• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
2,335
مستوى التفاعل
5,346
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

هل كانت مشاركة الداعية عمرو خالد في إعلان للدواجن وربطها بمعان روحية ودينية أمرا غريبا؟ ولماذا أحدثت كل هذه الضجة؟ وهل كان يمكن أن تقابل بكل هذا الرفض من تيار عريض من "الإسلاميين" لو حصلت قبل سبع سنوات مثلا؟


إن الإجابة على هذه التساؤلات تحيلنا إلى الكتاب الذي ألفه الباحث الفرنسي "باتريك هايني" في العام 2005، قبل أن يترجم للعربية بعد ما بات يعرف بـ"الربيع العربي"، وهو كتاب يضع تنظيرا وتأصيلا مع الأمثلة من الواقع لظاهرة "الدعاة الجدد" الذين باتوا يقدمون منذ تسعينيات القرن الماضي ما أطلق عليه الكاتب "إسلام السوق".


تقوم الفكرة المركزية للكتاب على تحويل فئة جديدة من الدعاة لما يقدمونه من دعوة وتفاعل "ديني" مع المجتمعات المسلمة، سواء في الدول العربية أو في الغرب، إلى "سلعة" تتماشى مع ديناميات "السوق"، وهو ما جعل المادة التي يقدمونها تهتم بالتدين باعتباره شأنا شخصيا يركز على "تنمية الذات" و "العلاقة مع الآخرين" دون الاهتمام بالإسلام كما تنظر له "الحركات الأيديولوجية" باعتباره دينا يسعى لتغيير المجتمعات والتأثير بالفضاء العام، أو باعتباره حالة نضالية تسعى للثورة على الظلم ومواجهة الاستبداد والاستعمار، أو باعتباره دينا شاملا يهتم بالسياسة بما في ذلك تمظهرات حركات "الإسلام السياسي".


وخلافا لما قد يوحي به المصطلح "إسلام السوق" من إيحاءات سلبية عند المسلمين أو الناشطين الإسلاميين، فإن الكاتب يعتبر ذلك ظاهرة إيجابية تخاطب الطبقات البرجوازية في المجتمعات المسلمة، وتنتقل بالظاهرة "الإسلاموية" كما يسميها "هايني" إلى التماشي مع مفاهيم السوق العلمانية.


لم تكن مشاركة عمرو خالد وغيره من "الدعاة" مثل الشيخ محمد العريفي وغيرهم في نشاطات دعائية بحتة إذن ظاهرة معزولة عن مفهوم "إسلام السوق"، ولهذا فإن الغريب ليس ظهور الداعية المصري بإعلان "دجاج الوطنية" ولكن الغريب حقيقة هو "استغراب" قطاع عريض من الناس وخصوصا الإسلاميين من هذا الظهور!


لقد قام النموذج الذي يقدمه كثير من "الدعاة الجدد" على مفهوم تطوير الذات وتعميق الربح وفق آليات السوق، وإبعاد المعاني "النضالية" في التدين، فما الذي يمنع إذن أن يشاركوا بشكل فج بإعلان لشركة دواجن أو للرز أو للعطور؟ ولماذا كل هذه الضجة إذن؟


إن محاولة تفسير حالة "الغضب" والسخرية والاستغراب من مشاركة عمرو خالد في الإعلان الأخير لا بد أن تحيلنا للسياسة، إذ إن غالبية من اتخذوا موقفا "قويا" ضد الإعلان هم من الذين لديهم حكم مسبق على خالد لأسباب سياسية تتعلق بموقفه من الانقلاب على الرئيس مرسي وظهوره في فيديوهات بدا أنه "يحرض" فيها جنود الجيش المصري والأمن على خصومهم بعيد ارتكاب مجزرة رابعة ضد المعتصمين المؤيدين للرئيس مرسي والرافضين للانقلاب في آب/أغسطس 2013، وهو ما يجعلنا نطرح سؤالا مركزيا حول الموقف من إعلان "الدواجن" لو ظهر قبل عام 2011، وهل كانت ردة الفعل ستكون قوية كما حصل مع ظهور الإعلان في بداية شهر رمضان المبارك هذا العام؟


لقد شارك مثلا عمرو خالد في ندوة في خيمة أحد المرشحين الكبار للحزب الوطني في الإسكندرية في انتخابات البرلمان عام 2010، ولم تحصل في ذلك الوقت ردة فعل كالتي حصلت الآن، مع إن مشاركته في ندوة تمثل دعاية لمرشح حزب استبدادي فاسد ممثل للسلطة في ذلك الوقت لا يقل خطورة إن لم يكن أخطر من المشاركة في إعلان تجاري، ولكن الحال في ذلك الوقت كان مختلفا لأن عمرو خالد لم يكن في حالة خصومة مع تيار "الإسلام السياسي"، ولم يكن مشاركا في مسار معاد جذريا له كمشاركته في مسار الانقلاب.


إن نظرة على صفحات عمرو خالد في مواقع التواصل الاجتماعي وإقبال بعض القنوات التجارية عليه حتى الآن لتقديم برامجه الدينية، ولجوء شركات تجارية مثل شركة الدواجن إليه للإعلان تعطي فكرة عامة أو "انطباعا" بأن جمهوره الواسع لا يزال موجودا، بعكس الصورة التي يعتقدها المنتمون لتيار الإسلام السياسي أو غيرهم من المسيسين الذين يهتمون بالشأن العام. صحيح أن هذا الانطباع ربما ليس علميا وغير مبني على إحصاءات، ولكنه يبقى انطباعا مشروعا ومبنيا على أسس صلبة يفسره استمرار الرجل بعمله وبرامجه وصفحاته التي يتابعها الملايين.


ولعل تفسير استمرار "شعبية" خالد عند قطاع عريض من غير المسيسين و المؤدلجين، يمكن تفسيره أيضا بفكرة "إسلام السوق" الموجه للطبقة البرجوازية، إذ إن الخطاب الذي يقدمه خالد منذ التسعينيات، وليس فقط بعد الانقلاب، قائم على مفاهيم تتماشى مع متطلبات السوق، ولا يمكن أن تبني معرفة أو فكرا "نضاليا" عند جمهوره، بل إن أكبر ما يمكن أن تقدمه هو تدين "شخصي" لا يهتم بالفضاء العام ولا بمقاومة الظلم، تدين يهتم بإصلاح النفس لا إصلاح المجتمع، ولذلك فإن القاعدة الصلبة لجمهوره -باستثناء المهتمين بالشأن العام الذين بنوا اهتمامهم هذا على أدبيات خارج نطاق ظاهرة عمرو خالد وغيره من "الدعاة الجدد"- استمرت وربما تضخمت على الرغم من دعمه لانقلاب دموي وصمته عن مجازر ضد معتصمين مدنيين، بل حتى ظهوره في فيديوهات تحريضية.


إن الدرس الأهم الذي يجب أن نستخلصه من هذه الظاهرة هو أن "إسلام السوق" لا يمكن أن ينتج حالة نضالية تهتم بالشأن العام وتتفاعل معه، ولهذا فإن الدفاع عن دور "الدعاة الجدد" الذين يمثلون هذه الظاهرة بالقول إنهم ساهموا في التأثير في قطاعات عريضة هو دفاع عن "تسطيح التدين" والتعامل معه كحالة شخصية تهتم بتطوير الذات، وهو أمر مهم بلا شك في الإسلام، ولكنها أيضا لا تكترث بالشأن العام، حتى لو كان هذا الشأن قتل آلاف الأبرياء ظلما في خيام اعتصام سلمي!

منقول بدون تصرف .
 

حوراء

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
7 يناير 2014
المشاركات
26,371
مستوى التفاعل
47,997
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا اخي
والله يهدي هؤلاء و يردهم الى الطريق الصحيح
 
  • إعجاب
التفاعلات: عطاء الله
إنضم
25 ديسمبر 2015
المشاركات
1,126
مستوى التفاعل
2,458
النقاط
122
سبحان الله كل
ما رأيت هذا الشخص اشعر بالضيق
يعتريني ..