- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
تحطيم ابراهيم عليه السلام أله قومه


قال تعالى ♦
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)
……. تفسيرابن كثير
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88)فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89
إنما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام لقومه ذلك ، ليقيم في البلد إذا ذهبوا إلى عيدهم ، فإنه كان قد أزف خروجهم إلى عيد لهم ، فأحب أن يختلي بآلهتهم ليكسرها ،
فقال لهم كلاما هو حق في نفس الأمر ، فهموا منه أنه سقيم على مقتضى ما يعتقدونه ،
( فتولوا عنه مدبرين )
قال قتادة : والعرب تقول لمن تفكر : نظر في النجوم : يعني قتادة : أنه نظر في السماء متفكرا فيما يلهيهم به ،
فقال : ( إني سقيم ) أي ضعيف
فأما الحديث
الذي رواه ابن جرير هاهنا : حدثنا أبو كريب ، حدثنا أبو أسامة ، حدثني هشام ، عن محمد ، عن أبي هريرة ;
أن ☀رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
" لم يكذب إبراهيم ، عليه الصلاة والسلام ، غير ثلاث كذبات : ثنتين في ذات الله ،
1⃣ قوله : ( إني سقيم ) ،
2⃣ وقوله ( بل فعله كبيرهم هذا ) ...الأنبياء : 62
3⃣وقوله في سارة : هي أختي " فهو حديث مخرج في الصحاح والسنن من طرق ،
ولكن ليس هذا من باب الكذب الحقيقي الذي يذم فاعله ، حاشا وكلا وإنما أطلق الكذب على هذا تجوزا ،
وإنما هو من المعاريض في الكلام لمقصد شرعي ديني ، كما جاء في الحديث :
" إن [ في ] المعاريض لمندوحة عن الكذب "
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي نضرة ،
عن أبي سعيد قال :
قال☀ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
في كلمات إبراهيم الثلاث التي قال : " ما منها كلمة إلا ماحل بها عن دين الله تعالى ،
◼ فقال : ( إني سقيم ) ،
◼وقال ( بل فعله كبيرهم ) ،
◼ وقال للملك حين أراد المرأة : هي أختي " .
قال سفيان في قوله :
( إني سقيم )
يعني طعين .
وكانوا يفرون من المطعون ، فأراد أن يخلو بآلهتهم .
وكذا قال العوفي عن ابن عباس :
( فنظر نظرة في النجوم . فقال إني سقيم )
فقالوا له وهو في بيت آلهتهم : اخرج .
فقال : إني مطعون ، فتركوه مخافة الطاعون .
وقال قتادة عن سعيد بن المسيب : رأى نجما طلع فقال :
( إني سقيم )
كابد نبي الله عن دينه
( فقال إني سقيم )
وقال آخرون : فقال :
( إني سقيم )
بالنسبة إلى ما يستقبل ،
يعني مرض الموت .
وقيل : أراد ( إني سقيم )
أي مريض القلب
من عبادتكم الأوثان من دون الله -
عز وجل - .
وقال الحسن البصري :
خرج قوم إبراهيم إلى عيدهم فأرادوه على الخروج ، فاضطجع على ظهره
◼وقال : ( إني سقيم )
وجعل ينظر في السماء فلما خرجوا أقبل إلى آلهتهم فكسرها .
رواه ابن أبي حاتم .
…
وقال آخرون :
◼فقال : ( إني سقيم )
بالنسبة إلى ما يستقبل ،
يعني مرض الموت .
وقيل : أراد ( إني سقيم )
أي مريض القلب من عبادتكم الأوثان من دون الله - عز وجل - .
وقال الحسن البصري :
خرج قوم إبراهيم إلى عيدهم ،
فأرادوه على الخروج ، فاضطجع على ظهره وقال :
( إني سقيم )
وجعل ينظر في السماء فلما خرجوا أقبل إلى آلهتهم فكسرها .
رواه ابن أبي حاتم .
هذا" وقوله في سارة هي أختي" فهو حديث مخرج في الصحاح والسنن من طرق
فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90
أي ذهب إليها بعدما خرجوا في سرعة واختفاء.
فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91
( فراغ إلى آلهتهم )
أي ذهب إليها بعد أن خرجوا في سرعة واختفاء ،
( فقال ألا تأكلون )
وذلك أنهم كانوا قد وضعوا بين أيديها طعاما قربانا لتبرك لهم فيه .
قال السدي :
دخل إبراهيم - عليه السلام -
إلى بيت الآلهة ، فإذا هم في بهو عظيم ، وإذا مستقبل باب البهو صنم عظيم ، إلى جنبه [ صنم آخر ] أصغر منه ،
بعضها إلى جنب بعض ، كل صنم يليه أصغر منه ، حتى بلغوا باب البهو ،
وإذا هم قد جعلوا طعاما وضعوه بين أيدي الآلهة ،
وقالوا : إذا كان حين نرجع وقد بركت الآلهة في طعامنا أكلناه ، فلما نظر إبراهيم - عليه السلام -
إلى ما بين أيديهم من الطعام قال :
( ألا تأكلون . ما لكم لا تنطقون ) ⁉
مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ (92
( فقال ألا تأكلون )
فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93
وقوله :
( فراغ عليهم ضربا باليمين )
قال الفراء : معناه مال عليهم ضربا باليمين .
وقال قتادة والجوهري :
فأقبل عليهم ضربا باليمين .
وإنما ضربهم باليمين
لأنها أشد وأنكى ; ولهذا تركهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون
كما تقدم في
...سورة الأنبياء تفسير ذلك .
من القلب…..
من الأدعية الجميلة
التي كان يدعو بها
☀النبي عليه أفضل الصلاة السلام:

ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.

وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين
أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟
إلى بعيدٍ يتجهّمني؟
أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟
إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك
الّذي أشرقت له الظّلمات
⛈وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة
من أن تنزل بي غضبك
أو يحلّ عليّ سخطك
لك العتبى حتّى ترضى
ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

واجعلهما الوارث مِني
وأنصرني على من يَظلمني
وخذ منه بثأري.

مُذهب الحزن
اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا
وأذهب عنّا حزننا.
لا إله إلا الله ☝ العظيم الحليم
لا إله إلّا الله رب☝ العرش العظيم
لا إله إلّا الله ☝ رب السماوات
ورب الأرض، ورب العرش الكريم
" متفق عليه.

ورحمتك، فإِنّه لا يَملكها إلّا أنت".
غفرالله لنا لكم ولوالدينا
وللمؤمنين والمؤمنات
الأحياء… و اوالأموات...
وصلى الله وسلم على نبينا
☀محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
واخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين
✍……ابو أسامة