• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
وللفائدة أكثر بأمكانك الرجوع لكتاب:

الخبر بالبرهان والدليل على أن النبي يعقوب غير إسرائيل
للباحث سويد الأحمدي
 

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
أخي الكريم..
مبدئيا..
أنت قلت لدي نص من القرآن..
والنص عند الأصوليين: ما دل على الشيء بنفسه..
كدلالة "حرمت عليكم الميتة" على حكم تحريم الميتة..
فهذا نص..
و"النص يقطع النزاع"..
مثلاً تأتي لي بحديث يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم "وليس إسرائيل بنبي الله يعقوب "..

لذا قلت لك: أين النص؟

وأما ما ذكرته أنت فاسمه استدلال..
فكان ينبغي أن تقول لدي أدلة..

ثانياً أخي..
ما ذكرته من استدلالات هي فاسدة؛ لأنتفاء دلالتها على ما استدللت بها عليه
وصاحبها لم يدرس يوما أصول الفقه..

ولولا ضيق الوقت والصدر لفندتها لك واحدا واحداً..

لكني سأكتفي بتفنيد الدليل الأول كمثال فقط..

الذرية في لغة العرب: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى..
فلا يلزم أن يكونوا الأبناء الأُوَل..
وهذا ينسف الدليل الأول..
لأن بني إسرئيل ذرية من حمل الله مع نوح
فلا يلزم أن يكونوا ليسوا من ذرية إبراهيم..
لأن كونهم من ذرية إبراهيم لا يعارض كونهم أيضا من ذرية من حمل الله مع نوح..
لأن إبراهيم من ذرية من حمل الله مع نوح..
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
اخي الكريم ادهم لا يضيق صدرك ..!!
والادلة القرانية واضحه ولا تحتاج لتحوير، واذا كان لديك دليل قراني يثبت صحة كلامك فكلي آذان صاغية ..!!
 

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
نعم أخي محمد هي ليست مسأله فقهيه ، والجدل دائما ً لا يأتي بخير
ولكن هذا من تحريفات اليهود بني اسرائيل ، ونحن لدينا كتاب الله تبيان لك شئ
والموضوع بحث قديم لي بهذا الشأن وكان رد على موضوع الشيخ صالح الفوزان

وهناك الكثير ممن خاض في هذا الموضوع وفنده بالادله القرانية ، التي توضح بدون ادني شك ان النبي يعقوب عليه السلام ليس باسرائيل
وأن بني اسرائيل عرق غير عربي ، وان النبي يعقوب عليه السلام عربي
 
إنضم
27 يونيو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
135
النقاط
47
الإقامة
فوق الثرى في جدة القرى
لا حول ولا قوة الا بالله

في هذا الوقت تتعرض غزة لابادة جماعية

ونحن قل ولاتقل


اسرائيل اليهود

هل وصل بنا الوهن لهذا الحد


اللهم انا نعوذ بك من الخذلان
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,868
مستوى التفاعل
32,445
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
وان النبي يعقوب عليه السلام عربي

في صحيح ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه في حديثه الطويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال فيه[أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه] : « ...وأربعة من العرب : هود ، وشعيب ، وصالح ، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم »". انتهى.
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,868
مستوى التفاعل
32,445
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
ثانيا ً / أسرائيل ليس هو النبي يعقوب عليه السلام حيث أن الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز فرّق بينهما .

يقول الله تعالى : كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)[آل عمران:93]
يقول الطبري (ت:310هـ) في تفسيره : " يعني بذلك جلّ ثناؤه: أنه لم يكن حرّم على بني إسرائيل ـ وهم ولد يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن ـ شيئاً من الأطعمة من قبل أن تنزل التوراة، بل كان ذلك كله لهم حلالاً، إلا ما كان يعقوب حرّمه على نفسه، فإن ولده حرّموه استناناً بأبيهم يعقوب، من غير تحريم الله ذلك عليهم في وحي ولا تنزيل ولا على لسان رسول له إليهم من قبل نزول التوراة."
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : يؤكد ذلك : ففي حديث إسناده صحيح رواه الإمام أحمد عن عبد الله بن عباس : " حضرت عصابة من اليهود نبي الله صلى الله عليه وسلم يوما فقالوا : يا أبا القاسم حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي " فسألوه عن أشياء من بينها " أخبرنا أي الطعام حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة " فكان جوابه صلى الله عليه وسلم : " ... فأنشدكم بالذي أنزل التوراة على موسى عليه السلام : هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب عليه السلام مرض مرضا شديدا وطال سقمه فنذر لله نذرا لئن شفاه الله تعالى من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه وكان أحب الطعام إليه لحمان الإبل وأحب الشراب إليه ألبانها قالوا : اللهم نعم قال : اللهم اشهد عليهم ... "
ويقول الزمخشري (ت:538هـ) في تفسيره عن الآية 3 من سورة الإسراء( ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً) : " فإن قلت: قوله إنه كان عبداً شكوراً ما وجه ملاءمته لما قبله؟ قلت: كأنه قيل: لا تتخذوا من دوني وكيلاً، ولا تشركوا بي، لأنّ نوحاً عليه السلام كان عبداً شكوراً، وأنتم ذرية من آمن به وحمل معه، فاجعلوه أسوتكم كما جعله آباؤكم أسوتهم. ويجوز أن يكون تعليلاً لاختصاصهم والثناء عليهم بأنهم أولاد المحمولين مع نوح، فهم متصلون به، فاستأهلوا لذلك الاختصاص... "

والله أعلم وأحكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: البنفسج و أدهم1

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أجتهد في موضوع اسرائيل والنبي يعقوب عليه السلام والحمدلله لدي من الأدله التي تجعلني مقنع تماماً بأنهما شخصين مختلفين
وليسوا شخص واحد كما يروج له البعض فأن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي ..!!

ولكم في سورة يوسف عبرة ..!!
والسورة تحكي قصة يعقوب وأبناؤه ولم يذكر الله سبحانه وتعالى في سورة يوسف
من بداية السورة حتى نهايتها ( لفظة بني أسرائيل ) وأنما ذكر الله في كتابه
(لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ)

ولكن أريد أن الفت أنتباهكم الى نقطه مهمة جداً ، لقد تحاورت مع اشخاص كثر في هذا الموضوع ومواضيع أخرى ولاحظت أمراً غريب
حيث أنني أستدل بالقران وهم يستدلون بالحديث
وهذا الأمر خطير جداً ، حيث أن المرجع هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
وأما الأحاديث فهناك المكذوب والضعيف والحسن والصحيح والمرسل والمرفوع
والبخاري من 500 الف حديث صحح قرابة 4 الآف حديث
وعن أبي سعيد الخدري أن رسوال الله صلى الله عليه وسلم قال
( لاتكتبوا عني ومن كتب عني غير القران فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار)
وأن لا أقول هذا الكلام لترك الأحاديث، لكن الأولى أن ندرس كتاب الله وأن نحاول فهم آياته

والقران تبيان لكل شئ قال تعالى ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ )

هدانا الله وأياكم الى مايحبه ويرضاه
 

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
حيث أنني أستدل بالقران وهم يستدلون بالحديث

الأخ مغرد..
حاصل كلامك هذا أن دلالة القرآن أقوى من دلالة السنة..
وسأجيبك بما يكشف للسامعين أنك عامي جاهل..

1- دلالة النص القرآني ليست عند الأصوليين قطعية بإطلاق..
بل منها ما هو قطعي.. كدلالة التنصيص..
ومنها ما هو ظني..
ثم الظني منه ما هو غالب، كدلالة الظاهر.. ومنه ما هو ضعيف كدلالة المفهوم..

2- دلالة نصوص السنة عند الأصوليين ليست ظنية بإطلاق..
بل منها ما هو قطعي كدلالة التنصيص مع كون النص متواتر أو مسلسل بالحفاظ..
ومنها ما هو ظني..

ثم إن حصل تعارض لا يقدم أحد النصين على الآخر إلا بعد تعذر الجمع بينهما على أحد أوجه الجمع المعروفة لدى الأصوليين..

ثم الترجيح يكون بتقديم القطعي على الظني؛ وذلك بقطع النظر عن كون النص من الكتاب أو السنة

انتهى النقاش
وتم غلق الموضوع..
وكل مشاركاتك في المنتدى -المتعلقة بالشريعة - سيتم حذفها أولا بأول
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة