بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه ومن اتبع هداه
الجزء الاخير
نقول مستعينين بالله
وقفنا في الجزء السابق مع المهدي وجنده المباركين منطلقين من سوره العنكبوت إلي سوره الروم ويدل هذا الترتيب علي ان المهدي رضي الله عنه يكون ظهوره رضي الله عنه بين يدي الملحمه الكبري بين المسلمين والروم .
ومن اللطائف ان هذه الفتره الصغيره هي بين ايتين اخر العنكبوت واول الروم اولهما وعد وثانيهما نتيجه الوعد
(( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ان الله لمع المحسنين))
(( الم . غلبت الروم ))
وسوره الروم كلها تحيط بالروم كأمه احاطه السوار بالمعصم .... تاريخهم .. ما الذي اقترفوه في جنب الله .. مالذي جنوه علي البشريه واولها وخاتمتها وعد بنصر المسلمين عليهم وسحق شوكتهم بين يدي الساعه .
والمتامل في سوره الروم يجد نفسه امام ما يشبه حكم قضائي الهي كبير يتبعه حيثياته
الروم سيغلبون حتما بامر الله .. وقد قضي الله عليهم هذا لانهم فعلوا كذا وكذا ... ولانهم كفروا بانعمنا عليهم وهي كذا وكذا
وتسببوا بظلم الناس في كذا وكذا ... وهي من اوضح سور القران في هذا السياق
==============
3- لقمان
تتبع سوره الروم سوره لقمان وسوره لقمان من السور التي تحتاج إلي تعمق شديد في فهم سياقها العام
سوره لقمان قصيره إلي حد ما
الم (1) تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
وهي تشبه افتتاحيه البقره بما لم تتشابه بمثله افتتاحيه سورتين في القران الكريم ولكن بفروق قليله
افتتاحيه البقره
((الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
*اول الفروق ان توجيه خطاب البقره (( للمتقين )) بينما كان خطاب لقمان (( للمحسنين ))
*ثانيهما ان خطاب البقره (( ذلك الكتاب )) وخطاب لقمان (( تلك ايات ))
*الثالثه خطاب البقره (( الذين يؤمنون بالغيب )) وخطاب لقمان (( وهم بالاخره هم يوقنون))
ونستنتج من التشابه ان واقع البقره يشبه إلي حد كبير واقع لقمان مع فروق
واقع لقمان سيكون مثل البقره في ولاده دوله للاسلام تشبه ولاده دوله الاسلام في المدينه واول ما انزل فيها البقره
وكما قلنا فان انكشاف كثير من الغيبيات يجعل زمن لقمان اقرب للاحسان كما سبق توضيحه
ويؤكد ذلك المعني ان خطاب البقره كان يطلب من الناس الايمان بالغيب كله بينما يركز خطاب لقمان علي ما تبقي من الغيب وهو
( وهم بالاخره هم يوقنون ))
لقمان هي المرحله الاخيره من حياه امه الاسلام وفيها تظهر بقيه العلامات الكبري للساعه و وابرز شخصياتها المسيح عيسي بن مريم عليه السلام وهي سوره صافيه المعني إلي اقصي درجه ممتلئه بالحكمه ومطالبه الناس بالهدوء والرزانه والتواضع بينما يغيب عنها الصراع بالمعني المفهوم وهو روح ذلك العصر العظيم
ولا يغيب عنا الفتح المادي والبركه الظاهر التي تفتح في ذلك العصر كما وصفها النبي صلي الله عليه وسلم تجدها صريحه في القران المجيد
(() أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20)
ثم تختم السوره بسياق جميل بخاتمه هي خاتمه هادئه لهذه الامه العظيمه
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33) إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)
==============
4-سوره السجده
اخر سور المحو الاربعه هي سوره السجده ومن افتتاحيتها تدرك انها تتعلق بالقران الكريم ذاته :
((الم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (3
نعوذ بالله ان ندرك ذلك اليوم .....
تخاطب السوره عن اقوام خلطوا خلطا شديدا والحدوا وفسدوا حتي استحقوا انتقام شديد
) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22)
منتقمون برفع الآيات التي اعرضوا عنها ابتداء وهذه الايه فيها رفع القران الكريم
ولان هذه الايه شديده علي النبي اتي بعده تذكره بمن قبله موسي عليه السلام
وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ())
وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)
ثم تختم الختم الشديد بقول الله تعالي
(() فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ))
الاخوه الافاضل ما كتبناه اجتهاد محض فان كان صوابا فمن الله وان كان غير ذلك فمني و الله ورسوله بريئان منه وان صدقت هذه الرؤيه فنحن في خطر داهم فكما اري انا اننا في السياق الاول في سوره العنكبوت ونوشك ان ندخل في السياق الثاني و بعده الثالث وهي اشد سنوات الارض مطلقا
عام 1437 والله اعلم سيكون فاصلا كبيرا جدا في التاريخ البشري هذا ما ادي اليه نظري
فاوصيكم ونفسي بتقوي الله والاعداد للقائه وحسن الظن به والتوكل عليه هو حسبنا ونعم الوكيل .. واوصيكم بالابتعاد عن اماكن الجهر بالسوء فقد اوشك امر الله ان ينزل بها ... نعوذ بالله من يوم نلقي الله فيه وبه غضب علينا انه هو الغفور الرحيم
تم المقال بحمد الله