• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,555
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

روى مسلم في صحيحه عن محمد بن سيرين قوله :- " إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم "

وروى الدارمي في سننه عن أسماء بن عبيد قال: دخل رجلان من أصحاب الأهواء على ابن سيرين فقالا: يا أبا بكر: نحدثك بحديث؟ قال: لا، قالا: فنقرأ عليك آية من كتاب الله؟ قال: لا، لتقومان عني أو لأقومن، قال: فخرجا، فقال بعض القوم: يا أبا بكر: وما كان عليك أن يقرآ عليك آية من كتاب الله تعالى؟! قال: إني خشيت أن يقرآ علي آية فيحرفانها فيقر ذلك في قلبك.

وعن عبد الله بن عمر- رضي الله عنه - قال : - " يوشك أن يظهر شياطين قد أوثقها سليمان يفقهون الناس في الدين "

مع التقدم التقني وانتشار الانترنت ركب الناس كل صعب وذلول ، واختلط الحابل بالنابل ، وباتت البدع والأهواء تستهوى كثيرا من الناس ، وامتلئ الانترنت بالمتفيقهين والأصاغر الذين يخوضون في آيات الله بغير علم ويتأولونها تبعا لأهوائهم ، حتى سول لهم الشيطان أن الرساله لم تختم بمحمد – صلى الله عليه وسلم - ، وأنه سيكون هناك رسل من بعده ... كبرت كلمة تخرج من أفواههم .

واليوم سيكون حديثنا عن دحض مقولة أن ( كل نبي رسول وليس كل رسول نبي ) ، والتي تفتح الباب على مصراعيه - لأهل البدع والأهواء - للترويج لرسول بعد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – ، مستغلين خلافا وقع بين أهل العلم في الفرق بين الرسول والنبي .

ولما كانت أهمية هذه المسأله تنبع من أنها تمس جانباً هاماً من جوانب العقيده وهو الإيمان بالرسل ، فقد رأينا أنه من الأهميه بمكان أن نسلط الضوء عليها .
***

الفصل الأول :- النبي نوح –عليه السلام – أول الرسل

فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة – رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال وهو يتحدث عن الشفاعة العظمى يوم القيامة :- " ..... فَيَأْتُونَ نُوحًا فَيَقُولُونَ : يَا نُوحُ ، إِنَّكَ أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ ، وَقَدْ سَمَّاكَ اللَّهُ عَبْدًا شَكُورًا ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ ، ....."

ومن حديث أنس عند البخاري ومسلم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفيه "...ولكن ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض ..."

وفي رواية صحيحة الاسناد عند أحمد في مسنده :- " ...ولكن ائتوا نوحا رأس النبيين "

وعند أحمد أيضا من رواية ابن عباس مرفوعاً :- " ...ولكن ائتوا نوحا رأس النبيين "

فهذه نصوص صريحه وصحيحه لا تقبل التأويل أن نوحاً – عليه السلام – كان أول الرسل وهو نبي ، فلو كان النبي رسولا ، لما صح كون نوح أول الرسل وقبله أول الأنبياء آدم – عليه السلام - ، وكان بينهما عشرة قرون ، كما ورد في الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه عن أَبُي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ ، قَالَ : كَمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نُوحٍ ؟ قَالَ : عَشْرُ قُرُونٍ ، قَالَ : كَمْ بَيْنَ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ ؟ قَالَ : عَشْرُ قُرُونٍ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ كَانَتِ الرُّسُلُ ؟ قَالَ : ثَلاثَ مِائَةٍ وَخَمْسَ عَشْرَةَ جَمًّا غَفِيرًا

وفي رواية أخرى :- قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الأَنْبِيَاءِ أَوَّلُ ؟ قَالَ : " آدَمُ " قُلْتُ : وَكَانَ نَبِيًّا ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، نَبِيُّ مُكَلَّمٌ "
والحديث صححه الألباني في السلسله الصحيحه
***

الفصل الثاني :- الفرق بين عدد الأنبياء والرسل

لقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بعدة الأنبياء والمرسلين ، ففي مسند الإمام أحمد عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ‏‏، جما غفيرا . ‏

وفي رواية أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله: كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ‏ألف ، وأربعة وعشرون ألفا ، والرسل من ذلك: ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا "‏ ونحوه في معجم الطبراني

والحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح ، وعلق عليه في السلسلة الصحيحة تعليقًا مستفيضًا, وناقش أسانيده, وماله من شواهد, ثم قال في خلاصة تعليقه: - " وجملة القول: إن عدد الرسل المذكورين في حديث الترجمة صحيح لذاته، وأن عدد الأنبياء المذكورين في أحد طرقه، وفي حديث أبي ذر من ثلاث طرق، فهو صحيح لغيره، ولعله لذلك لما ذكره ابن كثير في "تاريخه" (1 / 97 ) من رواية ابن حبان في "صحيحه" سكت عنه، ولم يتعقبه بشيء، فدل على ثبوته عنده, وكذلك فعل الحافظ ابن حجر في "الفتح" (6 / 257) والعيني في "العمدة" (7 / 307)، وغيرهم، وقال المحقق الآلوسي في "تفسيره" (5 / 449): "وزعم ابن الجوزي أنه موضوع، وليس كذلك, نعم، قيل: في سنده ضعف جبر بالمتابعة", وسبقه إلى ذلك والرد على ابن الجوزي الحافظ ابن حجر في "تخريج الكشاف" (4 / 114)، وهو الذي لا يسع الباحث المحقق غيره كما تراه مبينًا في تخريجنا هذا - والحمد لله – "

وعليه .. فلو كان كل نبي رسول لما كان عدد الرسل أقل بكثير من عدد الأنبياء .
***
الفصل الثالث :- النبوه تسبق الرساله

إن النبوة مرحله سابقة للرسالة، فلا يتم الاصطفاء بالرسالة إلا لمن تمَّ اصطفاؤه بالنبوة ، أي أنه لا يمكن أن يكون لأحد أن يكون رسولا إلا بعد أن يكون نبيا ، وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم .

قال تعالى: "وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الأَوَّلِينَ"

وقوله تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا "

فالآيتان تدلان على أن النبوة متحققة أولاً ثم يأتي بعدها الإرسال... فنبوة الرسول تكون إعداداً له للقيام بأعباء الرساله .

فالنبي يمر في فترة الاصطفاء بالوحي قبل أن يؤمر بالتبليغ فيكون في هذه الفترة نبياً لا رسولاً. فإذا أمر بالتبليغ صار نبياً رسولاً.

ويؤيد هذا أن القرآن الكريم ذكر قصة نبيٍ لم يذكر في عداد الرسل، وله قصة مع بني إسرائيل من بعد موسى. قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُ أَلا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ "

كما أن الله – عز وجل – وصف بعض أنبيائه بالإرسال والنبوه معاً ، ووصف آخرين بالنبوه فقط في مواضع أخرى ، كما قال تعالى عن موسى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ﴾ ، وقال عن إدريس: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ﴾ ، وقال عن إسحاق: ﴿ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ
***
يتبع إن شاء الله ....
 

زائر 12

عضو
إنضم
29 ديسمبر 2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
32
النقاط
17
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا أخي الشجرة الطيبة على هذا الموضوع المهم
يقول الله تعالى
رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا

و يقول الله
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)"الأحزاب"


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ ، فَلاَ رَسُولَ بَعْدِي وَلاَ نَبِيَّ . قَالَ أنس رضي الله عنه : فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ . فقَالَ : وَلَكِنِ الْمُبَشِّرَاتُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ ؟ قَالَ : رُؤْيَا الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ ، وَهِيَ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ النُّبُوَّةِ . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

........
 

زائر 12

عضو
إنضم
29 ديسمبر 2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
32
النقاط
17
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم
لما غيرتم مشاركتي
وضعت الأسماء ليس للتشهير و لكن للمساءلة و التحذير
هل ترضون أن يُقال رسل بعد محمد صلى الله عليه و سلم.
إن لم يقولوها فليعترضوا على ما أقول
و إن فالوها فليأتوا بالدليل و الحجة
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,555
النقاط
122
السلام عليكم
لما غيرتم مشاركتي
وضعت الأسماء ليس للتشهير و لكن للمساءلة و التحذير
هل ترضون أن يُقال رسل بعد محمد صلى الله عليه و سلم.
إن لم يقولوها فليعترضوا على ما أقول
و إن فالوها فليأتوا بالدليل و الحجة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم

جزاك الله كل خير على طيب حرصك ومتابعتك ، ولكن نلفت انتباهك إلى ما يلي


أولا :- أن قوانين المنتدى تمنع وضع روابط لمنتديات أخرى

:
قوانين التسجيل في المنتدى

* يمنع منعا باتا وضع مواضيع الإشهار بمنتديات أو مواقع أخرى .

ثانياً :- هذا المنتدى ليس منبراً للتشهير أو الاعتداء أو التطاول على أحد ، بقدر ما هو مناره لتقديم النصح والحكمه وتوعيه الناس ووعظهم وإرشادهم إلى كل خير وفلاح ، وتحذيرهم من مهاوى البدع ومزالق الضلال والأهواء ... انطلاقا مما تحتمه علينا - وعلى كل مسلم ومسلمه - مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن كل منكر بقدر الاستطاعه .


ثالثاً :- موضوعنا ( أمتهوكون فيها ) بمقدمته وأجزائه الثلاث ... يمثل ردا وافياً وجوابا شافيا وتحذيرا للناس من هؤلاء الأصاغر والمتفيقهين ، وفيه الكفايه عن مزيد القول .. فكثرة الكلام تفقده مغزاه ومعناه .


وإن لم يستجب أهل البدع والضلال ، فلنعلم أنما يتبعون أهواءهم ـ ومن أضل ممن اتبع هواه بغير علم... والله لا يهدي القوم الفاسقين .


وختاماً ... إن الله – عز وجل – سائل كل عبد عن عمله وعما استودعه فيه من نعمته ، وكلٌ يحمل طائره في عنقه ، ولا تزر وازرة وزر أخرى ، ونحن لم نبعث وكلاء على الناس ولن نفتح بابا للمساءله ... فحسابهم على الله .


قال الله – عز وجل - :- " وإن جادلوك فقل الله أعلم بما تعملون (*) الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون "
 

زائر 12

عضو
إنضم
29 ديسمبر 2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
32
النقاط
17
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الشجرة الطيبة
الأمور في العقيدة تختلف عن غيرها
xxxxxxxxxxxxxxxx يقولون أن محمد صلى الله عليه و سلم ليس آخر المرسلين
و لهم أتباع فيما يدعون
هل الواجب أن نطلب منهم التوضيح أو محاولة اقناعهم بالحق أم نتركهم و نتكلم بالعموميات حتى لا نحرجهم
فالله تعالى قد أشار الى أبي لهب في القرآن بإسمه
و رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أشار الى أبي جهل في السنة
و موسى عليه السلام قد ذهب الى فرعون و خاطبه مباشرة
فالكلام في العقيدة ليس كالكلام في غيرها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,555
النقاط
122
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الشجرة الطيبة
الأمور في العقيدة تختلف عن غيرها
xxxxxxxxxxxxxxxx يقولون أن محمد صلى الله عليه و سلم ليس آخر المرسلين
و لهم أتباع فيما يدعون
هل الواجب أن نطلب منهم التوضيح أو محاولة اقناعهم بالحق أم نتركهم و نتكلم بالعموميات حتى لا نحرجهم
فالله تعالى قد أشار الى أبي لهب في القرآن بإسمه
و رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أشار الى أبي جهل في السنة
و موسى عليه السلام قد ذهب الى فرعون و خاطبه مباشرة
فالكلام في العقيدة ليس كالكلام في غيرها.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لما كان هذا الإدعاء الذي ذكرته متعلقا بالعقيده وبركن من أركان الإيمان ... كان لنا هذا الموضوع الذي أدمغنا فيه الحجه وبسطنا فيه البينه والبرهان ، تنبيها وتحذيراً للناس ... بما يغني عن التلاسن والتشهير ، والذي ليس لنا بخلق .


ثم إن هذا الإدعاء الضال أنه سيكون رسول بعد رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – هو ليس بجديد ولا مستحدث ، والأمر أكبر من هذين الاسمين اللذين ذكرتهما ، فهو يتعلق بفرق ضالة مارقه كغلاة الصوفيه والباطنيه والبابيه والبهائيه ، وقد أشار إلى هذا صاحب ( التحرير والتنوير ) .


ولكن الجديد هو إطلاق البعض لألسنتهم بالقول أن المهدي رسول من عند الله ، وقد ركبوا في ذلك مطية الرؤى المكذوبه والاجتهادات الضاله المشبوهه ، ونحن اليوم في عصر التكنولوجيا والانترنت ، وأحدنا لا يعلم من هو جليسه ... ولكننا ننظر إلى القول ونأخذ ما نعرف وما هو موافق لمنهاج أهل السنة والجماعه .


ولا يخفى عليك أخي الكريم أن هؤلاء الأصاغر سيحملون أوزارهم كاملة يوم القيامة ، ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ... ألا ساء ما يزرون ، والله – عز وجل – يضل من يشاء ويهدي من يشاء ، وإن حرصنا على هداهم ... فلله الأمر من قبل ومن بعد ، وليس لنا من الأمر شيئ إلا أن قدمنا النصح والإرشاد للقراء ، وكل امرئ حجيج نفسه يوم القيامه .


وأختم مقامي هذا بكلام من ذهب للأوزاعي ... قال – رحمه الله - :- " اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون ولا مع ذلك يؤمنون على تحريف ما تسمعون ويقولون مالا يعلمون في سرد ما ينكرون وتسديد ما يفترون، والله محيـط بما يعملون فكونوا لهم حذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون، واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين، ولدينه هادمين، ولعراه ناقضين موهنين بتوقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا عنهم الدين وتكونوا بهم مقتدين ولهم مصدّقين موادعين مؤالفين، معينين لهم بما يصنعون على استهواء من يستهون، وتأليف من يتألفون من ضعفاء المسلمين لرأيهم الذي يرون، ودينهم الذي يدينون، وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون "
***
 

مواضيع ممائلة