• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ }


كأن ختام سورة العنكبوت بهذه القاعدة القرآنية : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر سورة العنكبوت التي ذكرنا مطلعها آنفاً ـ تلك الكلمات العظيمة ـ التي تقرر حقيقة شرعية وسنة إلهية ـ في طريق الدعوة إلى الله تعالى

وذلك السؤال هو: ما المخرج من تلك الفتن التي حدثتنا عنها أول سورة العنكبوت ؟!

فيأتي الجواب في آخر السورة بهذه الآية ، فلا بد من الجهاد ـ بمعناه العام ـ ولا بد من الإخلاص ، عندها تأتي الهداية ، ويتحقق التوفيق بإذن الله .

ولا بد لكل من أراد أن يسلك طريقاً أن يتصور صعوباته ؛ ليكون على بينة من أمره ، وهكذا هو طريق الدعوة إلى الله ، فلم ولن يكون مفروشاً بالورود والرياحين ، بل هو طريق " تعب فيه آدم , وناح لأجله نوح , ورمى في النار الخليل , وأضجع للذبح إسماعيل , وبيع يوسف بثمن بخس , ولبث في السجن بضع سنين "

فلما فرغ من التقرير والتقريع ولم يؤمن الكفار سلى قلوب المؤمنين بهذه الآية {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا ..... }


{ لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا }
أي من جاهد بالطاعة هداه سبل الجنة

أتدري لماذا أيها القارئ الكريم؟

لأن "الإيمان ليس كلمة تقال إنما هو حقيقة ذات تكاليف ؛ وأمانة ذات أعباء ؛ وجهاد يحتاج إلى صبر، وجهد يحتاج إلى احتمال.

فلا يكفي أن يقول الناس : { آمنا } وهم لا يتركون لهذه الدعوى ، حتى يتعرضوا للفتنة فيثبتوا عليها ويخرجوا منها صافية عناصرهم خالصة قلوبهم ، كما تفتن النار الذهب لتفصل بينه وبين العناصر الرخيصة العالقة به وهذا هو أصل الكلمة اللغوي وله دلالته وظله وإيحاؤه وكذلك تصنع الفتنة بالقلوب .


إذا الإنسان جاهد هواه, جاهد بإنفاق ماله , جاهد بقراءة كتاب الله, حاول يفهم آياته , الله يكشف له المعاني , أنت قرب خطوة تحرك حركة واحدة .
أحياناً : تجد الشخص مقاومته هشة , يعني أول شيء مغري , تجد لا يوجد مقاومة أيضاً , تجد شخص عنده مقاومة كبيرة جداً , سر المقاومة : أنه كان معتصم بالله صباحاً ؛ الصلاة في مسجد مع جماعة , تلاوة القرآن , ذكر الله, الاستغفار , الدعاء ووووو , هذا كله لله يستجيبه .

وكلمة جاهدوا يعني : في جهد , أي الله عز وجل سلعته غالية , لا تتصور الله هكذا , يعطيك جنة للأبد بعمل شكلي , عمل صوري , أنت مقيم على كل رغباتك , وشهواتك , ومصالحك

يا من نصبت نفسك للدعوة ، وأقمت نفسك مقام الرسل الدعاة الهداة تحمَّل كلَّ ما يلاقيك من المحن بقلب ثابت وجأش رابط ولا تزعزعنَّك الكروب فإنها مربِّية الرجال ، ومهذِّبة الأخلاق ، ومكوِّنة النفوس .

وإذا تبينت صلة هذه القاعدة القرآنية المذكورة في آخر سورة العنكبوت: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} ـ بأول السورة ، فإن دلالات هذه القاعدة في ميدان الدعوة كبيرة ومتسعة جداً ، وهي تدل بوضوح على أن من رام الهداية والتوفيق ـ وهو يسير في طريق الدعوة ـ
فليحقق هذين الأصلين الكبيرين اللذين دلّت عليهما هذه القاعدة :


1ـ أما الأصل الأول :
فهو بذل الجهد والمجاهدة في الوصول إلى الغرض الذي ينشده الإنسان في طريقه إلى الله تعالى

2ـ والأصل الثاني هو : الإخلاص لله ، لقوله ـ: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا} فليس جهادهم من أجل نصرة ذات، ولا جماعة على حساب أخرى، وليس من أجل لعاعة من الدنيا، أو ركض وراء كرسي أو منصب، بل هو جهادٌ في ذات الله تعالى

وإنما نُبّه على هذا الأصل ـ وهو الإخلاص ـ مع كونه شرطاً في كل عمل، فإن السر ـ والله أعلم ـ لأن من الدعاة من قد يدفعه القيام بالدعوة، أو بأي عمل نافع، الرغبة في الشهرة التي نالها الداعية الفلاني، أو يدفعه نيل ثراء ناله المتحدث الفلاني.. فجاء التنبيه على هذا الأصل الأصيل في كل عمل صالح

يتبــــــــع

 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
أمثله على مجاهده النفس :

1- ساعة الرأس :


اربط المنبه واطلب من الله أن يوقظك , تستيقظ قبل الصبح بدقيقة

لا يوجد إنسان طلب أن يستيقظ إلا الله أيقظه عن طريق ملك , لا نريد ساعة .


2- المال والنساء :

يوجد عندنا مصدرين للمعاصي كسب المال والنساء , إذا استطعت أن تتحصن من النساء بغض البصر وعدم الاختلاط وعدم اقتناء أجهزة اللهو , وتتحصن بكسب المال بالورع , أنت سكرت على الشيطان أكبر بابين من أبوابه .

وقيسوا على ذلك .



هذه الآية تكفينا { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ }

كيف كان الصحابة ؟
هذا الذي جاء النبي , قال له : عظني ولا تطل , -قال له آية واحدة من القرآن كاملاً - قال له :

﴿ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ﴾ فقال الرجل : (كفيت , فالنبي قال : فقه الرجل )

بدوي يسمع آية واحدة تكفيه طوال حياته ، صار فقية



والله الذي لا إله إلا هو: كل آية بالقرآن تكفي الإنسان طوال حياته
﴿إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾

ألا تكفي هذه ؟
أنت تحت المراقبة تفضل تحرك لنرى , تصرف , اكذب على الناس , غشهم , قل لهم : بالأمانة لا توفي , وأنت ربحان فيها مائة بالمائة , بالأمانة لا توفي يقول لك , ألا ترى أن الله يراقبك, يأتيك إنسان غشيم, تلبسه بيعة كلها خطأ, كلها غش, يقول لك : هذه ألبسناه إياها , تظن نفسك مؤدب , وأول صف تصلي, ليس هذا الدين : الدين استقامة .


﴿ لَنَهْدِيَنَّهُمْ﴾ في اللغة العربية , اللام : لام التوكيد

قوله : ﴿ لَنَهْدِيَنَّهُمْ﴾ إشارة إلى الحسنى


قال السدي : يوفقهم لدين الحق .

وقال يوسف بن أسباط : المعنى : لنخلصن نياتهم وصدقاتهم وصلواتهم وصيامه


وقوله { وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ }


إشارة إلى المعية والقربة التي تكون للمحسن زيادة على حسناته

إشارة إلى ما قوله : { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } سوره يونس 26


النون: نون التوكيد الثقيلة دبل , يعني ضعف

ثلاثة أنواع التوكيد يوجد في هذه الآية : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ}


اللام لام التوكيد, لام المزحلقة اسمها هذه, كانت في اسم إِنَّ , صارت في خبر إِنَّ

يعني : حتى إِنَّ : حرف توكيد, حرف مشبه بالفعل , يفيد التوكيد , فلما اجتمع توكيدان , زحلقت إلى خبر

وإذا الله معك من ضدك؟
يعني: تصور أن خالق الكون معك , تخاف ممن ؟

يوجد حالات كثيرة من هذا النوع إنسان سليم معافى ممكن بجلطة يصير جثة هامدة ؟ إنسان يكون ملء السمع والبصر , بعد ثانية كان شخصاً فصار خبراً


وفي واقع المسلمين أحوال تحتاج إلى استشعار معنى هذه القاعدة القرآنية : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}
- فمن له والدان كبيران مريضان، بحاجة أن يستشعر هذه القاعدة
- ومن سلك طريق طلب العلم، فطال عليه بعض الشيء بحاجة أن يتأمل معاني هذه القاعدة
- ومن فرّغ جزءً من وقته لتربية النشء، والشباب، أو لتعليم أبناء وبنات المسلمين كتابَ الله عز وجل ـ وقد دبّ عليه الفتور ـ هو بحاجة ماسّة ليتدبر هذه القاعدة .


وبالجملة، فكلُّ من نصب نفسه لعمل صالح، سواء كان قاصراً أم متعدياً، فعليه أن يتدبر هذه القاعدة كثيراً، فإنها بلسمٍ شافٍ في طريق السائرين إلى ربهم، ويوشك المؤمن أن ينسى كلَّ ما واجهه من تعب ونصب، إذا وضع قدمه على أول عتبة من عتابات الجنة


جعلني الله وإياكم ووالدينا وذرياتنا من أهلها، ومن الدعاة إلى دخولها .
اللهم أعطنا ولا تحرمنا , أكرمنا ولا تهنا , آثرنا ولا تؤثر علينا , أرضنا وارض عنا.
وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
والحمد لله رب العالمين .


المصادر :

تفسير النابلسي

د.عمر بن عبد الله المقبل

الجامع لأحكام القران تفسير القرطبي

في ظلال القرآن

الفوائد : ( 59 )

خلق المسلم للغزالي 66

يتبــــــــع
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122


من كلام الأعلام من سلف هذه الأمة والتابعين لهم بإحسان ما يوسع دلالة هذه القاعدة :


- يقول ابن القيم :: " وهو أن أكمل الناس هدايةً أعظمهم جهاداً، وأفرض الجهاد جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعة في الله، هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد... إلى أن قال:: ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً، فمن نُصِرَ عليها نُصِرَ على عدوه، ومن نصرتْ عليه نُصِرَ عليه عدوُه "


- فهذا الجنيد: يقول ـ في تعليقه على هذه القاعدة القرآنية : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}
والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الإخلاص .



- يقول أحمد بن أبي الحواري: حدثني عباس بن أحمد ـ في قوله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} قال: الذين يعملون بما يعلمون، نهديهم إلى ما لا يعلمون .

- وكان عمر بن عبدالعزيز: يقول: "جهلنا بما علمنا تركنا العمل بما علمنا ولو علمنا بما علمنا لفتح الله على قلوبنا غلق ما لا تهتدي إليه آمالنا

والله اجل واعلم





 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,173
مستوى التفاعل
3,365
النقاط
122
جزاك الله خير الجزاء
ونسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
اللهم امين
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
جزاك الله خير الجزاء
ونسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
اللهم امين

ولك بمثل مادعوتِ وزياده ووالديك وجميع المسلمين
 

طبيبة اطفال

طبيبة اطفال
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,841
مستوى التفاعل
8,787
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله اختي صار لي فترة طويلة ابحث عن موضوع يتكلم في هذا الموضوع المهم...
بارك الله فيك ووفقك للخير كله وفتح عليك فتوح العارفين...
وفقكم الله للخير كله ونفع بكم الامة
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
كل من الإخوة
خادم الاسلام
سماح الدين
محبه للخير واهله
طبيبه اطفال
يامن وضعت أناملكم الزكيه دعوات نابعة من قلب صادق طيب محب عاملين بقوله عليه الصلاه والسلام " الدعاء لاخيك بظهر الغيب " او كما قال
لكم بمثل مادعوتم وزيادة
جزاكم الله ووالديكم ومن تحبون الفردوس الاعلى ووفقكم لكل خير ورزقكم الخوف منه والتقرب إليه ، وجعلکم من المقربين عنده ، وجمعنا في ظله يوم لاظل إلا ظله وفي جناته اخوانا على سرر متقابلين وجميع المسلمين يارب العالمين
 
إنضم
12 أغسطس 2013
المشاركات
318
مستوى التفاعل
284
النقاط
72
السلام عليكم و رحمة الله
شكر الله لك هذه الكلمات الطيبة
وهي خلاف قول سيد قطب صاحب ظلال القرآن الذي كفر المجتمعات المسلمة و فتح على المسلمين أبواب الفتن و الشرور
فالجهاد يكون بالسيف للكافر المحارب و يكون بالقرآن و يكون بالصبر و يكون بالرحمة و الحكمة و الموعظة الحسنة
خلاف الخوراج و الدواعش الذين يحتكرون الجهاد و يزعمون أن الجهاد لا يكون إلا بالسيف و يدعون زورا و بهتانا أن قتل المعاهدين و إخفار ذمم المسلمين جهاد بل إنهم يرمون من خالفهم أو لم يبايع أميرهم بالكفر و يدعون أن قتله من الجهاد
 

مواضيع ممائلة