• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
أما وأن الامر هكذا .... فالرجاء من الاخ عوف او من غيره
الرجاء ان تعطوني قاعدة او طريقة او فكرة استطيع من خلالها ان اعرف فيما اذا كان الحرف ( ض ) او ( ظ )
اقصد أن في كثير من الاحيان اخلط بينهما .... عدا كلمتي ( الظُهر ) و ( ضمير ) فابشر بي ...

انا اسأل بجد وليس مازحاً ... ولكم كل تقدير واحترام .
 

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
السلام عليكم الأخ الكريم أبا معاذ. هذا السؤال إجابته تحتاج منك ان تعرف تماماً مخارج الحروف العربية وصفاتها وهذين البابين من اهم أبواب علم التجويد فحرف الضاد يخرج من حافتي اللسان بانطباقهما على الأضراس العليا من الداخل او من احدى حافتي اللسان ويقال اليسرى اسهل ويقال أيضاً ان عمر بن الخطاب كان يخرجها من حافتي اللسان كليهما رغم ان العديد من علماء هذا الفن يرون صعوبة خروجه من حافتي اللسان كما نعلم ان الصوت الخارج من الفم هو أصلا هواء خارج من الرئتين يصطدم بالحبال الصوتية ثم يمر بالحلق والفم وقد يتوزع نحو الخيشوم ولهذا تفصيل فهذا الصوت يصطدم عند خروجه بمواضع معينة ينتج عن هذا الاصطدام الحروف فالصوت الذي يخرج ليصطدم بحافتي اللسان المنطبقتين على الأضراس العليا سيواجه انغلاق فى المخرج مما يجعله يدفع بعضلة اللسان كلها فتنتج صفة الاستطالة والتي تخص الضاد فقط وحرف الضاد من اصعب الحروف العربية مخرجا ومن صفاتها أيضاً الرخاوة والجهر والاستعلاء والاطباق والاصمات بينما الظاء فهو من الحروف التي تخرج من طرف اللسان من بطنه الذي يلامس أطراف الثنايا العليا مع بروز بسيط لطرف اللسان ومن صفاتها الرخاوة والجهر والاطباق والاستعلاء هذا باختصار وتقريب شديدين. وبصورة عامة حين تنطق الضاد لا تخرج طرف اللسان ليلامس بطنه أطراف الأسنان العليا بل يبقى طرف اللسان منطبقا وملاصقا لأصول الثنايا العليا من الداخل بينما الظاء تبرز طرف اللسان للخارج قليلا مع ملاصقة بطنه لأطراف الأسنان العليا
 

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
باختصار ابرز طرف لسانك عند الظاء ولا تبرزه عند الضاد. والأمر يحتاج لتمرين وترويض للسان والفم ويمكنك الاستفادة اكثر ان تصفحت اليوتيوب على دروس الشيخ أيمن السويد باب مخرجي الضاد والظاء وصفاتهما وأرجو ان يكون الامر واضحا ولو بشكل بسيط.
ولعل الأخ الكريم عوف العوفي يفيدك اكثر مني وبشكل أفضل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله ونفعنا بعلمكم فقد تحصلت هنا في هذه الزاوية على مراجعة لباب الأفعال الذي درسته في المرحلة الإعدادية فكل علم حين تبتعد عنه يضيع منه الكثير تحت طيات النسيان ومشاغل الحياة.
نسأل الله التوفيق لنا جميعا

وأن يجزيك خيرا
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
شكرنا جميعا للتوضيح الجميل لأم أحمد تبارك الرحمن

وأضيف إلى ما قالت أمرا أراه مفيدا.

فلابن الحداد المهدوي رحمه الله كتاب أثبت فيه كل الكلمات التي بالظاء، وما عداها فهو للضاد.

فكرة الكتاب: أن صاحبه أثبت أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد)، والمهم منها اثنتان وثلاثون كلمة (32كلمة)بـ(الظاء)، (ظ) أما ما كان بـ(الضاد)(ض) فكثير يصعب حصره.

فعلينا حفظ هذه الاثنتين والثلاثين كلمة، لنميزها عن حرف الضاد:

-------------------------------------------------

1- الحَظّ: بمعنى النصيب.

2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان.

3-الحَظْرُ: وهو المنع.

4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة.

5- الظلم.

6- الظليم: وهو ذكر النعام.

7-الظبي: وهو الغزال.

8- الظبّة: وهي طرف السيف.

9- الظعن: وهو السفر بالنساء.

10-الظرف.

11-الظريف.

12- الظَّنُّ.

13- الظِّلُّ.

14-الظفر: وهو ضد الخيبة.

15- الظهر.

16- الظماء.

17-الكظم: وهو كتم الحزن.

18-اللحظ: وهو النظر.

19-اللفظ.

20- النّظْمُ.

21-النظافة.

22- النظَر.

23- العظم.

24- العظيم.

25- العَظَل: الشدة، من قولهم: أمر مُعظل يعني شديد.

26- الغيظ: الحنق والغضب

27- الفظاظة: القسوة.

28 -الفظاعة: من الأمر الفظيع، وهو الشنيع.

29 - التقريظ: مدح الحي بالشعر.

30- المواظبة.

31 - الوظيفة.

32- اليقظة: ضد النوم.

هذا كل شيء، مع الشكر مجددا لهذه المداخلات المفيدة.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
:)
إحذروا
تكتب الهمزة تحت الألف يا سيدي فهنا ساهر
أنت الذي حكمت
هي بدون همزة حفظك الله

كل فعل ثلاثي لا يكون في أول الأمر منه همزة قطع، بل همزة وصل، مثل

كتب = اكتب = اكتبوا

يعث = ابعث = ابعثوا

حذِر = احذر = احذروا

وهكذا ..

شكرا لك أخي
 
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
90
النقاط
22
هي بدون همزة حفظك الله

كل فعل ثلاثي لا يكون في أول الأمر منه همزة قطع، بل همزة وصل، مثل

كتب = اكتب = اكتبوا

يعث = ابعث = ابعثوا

حذِر = احذر = احذروا

وهكذا ..

شكرا لك أخي
فعلا يا أخي جاءت في وسط الكلام فهي همزة وصل
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي