• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

شغلني هذا الموضوع كثيرا جدا، لأنني كنت أجهل تفاصيل كثيرة عنه، وعندما بحثت فوجئت بما كنت أجهله

ولذلك وددت أن تعرفوا هذا الموضوع الخطير الذى بسببه تحدث مشاكل كثيرة في الأسرة نواة المجتمع

لذا من منطلق خوفي على أخواتي إماء الله،
وخوفي من تبعاته علي أخوتي عباد الله.

للشيخ الإمام الألباني رحمه الله

سلسلة المحاضرات رقم 13

عنوان المحاضرة: عورة المرأة المسلمة

للشيخ الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.

فقد بدا لي أن أذكَّر إخواننا الحاضرين في هذه الجلسة المباركة - إن شاء الله- و من

يبلغُهم كلمتي بأمرٍ أظنُ أنَّ كثيرًا من المسلمين هم عنه من الغافلين ، و ليس

يخفى على أحد بأن تذكير الناس بما هم عنه غافلون و له جاهلون أولى من أن

نطرقَ مسامعهم بأمور طالما سمعوها من الخُطباء ،و المدرسين ،و الوعاظ ،و من

الإذاعات و نحو ذلك من الوسائل التي يسرها الله عز وجل في هذا العصر الحاضر ، و

لما كان من قوله صلى الله عليه و آله وسلم : (خيرُ الناسِ أنفعهم للناس ) فلا شك

أننا نأخذ منه أن نفعَ الناس إنما يكون بتعليمهم بما هم جاهلون ، أو بتذكيرهم بما

هم عنه غافلون و من هذا القبيل أن نعلم ماهي عورة المرأةِ المسلمة بالنسبة
للمرأةِ المسلمة .

فإن من المذكور في بعض الكتب الفقهية أن عورة المرأة أمامَ المرأة المسلمة هي

كعورة الرجل مع الرجل ، أي من السُرة إلى الركبة و معنى هذا أنه يجوز للمرأة

المسلمة أن تظهر أمامَ أختها المسلمة و قِسمُهَا الأعلى نصفُ بدنها الأعلى عاري

مكشوف ! و كذلك ما تحت ركبتيها !

و الذي أريد أن أذكركم به هو أن نعلمَ قبلَ كلِ شيء أن هذا الحُكم ليسَ لهُ دليل

في كتاب الله و لا في حديث رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم .

و شيء آخر أن كتاب الله يدُل على خلاف هذا التوسع في تحديد عورة المرأة مع

أختها المسلمة .

إن علماء التفسير يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زِينتين :زينةَ ظاهرة ،و زينةَ باطنة.

و أخذوا هذا من آيتين كريمتين الآية الأولى قوله ربنا تبارك و تعالى: ( وَلَا يُبْدِينَ

زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، ولا يبدينَ زينتهنَّ للرجال الأجانب .

و الزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، و الزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديثٍ

مرفوعٍ إلى النبي صلى الله عليه و على آله و سلم إنما هو بالنسبة للمرأة الوجهُ و

الكفان فقط، و ما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، و هي التي لا يجوز لها أن تظهرَ

شيئًا منها أمام الغُرباء عنها .

أما الزينةُ الباطنة فهي مما أباح الله عز وجل أن تُظهرَها لمحارمها كلهم و لنساء

المسلمين في الآية المعروفة حين قال ربنا عز وجل : (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا

لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ..) و هكذا يسرُد ربنا عز وجل تًتِمة المحارم حتى يقول أو نسائهنَّ

أو ما ملكت أيمانهنَّ ، فقوله تبارك و تعالى أو نسائهن فيه دِلالة صريحة على أنه

يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهرَ من زينتها الباطنة ما تُظهرُ لأبيها، و لأخيها، و لأختها،

و غير ذلك من المحارم ، فكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة

الباطنة و لنفهم ماهي الزينة الباطنة .

يجب أن نرجع إلى ماكان عليه النساء في الجاهلية و قبل دخولهنَّ في الإسلام دينا

، جاءت هذه الأحكام تبين لهم لهذه النسوة ما يجوز لهنَّ بالنسبة للأجانب و هو

الوجه و الكفين فقط، و هي الزينة الظاهرة .

و مايجوز لهنَّ بالنسبة للمحارم و هي الزينة الباطنة .

فماهي الزينة الباطنة ؟

هنا يجب أن نقف قليلا عند تفسير العلماء لقول الله تبارك و تعالى : ((وَلَا يُبْدِينَ

زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ..))الآية ، مالمقصود بهذه الكلمة (لا يبدين زينتهنَّ) هل

المقصود الزينة نفسها ؟ أم مَوضعُ الزينة ؟

أي هل معنى الآية لا يبدين مواضع الزينة و لو لم يكن عليها شيء من الزينة ؟ ، أم

المقصود لا يبدين تلك المواضع و عليها الزينة ؟

قولان للعلماء ،و لاشك أن القول الصحيح الذي اعتمده علماء التفسير إنما المعنى

هو لا يبدين مواضع الزينة ، و ليس المقصود لا يبدين الزينة .ذلك لأن المرأة إذا أخذت

عقدًا تضعهُ على صدرها في يدها فقد أبدّت الزينة

فهل هذا هو الذي نُهِيت عنه ؟ الجواب لا ، و إنما نُهيت عن ابداء الزينة و هي في موضعها .

فإذا المقصود من الآية (ولا يبدين زينتهنَّ) أي مواضع الزينة إلاّ لهؤلاء المحارم ثم

للنساء المسلمات كما ذكرنا ، و معنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا أنَّ هناك مواطن

لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعنّ زينةً عليها.

فمثلا هل في الفخذ زينة ؟ الجواب لا !، هل في الظهر زينة ؟ الجواب لا !، هل على

الثديين زينة ؟ الجواب لا ! ، هل تحت الإبط زينة ؟ ، و عدّوا ماشئتم ،و كل الجواب لا لا .

إذن ربنا عز وجل في هذه الآية ، إنما أباح للنساء أن يُظهرنَّ للمحارم مواطن الزينة


من أبدانهن ليس إلا .مواضع الزينة من أبدانهنَّ لا أكثر من ذلك أبدًا .

و لكي نتأكد من هذا المعنى يجب أن نستحضر قول رسول الله صلى الله عله و

على آله و سلم : ( المرأةُ عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان)) يعني تطلع إليها

و أوحى إليها بما يوحي بافتتانها بمثل لو قال الشخص لآخر ، أهلا و سهلا ،

ماأجملكِ !، ما أحسنكِ !، ما أحلاك! ِو هكذا .

المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان ، إذًا هذه المرأة التي كلها عورة إلاّ ما استثنى الشرع

فقد عرفنا من الزينة الظاهرة أنّ الشارع أكثر ما استثنى بالنسبة للزينة الظاهرة

أمامَ الأجانب إنما هو الوجه و الكفين فقط.

و بالنسبة للمحارم إنما استثنى مواطن الزينة .

فماهي مواطن الزينة التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ؟

ذلك محصور في مواضع معروفة ، أول ذلك مثلًا الأساور في المِعصَم ، ثاني ذلك

الدُملج الذي كان يوضع في عضُد المرأة ، ثالثًا الطُوق ( السلسلة) توضع على الرقبة

و على شيء من الصدر ، أخيرًا الخَلخَال الذي أشار ربنا عز وجل إليه و بين أنه من

الزينة الباطنة حين قال : ((وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ))، فكانت

المرأة التي تنحرف و لو بعض الشيء عن الحجاب الشرعي و الآداب الإسلامية التي

يجب على المرأة المسلمة أن تتزين بها ،و أن تتخلق بها أنها تضرب بأرجلها ليَسمع

الرجالُ صوت الأجراس التي كانت تُوضَع على الخَلخَال فيكون له رَنَّة فهذه الرنَّة تُلفت

نظر الرجال إليها هكذا كان يفعل بعض النساء و لا سِيما في أول الإسلام حينما كانوا حديثي عهد به.

فأدّبهنَّ الله تبارك و تعالى بهذه الآية فقال : ((وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ))

إذًا هذه آخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول ، فإذا ما علمنا من الآية السابقة أنَّ الله عز وجل أباحَ للنساء أن يُظهرنَّ مواطن الزينة .

و قد عرفنا بوضوح ماهي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام أبيها ،و أخيها ،و ابن أخيها ، ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات .

إذًا عندنا اليد و إلى قريبًا من العَضُد حيث كان الدُملج ، ثم عندنا الرأس حيث عليه


شيء من الزينة في الأذنين و العنق كما ذكرنا ، ثم القدم و شيء من الساق الذي عليه الخلخال هذا .

هذه هي المواطن التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تكشفها أمام محارمها و أيضًا أمام أختها المسلمة.

و الآن كيف يعيش المسلمين في بيوتهم ، يعيشون بتعرٍّ أشبه ما يكون بتعري

النساء اللاتي لا يعرفن دين الله تبارك و تعالى ؛لا أدري ما مبلغ هذا التعري في البيوت لأني حديث عهدٍ بهذه البلاد.

لكن عندنا في سوريّة وفي مصر حدّث و لا حَرج عن توسع الناس في بيوتهم

بالتكشف ، تَكشِف المرأة عن شيء كثير من بدنها فوق ما أباح الله لها من إظهاره ألا و هو مواطن الزينة فقط .

مثلا قد ابتلينا باللباس القصير الذي ليس له أكمام ، اللباس الداخلي و الذي يسمى

في لغة العرب القديمة بالتُبان و يعرف اليوم بالشُرت( بنطلون الشرت القصير) الذي يظهر دونه الأفخاد.

فالنساء اليوم تلبس الأم و البنت مثل هذا اللباس القصير فتجلس البنت أمام أمها

،بل و أمام أخيها الشاب الممتلئ فتوةً و شهوة فترفع رجلها و تضعها على فخذها

فيظهر فخذها مكشوفًا عاريًا بحجة ماذا ؟! بحجة مافي أحد غريب هذا أخوها !!

هذا خلاف الآية السابقة لأنّ الله كما ذكرنا إنما أباح الكشف عن مواضع الزينة

فالفخذان لم يكونا يومًا ما مواطن للزينة و عسى أن لا يكون ذلك أبدًا.

كذلك تخرج المرأة أمام أخيها فضلا عن أنها تخرج كذلك أمام أبيها و هي عارية

الدرعين ، هذا خلاف النص السابق لا يبدين زينتهنّ إلاّ لبعولتهنّ فهنا العضد ليس

زينة، و الابط ليس زينة فكل هذا باق على التحريم في حدود تصريح قوله صلى الله عليه و آله و سلّم : ((المرأة عورة )).

و أكثر من ذلك يقع .. تدخل المرأة الأم الحمام (حمام المنزل) فتأمر ابنتها بأن تُدِّلك

لها ظهرها فتكشف عن ظهرها و عن ثدييها، والقسم الأعلى كما قلنا من البدن ، و

لا حرج إطلاقًا ،من أين جاء هذا ؟! مع أنّ الآية صريحة بأنه إنما أجازَ ربنا عز وجل

للمرأة أن تكشف فقط عن مواضع الزينة .

و الصدر ليس موضعًا للزينة ، و الظهر ليس موضعًا للزينة ، لذلك كان سلفنا الصالح

رضي الله عنهم يعيشون في بيوتهم في حدود السِترة التي رخص الله عز وجل لهنّ

بها ، فلم يكن هناك هذا التعري الذي فشا اليوم في البلاد الإسلامية .

فأنا أريد أن أذكّر بهذا المفهوم الصريح في القرآن و أن نتأدب بأدب القرآن وأن نؤدب

بذلك نساءنا و بناتنا ، و لا نتأثر بالأجواء المحيطة حولنا لأنّ هذه الأجواء إنما تحكي تقاليد أوروبّية كافرة في الغالب .

و إذًا علينا أن نقف عند هذه الآية : ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ...)) ثم قال

تعالى: (( أو نسائهنَّ)) و النساء هنا هنّ نساء المسلمات و لذلك هنا أدب آخر يجب

أن نتنبَّه له و هذا يقع في هذه البلاد التي امتنّ الله تبارك و تعالى عليها بالمال

الوفير فقد رأيتُ هذه البلوى حيث لا نرها في البلاد الفقيرة الأخرى ، و هي استكثار

المسلمين من استخدام النساء الكافرات فضلا عن الرجال خدمًا لهم في بيوتهم .

فتدخل المرأة الخادم الكافرة إلى غرفة المرأة المسلمة و هي كما تقف أمام زوجها،

هذا لا يجوز ، يجب على المرأة المسلمة أن تتحجب أمام المرأة الكافرة كما لو كانت هذه المرأة رجلا مسلمًا فضلًا عن كافر.

فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تكشف عن شيء من زينتها الباطنة للمرأة الكافرة ،

لأن الله عز وجل إنما أباح لها أن تكشف عن مواضع الزينة للمرأة المسلمة ،و لذلك

فلم يكن عبثًا قول الله تبارك و تعالى حين أضاف النساء اللاتي يجوز للمرأة أن تظهر

أمامها إلى المسلمات فقال: (( أو نسائهنَّ )) ، و لم يقل أو النساء ،فيشمل حين

ذاك النساء كلهنّ سواءً كنّ مسلمات أو كافرات لم يقل شيئًا من ذلك ، و إنما قال :

أو نسائهنّ فلا يجوز إذًا للمرأة المسلمة أن تتسامح مع الخادم الكافرة فتظهر أمامها

كما تظهر أمام المرأة المسلمة ، و هذه الحدود التي ذكرناها من كتاب الله تبارك و

تعالى هذا ما أردتُ أن أذكر به و الذكرى تنفع المؤمنين. انتهى
__________________

ضروري بالله عليكم وعليكن تذكير غيركم بهذا الموضوع

http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=5923

 
التعديل الأخير:

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس،


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله

ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة، ولا يعرف عنهن التكشف

والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرنًا

بعد قرن إلى عهد قريب، فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا
موضع بسطها.

ونظرًا لكثرة الاستفاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما

يلزمها من اللباس، فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين: أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله

النبي من الإيمان وشعبةً من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعًا وعرفًا تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة.

وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال

المهنة كما قال تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ

إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ [النور:31] الآية، وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت

عليه السنة، فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى

عصرنا هذا، وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت وحال

المهنة ويشق عليها التحرز منه ؛ كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على

أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضًا طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها، وهذا

موجود بينهن، وفيه أيضًا قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهًا بالكافرات والبغايا الماجنات في

لباسهن، وقد ثبت عن النبي أنه قال: { من تشبه بقوم فهو منهم } [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود].

وفي " صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو أن النبي رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: { إن هذه من ثياب الكفار

فلا تلبسها } وفي صحيح مسلم أيضًا أن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر

يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا

يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا }، ومعنى { كاسيات عاريات }: هو أن تكتسي المرأة ما لا

يسترها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق

الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.

فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدْي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضى الله عنهن ومن

اتبعهن بإحسان من هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصانة للنفس عما

تثيره دواعي الهوى الموقع في الفواحش.

كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبه بالكافرات

والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاء لثواب الله وخوفًا من عقابه.

كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء، فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من

الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة، وليعلم أنه راعٍ ومسؤول عن رعيته يوم القيامة.

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا سواء السبيل، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم عن نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.


رئيس/ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ


عضو/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان


عضو/ بكر بن عبد الله أبو زيد


عضو/ صالح بن فوزان الفوزانمن المنتقى من فتاوى الفوزان

جمعت لكم هذه الفتوى للفائدة

ولمن يقلن أن الشيخ الألباني انفرد بهذه المسألة وأن عورة المرآة مع المحارم من الركبة إاى السرة

ـ كثير من النساء يذكرن أن عورة المرأة من المرأة هي من السرة إلى الركبة، فبعضهن لا يترددن في ارتداء

الملابس الضيقة جدًّا أو المفتوحة لتظهر أجزاء كبيرة من الصدر واليدين؛ فما تعليقكم‏؟‏


مطلوب من المسلمة الاحتشام والحياء، وأن تكون قدوة حسنة لأخواتها من النساء، وأن لا تكشف عند النساء إلا ما

جرت عادة المسلمات الملتزمات بكشفه فيما بينهن، هذا هو الأولى والأحوط؛ لأن التساهل في كشف ما لا داعي

لكشفه قد يبعث على التساهل ويجر إلى السفور المحرم‏.‏ والله أعلم‏.‏


ـ هل لبس الملابس الضيقة للنساء أمام النساء تدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه‏:‏ ‏(‏نساء

كاسيات عاريات‏.‏‏.‏‏.‏ إلى آخر الحديث‏)‏ ‏[‏رواه مسلم في ‏صحيحه‏ ‏(‏3/1680‏)‏‏]‏‏؟‏


لا شك أن لبس المرأة للشيء الضيق الذي يبين مفتن جسمها لا يجوز، لا يجوز إلا عند زوجها فقط، أما عند غير

زوجها؛ فلا يجوز، حتى ولو كان بحضرة نساء؛ لأنها تكون قدوة سيئة لغيرها، إذا رأينها تلبس هذا؛ يقتدين بها،

وأيضًا؛ هي مأمورة بستر عورتها بالضافي والساتر عن كل أحد؛ إلا عن زوجها، تستر عورتها عن النساء كما

تسترها عن الرجال؛ إلا ما جرت العادة بكشفه عن النساء؛ كالوجه واليدين والقدمين؛ مما تدعو الحاجة إلى كشفه‏.‏


ـ لدي أربعة أولاد وأنا ألبس أمامهم القصير‏.‏‏.‏‏.‏ فما حكم ذلك‏؟‏

لا يجوز للمرأة أن تلبس القصير من الثياب أمام أولادها ومحارمها، ولا تكشف عندهم إلا ما جرت العادة بكشفه

مما ليس فيه فتنة، وإنما تلبس القصير عند زوجها فقط‏.‏
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم،
الدين واضح لكن الواقع شيئ آخر، ما خفي أعظم...نسأل الله الستر في الدنيا و الاخرة و الحياة و الممات على التوحيد، الاخلاص و الاسلام...
بعض المسلمين أصبحوا ليبيرالية اكثر من الغرب
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,973
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله ووالديك الفردوس الاعلى
موضوع شامل ووافي
نسال الله العظيم باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
ويستر بناتنا وبنات المسلمين
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله ووالديك الفردوس الاعلى
موضوع شامل ووافي
نسال الله العظيم باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
ويستر بناتنا وبنات المسلمين

اللهم آمين على دعائك

جزاك الله خيرا

أسأل الله لك ولأخوتك المؤمنات والمسلمات من خير ما سأله عبده ونبيه محمد

واعيذكن بالله من شر ما استعاذ منه عبده ونبيه محمد

صلى الله عليه وسلم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
جزاك الله خيرا
الموضوع مفيد جدا
لأن كثير من النساء يتساهلن في هذه الأمور بحجة أن عورة المرأة من السره الى الركبه

اللهم يهدي نساء المسلمين وبناتهن
 

مواضيع ممائلة