• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أما بعد،

مقدمة
يقبل المؤمنون على قراءة كتاب الله عز وجل، وهم في ذلك ما بين مقل ومستكثر، يريدون بذلك الثواب من ربهم.
ويزداد إقبال المؤمنين في مواسم الطاعات، كرمضان والعشر، فمنهم من يحرص على ختمة أو ختمتين أو ثلاث أو أكثر.

وهنا الوقفة
فهمُّ القارئ يصبح أحياناً الوصول إلى آخر السورة أو آخر المصحف.
ولا شك أنه يخرج من ذلك بخير وفير من الحسنات... الحرف بعشر ... لا أقول آلم حرف، بل ألف حرف ولام حرف وميم حرف... فهنيئاً لك أخي المؤمن.

ولكن عم كانت تتحدث السورة؟
نعم بعد أن ختمت البقرة مثلاً، هل عرفت عم كانت تتحدث؟
بم خرجت منها؟ أعني من السورة ككل، كوحدة واحدة.
لا أعني كل آية أو كل كلمة، فهذا موضوع آخر، وكتاب الله حري أن يتوقف فيه عند كل آية وكل كلمة.

ولكن هل استحضرت مرة المحور العام للسورة أو المحاور الرئيسية لها؟
هل جربت مرة أن تتعرف قبل القراءة على موضوع السورة العام؟
كيف كانت تجربة القراءة بعدها؟

هذا هو الهدف من هذا الموضوع وما يتبعه إن شاء الله إذا يسر سبحانه وتعالى.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابن الثقفي
ا

ابن الثقفي

زائر
ضيف
السلام عليكم
سر على بركة الله الله يوفقك ويفتح عليك انت وكل من نفع الناس ولو بكلمة، آمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
ا

ابن الثقفي

زائر
ضيف
السلام عليكم
كذلك كلما قرأ نفس الآيات بتدبر شعر بفهم جديد لها ومعنى اعمق،كأني اول مرة اقرأها او افهمها ،سبحان الله وبحمده
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ بعون الله بسورة الفاتحة
سورة الفاتحة ليست أول السور نزولاً.
سورة الفاتحة آياتها سبع آيات فقط.
فلماذا جعلت أول ما يطالعه قارئ القرآن؟
لماذا لم تلحق بأخواتها من قصار السور في آخر المصحف؟
بل لماذا سميت بهذا الاسم أصلاً؟

نبدأ الإجابة على السؤال الأخير.
سميت الفاتحة بهذا الاسم لأنها أول سورة في ترتيب المصحف.
تماماً كما أن فاتح المكان هو أول الناس دخولاً إليه.

وقد جعلها الله سبحانه وتعالى في هذا الموضع لتكون بمثابة المقدمة لكتابه العزيز.

والمقدمات في الكتب شأنها الاختصار.
وكذلك الفاتحة 7 آيات فقط.

ومن شأن المقدمة أن تتضمن مقصود المؤلف من كتابه
وكذلك الفاتحة - ولله المثل الأعلى - احتوت على كل مقاصد القرآن:
الثناء على الله ثناء جامعاً لوصفه بجميع المحامد وتنزيهه عن جميع النقائص وإثبات تفرده بالعبادة وإثبات البعث والجزاء (من أول السورة وحتى قوله: مالك يوم الدين)
الأوامر والنواهي (قوله إياك نعبد)
الوعد والوعيد (من قوله صراط الذين أنعمت إلى آخرها)

كذلك من أهم ما تشتمل عليه المقدمة بيان كيفية الاستفادة من الكتاب
وهذا هو لب موضوعنا

لو تأملت في سورة الفاتحة لوجدتها مناجاة بين العبد وربه
وفيها سؤال واحد:
www.quranflash.com_assets_verses_1_6.png

هذا هو طلبنا الوحيد
وهو أعظم طلب
أن تتضرع وتتوسل وتتزلف إلى الله من أجل طلب واحد:
أن تحيا ملازماً لصراطه المستقيم فلا تحيد عنه.

ولما سألت الله الهداية في سورة الفاتحة

سرعان ما أجابك الرحمن الرحيم
في أول آيات كتابه بعد فاتحة الكتاب
www.quranflash.com_assets_verses_2_2.png

نعم هدايتك هنا
في هذا الكتاب
ولكن كيف يا رب؟
كيف يكون الكتاب هداية لي؟
كيف السبيل؟
أين الطريق؟

يتبع إن شاء الله
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم

إذن الغرض الرئيسي من كتاب الله هو الهداية
لذلك جعل الله سبحانه وتعالى سورة الفاتحة في هذا الموضع وأودع فيها ما أودع من الآيات لغرض تهيئة المتلقي للقرآن وتشويقه وترويض نفسه على الاهتمام بالعمل بما جاء في كتاب الله
ولا يتأتى ذلك إلا بعد التخلص والتخلي من كل العوائق التي تعوق الانتفاع بما فيه من الهدى (مثل العناد والمكابرة أو امتلاء العقل بالأفكار الضالة المسبقة، إلى غير ذلك من موانع الهداية)


فأراد الله أن يعلم كل من يبتدئ قراءة كتابه العزيز
أصول تزكية النفس
لتنتفع بما فيه.


وقد بين الله جل وعلا هذه الأصول العظيمة في الآيات بداية من قوله تعالى إياك نعبد إلى آخر السورة:

1- الأصل الأول:
إعلان التخلي عن الشرك

فبعد أن علم العبد أن الثناء مستحق لله وحده
وأن الله هو رب العالمين
وأنه هو الرحمن الرحيم
وأن إليه المآب، في يوم لا مفر منه: يوم الدين
فكيف يستقيم لعاقل بعد ذلك أن يشرك به شيئاً؟
فلكي يستفيد العبد من هداية الكتاب لابد أن يطهر قلبه مما سوى الله.


2- الأصل الثاني:
التبرؤ من حول العبد وقوته والتبرؤ من خواطر الاستغناء عنه سبحانه وتعالى

وهذا أصل عظيم
فالعبد مهما بلغ من قوة الإرادة والعزيمة
فهو مفتقر إلى الله
وهو يعلم أنه لولا الله لما قدر على قدر عليه
فلا يقع في داء العجب والغرور
ولا تسول له نفسه إمكانية الاستغناء عن رب العالمين


وهذا الأصلان مجموعان في قوله تعالى:
www.quranflash.com_assets_verses_1_5.png

إياك نعبد: نبذ الشرك، وإياك نستعين: نبذ العجب والغرور والتبرؤ من الحول والقوة إلى عظمة الله وقوته
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
3- الأصل الثالث
إعلان الرغبة في الاهتداء

وذلك في قوله تعالى:
www.quranflash.com_assets_verses_1_6.png

وهذه هي بداية التخلي عن مانع مهم من موانع الهداية: العناد والكبر
فعندما تعلن طلبك الهداية من الله
فإنك بذلك تعترف باحتياجك إلى العلم
أي تعلن حاجتك وفقرك إلى الله


ووصف الصراط بالمستقيم فيه اعتراف بأن من العلم ما هو حق ومنه ما هو ضلال وغلط
ومن اعترف بذلك فقد أعد نفسه لقبول الحق


4- الأصل الرابع
الرغبة في التحلي بالأسوة الحسنة

وذلك في قوله تعالى:
www.quranflash.com_assets_verses_1_7.png

5- الأصل الخامس
أن يكون همك السلامة من الضلال الصريح

فالعبد يستعيذ ربه من أن يضل بعد معرفة الحق، فيكون من المغضوب عليهم
ولذلك قال المفسرون أن المعني بها اليهود
لأنهم عرفوا الحق ولم يعملوا به وذلك هو الضلال الصريح


6- الأصل السادس
أن يكون همك سلامة تفكيرك من أن تختلط به الشبهات والباطل المموه بصورة الحق

ولهذا نستعيذ الله من أن نكون من الضآلين
فهؤلاء أرادوا الحق ابتداء
ولكن لم يستمسكوا بالأصول المحكمات وتركوا أنفسهم للشبهات ولبس عليهم الباطل فرأوه حقاً



فكأنك عبد الله إذ تقرأ سورة الفاتحة
تتزلف إلى الله بالثناء عليه، وتعلن الوحدانية، وتعلن فقرك واحتياجك إلى الله وعدم استغنائك عنه طرفة عين
ثم أنت حريص على الهداية، عالم بطريق الحق وطرق الضلال، حريص على الأول، نافر من طرق الضلال
تخاف على نفسك بعد قراءة القرآن ومعرفة الحق أن تضل فتكون من المغضوب عليهم
أو أن تتعرض للشبهات والأفكار الباطلة فتشوش عليك الحق وتلبسه بالباطل فتكون من الضآلين


إنك بحق خارطة طريق إلى الهداية

ومن فضل الله علينا أن ألزمنا قراءتها في اليوم والليلة سبع عشرة مرة
لنجدد في قلوبنا العهد وتظل خارطة الطريق حاضرة في أذهاننا ماثلة أمام عيوننا
فلله الحمد والمنة
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
تم بحمد لله الحديث عن أهم أغراض سورة الفاتحة
علماً بأن ما سبق، وما يأتي إن شاء الله، إذا يسر الله، إنما هو مستفاد من كتب أهل العلم، كما هو مفهوم طبعاً
وبصفة عامة فما سيكون من الفوائد إن شاء الله فهي منقولة بالمعنى (تيسيراً) وباللفظ أحياناً
من المصادر التالية، على الترتيب:

1- تفسير التحرير والتنوير - للطاهر ابن عاشور
2- نظم الدرر للبقاعي
3- التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم - من إعداد نخبة من علماء التفسير وعلوم القرآن بإشراف أ.د/مصطفى مسلم - جامعة الشارقة
ولولا الإطالة عليكم والإطالة على الكاتب لعزوت كل قول لقائله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: حسام الدين

مواضيع ممائلة