• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
228
مستوى التفاعل
273
النقاط
72
يقول ابن تيمية عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) هو أن لايبقوا ككيانات وليس المقصود كأفراد أي لايبقوا كقبائل أو عائلات كبيرة تكون لهم مزارع وأراضي وبلادوبساتين يتملكونها في جزيرة العرب وكأنهم من أهل البلد أو مستقرين فيها
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من حيث المبدا لا اعتراض على الارزاق او المشاريع...استخر الله و قم بدراسة لمعرفة اذواق الناس و اختيار الموقع ان يكون اهل بالسكان و يرتاده جل الطبقات..
الاعتراض على العمالة الاعجمية...لماذا لا تعمل عقود عمل لنساء من العرب...هناك من مصر و شمال افريقيا خاصة خياطات راقيات في التطريز - القفطان المغربي- اللباس الاندلسي الخ...
معلومة بسيطة : في بلدي -جل النساء يثقن في الخياط الرجل لخياطة الجلباب النسوي. الرجال مهرة في الجلباب..و لا يذهبن عند الخياطات الا لعمل القفطان..
:)
 
  • إعجاب
التفاعلات: الفقير لله
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من حيث المبدا لا اعتراض على الارزاق او المشاريع...استخر الله و قم بدراسة لمعرفة اذواق الناس و اختيار الموقع ان يكون اهل بالسكان و يرتاده جل الطبقات..
الاعتراض على العمالة الاعجمية...لماذا لا تعمل عقود عمل لنساء من العرب...هناك من مصر و شمال افريقيا خاصة خياطات راقيات في التطريز - القفطان المغربي- اللباس الاندلسي الخ...
معلومة بسيطة : في بلدي -جل النساء يثقن في الخياط الرجل لخياطة الجلباب النسوي. الرجال مهرة في الجلباب..و لا يذهبن عند الخياطات الا لعمل القفطان..
:)

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
التقنية التي انوي استخدامها تتطلب متخصصين ، العمل اليدوي في الخياطة و القص فقط ولكن اساس العمل تقني.
هذا القفطان
فتح عين غمض عين خلصت.
و تعرف العرب لا يقبلون برواتب ضئيلة اما الأسيويين ما عندهم مشكلة .
تخاطبت مع سيدتان من بكستان يعملن في هذا المجال و خير.
الله يكتب الي فيه الخير.
الله يعلم اني احاول اوظف مسلمات ولكن حتى الآن مش لاقي.
قبل هذا المشروع كنت ناوي افتح مشروع ثاني وعدنما الله راد تعسرت الامور و تركته و محيته من ذهني نهائياً قبل ان اصرف فلس.
إذا الله راد تتيسر ، و إن الله راد يصرفني عنه.
وجزاكم الله خير على المعلومات.
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
.استخر الله - توكل على الله، لكن لا تهظم حقوق العامل،
سواء كان العامل اعجمي او عربي مسلم او غير مسلم، العمل هو العمل و الحق هو الحق، الاجر الذي ستعطيه لعربي يجب ان يكون نفس الاجر الدي ستعطيه للاعجمي
و الله ولي المومنين،
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
توكل على الله، لكن لا تهظم حقوق العامل،
سواء كان العامل اعجمي او عربي مسلم او غير مسلم، العمل هو العمل و الحق هو الحق، الاجر الذي ستعطيه لعربي يجب ان يكون نفس الاجر الدي ستعطيه للاعجمي
و الله ولي المومنين،

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما فيه هظم للحقوق إن شاء الله ، سيأتي الموظف وهو على بينة من العرض و مميزاته ، يأخذ الوظيفة من تناسبه و يمتنع من لا تناسبه.
حددت مبلغ يساوي دخل سنوي لشخص في بلاده له خبرة في شركات كبيرة مثل ZARA .
قست و قارنت العروض و اجد عرضي عادل .
البعض يقنع بالقليل و البعض يطمع بالكثير و الله الرزاق.
يا ما مبالغ صغيره اسعدتني و يا ما مبالغ كبيرة بلتني .
الله يبارك في ارزاقنا و ارزاق المسلمين اجمعين.
الرزق مهما كان كثير ان ما كان مبروك يذهب هباء منثور ولا تستفيد منه شيء يمكن حتى تشتري به مصيبه.
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إذا استخرت الله فلا تستشر أحدا، لأنه ليس بعد الله شيء
‏إذا استخرت الله لا تذهب تستشير الناس بعد ذلك

؟!

قال ابن الحاج المالكي رحمه الله: والجمع بين الاستخارة والاستشارة من كمال الامتثال للسنة، فينبغي للمكلف أن لا يقتصر على إحداهما، فإن كان ولابد من الاقتصار فعلى الاستخارة لما تقدم من قول الراوي: كان رسول الله  يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن. والاستخارة والاستشارة بركتهما ظاهرة بينة لما تقدم ذكره من الأمثال للسنة والخروج عما يقع في النفوس من الهواجس والوساوس وهي كثيرة متعددة. وقال بعض السلف: من حق العاقل أن يضيف إلى رأيه آراء العلماء ويجمع إلى عقله عقول الحكماء، فالرأي الفذ ربما زل، والعقل الفرد ربما ضل.

وقال أبو الحسن المارودي الشافعي : :ومن الحزم لكل ذي لب أن لا يبرم أمراً ولا يمضي عزماً إلا بمشورة ذي الرأي الناصح ومطالعة ذي العقل الراجح؛ فإن الله أمر بالمشورة نبيه  مع ما تكفل به من إرشاده وعونه وتأييده فقال :
( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ )
جزء من الآية 159 سورة آل عمران


وقال النووي رحمه الله: يستحب أن يستشير قبل الاستخارة من يعلم من حاله النصيحة والشفقة، والخبرة، ويثق بدينه ومعرفته… وإذا استشار وظهر أنه مصلحة، استخار الله في ذلك .

وقال شيخ الإسلام رحمه الله: ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وتثبت في أمره ، وقد قال :
( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ )
جزء من الآية 159 سورة آل عمران

الموضوع كاملا
الرابط
http://www.sahab.net/home/?p=1472
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1


السؤال

أفكر في مشروع ملابس بإذن الله، والمحل سيشمل الملابس القصيرة والجينز، والملابس المحتشمة، ونيتي في الملابس القصيرة والعريانة أن لا تشتريها إلا المتزوجات لتلبسنها أمام أزواجهن. هل يكون علي إثم لو اشترت غير المتزوجات تلك الملابس، يعني يا شيخ أنا لا أقصد الدعاية، ولكن توضيح مثل محل سيتي ماكس، وسنتر بوينت. هل تجارتي حرام أو قد أعنت على الإثم والعدوان؟
الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا بد أولا لمن يرغب في التجارة في الثياب، أن يعرف الضوابط الشرعية للباس كل من المرأة والرجل، فمن لم يعرف ذلك وقع في المخالفة الشرعية من حيث لا يقصد، وقد كانعمر- رضي الله عنه- يطوف في السوق ‏ويقول: (لا يبع في سوقنا إلا من يفقه) يعني أحكام البيوع.
وانظري في الضوابط الشرعية للباس المرأة الفتاوى أرقام: 6745 ، 124231 ، 119336.‏ والضوابط الشرعية للباس الرجال الفتوى رقم: 128790.

ـ والملابس التي يبيعها التجار على قسمين: ‏
الأول: إذا كانت الملابس يحرم لبسها على كل حال، فتحرم المتاجرة فيها مطلقا، كالثياب التي عليها صور محرمة، أو صلبان كما فصلناه في الفتاوى أرقام: ‏6745‏ ، 4371 ، 116168، 159757 ، ‏‎4541‎‏. ‏
الثاني: أما إذا كانت الملابس يحرم لبسها في حال دون حال، كالملابس الخاصة بأحد الجنسين، فيحرم ‏لبسها على الجنس الآخر، فالأصل في بيع هذا النوع من الثياب هو الجواز؛ لأن الأصل في الأشياء الإباحة، ويستثنى من هذا الأصل ‏شيئان:‏
‏1ـ أن يغلب على الناس استعمال هذا الثوب في الحرام، كبعض ثياب النساء التي تكون فتنة في نفسها، ولا ‏تلبسها النساء عادة إلا خارج البيت، فلا يحل بيع هذا النوع من ‏الثياب إلا إذا علم البائع أنه لن يُستعمل في الحرام.

‏2ـ إذا غلب على ظن البائع أن الثوب المبيع سيستعمل في معصية الله جل وعلا، كبيع الثياب الكاشفة ‏للمرأة التي يغلب على الظن أنها ستتبرج بها؛ لأن البيع في هاتين الحالتين يكون من التعاون على الإثم والعدوان، إذ الوسائل لها أحكام المقاصد؛ وانظري للمزيد في هذين الاستثناءين هاتين الفتويين: ‏‎.10181 ، 13364

وفي خصوص لبس الجينز انظري الفتويين: 39291 ، 11223 .‏

والله أعلم.

===

2


السؤال





هل العمل في التطريز على ملابس النساء حلال؟

الإجابــة








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن التطريز بالطاهر والمباح من زينة الله التي أخرج لعباده... وعمله على ملابس النساء وغيرها حلال في الأصل، فقد فسر بعض أهل العلم قوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا {النور:31}، بالثياب، قال الطبري في تفسيره: كان بعضهم يقول: زينة الثياب الظاهرة. وهذا ما لم يترتب عليه محرم خارجي مثل أن يكون بحرام أو يعلم العامل أن من تشتريه تستخدمه في التبرج وفتنة الشباب أو يكون ذلك غالب حال النساء.. فيحرم لذلك من باب أنه تعاون على الإثم والعدوان.. وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6745، 21365، 37433، 14229.

والله أعلم.


===

3



===

4



===

5



===

6




هذا و الله أعلم

أظن لو كان العمل في هذا المجال بلاء فهناك ممن هم مبتلون بذلك نسأل الله السلامة و إذا كان هناك مجال آخر أفضل تركه

و إذا أردت أخي الكريم العمل في هذا المجال و استقدام المسلمات أظن ممكن تسأل الذين يعملون في محلات خياطة رجالية من هذه الجنسيات ممكن لهم معارف من النساء أو مؤسسات من المسلمين الذين يعملون في هذا المجال


الرجاء التنبيه لو وجد أي خطأ في المشاركة جزاكم الله كل خير
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
فإن التطريز بالطاهر والمباح من زينة الله التي أخرج لعباده... وعمله على ملابس النساء وغيرها حلال في الأصل، فقد فسر بعض أهل العلم قوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا {النور:31}، بالثياب، قال الطبري في تفسيره: كان بعضهم يقول: زينة الثياب الظاهرة. وهذا ما لم يترتب عليه محرم خارجي مثل أن يكون بحرام أو يعلم العامل أن من تشتريه تستخدمه في التبرج وفتنة الشباب أو يكون ذلك غالب حال النساء.. فيحرم لذلك من باب أنه تعاون على الإثم والعدوان.. وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتاوى ذات الأرقم التالية: 6745، 21365، 37433، 14229.
===
4
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خير
اوردت مشكوراً المسائل التي ذات صلة بالموضوع و الي ماله صلة واستخلصت انا منه الفوائد
جزاكم الله خير على المشاركة المفيدة المستفيضة
ما فيه حسب علمي محلات تعمل في الDigital Embroidering في تصاميم التطريز.
اغلب العمالة التي تستخدم الDigital Embroidering اهل تخصصات مختلفة يعملون على اشياء بسيطة مثل شعارات الشركات على القمصان و القبعات اغلبهم تخصص Graphics Design .
إن اردت المشروع ان ينجح يجب ان ابحث عن خريجي معاهد الأزياء الذين تم تدريبهم على البرامج ولهم خبرة في تحديد اماكن الخرز و كثافتها و عددها و اتجاه الخياطة و سرعة الخياطة مع مراعاة نوع الخيط و القماش .
الموضوع شوي علمي يا ابو محمد.
الله ييسر حتى الآن وجدت ثلاث مسلمات و عرضت عليهن و انتظر الرد.
خير إن شاء الله ، لا انوي إستقدام احد حتى السنة الجاية ما زلت استكشف و ابحث.
الله يدلنا على الخير و الصواب إن شاء الله و يصرف عنا السوء
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
إبحث و اجتهد في توظيف عمال مسلمين، سيبارك الله في الرزق و العمل ...خاصة النساء المسلمات احوج للرزق و الستر..
و الله اعلم
 

مواضيع ممائلة