• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
أما وصفهم عيسى عليهم السلام بالرسول
فقد أفاد الشيخ أيضاً
أن هذا ليس اعترافاً منهم كما تظنين
بل هو على سبيل السخرية
ولسان حالهم:
"هذا الذي تزعمون أنه رسول تحت أيدينا نصلبه ونقتله"
حسب ظنهم
فهم لم يؤمنوا بعيسى ويعتقدون أنه الدجال
ولذلك ينتظرون نزول مسيحهم بزعمهم
وسبحان الله
كفروا بعيسى عليه السلام وسيتبعون الدجال ويحابون معه المسيح الحق
نعوذ بالله من غضب الله.

ويشبه قولهم هذا قول المشركين لرسول الله:

وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ
فهل كانوا يؤمنون أنه نزل عليه الذكر؟
لا طبعاً
لو اعترفوا ما قالوا عنه مجنون
حاشاه صلى الله عليه وعلى آله وسلم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
فهمت اخي الله يجزيك الخير وذكرني كلامك بقول ربنا (فانهم لايكذبونك ولكن الظالمين بايات الله يجحدون) فهم يعرفون ان النبي عليه الصلاة والسلام صادق لكن مشكلتهم مع القران ، وفي اية اخرى (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا) وايضا المشكلة ليست مع (عبدنا) لانهم يعرفونه بل هي مع القران والسلام عليكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
بارك الله فيك أم عرفة
الطاهر ابن عاشور يقول ببساطة
إن جملة ما قتلوه جملة حال
بمعنى
أنهم قالوا إنا قتلناه والحال أنهم ما قتلوه

الاحتمال الثاني أنها خبر
وكما قال الأخ أحمد عبد الحميد
الخبر يحتاج إلى مؤكد
ولا مؤكد في الجملة
فيوضح الشيخ رحمه الله سبب عدم وجود مؤكد، فذكر منها أن الخبر من الله تعالى فلا يحتاج إلى مؤكد
وهو كما قلت تماماً
أرجو أن تكون الأمور قد اتضحت
اعزك الله واكرمك اخي احمد وطبعا حين ينفي الله سبحانه وتعالى فلا نحتاج الى قسم لان من يخبرنا هو الحق جل وعلا ، وجزاكم الله خيرا على الاحاديث ، ما كان مشكلا عندي هو اني ظننت ان الله نفى القتل والصلب فتصورت انه شبه لهم انهم صلبوه لكنهم مافعلوا ذلك والسلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

جزاكما الله خيرا

الأخ أبو الحسن مع كامل احترامى وتقديرى للشيخ

أعتقد أن النفى هنا مؤكد، ولما لا والقرءان أعجز فطاحل اللغة فى زمنهم

تدبر الآية قليلا

( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ )

تجد هنا التأكيد جاء بـ ( لكنْ ) الاستدراكية

وبحثت عن معنى ( لكنْ )

فوجدت ما يثلج صدورنا بقرءاننا العظيم

  1. لَكِن: ( حرف/اداة )

  2. حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله ، وأصله لاكن ، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
  3. حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية ، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة ، وهي المخفَّفة من الثقيلة ، وتكون غير عاملة ، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل ، { وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ }

http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang_name=عربي&word=لكن

تدبر مرة ثانية

( وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ )

تأكيد بإنّ + أسلوب الإستثناء ( ما + إلا )

وأكيد هذا الأية تؤكد ما قبلها

تدبر مرة ثالثة

( وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ )


تجد هنا التأكيد جاء بـ ( بل) جملة عطف

وبحثت عن المعنى فوجدت العجب


    • بل - بَلْ:
      1 .: أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها ، أ . " ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً ". ب . إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها : " أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً ".
      2 . تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ . أ ." لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً " : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها . ب . تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ .: الأعلى آية 14 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . ( قرآن ).
وهذا الحمد لله من فضله على وما فتح به على

والحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات

http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&lang_name=عربي&word=بل+-+بَلْ
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
أخي الكريم الطاهر ابن عاشور عالم محقق من علماء اللغة
وتفسيره التحرير والتنوير من أمتع التفاسير البلاغية للقرآن الكريم

وسبحان الله
كلامه جاء مؤكداً لما تفضلت أنت به من قبل !!!!!!!!!
وهو يتحدث عن ما النافية
ما قتلوه فقال إما أنها حال، أو خبر، راجع كلامك الأول أخي الكريم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
بارك الله فيك أم عرفة
الطاهر ابن عاشور يقول ببساطة
إن جملة ما قتلوه جملة حال
بمعنى
أنهم قالوا إنا قتلناه والحال أنهم ما قتلوه

الاحتمال الثاني أنها خبر
وكما قال الأخ أحمد عبد الحميد
الخبر يحتاج إلى مؤكد
ولا مؤكد في الجملة
فيوضح الشيخ رحمه الله سبب عدم وجود مؤكد، فذكر منها أن الخبر من الله تعالى فلا يحتاج إلى مؤكد
وهو كما قلت تماماً
أرجو أن تكون الأمور قد اتضحت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى أبو الحسن

أتحدث عن هذه المشاركة

فقلت فيها ( ولا مؤكد في الجملة )


( فيوضح الشيخ رحمه الله سبب عدم وجود مؤكد، فذكر منها أن الخبر من الله تعالى فلا يحتاج إلى مؤكد
وهو كما قلت تماماً )

وفى مشاركتى السابقة أوردت لك أن الخبر مؤكد بـ

لكن الاستدراكية

بل أداة العطف

إن + أسلوب الإستثناء

قد يكون الشيخ أورد هذا الكلام فى كتابه

ولكنك قد نسيت
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى أبو الحسن

أتحدث عن هذه المشاركة

فقلت فيها ( ولا مؤكد في الجملة )


( فيوضح الشيخ رحمه الله سبب عدم وجود مؤكد، فذكر منها أن الخبر من الله تعالى فلا يحتاج إلى مؤكد
وهو كما قلت تماماً )

وفى مشاركتى السابقة أوردت لك أن الخبر مؤكد بـ

لكن الاستدراكية

بل أداة العطف

إن + أسلوب الإستثناء

قد يكون الشيخ أورد هذا الكلام فى كتابه

ولكنك قد نسيت
لا يا أخي بارك الله فيك
الشيخ كان يتحدث فقط عن جملة (وما قتلوه وما صلبوه) فقط
بما يوافق كلامك
وقال ما معناه إن كانت خبراً فلا تحتاج إلى مؤكد إما لأنه موجه لقوم مؤمنين، أو لأنها من رب العالمين.
ولم يكن الكلام يتطرق لما بعدها.

وفيما يلي النقل كاملاً:
وقوله { وما قتلوه } الخ الظاهر أنّ الواو فيه للحال ، أي قولهم ذلك في حال أنّهم ما قتلوه ، وليس خبراً عن نفي القتل لأنَّه لو كان خبراً لاقتضى الحال تأكيده بمؤكّدات قويَّة ، ولكنَّه لمّا كان حالاً من فاعل القول المعطوف على أسباب لعنهم ومؤاخذتهم كانت تلك الأسباب مفيدة ثبوت كذبهم ، على أنّه يجوز كونه خبراً معطوفاً على الجمل المخبر بها عنهم ، ويكون تجريده من المؤكّدات : إمَّا لاعتبار أنّ المخاطب به هم المؤمنون ، وإمَّا لاعتبار هذا الخبر غنيّاً عن التأكيد ، فيكون ترك التأكيد تخريجاً على خلاف مقتضى الظاهر ، وإمّا لكونه لم يُتلقّ إلاّ من الله العالم بخفيّات الأمور فكان أعظم من أن يؤكّد .
وعطف { وما صلبوه } لأنّ الصلب قد يكون دون القتل ، فقد كانوا ربما صلبوا الجاني تعذيباً له ثم عفوا عنه ، وقال تعالى : { إنَّما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله . . . أن يُقتَّلوا أو يصلَّبوا } [ المائدة : 33 ] . والمشهور في الاستعمال : أنّ الصلب هو أن يوثق المعدود للقتل على خشبة بحيث لا يستطيع التحرّك ثم يطعن بالرمح أو يرمى بسهم ، وكذلك كانوا يزعمون أنّ عيسى صلب ثم طعن برمح في قلبه .
وجملة { ولكن شبَّه لهم } استدراك ، والمستدرك هو ما أفاده { وما قتلوه } من كون هذا القول لا شبهة فيه . وأنَّه اختلاق محض ، فبيّن بالاستدراك أنّ أصل ظنّهم أنّهم قتلوه أنّهم توهّموا أنّهم قتلوه ، وهي شبهة أوهمت اليهود أنّهم قتلوا المسيح ، وهي ما رَأوه ظاهراً من وقوع قتل وصلْب على ذات يعتقدونها ذات المسيح ، وبهذا وردت الآثار في تأويل كيفيَّة معنى الشبه .
 
  • إعجاب
التفاعلات: أحمد عبد الحميد
إنضم
27 سبتمبر 2014
المشاركات
173
مستوى التفاعل
268
النقاط
72
نعم اخي الكريم القى الله شبه سيدنا عيسى عليه السلام على رجل وظنوا انهم قد قتلوه وهي واضحه في الايه الكريمه ( ولكن شبه لهم ) فلربما علاقه ظن بني اسرائيل انهم قتلوا سيدنا وحبيبنا عيسى عليه السلام والقاء الله جل في علاه شبهه على رجل باخر الزمان عند نزول المسيح الحقيقي صلى الله عليه وسلم بقتل المسيح الدجال
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.