• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

من تحلَّمَ بحلمٍ لم يرَهُ كُلِّفَ أن يعقدَ بين شعيرتيْنِ ، ولن يفعل
ومن استمع إلى حديثِ قومٍ ، وهم له كارهون ، أو يفرُّون منه
صُبَّ في أذنِه الآنكُ يومَ القيامةِ
ومن صوَّرَ صورةً عُذِّبَ ، وكُلِّفَ أن ينفخَ فيها ، وليس بنافخٍ
.

وقال قتيبةُ : حدَّثنا أبو عوانةَ ، عن قتادةَ
عن عكرمةَ ، عن أبي هريرةَ : قولُه :

من كذب في رؤياهُ .
وقال شعبةُ ، عن أبي هاشمٍ الرمانيِّ :
سمعتُ عكرمةَ : قال أبو هريرةَ : قولُه :
من صوَّرَ صورةً ، ومن تحلَّمَ ، ومن استمع .

حدَّثنا إسحاقُ : حدَّثنا خالدٌ ، عن أبي خالدٍ
عن عكرمةَ ، عن ابنِ عباسٍ قال :

من استمع ، ومن تحلَّمَ ، ومن صوَّرَ . نحوَهُ .

الراوي : عبدالله بن عباس
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7042 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

[قوله: وقال قتيبة... وقال شعبة ... معلقان]
[وقوله: تابعه هشام ... معلق]

~~ شرح الحديث ~~

الجزاءُ من جِنسِ العملِ، وكما يَصنع الإنسان يُجازَى
إنْ خيرًا فخيرٌ، وإنْ شرًّا فشرٌّ

وفي هذا الحديثِ يبيِّن لنا النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم ذلك، فيقول:

مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلُمٍ لَمْ يَرَهُ
↩️ أي: مَن زعَم أنَّه رأَى في منامِه حُلُمًا لم يرَه
أو كَذَبَ في رُؤياه، كُلِّفَ أنْ يَعْقِدَ بينَ شَعِيرتَينِ

ولنْ يَفْعَلَ
↩️ أي: عُذِّبَ حتى يَعقدَ بين حبَّتَيْنِ من الشَّعير، ولن يستطيعَ.

وكأنَّه كما تَكلَّف وكَذَب فيما لم يَرَه
فإنه يُكلَّف بعملِ شيءٍ لا يُعْمَل فيُعذَّب


قال: ومَنِ اسْتَمَعَ إلى حَدِيثِ قَوْمٍ وهُم له كارِهونَ
أو يَفِرُّونَ منه؛ حتَّى لا يَسمعَ ما يقولون

↩️ صُبَّ في أُذُنِه الآنُكُ يومَ القِيامَةِ

و"الآنك": هو الرَّصاصُ المُذابُ؛
فكما تلذَّذَتْ أُذنُهُ بسَماع ما لا يَحِلُّ له
عُذِّبَتْ بصَبِّ الرَّصاصِ فيها.


وقال: ومَنْ صَوَّرَ صُورَةً
↩️ أي: مَن صَنَع صُورةً لذواتِ الأرواح
فكأنَّه يُضاهِي بها خَلْقَ اللهِ

فإنَّه يُعذَّبُ ويُكلَّفُ أن ينفخَ فيها
↩️ أي: الرُّوحَ، وَلَيْسَ بِنافِخٍ، فيظلُّ عذابُهُ مستمرًّا
إذ نازَع الخالِقَ سبحانَه وتعالى في قُدرتِه

وفي الحديثِ:
بيانُ أنَّ الجزاءَ والعقابَ مِن جِنسِ العَملِ.

وفيه:
وفيه النَّهيُ عن التنصُّتِ والتسمُّع لأحاديثِ
من يَكرهون ذلك، وهو مِن حِفظِ الإسلامِ
لحُسنِ العَلاقاتِ بين النَّاسِ.


وفيه:
الحثُّ على الصِّدقِ وعدمِ قولِ الزُّورِ
وبيانُ خُطورةِ الكذبِ في الرُّؤيا وعُقوبتِه
.
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
المحافظة على الصف الأول


قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

لو يعلمُ النَّاسُ ما في النِّداءِ والصَّفِّ الأوَّلِ
ثمَّ لم يجِدوا إلَّا أنْ يستهِموا عليه لاستهَموا
ولو يعلمونَ ما في التَّهجيرِ لاستبَقوا إليه
ولو يعلمونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبحِ لأتَوْهُما ولو حبوًا


الراوي : أبو هريرة
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2689 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

~~ شرح الحديث ~~

بيَّن صلَّى الله علَيه وسلَّم

أنَّه لو يَعلَم النَّاسُ ما في النِّداء:
التَّأذين للصَّلاةِ والصَّفِّ الأوَّل
ثُمَّ لم يَجِدوا شَيئًا إلَّا أن يَستهِموا، لاستَهَموا عليه

↩️ أي: إلَّا أن يَقترِعوا علَيه لاقْتَرَعوا

ولو يَعلَمون ما في "التَّهجيرِ"
↩️ أي: التَّبكيرِ إلى الصَّلاة أيَّ صلاةٍ كانَت، لاستَبَقوا إلَيه

ولو يَعلَمون ما في العَتمةِ والصُّبحِ
لأَتَوهُما ولو كان إتيانًا
"حَبوًا"
↩️ أي: زحفًا.
 
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
أَطِع أبا القاسم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ". قالوا : يا رسول الله، ومن يأبى ؟ قال : " من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى .

( البخاري 7280 )

شرح الحديث⤵⤵

الشَّهادةُ بأنَّ محمَّدًا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم تتضمَّنُ طاعتَه في كلِّ ما أمَر به، واجتنابَ كلِّ ما نَهى عنه؛

قال تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} [النساء: 59]،

وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم:

((كلُّ أُمَّتي يَدخُلُونَ الجنَّةَ إلَّا مَن أَبَى))،

أي: مَن عَصَاني بأنِ امتنَعَ عن قَبولِ دَعْوتي أو امتثالِ أمْري؛ وتقديرُه: مَن أطاعَني وتمسَّكَ بالكتابِ والسُّنَّةِ، دخَل الجنَّةَ، ومَنِ اتَّبَعَ هواهُ وزَلَّ عن الصَّوابِ، وضلَّ عن الطَّريقِ المستقيم، دخَل النَّارَ.

وقولُه صلَّى الله عليه وسلَّم:

((كلُّ أُمَّتي يَدخُلُونَ الجنَّةَ إلَّا مَن أَبَى)

إن أُريدَ به عُصَاةُ المؤمنينَ، فالمقصودُ استثناؤهم مِن دخولِ الجنَّةِ مِن أوَّلِ وهلةٍ، وإلَّا فمآلُهم الجنَّةُ كما هو عَقيدةُ أهل السُّنَّةِ، وإن أُريدَ به الكفَّارُ فهُم لن يَدخُلُوا الجنَّةَ أصلًا، ويكونُ المرادُ بالإباءِ الامتناعَ عن الإسلام
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

إذا نعَس أحدُكم في الصلاة فلْيَرْقُدْ حتى يذهبَ عنه النومُ .
فإنَّ أحدَكم إذا صلَّى وهو ناعسٌ ، لعلَّه يذهبُ يستغفرُ فيسُبُّ نفسَه


الراوي : عائشة أم المؤمنين
المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 786 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

~~ شرح الحديث ~~

الصَّلاةُ عبادةٌ عَظيمةٌ يقِفُ فيها العبدُ بينَ يدَيْ ربِّه
فلا بدَّ أن يَكونَ واعيًا نشيطًا، خاشِعًا متدبِّرًا
ولا يَجعَلَ وقتَ كسَلِه وتعَبِه ونَومِه للصَّلاةِ،

وذلك حتَّى يَحوزَ على الأجرِ الكاملِ
ولا تَكونَ صَلاتُه وَبالًا عليه؛ فرُبَّما حرَّفَ الكلامَ والدُّعاءَ فدَعا على نفْسِه.

وفي هذا الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم:
"إذا نَعِسَ أحَدُكم"، أي: غالَبَه النَّومُ مِن تَعبٍ أو كَسلٍ
والنُّعاسُ: أوَّلُ مُقدِّماتِ النَّومِ

"في الصَّلاة فلْيَرْقُدْ"
أي: يَنصَرِفْ عنِ الصَّلاةِ ويَنَمْ

"حتَّى يَذهَبَ عنه النَّومُ"
↩️أي: حتَّى ينشَطَ مرَّةً أخرى ويبتَعِدَ عنه النَّومُ والكسَلُ

ثمَّ بيَّن النَّبيُّ الكريمُ السَّببَ في ذلك فقال:

"فإنَّ أحَدَكم إذا صلَّى وهو ناعسٌ لعلَّه يَذهَبُ يَستغفِرُ فيَسُبُّ نفْسَه"
↩️أي: لعلَّ الَّذي يُصلِّي وهو في حالةِ النُّعاسِ وهو لا يَدْري بما يَقولُه

فيُبدِّلُ الكلامَ فبَدلًا مِن أن يدعُوَ لنَفسِه بالخيرِ يَدْعو على نفسِه بالشَّرِّ
أو يسُبُّ نفْسَه وهو لا يَشعُرُ.

وفي الحديثِ:

الحثُّ على اليقَظَةِ والتَّنبُّهِ في الصَّلاةِ
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

ليس مِنَّا مَن ضرَب الخدودَ ، وشقَّ الجيوبَ ، ودعى بدعوى الجاهليَّةِ

الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3519
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

~~ شرح الحديث ~~

يُبَيِّن النَّبيُّ صلَّى الله علَيه وسلَّم الآدابَ الَّتي يَجبُ أن يَتحلَّى بها
المُسلمونَ عِندَ تَعرُّضِهم لمُصيبةٍ أو ابتِلاءٍ.

فيقولُ: لَيْسَ منَّا
أي: لَيسَ مِن أهلِ سُنَّتِنا وطَريقتِنا

مَن لَطَم الخُدودَ
أي: مَن أظْهَرَ الجَزَعَ والحُزنَ والسَّخطَ على قَدَرِ اللهِ
في أفعالِه فلَطَم الخُدودَ

وشَقَّ الجُيوبَ، جَمع جَيب وهو ما يُفتَح مِن الثَّوبِ ليُدخلَ فيه الرَّأس.
أي: وشَقَّ ثيابَه مِن شِدَّة الجَزَعِ.

ودعا بدعوى الجاهليَّةِ
أي: وَناحَ على الميِّتِ كما كانوا يَفعَلون في الجاهِليَّةِ.

في الحديثِ:

النَّهيُ عن التَّعبيرِ عَن الحُزنِ باستِعمالِ اليَدِ
في شَقِّ الثِّيابِ، وضَربِ الوُجوهِ، واستِعمالِ اللِّسانِ في النِّياحةِ
 
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
ملازمة قيام الليل

قالت عائشةُ: لاَ تدع قيامَ اللَّيلِ
فإنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كانَ لاَ يدعُهُ
وَكانَ إذا مرضَ أو كسلَ صلَّى قاعدًا
.

الراوي : عائشة أم المؤمنين
المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1307 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

~~ شرح الحديث ~~

كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم قُدوةً لأمَّتِه في كلِّ شيءٍ
ومن ذلك الاجتِهادُ في العِبادَة

وقد كان صلَّى الله عليه وسلَّم يَحرِصُ على قِيامِ اللَّيلِ
والوقوفِ بينَ يدَيِ اللهِ سُبحانَه في كلِّ أحوالِه ورَغْمَ كلِّ مِشاغِلِه.

وفي هذا الحديثِ تُوصي عائشةُ رَضِي اللهُ عنها
عبدَ اللهِ بنَ أبي قيسٍ بقولِها:

"لا تدَعْ قيامَ اللَّيلِ"
↩️ أي: لا تَترُكْ صلاةَ النَّافلةِ في اللَّيلِ مِن القيامِ والتَّهجُّدِ

"فإنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم كان لا يدَعُه"
↩️ أي: لا يَترُكُه، ويَحرِصُ ويُداوِمُ علَيه

"وكان إذا مَرِضَ أو كَسِل صلَّى قاعِدًا"
↩️ أي: إنَّه مِن شدَّةِ حِرصِه صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم

ومُداوَمتِه على صلاةِ اللَّيلِ كان إذا أصابَه المرَضُ أو التَّعبُ
فلم يَستَطِعِ الوقوفَ في الصَّلاةِ صلَّى وهو جالسٌ
ولم يَترُكِ الصَّلاةَ رغْمَ ذلك.

وفي الحديثِ:

بيانُ حِرصِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم
على المُداوَمةِ على صَلاةِ اللَّيلِ
.

وفيه:

الحثُّ على صَلاةِ قيامِ اللَّيلِ وعدمِ تَرْكِها
 
  • إعجاب
التفاعلات: نور الهدى
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
أنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اتَّخَذَ حُجرةً ، قال :
حسبتُ أنَّهُ قال من حَصِيرٍ ، في رمضانَ
فصلَّى فيها لياليَ ، فصلَّى بصلاتِهِ ناسٌ من أصحابِهِ
فلمَّا عَلِمَ بهم جعلَ يقعُدُ
، فخرجَ إليهم فقال :

قد عرفتُ الذي رأيتُ من صَنِيعِكُمْ
فصلُّواْ أيها الناسُ في بيوتكم
فإنَّ أفضلَ الصلاةِ صلاةُ المَرْءِ في بيتِهِ إلَّا المكتوبةَ


الراوي : زيد بن ثابت
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 731 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

~~ شرح الحديث ~~

يَروي زيدُ بنُ ثابتٍ رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ
كان قد اتَّخَذ حُجرةً في المسجدِ
↩️ أي: حاجزًا بينه وبين النَّاس، وكانت مفروشةً بالحَصيرِ

وكان صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُصلِّي بها في رمضانَ القيامَ
فكان النَّاسُ يجتَمِعون ويُصلُّون بصلاته صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

فلمَّا رأى منهم ذلك جعَل يقعُدُ، ولم يخرُجْ إليهم
↩️ أي: امتَنَع عن صلاةِ القيامِ في المسجدِ

ثمَّ قال لهم: «عرَفْتُ الَّذي رأيتُ مِن صَنِيعكم»
↩️أي: علِمْتُ حِرصَكم على صلاةِ القيام معي

ثمَّ قال: «فصَلُّوا أيُّها النَّاسُ في بيوتِكم
فإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ صلاةُ المرءِ في بيتِه إلَّا المكتوبةَ
»

وهذا واضحٌ في أنَّ الأفضلَ في النَّوافلِ أن تُصلَّى في البيتِ
 
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
عن أبي هريرة: أن رسول الله ﷺ قال :

((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم، فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم، كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون))

~~متفق عليه ~~

~~ شــــــــــــرح ~~

قال الإمام النووي - رحمه الله-:

((ومعنى يتعاقبون: تأتي طائفة بعد طائفة، وأما اجتماعهم في الفجر والعصر فهو من لطف الله تعالى بعباده المؤمنين، وتكرمته لهم أن جعل اجتماع الملائكة عندهم، ومفارقتهم لهم في أوقات عباداتهم واجتماعهم على طاعة ربهم، فيكون شهادتهم لهم بما شاهدوه من الخير))

شرح النووي على صحيح مسلم، 5/ 138
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
مـا هـو أجـر من مات له أولاد صغار


قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

ما مِنَ النَّاسِ مسلمٌ يَمُوتُ له ثلاثةٌ مِنَ الوَلَدِ لم يَبْلُغُوا الحِنْثَ
إلا أدخلَه اللهُ الجَنَّةَ بفضلِ رحمتِه إيَّاهُم


الراوي : أنس بن مالك
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1381 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

~~~ شرح الحديث ~~~

إنَّ مِن أشدِّ الابتلاءاتِ فُقدانَ الأقاربِ والأحبابِ
ولعلَّ أشدَّها فقدانُ الأوَّلادِ صغارًا
ومِن أجْلِ ذلك عَظَّمَ اللهُ أجْرَ مَن يموتُ له ثلاثةٌ مِنَ الولدِ

كما في هذا الحديثِ

أنَّ ما مِن مسلِمٍ يموتُ له ثلاثةٌ مِنَ الولدِ
ذَكرًا كان أو أُنثى لم يَبْلغوا الحِنثَ
، وهو: الإثمُ

والمرادُ أنْ يَبلُغَ إلى الحَدِّ الَّذي يَجري عليه فيه القَلمُ بِ
السَّيِّئاتِ والحسناتِ


فمعنى الحديثِ:

أنَّ مَن يموتُ له ثلاثةٌ مِن ولدِه لم يَبلُغوا حدَّ التَّكليفِ
فإنَّ اللهَ سبحانه وتعالى يُدخلُه الجنَّةَ
بِفضلِ رحمتِه إيَّاُهم، يعني: لِرحمتِه بِهؤلاءِ الصِّغارِ الَّذين ماتوا

فإنَّهم يُجاءُ بهم يومَ القيامةِ فَيُقالُ لهم:
ادخلوا الجنَّةَ فيقولون: حتَّى يَدخلَ آباؤنا
فَيُقالُ لهم: ادخُلوا أنتُم وآباؤُكم بِفضْلِ رحمتي.
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
إنضم
7 ديسمبر 2016
المشاركات
201
مستوى التفاعل
374
النقاط
72
قَالَ رَسُولُ الله ﷺ

مَن أعانَ علَى خصومةٍ بظُلمٍ ، أو يعينُ علَى ظُلمٍ
لم يزَلْ في سخطِ اللَّهِ حتَّى ينزعَ


الراوي : عبدالله بن عمر
المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 1892 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

~~~ شرح الحديث ~~~

مَن استَخْدَم نِعَمَ اللهِ عزَّ وجلَّ في الباطِلِ
فقَد عرَّضَ نفسَه لعُقوبةٍ شديدةٍ


وفي هذا الحديثِ يُحذِّرُنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم
مِن ذلك فيَقولُ:

مَن أعانَ علَى خصومةٍ بظُلمٍ ، أو يعينُ علَى ظُلمٍ
أي: جادَلَ في أمرٍ يَعلَمُ أنَّه غيرُ حقٍّ

"لم يَزَلْ في سخَطِ اللهِ حتَّى يَنزِعَ عَنه"
أي: في غضَبٍ مِنَ اللهِ حتَّى يَترُكَ هذه المُخاصَمةَ.
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة

مواضيع ممائلة