• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

لؤلؤة

عضو
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,400
مستوى التفاعل
2,013
النقاط
122
الإقامة
AD
موضوع رائع
بعد تخرجنا من المدرسة نسينا النحو وقواعده
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
السلام عليكم
(حيا الله )
الصحيح هو :-حيى الله فعل ماض الألف فيه منقلبة عن ياء وليست عن واو لهذا تكتب الألف على الياء
الذي ذكرت أنه خطأ هو الصواب يا أم أحمد

كل ما زاد على ثلاثة تنطبق قاعدتك عليها إلا إن يكن واوا، مثل:

يسوّي ، وقد سوّى

بنمي وقد نمّى

يحلّي وقد حلّى

يحيّي وقد حيا

لماذا الأخيرة اختلفت ؟

لمنع تكرار الحرف

مثلها كمثل يحيى

فلو جعلناها فعلا صارت يحيا

لمنع اللبس
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
السلام عليكم
الحقيقة أنى لم اقتنع تماماً بالعلة من عدم كتابة الحرف الأخير في حيى بهذا الشكل ولم استسغ شكلها أرجو التوضيح اكثر.
كما ان الألفات الاخيرة في الأفعال شكلها مرتبط تماماً بمعنى الجملة التي تأتي فيها وبالخصوص في الرسم العثماني لكتاب الله فمثلا لو ذهبنا لسورة الانعام ووصلنا لقصة سيدنا ابراهيم ورؤيته للكواكب والشمس والقمر لوجدنا الفعل رأى رسم بهذا الشكل رءا بآلاف وليس بالياء لانالرؤية هنا محدودة في عالمنا الدنيوي بينما لو ذهبنا لنفس الفعل في سورة النجم (لقد رأى من ءايات ربه الكبرى) فالرؤية هنا في الملكوت الأعلى وليست كالأولى فالألف في الاولى أتت كالحائط للدلالة على ان الروية محدودة بعكس الثانية
بارك الله فيكم أخانا الكريم عوف العوفي على الفوائد والمعلومات التى تتحفوننا بها وزادكم علما ونفع بكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة و عوف العوفي

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
نعم الفعل حيى بهذا الشكل لو فككنا الياء المشددة اتضح انه لدينا ياء ساكنة وأخرى مفتوحة والياء الاخيرة اى ثلاث ياءات ولكن الياء الاولى ادغمت في الثانية فأصبحتا ياء واحدة مشددة رسما فخفف التوالي للياءات
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
الحقيقة أنى لم اقتنع تماماً بالعلة من عدم كتابة الحرف الأخير في حيى بهذا الشكل ولم استسغ شكلها أرجو التوضيح اكثر.



هناك قاعدة مهمة، يجب فهمها أولا، وهي: ألف المد ليست من حروف الهجاء، ولا يوجد في أي فعل ماض من كلام العرب حرف ألف أصله ألف، بل كل ألف في فعل فهو منقلب عن واو أي ياء.

والألف على شكلين : ألف واقفة (ا)، والف مقصورة (ى)

وهدف وجودهمات هو التفريق لا غير

قال ، مضى، دعا، حكى.. إلخ ، أصلها قَوَلَ ، ومضيَ، ودعوَ، وحكيَ .. وهكذا


يتبع..
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
كما ان الألفات الاخيرة في الأفعال شكلها مرتبط تماماً بمعنى الجملة التي تأتي فيها
ليس صحيحا بل مرتبط بالكلمة نفسها دون غيرها

وسيأتيك بيان ذلك بتفصيل جميل
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
وبالخصوص في الرسم العثماني لكتاب الله فمثلا لو ذهبنا لسورة الانعام ووصلنا لقصة سيدنا ابراهيم ورؤيته للكواكب والشمس والقمر لوجدنا الفعل رأى رسم بهذا الشكل رءا بآلاف وليس بالياء لانالرؤية هنا محدودة في عالمنا الدنيوي بينما لو ذهبنا لنفس الفعل في سورة النجم (لقد رأى من ءايات ربه الكبرى) فالرؤية هنا في الملكوت الأعلى وليست كالأولى فالألف في الاولى أتت كالحائط للدلالة على ان الروية محدودة بعكس الثانية
الرسم العثماني علم مستقل ، فهو عندي من معجزات القرآن الكريم، وهو يتبع أمورا صوتية وسياقية في الجمل، والكلام عنه أكبر من أن نلم به في عجالة، فرسم القرآن لا يخضع لقواعد الإملاء، لأن الإملاء الذي وضع العرب قواعده لا يستوعب مرادات السياق في القرآن.

وبالمناسبة، أنا أعترض على تسميته (الرسم العثماني)، بل أسميه الرسم القرآني، لأنه في حالة كون الرسم من معجزات القرآن فالصواب نسبة هذا الإعجاز إلى القرآن لا إلى أحد من الناس.

وبالمناسبة أيضا، نحن في موضوع الرسم القرآني خارج موضوعنا، وسنفرد فيه موضوعا مستقلا إن شاء الله
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
في الأسماء:

تكتب (ألفا) في أواخر الأسماء في أربعة مواضع:

ا- الاسم الثلاثي إذا كان أصل آخره (واوا)، نحو: عصا، ذرا ، ربا، قفا.

2- إذا كانت الألف رابعة فصاعدا، وقبلها ياءٌ ، نحو: د نيا، ثريا، زوايا

3- في الأسماء المبنية مثل: مهما، هنا، ما، أنا. باستثناء

4- في الأسماء الأعجمية، نحو: بحيرا، زليخا، زكريا، تركيا، أمريكا، إسبانيا، بريطانيا، كوريا، فرجينيا ... إلخ، باستثناء أربع كلمات معروفة.

وتكتب الألف ياء في أربعة مواضع:

1-في الاسم الثلاثيّ إذا كان أصل الألف (ياء)، نحو : فتى، رحى، هدى.. إلخ

2- إذا كانت الألف رابعة فصاعدا، وليس قبلها ياءٌ ، نحو : سلمى، حبلى، مصطفى، جمادى.

3- في الأسماء الأعجمية الآتية (تحديدا): عيسى، موسى، كسرى، بخارى. فقط هذه الأربع

4- في الأسماء المبنية الآتية (تحديدا): أنى، متى، لدى، الألى

هذا من ذاكرتي ولعلي أتأكد من صحة كلامي فربما فيه خطأ
 
التعديل الأخير: