• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
من اساء اليك ثم جاء يعتذر عن اساءته ,
فان التواضع يوجب عليك قبول معذرته حقا كانت او باطلا ,
وتكل سريرته الى الله تعالى.
...كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين الذين تخلفوا عنه في الغزو
فلما قدم جاءوا يعتذرون اليه ,
فقبل اعذارهم ووكل سرائرهم الى الله تعالى...
لـ أبن القيم - رحمه الله


fbcdn_sphotos_d_a.akamaihd.net_hphotos_ak_xpf1_v_t1.0_9_110465e3fd96be44b122121275d80512f8fac8.jpg
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
من أراد الظهور فهو عبد الظهور،
ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء،
أما من أراد الله وهو عبدٌ له،
فهو الذي إذا شاء أظهره وإذا شاء أخفاه،
لا يختار لنفسه ظهورا ولا خفاءً”
― ابن قيم الجوزية, الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
scontent_ams.xx.fbcdn.net_hphotos_xfp1_v_t1.0_9_10669991_888185bfe839b5ed4da1eb73c11be496ccfab.jpg


 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
(وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيْرًا ﴾
لما كان في الصبر الذي هو حبس النفس عن الهوى خشونة وتضييق للمؤمن بالدنيا
جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة
ابن القيم

scontent_ams.xx.fbcdn.net_hphotos_xpf1_v_t1.0_9_10455298_88416e1f3cc58c3b0094a6b25590205e86e5d.jpg
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
التعديل الأخير:

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
أنها تشتمل على شفاء القلوب وشفاء الأبدان .

قال ابن القيم رحمه الله :
"فأما اشتمالها على شفاء القلوب : فإنها اشتملت عليه أتم اشتمال ، فإن مدار اعتلال القلوب وأسقامها على أصلين : فساد العلم ، وفساد القصد ، ويترتب عليهما داءان قاتلان وهما الضلال والغضب ، فالضلال نتيجة فساد العلم ، والغضب نتيجة فساد القصد ، وهذان المرضان هما ملاك أمراض القلوب جميعها ، فهداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ، ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم وليلة في كل صلاة ، لشدة ضرورته وفاقته إلى الهداية المطلوبة ، ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه .و
والتحقيق بـ ( إياك نعبد وإياك نستعين ) علماً ومعرفة وعملاً وحالاً يتضمن الشفاء من مرض فساد القلب والقصد .
..........
ثم قال ابن القيم
"كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني ، وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط ، جربت ذلك مراراً عديدة ، وكنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء" انتهى .
"مدارج السالكين" (1/ 58) .

up.hawahome.com_uploads_13987335821.gif
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
أركان التوحيد

الاول والآخر
ما من أول إلا والله قبله ، وما من آخر إلا والله بعده .
فالأول قدمه ، والآخر دوامه وبقاؤه ،فسبق كل شيء بأوليته ، وبقي بعد كل شيء بآخريته


الظاهر والباطن
فما من ظاهر إلا والله فوقه ، وما من باطن إلا والله دونه .
والظاهر علوه وعظمته ، والباطن قربه ودنوه .
ولا يحجب عنه ظاهرٌ باطناً ، بل الباطن له ظاهر ،
والغيب عنده شهادة ، والبعيد منه قريب ، والسر عنده علانية.
فهذه الأسماء الأربعة تشتمل على أركان التوحيد ، فهو الأول في آخريته ،
والآخر في أوليته ، والظاهر في بطونه ، والباطن في ظهوره ، لم يزل أولاً وآخراً، وظاهرا وباطناً]

ابن القيم

scontent_ams.xx.fbcdn.net_hphotos_xpa1_v_t1.0_9_10559932_88416580901e825df6acee4da02ce2ebe7fe9.jpg
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد
للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله
لا يكون العبد متحققا بـ ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ إلا بأصلين عظيمين :
أحدهما : متابعة الرسول.
والثاني : الإخلاص للمعبود. فهذا تحقيق إياك نعبد.


fbcdn_sphotos_f_a.akamaihd.net_hphotos_ak_xtp1_v_t1.0_9_189815ed97208873833dc3954bd771ece0a2bf.jpg
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
الحمد كله لله رب العالمين، فإنه المحمود على ما خلقه و أمر به،
و نهى عنه، فهو المحمود على طاعات العباد و معاصيهم و إيمانهم و كفرهم،
و هو المحمود على خلق الأبرار و الفجار و الملائكة و الشياطين و على خلق الرسل و أعدائهم،
ابن القيم


fbcdn_sphotos_c_a.akamaihd.net_hphotos_ak_xtf1_v_t1.0_9_10355377f93ced4bc45e1f5dcd58245f4ab9fa.jpg
 
إنضم
17 مارس 2015
المشاركات
22
مستوى التفاعل
51
النقاط
17
قال ابن القيم:
أن القَوْلُ الشَّاذّ هُوَ الذِي لَيْسَ مَعَ قَائِله دَلِيلٌ مِن كِتَابِ اللهِ وَلَا مِن سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَهَذَا هُوَ القَوْلُ الشَّاذّ وَلَو كَانَ عَلَيْهِ جُمْهُورُ أَهلِ الأَرْضِ، وَأَمّا قَولُ مَا دَلّ عَلَيْهِ كِتَابُ اللهِ وَسُنّةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَيْسَ بِشَاذٍّ، وَلَو ذَهَبَ إِلَيْهِ الوَاحِدُ مِنَ الأمَّةِ، فَإِنَّ كَثْرَةَ القَائِلِينَ وَقِلَّتَهُم لَيْسَ بِمِعيَارٍ وَمِيزَانٍ لِلحَقّ يعَيّر بِهِ وَيُوزَنُ بِهِ.وَهَذِه غَيرُ طَرِيقَةِ الرَّاسِخِينَ فِي العِلْمِ، وَإِنَّمَا هِيَ طَرِيقَةٌ عَامِّيّةٌ تَلِيقُ بِمَن بِضَاعَتُهُم مِن كِتَابِ اللهِ وَالسُّنّةِ مُزجَاةٌ.وَأَمَّا أَهلُ العِلْمِ الذِينَ هُمْ أَهْلُهُ؛ فَالشُّذُوذُ عِنْدَهُم وَالمُخَالَفَةُ القَبِيحَةُ؛ هِيَ الشُّذُوذُ عَنِ الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَأَقوَالِ الصَّحَابَةِ وَمُخَالَفَتُهَا، وَلَا اعْتِبَارَ عِنْدَهُم بِغَيْر ذَلِك، مَا لَم يُجمِع المسلِمُونَ عَلَى قَولٍ وَاحِدٍ، وَيُعلَم إِجْمَاعُهُم يَقِينًا، فَهَذَا الذِي لَا تَحِلُّ مُخَالَفَتهُ.
[كتاب: الفروسية المحمدية، ص: 137، ط: دار الآثار]​
 

مواضيع ممائلة