- إنضم
- 6 يناير 2015
- المشاركات
- 1,015
- التفاعل
- 2,823
- النقاط
- 122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.............................................
أسماء مكة المكرمة حماها الله
منقول بتصرف
من موقع بوابة الحرمين الشريفين
ما جَلسَ قومٌ مجلِسًا لم يذكُروا اللهَ فيهِ ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإنَّ شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفرَ لَهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.............................................
أسماء مكة المكرمة حماها الله
سميت مكة لأنها تمك الجبارين أي تذهب نخوتهم.
سميت مكة لازدحام الناس بها.
سميت مكة لأن العرب في الجاهلية كانت تقول: (لا يتم حجنا حتى نأتي مكان الكعبة فنمك فيه أي نصفر صفير المكاء حول الكعبة، وكانوا يصفرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا بها.
سميت مكة لأنها بين جبلين مرتفعين عليها وهي في هبطة بمنزلة المكوك.
سميت مكة لأنها عبدت الناس فيها فيأتونها من جميع الأطراف من قولهم: امتك الفصيل أخلاف الناقة إذا جذب جميع ما فيها جذباً شديداً، فلم يبق فيها شيئاً.
سميت مكة لأنها لا يفجر بها أحد إلا بكت عنقه وقد التوت عنقه.
سميت مكة من مك الثدي أي مصه لقلة مائها لأنهم كانوا يمتكون الماء أي يستخرجونه.
سميت مكة لأنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضرع أمه فلا يبقى فيه شيئاً.
سميت مكة لأنها تمك من ظلم أي تنقصه.
سميت بكة لأنها تبك أعناق الجبابرة.
سميت بكة لازدحام الناس بها.
بكة اسم لبطن مكة لأنهم يتباكون فيها أي يزدحمون.
سميت بكة لأن الأقدام تبك بعضها بعضاً أو لبك الناس بعضهم بعضاً في الطواف.
الآراء التي قيلت في التفرقة بين (مكة) و(بكة):
مكة اسم المدينة وبكة اسم البيت.
بكة اسم القرية ومكة مغزى بذي طوى لا يراه أحد ممن مر من أهل الشام والعراق واليمن والبصرة، وإنما هي أبيات في أسفل ثنية ذي طوى.
بكة موضع البيت وما حول البيت مكة.
بكة موضع البيت وموضع القرية مكة.
بكة موضع البيت ومكة هو الحرم كله.
بكة الكعبة والمسجد ومكة ذو طوى، وهو بطن الوادي المذكور في سورة الفتح
أم القرى: وهي تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا)) [الأنعام:92]، وهذا دليل على فضلها على سائر البلاد.
البلد الأمين: وهي تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) [التين:1] * ((وَطُورِ سِينِينَ)) [التين:2] * ((وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ)) [التين:3].
البلد: وردت هذه التسمية في القرآن الكريم: ((رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ)) [إبراهيم:35]، وفي قوله تعالى: ((لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:1] * ((وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:2].
البيت العتيق: تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)) [الحج:29] لأنه عتق من الجبابرة.
البيت الحرام: تسمية وردت في القرآن الكريم: ((جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ)) [المائدة:97].
النساسة: لأنها لا تقر ظلماً ولا بغياً ولا يبغي فيها أحد إلا أخرجته.
الحاطمة: لأنها تحطم من استخف بها.
الرأس: لأنها مثل رأس الإنسان.
القادس: لأنها تقدس من الذنوب أي تطهر؟
الباسة: لأنها تبس أي تحطم الملحدين، وقيل تخرجهم.
كوثي: اسم بقعة كانت منزل بني عبد الدار.
المذهب: ورد في هذا الاسم في قول بشار بن أبي خازم: وما ضم جياد المصلى ومذهب.
سميت مكة لازدحام الناس بها.
سميت مكة لأن العرب في الجاهلية كانت تقول: (لا يتم حجنا حتى نأتي مكان الكعبة فنمك فيه أي نصفر صفير المكاء حول الكعبة، وكانوا يصفرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا بها.
سميت مكة لأنها بين جبلين مرتفعين عليها وهي في هبطة بمنزلة المكوك.
سميت مكة لأنها عبدت الناس فيها فيأتونها من جميع الأطراف من قولهم: امتك الفصيل أخلاف الناقة إذا جذب جميع ما فيها جذباً شديداً، فلم يبق فيها شيئاً.
سميت مكة لأنها لا يفجر بها أحد إلا بكت عنقه وقد التوت عنقه.
سميت مكة من مك الثدي أي مصه لقلة مائها لأنهم كانوا يمتكون الماء أي يستخرجونه.
سميت مكة لأنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضرع أمه فلا يبقى فيه شيئاً.
سميت مكة لأنها تمك من ظلم أي تنقصه.
سميت بكة لأنها تبك أعناق الجبابرة.
سميت بكة لازدحام الناس بها.
بكة اسم لبطن مكة لأنهم يتباكون فيها أي يزدحمون.
سميت بكة لأن الأقدام تبك بعضها بعضاً أو لبك الناس بعضهم بعضاً في الطواف.
الآراء التي قيلت في التفرقة بين (مكة) و(بكة):
مكة اسم المدينة وبكة اسم البيت.
بكة اسم القرية ومكة مغزى بذي طوى لا يراه أحد ممن مر من أهل الشام والعراق واليمن والبصرة، وإنما هي أبيات في أسفل ثنية ذي طوى.
بكة موضع البيت وما حول البيت مكة.
بكة موضع البيت وموضع القرية مكة.
بكة موضع البيت ومكة هو الحرم كله.
بكة الكعبة والمسجد ومكة ذو طوى، وهو بطن الوادي المذكور في سورة الفتح
أم القرى: وهي تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا)) [الأنعام:92]، وهذا دليل على فضلها على سائر البلاد.
البلد الأمين: وهي تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) [التين:1] * ((وَطُورِ سِينِينَ)) [التين:2] * ((وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ)) [التين:3].
البلد: وردت هذه التسمية في القرآن الكريم: ((رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ)) [إبراهيم:35]، وفي قوله تعالى: ((لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:1] * ((وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ)) [البلد:2].
البيت العتيق: تسمية وردت في القرآن الكريم: ((وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)) [الحج:29] لأنه عتق من الجبابرة.
البيت الحرام: تسمية وردت في القرآن الكريم: ((جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ)) [المائدة:97].
النساسة: لأنها لا تقر ظلماً ولا بغياً ولا يبغي فيها أحد إلا أخرجته.
الحاطمة: لأنها تحطم من استخف بها.
الرأس: لأنها مثل رأس الإنسان.
القادس: لأنها تقدس من الذنوب أي تطهر؟
الباسة: لأنها تبس أي تحطم الملحدين، وقيل تخرجهم.
كوثي: اسم بقعة كانت منزل بني عبد الدار.
المذهب: ورد في هذا الاسم في قول بشار بن أبي خازم: وما ضم جياد المصلى ومذهب.
منقول بتصرف
من موقع بوابة الحرمين الشريفين
ما جَلسَ قومٌ مجلِسًا لم يذكُروا اللهَ فيهِ ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإنَّ شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفرَ لَهم
التعديل الأخير: