخص لا اتذكر شكله نراقب طيور غريبة ليست من السعودية بل من افريقيا من كل الانواع تهاجر مسرعة للغرب وبعضها نزلت الحوش آخر طائر كان اللقلق مع طيور كبيرة اخرى ويشرح لي الشخص انهم آخر المجموعات المهاجرة لأنها بطيئة وكبيرة الحجم ... ورائهم على مسافة متر فقط امواج مرتفعة جدا واللقلق مسكين يحاول الهرب بأسرع ما يمكن .. فجأة كلنا كنا في البيت ما عدا اخي الكبير وزوجته.. والدي وبقية عائلتي كانوا في غرفة النوم القديمة وكأن شيئا لم يحصل في الخارج .. كنت في الصالة القديمة سكرت الباب بدون قفله و اختي الكبيرة (هاديا) في المطبخ.. اعرف ان الامواج آتية ومسرعة الينا واشعر بالخوف في داخلي ولكن لا افزع من خارجي حتى ندبر حلا لهذه المشكلة .. اخذت احد دفاتري السلكية لونه اسود وحجمه شبه كبير وفيه أوراق وملفات .. أخرجت الاوراق الغير مفيدة واظن انني كنت افتح الباب لأرى اين وصلت الامواج .. ثم وضعت الدفتر في مكان ما وقد يكون درجا لا اذكر ..
اعلم انه في ثواني وتصل الأمواج والشيء الوحيد الذي اهتم بحفظه هو هذا الدفتر .. قفلت الباب وفكرت ان افعل شيئا غيره لأمنع الامواج من الدخول ولكنني توكلت ومطمئنة وانتظرت.. وهاديا طوال هذا الوقت احس فيها حولي..كنت على الجدار الذي بجانب مسكة الباب ثم تضرب الامواج الباب بقوة وخرج صوت طرقات باب قوية قلنا قد تكون احجار ضربت الباب بقوة..وتندفع الامواج الى ان خلعت نصف الباب وانا جنبه وهاديا امامه بمسافة خفنا ولم نقدر على
الحراك ولكن الامواج لم تدخل البيت كأنه هنالك حاجزا شفافا بمسافة 4 امتار يمنعها ان تعبر للباب .. هاديا سكرت الباب ولكنها لم تقدر على قفله لأنه تحرك قليلا من مكانه.. انا كنت واقفة في نفس مكانها قبل ان ينخلع الباب من مكانه بعدها وقفت اختي بجنبي ننتظر ونراقب الباب ..ثم جاء والدي بعد استيقاظه من الصوت القوي وكأنه يتصرف بأنه شي عادي وفتح الباب ليرى ما حصل وانا وهاديا لم نحاول ايقافه من فتح الباب والامواج في نفس مكانها ما تحركت .. دفعت بطاولة ادراج بنية طويلة الى الباب لرده و لعدم إنغلاقه بشكل كامل .. ثم استيقظت من النوم بعدها

( معلومات اضافية حول الرؤيا )
.....................


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
162
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
كنت على وشك أن أستغرب كلمة (رأيتي، كفيتي)

فإذا بي على خطأ

السلام عليكم

بالحقيقة هي الأخت الفاضلة أخطأت خطأين وأنت أخي عوف أخطأت خطأ واحد

فأما خطأها الاثنين فهما كتابتها للياء بدل الكسرة للمؤنث الماضي وأيضا طريقة كتابتها للياء بدون نقطتين كأنها الألف المكسورة ( ى )

وأما خطأك فهو استغرابك الذي كان في محله ثم اعترافك بأنك أخطأت ولكنك بالحقيقة أصبت بالإستغراب.
------

متى نضيف الياء للمؤنث ومتى نضع الكسرة؟

أو لماذا نكتب كلمة جزاكِ ولا نكتب جـزاكي؟

الجواب:

أولا: نضيف الياء ( ياء المخاطبة ) للمؤنث في الفعل المضارع وفعل الأمر

مثال في الفعل المضارع : تكتبيـن – لن تكتبي

مثال في فعل الأمر: اكتبي

ثانيا: نضع الكسرة للمؤنث ( ولا نضيف الياء ) في كل من الفعل الماضي،

وفي كاف المخاطبة في الأفعال والأسماء والحروف:

مثال في الفعل الماضي: عرفتِ – ذهبتِ – قرأتِ – فهمتِ - بدأتِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الأفعال: جزاكِ - يجزيكِ - أعطاكِ - يعطيكِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الأسماء: كتابك ِ - ردكِ – اسمكِ – فعلكِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الحروف: فيكِ – معكِ – بكِ - إليكِ - لكِ.

وفي ضمير المخاطبة: أنتِ .

منقول من أحد المواقع للمعلمة / سما المصرية
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
الأخت الفاضلة أخطأت خطأين وأنت أخي عوف أخطأت خطأ واحد

فأما خطأها الاثنين فهما كتابتها للياء بدل الكسرة للمؤنث الماضي وأيضا طريقة كتابتها للياء بدون نقطتين كأنها الألف المكسورة ( ى )

وأما خطأك فهو استغرابك الذي كان في محله ثم اعترافك بأنك أخطأت ولكنك بالحقيقة أصبت بالإستغراب.
------

متى نضيف الياء للمؤنث ومتى نضع الكسرة؟

أو لماذا نكتب كلمة جزاكِ ولا نكتب جـزاكي؟

الجواب:

أولا: نضيف الياء ( ياء المخاطبة ) للمؤنث في الفعل المضارع وفعل الأمر

مثال في الفعل المضارع : تكتبيـن – لن تكتبي

مثال في فعل الأمر: اكتبي

ثانيا: نضع الكسرة للمؤنث ( ولا نضيف الياء ) في كل من الفعل الماضي،

وفي كاف المخاطبة في الأفعال والأسماء والحروف:

مثال في الفعل الماضي: عرفتِ – ذهبتِ – قرأتِ – فهمتِ - بدأتِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الأفعال: جزاكِ - يجزيكِ - أعطاكِ - يعطيكِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الأسماء: كتابك ِ - ردكِ – اسمكِ – فعلكِ .

مثال اتصال كاف الخطاب في الحروف: فيكِ – معكِ – بكِ - إليكِ - لكِ.

وفي ضمير المخاطبة: أنتِ .

منقول من أحد المواقع للمعلمة / سما المصرية

ما رأيك في هذا الحديث:

عن عبد الله بن مسعود قال" لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصاتوالمتنمصات, والمتفلجات للحسن, المغيرات خلق الله. فقالت أم يعقوب: ما هذا؟ قال عبد الله: "ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى كتاب الله؟
قالت: والله لقد قرأت كتاب الله مابين اللوحين فما وجدته؟ قال: والله لئن قرأتيه لقد وجدتِه وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"


فما رأيك في قوله: (إن كنت قرأتيه) بإضافة ياء بعد تاء المخاطبة؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
162
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
ما رأيك في هذا الحديث:

عن عبد الله بن مسعود قال" لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصاتوالمتنمصات, والمتفلجات للحسن, المغيرات خلق الله. فقالت أم يعقوب: ما هذا؟ قال عبد الله: "ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى كتاب الله؟
قالت: والله لقد قرأت كتاب الله مابين اللوحين فما وجدته؟ قال: والله لئن قرأتيه لقد وجدتِه وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"


فما رأيك في قوله: (إن كنت قرأتيه) بإضافة ياء بعد تاء المخاطبة؟
هاه ؟! :eek:
والله غريب حتى وجدته بعدها بالكسرة وليست بالياء؟؟

مالي رأي.. ممكن تتحفنا :D
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
أخي الكريم صالح الشعيبي:

قال سيبويه:
« وحدثني الخليل أن ناسا يقولون (ضربتيه) فيلحقون الياء، وهذه قليلة »

وقال العيني:
« يُروى ( قرأتِه) وهو الأصل ، ولكن وجه مدها بالياء في الرواية الأخرى أن فيه غرضا صوتيا لتأكيد كسرة الياء. »

وقال القسطلاني:
« الياء في (قرأتيه) و(وجدتيه) تولدت من إشباع كسرة التاء »

وقال الحافظ ابن حجر:
« هي لغة، والأفصح حذفها »

وقال القرطبي:

« هي لغة معروفة »

وقال أبو العلاء المعري:
« هي لهجة في قبيلة عدي الرِباب »

وقال الخفاجي:
« هي لهجة لربيعة، وربيعة يقولون للمذكر (رأيتكا) وللمؤنث (رأيتكي) »

ثم بعد كلام طويل يقول:

« وربيعة قبيلة عظيمة »

..........................

ومن شواهد ذلك يا أخي في شعر العرب:

(رميتيه) فأقصدتِ
وما أخطأت في الرّميه

بسهمينِ مليحينِ
أعارتكيهما الظّبيه

انتهى

لكني في النهاية أرى ما جئت به أصوب لأنه يوافق لغة القرآن

لكن صعب تخطئة الآخرين لو كتبوها

ودّ
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
8 يناير 2015
المشاركات
162
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
أخي الكريم صالح الشعيبي:

قال سيبويه:
« وحدثني الخليل أن ناسا يقولون (ضربتيه) فيلحقون الياء، وهذه قليلة »

وقال العيني:
« يُروى ( قرأتِه) وهو الأصل ، ولكن وجه مدها بالياء في الرواية الأخرى أن فيه غرضا صوتيا لتأكيد كسرة الياء. »

وقال القسطلاني:
« الياء في (قرأتيه) و(وجدتيه) تولدت من إشباع كسرة التاء »

وقال الحافظ ابن حجر:
« هي لغة، والأفصح حذفها »

وقال القرطبي:

« هي لغة معروفة »

وقال أبو العلاء المعري:
« هي لهجة في قبيلة عدي الرِباب »

وقال الخفاجي:
« هي لهجة لربيعة، وربيعة يقولون للمذكر (رأيتكا) وللمؤنث (رأيتكي) »

ثم بعد كلام طويل يقول:

« وربيعة قبيلة عظيمة »

..........................

ومن شواهد ذلك يا أخي في شعر العرب:

(رميتيه) فأقصدتِ
وما أخطأت في الرّميه

بسهمينِ مليحينِ
أعارتكيهما الظّبيه

انتهى

لكني في النهاية أرى ما جئت به أصوب لأنه يوافق لغة القرآن

لكن صعب تخطئة الآخرين لو كتبوها

ودّ

فعلا بعد الذي تفضلت به... يصعب تخطئة من كتبها...
أعجبني ردك...
سبحان الله القائل (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ <<وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ>> وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)
ما أجمل اللغة العربية كالبحر ما أعمقها!
فعلا لغة ليس لها مثيل أبدا...
تستحق بالفعل أن تكون اللغة التي نزل بها كلام خالق الألسنة واللغات...
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي

مواضيع ممائلة